سنترال بارك … منتزه نيويورك الأسطوري!

سنترال پارك؛ منتزه نيويورك الأسطوري! 1
2

ليس سنترال پارك وسط منهاتن الشهيرة بمنتزه عادي..!

إنه أشهر حديقة عمومية ذات مناظر طبيعية خلابة في العالم، وأعظم إنجاز في تاريخ مدينة نيويورك، على مساحة خضراء تبلغ 3.41 كيلومترا مربعاً، أكبر من إمارة موناكو نفسها والفاتيكان أيضاً! يجد النيويوركيون من جميع الأعمار وفئات المجتمع متنفسهم اليومي بعيداً عن ناطحات السحاب، ضجيج الشوارع وإرهاق العمل ومتطلبات الحياة، وينجذب السياح من مختلف بقاع العالم إلى سحر هذا المكان الذي اعتادوا رؤيته فقط من خلال مشاهد سينمائية في أفلامهم الهوليودية المفضلة!

حقائق في تاريخ إنشاء سنترال پارك

قبل أكثر من 150 عاماً كانت لدى ساكنة نيويورك المتزايدة -وخاصة فئة النخبة الثرية والمثقفة منها- حاجة ماسة لمساحة خضراء داخل المدينة؛ ليس فقط بهدف إيجاد مكان للفسحة والاستجمام، وإنما لدحض ادعاءات الأوروبيين آنداك بأن المدن الأمريكية تفتقر في بنيتها إلى الطراز الرفيع واحترام النظم الثقافية، في مقارنة بينها وبين جمال ورقي الحدائق المتواجدة في مثيلاتها الأوروبية لندن وباريس. لذلك تم اقتراح مشروع تشييد المنتزه، أقيمت بعده مسابقة لتحديد أفضل تصميم هندسي يناسب المشروع، فاز على إثرها مهندسي المعمار والمناظر الطبيعية؛ فريدريك لو أولمستيد – Frederic Law Olmsted وكالفرت فو – Calvert Vaux.

سنترال بارك نيويورك

استغرق إنشاء سنترال پارك ستة عشر سنة؛ نظراً لمحدودية الميزانية المخصصة للبناء منذ البداية، والحاجة إلى تجاوز العديد من العقبات، كالإخلاء التام لما يقارب 1,600 أو أكثر من سكان الأراضي التي نعرفها اليوم بپارك نيويورك المشهور، والذين كان أغلبهم من المهاجرين الأفارقة والأيرلنديين الذين يعيشون في تجمعات صغيرة وقرى معتمدين على دخلهم من رعي الغنم والزراعة. لنقل ربما هذه هي تلك النقطة السوداء في تاريخ الصرح العظيم الذي تفتخر به مدينة نيويورك. استُعمل العنف من طرف رجال الشرطة، ولم يكن إقناع هؤلاء بالتخلي عن ممتلكاتهم من أجل هدم مزارعهم ومعالم حياتهم لتشييد حديقة للاستجمام مقابل مبالغ مالية زهيدة بالأمر الهين! لم يكونوا مرتزقة يشوهون صورة منهاتن، بل سكاناً أمريكيين يتمتعون بكامل حقوقهم ويدفعون أيضاً الضرائب!

وكان من بين التحديات أيضاً غرس آلاف الأشجار، تهيئة البحيرات والتلال، تعبيد الطرقات، بناء الجسور وحفر خزان مائي ضخم، أعمال كثيرة ساهمت فيها سواعد عشرين ألف عامل لقاء دولار أو دولارين في اليوم الواحد!

غير أن الموقع الاستراتيجي للمنتزه خلال العقد الأول من افتتاحه، والبعيد عن أحياء الطبقات الكادحة والقريب من المباني الفخمة جعل منه قبلة للأثرياء، يتجولون فيه كل زوال بعرباتهم الفاخرة، لم يعد المنتزه حكراً على الطبقة الراقية إلا مع بدايات القرن العشرين، حيث اجتذبت الحفلات الموسيقية وحدائق الألعاب والملاعب التي أُحدثت جميع طبقات المجتمع النيويوركي.

من منتزه للمتعة ووسيلة استجمام إلى مسرح جريمة بطابع درامي

ولا يمكن التطرق إلى أبرز الأحداث في تاريخ سنترال پارك دون ذكر اضمحلال مكانته إبان سنوات السبعينات، فإضافة إلى افتقاره لشروط النظافة وتراكم الأزبال في كل مكان، كان يعد أيضاً من أخطر الأماكن التي يمكن التواجد بها خاصة في فترة المساء نظراً لارتفاع نسبة التحرشات والجرائم… حيث تعرض مغني فرقة البيتلزـ The Beatles البريطانية المعروفة جون لينون John Lennon في ديسمبر/كانون الأوَّل سنة 1980 للاغتيال على يد أحد مُعجبيه المهووسين أمام مبنى الداكوتا ـ The Dakota building المجاور للمنطقة الغربية للمنتزه!

