عشرة سموم فتّاكة … قد تنقذ حياة الإنسان!!!

عشرة سموم فتّاكة ... قد تنقذ حياة الإنسان!!! 11
1

عندما تُصنّف مادة ما على أنها سُمّ poison or venom، فمن البديهي أننا سنتجنبها ونبتعد عنها، ولكن بعض السموم لها القدرة على التحول من مواد قاتلة إلى علاجات نافعة ومفيدة للعديد من الأمراض، حتى تلك التي مازال الطبُّ يقف أمامها مكتوف اليدين.

فيما يلي عشر مواد نباتية وحيوانية تشكّل سموماً فتاكة ولكنها أيضاً وبشكل مثير للدهشة يمكن أن تستخدم كأدوية لعلاج الأمراض…

  1. سم أفعى الكوبرا الهندية The Venom of the Indian Cobra

fc_1369872850

تعتبر الكوبرا الهندية من أكثر الأفاعي انتشاراً في العالم وخاصة في جنوب شرق آسيا، وتتميز بسمها شديد الخطورة والذي يُسبِّب مئات الوفيات سنوياً … ولكن هذا السم قد يحمل أملاً جديداً لعلاج 350 مليون إنسان مصاب بالتهاب المفاصل Arthritis حول العالم، حيث أظهرت التجارب أن جرعات صغيرة منتظمة من سم الكوبرا قد تنقص التورم واليبوسة المفصلية وتخفف الألم في المفاصل الملتهبة، وربّما يكون تفسير ذلك من خلال حماية الكولاجين في المفاصل ومنع تحطمه … ومازالت الأبحاث مستمرة حول كيفية تحضير هذا السم على شكل دواء وطرحه في الأسواق.

  1. سم العنكبوت الذئبي Tarantula’s Venom

wolf spider

العنكبوت الذئبي هو أحد العناكب السامة الخطيرة المنتشرة في أغلب مناطق العالم، ولكن سمّه القاتل قد ينقذ المصابين بالذبحة القلبية من الموت المحقق!! حيث وجد علماء من جامعة بوفاللو University of Buffalo أن هذا السم قد يقي من الموت بالذبحة القلبية التي تقتل 1 من أصل 4 أمريكيين (تسبب أكثر من ربع الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية)، لأن أحد البروتينات الموجودة فيه تساهم في ضبط الدم وتنظيمه خلال المرحلة الحرجة من الذبحة القلبية عندما يتوقف القلب أو يحدث اضطراب في نظمه.

  1. الباذنجان السام Dead Nightshade

Eggplant_Flower_in_Hong_Kong

نوع من أنواع الباذنجانيات، يمتلك خواصاً سامة ويسبب موت الإنسان أو الحيوان الذي يأكله، ولكنه قد يستخدم لعلاج العديد من الأمراض كالربو Asthma ، النقرس Gout ، الصرع Epilepsy وحتى أثناء العمليات الجراحية … وربما يكون ذلك من خلال منع أو كبت بعض الإشارات والتنبيهات العصبية التي تنظم رد فعل الجسم واستجابته للأذيات المختلفة.

  1. فطر الإرغوت Ergot

fungus_amanita_muscaria_2015.10.08_04

من أخطر الفطور وأكثرها سمية، سبّب الكثير من الوفيات في أوروبا سابقاً عند خلطه بقمح الخبز. يستخرج من هذا الفطر عدة مواد دوائية أهمها الإرغوتامين Ergotamine والذي يستخدم في الولادة كمقبض للرحم وللمساعدة في إيقاف النزف النسائي، كما أنه يستخدم لعلاج الشقيقة والآلام الناجمة عن داء باركنسون وكذلك بعض الأمراض العصبية الأخرى.

