تريند 🔥

🤖 AI

كيف تحصل على وظيفة تتطلّب خبرة أكثر مما تملك؟

كــريم ونـّـي
كــريم ونـّـي

4 د

حسناً، فلنتحدّث بصراحة، إن كانت إجابتك هي: "أن تبحث عن الواسطة المناسبة"، فلا داعي لأن تقرأ المقال.

وإن قررت إكمال القراءة لسببٍ لا أعلمُه، فمن واجبي تحذيرك بأن هذه المقالة ليست للتقليديين، وأنها مُجرد محاولة لكسر مُعادلة "الوظيفة تحتاج لخبرة، والعكس بالعكس".


أتعلم كيف تتم تصفية السيَر الذاتية؟

أنت تعلمُ قبلها بأن هذا هو اليوم المشؤوم للتصفية، فتُحضُّر أثقل ما يُمكن من القهوة، وتمر بعشرات أو مئات وأحياناً الآلاف من الايميلات الباردة المُرفق بها سيرة شخصٍ ما لم يكترث بإعطائك أكثر من عشرِ ثوانٍ من وقته الثمين لإرسال هذا الإيميل.

ما يجعلك تُقسم بألا تُعطيه أكثر من ذلك في تصفّح سيرته الذاتية السمجة، وتنقلها إلى ملفٍ يحوي أمثاله ممن يظنون بأنهم أذكى ما مشى على الأرض.

إلى أن تصل إلى قُرابة عشرين موظفٍ مُحتمل، فتتصل بكل واحدٍ منهم، لتُفاجأ أو لا تُفاجأ -حسبما كانت قهوتك- بأن لم يحضر منهم غير اثنين أو ثلاثة.

حسناً .. اترك وجهة نظرك للأمر جانباً، وتقمّص شخصية مسؤول مواردٍ بشرية لوهلة، وفكر في هذين السؤالين:

  • لم عليّ تعيين شخصٍ بخبرة وظيفية قليلة، أو بلا خبرة؟
  • يأتيني العديد من ذوي السيَر الذاتية الضخمة، لمَ عليّ أن أضعك في اعتباري؟

فهم الخبرة وأثرها في سوق العمل

والآن، تأمل التعريف المُبسّط للخبرة: هي المهارة أو المعرفة الناشئة عن مُراقبتك أو تعامُلك مع حدثٍ أو نشاط.

لنُفكر سوياً في الأمر...

مسؤول الموارد البشرية يُريد شخصاً بإمكانه القيام بالمهام المُعلن عنها، ويأتيه العديد من السيَر الذاتية، حتى أن عملية الفلترة الأولية قد تأخذ أياماً.

ومن ناحيتك، فهذه ليست واحدة من الوظائف التي رأيت إعلانها ففكرت بـ: "يمكنني القيام بذلك إذا أردت"، بل كان رد فعلك أن بدأت تلقائياً بالبحث عن المزيد من المعلومات عن الشركة مُفكراً: "سأود حقًا القيام بهذا".

مُعظم السيَر الذاتية تحوي "الوصف الوظيفي" للمناصب التي شُغلت، أي ما يُفترض أنه قد حدث، وليس ما حدث فعلاً.

سيرتك الذاتية ستحوي إنجازاتك وأفعالك، حتى وإن كان في نشاطٍ طُلابي، أو تطوّع، أو مشروعٍ صغير (أي لم تكن وظيفة) وسيتم ترتيبها لتكون النقاط الأقوى في المُقدمة لتجذب الانتباه في بضع ثوان.

هذا لطيفٌ حقاً، أليس كذلك؟كلّا، لازلت لا تمتلك "الخبرة المناسبة"، فمسؤول الموارد البشرية ليس بوسعه أن يرى قدراتك الرهيبة وحماسك المُلتهب للقيام بالوظيفة، إلا لو امتلك قدراتٍ خارقة واستطاع مراقبة حماسك من وراء الشاشة، سيوفّر هذا الكثير من الوقت، وسيخيفُك بشدّة!