سنترال بارك نيويورك جون لينون

بعد وفاة أيقونة البوب واستياء العامة من الحال المقلق الذي أضحى عليه المنتزه، تجند مجموعة من المواطنين لخلق جمعية لإعادة إحياء الصورة المحترمة التي عُرف بها، بمشروع بقيمة خمسين مليون دولار، تمكنت المدينة وهذه الجمعية المعروفة اليوم باسم Central Park Conservancy في ثلاث سنوات من تجديد وترميم أماكن كثيرة داخل المنتزه، إلى جانب تقديم العديد من خدمات النظافة وتوظيف طاقم كبير من رجال الأمن.. بفضل موظفيها والكثير من المتطوعين استعاد سنترال پارك رونقه وأصبح مكاناً نظيفاً وآمنا لأكثر من 8,406 مليون نيويوركي و37.5 مليون زائر كل سنة.

سنترال پارك في هوليوود

يعد منتزه نيويورك الضخم من أكثر الحدائق العالمية التي احتضنت أكثر عدد من المشاهد السينمائية. عدد الأفلام التي اتخذت منه موقع تصوير لأحد مشاهدها المهمة يفوق الثلاثمئة. ويعتبر المخرج والممثل وودي الن ـ Woody Allen  من المهووسين بتصوير بعض مشاهد جميع أفلامه تقريباً داخل حدائق المنتزه، ومنها نذكر فيلم  Hannah And Her Sisters وفيلم Anything Else.

central park 03

ونجد أيضاً من أشهر الأفلام التي صُور بعض مشاهدها بالمنتزه…

سنترال بارك نيويورك
فيلم Enchanted 2007
فيلم 2002 Maid in Manhattan
فيلم 2002 Maid in Manhattan
فيلم 1996 Ransom
فيلم 1996 Ransom
فيلم 1992 Home Alone 2
فيلم 1992 Home Alone 2

أكثر من منتزه… عالم وسط مدينة!

يمثل سنترال پارك اليوم أجمل الأماكن العمومية في نيويورك والعالم، عبر بواباته الثماني عشر، يدخل زائروه إلى عالمه العجيب والمشوق. هناك الكثير من المباني التاريخية، حدائق الألعاب، المتاحف، والنصب التذكارية… البحيرات والجسور الجميلة، والطبيعة الخلابة.

من أجمل الأماكن في سنترال پارك…

central park 08

  • حقول الفراولة ـ Strawberry Fields؛ أُحدثت تكريماً لفنان البيتلز جون لينون الذي قُتل بالقرب من المكان الذي قضى فيه أوقاتاً رائعة مع زوجته وابنه. هذا الممشى معروف بضمه لفسيفساء Imagine الرائعة تخليداً لذكرى لينون.
  • نافورة بيثيسدا ـ Bethesda Fountain؛ معروفة بمنحوتتها الملقبة بملاك المياه وروعة منظرها المطل على البحيرة، من أكثر الأماكن ظهوراً في الأفلام، وتشكل أكثر موقع مناسب لضرب المواعيد واللقاءات، يتجمع حولها أيضاً عازفوا الكمان الهواة.
  • حديقة الحيوانات ـ The Central Park Zoo؛ التي تضم أكثر من 130 صنفاً من الحيوانات، مقسمة إلى ثلاث أقسام؛ الحديقة الاستوائية، المعتدلة والقطبية تماشياً مع المناخ الملائم لكل حيوان، تجتذب الأطفال لما تقدمه من برامج تثقيفية وتعليمية.

central park 09

يأخذ سنترال پارك طابعه الأسطوري وشهرته من قدرته على التكيف والتجدد عبر السنوات لاحتواء حاجيات ساكنة نيويورك، حيث وفر لهم مرافق لممارسة رياضاتهم، مساحة خضراء شاسعة لتأمل جمال وروعة الطبيعة وممارسة اليوغا في هدوء تام، أماكن للترفيه وحضور حفلات لنجومهم المفضلين .. وهو بذلك يمثل فخر المدينة وأعظم إنجازاتها.

2

شاركنا رأيك حول "سنترال بارك … منتزه نيويورك الأسطوري!"

  1. Khalid Choukri

    للأسف الشديد،تفتقر غالبية المدن العربية الى الحدائق والمساحات الخضراء

أضف تعليقًا