  1. الحلزون المخروطي السام Cone Snails Venom

031011854-big

من أخطر المخلوقات التي تعيش في عالمنا، فهو شديد السمية جداً ويقدّر أن نقطة واحدة من سمه قد تقتل عشرات البشر! وهو يستخدم هذا السم لصيد فرائسه والقضاء على أعدائه، وقد تبيّن أن لبعض المواد الموجودة فيه خصائص مسكنة للألم من خلال إحداثه لحصار في النقل العصبي. وفي عام 2004 وافقت الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء FDA على طرحه في الأسواق تحت اسم Ziconotide، ويتميّز هذا العقار أنه مسكن للألم أقوى من المورفين بألف مرة، وله استخدامات علاجية أخرى في داء باركنسون والزهايمر والاكتئاب وغيرها.

  1. نبات الشوكران Hemlock

00709627_n1

نبات سام جداً يعتبر من أشهر السموم وأكثرها استخداماً عبر التاريخ، جميع أجزاء هذا النبات سامة وخاصة جذوره، حيث أنه يحدث شللاً في بعض أجزاء الجسم فور تناوله. وقد استخلص العلماء أجزاء من هذا السم وحوّلوه لدواء يستخدم لعلاج حالات عديدة مثل الصرع Epilepsy ، الهوس Mania ، السعال الديكي Whooping Cough وكذلك يساعد في تخفيف ألم الأسنان، وينقص الرجفان المصاحب لداء باركنسون Parkinson’s Disease …

  1. سم العقرب الأصفر القاتل Deathstalker Scorpion Venom

images_zncf

ينتشر هذا العقرب شديد السمية بكثرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعرف باسم “عقرب فلسطين”. ومع أن سمّه شديد الخطورة فقد وجد علماء من جامعة واشنطن University of Washington أن له فوائد في علاج سرطانات الدماغ والحد من انتشارها وتحسين إنذارها.

  1. شجرة الطقسوس Taxus Baccata

taxus_baccata01_by_line1

ينتشر شجر الطقسوس في أوروبا وشمال إفريقيا وهو من الأشجار المعمرة التي قد تعيش حتى 500 سنة، وهو معروف منذ القدم بسميته، وعلى الرغم من ذلك ذكره ابن سينا في كتاب القانون تحت اسم “الزرنب”، وأكد أن له استخدامات علاجية نافعة للقلب كخفض الضغط وإبطاء القلب (يعتبر العلماء هذه أول إشارة لحاصرات قنوات الكالسيوم Calcium Channel Blockers في التاريخ الطبي). أما الباحثون اليوم فقد وجدوا له تأثيرات مضادة للسرطان تمنع انتشاره وتقلل نسبة الوفيات به.

  1. السمكة الينفوخية البخاخة Puffer Fish

stvorzubec-222093

تتميز هذه السمكة بأن سمها من أشد أنواع السموم الطبيعة المعروفة، فهو يفوق السيانيد بأكثر من 1200 ضعف! وقد استطاع الباحثون في جامعة نيوجيرسي University of Newjersy استخلاص مسكن ألم فعال جداً من هذا السم يفوق تأثيره التسكيني تأثيرالمورفين بعدة آلاف من المرات!

  1. الضفدع ناري البطن Fire – bellied Toad

veneno-mortal-medicamentos-sapo

يفرز هذا الضفدع عرقاً ساماً جداً استخدم سابقاً لتسميم الرماح والأسهم في الحروب. وتبين اليوم أنه يحوي بعض المواد الدوائية التي يمكن أن تحسن جريان الدم في الأوعية الدموية وتفيد مرضى الرضوض والجروح …

إن الحيوانات والنباتات العشر السابقة من أخطر الكائنات في الطبيعة وأكثرها سماً وفتكاً …

ولكن ضمن سمومها المرعبة توجد مواد دوائية قد تنقذ ملايين البشر وتقدم لنا إجابات عن أسئلة مازال الطب عاجزاً عن الإجابة عنها.

المراجع

  • medicaldaily.com
  • California Poison Control System Answer Book
  • wiley : A Textbook of ModernToxicology 4th
1

شاركنا رأيك حول "عشرة سموم فتّاكة … قد تنقذ حياة الإنسان!!!"

  1. الہٰحہٰيٰاة منفہٰي قصيہر

    نبات الشوكران كان عندنا كتير في حديقتنا ونلعب بيه لاول مرة اسمع انو سام

أضف تعليقًا