كيف تجعل نفسك لا تنسى في سوق العمل؟

عليك بنقل حماسك عبر ما يُعرف بـ "خطاب تغطية" أو Cover Letter، وللخطاب مُهمة واحدة فقط، هو شخص لا يعرفك، لم يرك من قبل، لم يسمع عنك من قبل، لا يملك عنك انطباعاً، ولست مميزاً عنده في شيء، ولا تملك الكثير من وقته حتى.

ابدأ من هُنا، اجعله يكوّن عنك انطباعاً من خلال كلماتك، اجعله يرغب بأن يراك، أنت فعلاً شخصٌ مُثير للاهتمام، اجعله يرى ذلك، يمكنك أن تقُص حكاية إنجازٍ ما ذا علاقة مُباشرة بطبيعة الوظيفة، قُم ببحث مُوسّع عن الشركة، وما يمكنك تقديمه من خلال تلك الوظيفة، وكيف ستقوم بحل مشكلة، أو تُضيف المزيد. ماذا ستقدم للوظيفة ولهم؟

لست مُتأكداً من قدرتك على فعلها؟ اسأل صديقاً!

نُريد من هذه الخطوة أن ننال: "لِم لا؟ يبدو كشخصٍ قد أود مُقابلته"

أتعلم ما هي المهارة التي تتجه إليها الشركات حالياً؟ حتى الأفراد على المستوى الشخصي يتجهون لها ويسعون لإتقانها في أقرب وقتٍ مُمكن ... حتى أنك ستراها في غضون بضعِ سنواتٍ كجزء من مهام العمل؟ تقليل النفقات.

"نحتاج شخصاً قادراً على إدارة حملة تسويقية بأقل نفقات ممكنة" تكون في أذهان المعظم، وعلى لسان البعض ... وهذا مُجرد مثال.

ماذا لو كنت أنت في حد ذاتك تقليلٌ لنفقة الشركة؟

  • تستطيع القيام بالمهام المطلوبة، وستود فعلاً القيام بها.
  • ستتعلم كيف تقلل النفقات في نطاق وظيفتك، أو تزيد العائد بنفقاتٍ أقل (الفاعلية).
  • حسناً، فلنتحدث بصراحة، أنت لا تمتلك الخبرة، وتعلم ذلك، وهو يعلمُه، اطلب ما يُناسبك من المرتب كبداية، واتفق على مراجعة المبلغ كل فترة مُعينة كونك ستزداد خبرة وكفاءة مع الوقت، والأسعار في ازديادٍ عموماً.

فنّ تقديم الذات: كيف تبين قدراتك دون الوقوع في فخ التعجرف؟

في فنّ تقديم الذات، يتعين عليك إبراز مهاراتك بأفضل شكل ممكن. قد تحتاج إلى إعداد خطة تفصيلية للمهام التي ستقوم بها واصطحابها إلى المقابلة الشخصية، ولكن تأكد من عدم التظاهر بالتفوق أو الغرور.

فهو تحدٍ كبير، لكن مع التمرين والتحضير يمكن تحقيقه. جرب محاكاة المقابلة مع صديق، حيث يلعب دور المُقابل وحاول التعديل حتى تصل إلى الأسلوب المناسب.

الهدف الأساسي هو التأكيد بأنك الشخص المناسب للوظيفة وأنك ستُبدي أفضل ما لديك، حتى لو اقتُرحت فترة تجريبية.

ذو صلة

وفي هذا السياق، لا تنسى أن تسعى لتحسين نفسك وملء أي فجوات في خبراتك، سواء من خلال الدراسة عبر الإنترنت أو البحث عن مُرشدين في المجال لاستفادة من خبراتهم.

هل لديك أي استفسارات حول هذا الموضوع؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ههههه طريقة سردك للموضوع جميلة … شكرا لك أنت تملك الموهبة جقا ً !

ذو صلة