ملامح قصور التفكير العربي المعاصر: دراسة نقدية للعقل العربي

ملامح قصور التفكير العربي المعاصر: دراسة نقدية للعقل العربي 1
1

لا شك أنَّ هناك العديد من الكتب تناولت الفكر العربي وأبعاده وتأثيره على الجوانب الاجتماعية والسياسية والثقافية في مجتمعنا المعاصر، ولكن كتاب نقد العقل العربي لطارق حجي يعد من أهم الكتب والدراسات التي تناولت هذا الموضوع بطريقة سلسلة ورائعة. وقد قمت بحصر العيوب التي أوردها الكاتب في كتابه بإيجاز بسيط.

ويعد هذا المقال تفريغاً بسيطاً للكتاب..

how arab think 01

تقلص السماحة في تفكيرنا المعاصر

إن قبول الآخرين المختلفين معنا في الدين والعرق والعادات والمقدسات والتقاليد يعد ظاهرة ثقافية تنتشر في المجتمعات المتقدمة التي تتشبع بالتعليم الجيد والثقافة المواتية للعصر الحديث، أما المناخ الثقافي لدينا فهو مشحون بالعديد من القيم التي تقسم الناس إلى “نحن” و”هم”، وفي نفس الوقت تجعل “نحن” في طريق الصواب دائمًا و”هم” في طريق الخطأ دائمًا.

المغالاة فى مدح الذات

نظرة متأنية لما يذاع من مواد إعلامية مكتوبة أو مقروءة تظهر بوضوح أن وسائل إعلامنا أصبحت لا تخلو من مدح الذات، فلا تكاد جريدة أو مجلة تخلو من موضوع أو مواضيع تتضمن الإطراء على الذات والإشادة، وكثيرًا ما تكون عبارات مدح الذات منسوبة لمصدر خارجي، وتفسير هذا هو أننا نحتاج لخلق عالم خاص من اختراعنا نرتاح فيه، ويعد التخلي عن هذه الصيغ هو نقطة البداية الفعلية لتحقيق أي تقدم ولو بسيط.

ثقافة الكلام الكبير

حينما نتحدث عن تاريخنا لا نستعمل لغة العلم والموضوعية، وإنما نغرق في زخم من الكلام الكبير، وإذا تأملنا الصفحات الأولى بصحفنا ومجلاتنا وجدنا جيوشًا عارمة من الكلام الكبير، فكل لقاء هو لقاء قمة، وكل قرار هو قرار تاريخي، وهذا يجعلنا ببساطة سجناء عالم خرافي من صنعنا ولا أساس له في الواقع.

هامش الموضوعية المتأكل

حيث أن كل أحكامنا وقرارتنا مبنية على عوامل شخصية صرفة، سواء حب أو كره وخلط الخاص بالعام وقيام الأحكام على اعتبارات شخصية وغير عامة وغير موضوعية.

how arab think 02

الإقامة في الماضي

يكفي مشاهدة أي برنامج تلفزيوني أو قراءة جريدة أو مجلة ما لكي نرى كمية الافتخار بالماضي، وكذلك افتراضنا بأننا الأمة الوحيدة التي تمتلك ماضيًا مشرفًا وجيدًا، وهذا مخالف للواقع بالتأكيد، وهذه ظاهرة مفهومة لأننا نستشعر في أعماقنا تلك المفارقة المهولة بين ماضٍ جيد نفخر به وحاضر نبحث في جوانبه عن أسباب للفخر فلا نكاد نجد إلا القليل، فمعظم إنجازات عصرنا المادية والفكرية من أعمال الآخرين.

ضيق الصدر بالنقد

حيث تعج ثقافتنا بعاطفة ممزوجة بالغضب تجاه النقد بوجه عام وتجاه نقد المسلمات بوجه خاص، بل أحيانًا ننظر إلى النقد بصفته عملًا تخريبيًا وهدامًا، وضيق الصدر بالنقد حينما يجتمع مع تقلص السماحة واتسام التفكير بالشخصانية مع النظرة الضيقة للآخرين بصفتهم معنا أو ضدنا يضع مستقبلنا في خطر داهم بالتأكيد.

نظرية المؤامرة

how arab think 03

وهذه الجزئية لا ينكرها أحد للأسف، فمنذ بداية الاحتلال الفرنسي والإنجليزي وحتى الاسرائيلي واتفاقية كامب ديفيد وسايكس بيكو وحرب اليمن وسقوط الاتحاد السوفيتي هو نتاج تخطيط قوى عالمية مجتمعة للسيطرة علينا ووضعنا في أضعف صورة، وهذه القوى العالمية تسيطر على العالم بشكل تفصيلي، وهذا التصور للأسف يضع الفرد والمجتمع بأكمله لا إرادياً في مكان المفعول به دائماً، حيث يتم تهميشه تماماً، بل ويعمل على إضعافه ويؤخر مجتمعنا عن المشاركة في السباق العالمي نحو التحضر والتطور خوفاً من كل شيء جديد.

(وسوف أتكلم عن هذه النقطة بالتفصيل في مقال قادم)

ثقافة الموظفين

من الأمثال المصرية هناك واحد يقول (إن جاءك الميري، اتمرغ في ترابه)..

والمقصود هنا أن العمل عند الحاكم أو الأمير كان دائماً شيئاً بالغ الأهمية داخل عقولنا وتفكيرنا، بسبب الوجاهة الاجتماعية والضمانة الكبرى في مواجهة مخاطر الرزق والحياة.. وإن الاستقالة وتغيير العمل هما من الأمور النادرة في هذا المجال.

وهناك العديد من الصفات السلبية التي وردت في الكتاب، تصف مدى سوء سلوكنا الاجتماعي. ولا سبيل لمواجهة هذه الثقافة إلا بالعلم والعمل والاهتمام بتربية الفرد تربية صحيحة ليصبح شخصاً سوياً قادراً على التطور والاعتراف بخطئه وإصلاحه في نفس الوقت، لنبني مجتمعاً راقياً يستحق الاحترام.

وهناك كتب أخرى بجانب هذا الكتاب تناولت تحليل الواقع العربي بطريقة رائعة مثل:

فوبيا العلم لخالد منتصر

فوبيا العلم

وهو كتاب رائع يتكلم عن علاقتنا كأفراد ومجتمع بشكل عام مع العلم بطريقة سلسلة وشيقة.

تأملات في العقل المصري لطارق حجي

تأملات في العقل المصري

جرثومة التخلف لمراد وهبة

جرثومة التخلف

وهي مجموعة من المقابلات لفهم أسباب التخلف الذي ينتشر في مجتمعنا العربي.

دراسات عن المرأة والرجل في المجتمع العربى لنوال السعداوى، وهو مجلد يضم الكتب التالية:

دراسات عن المرأة والرجل

  • المرأة والجنس.
  • الأنثى هي الأصل.
  • الرجل والجنس.
  • المرأة والصرع النفسي.
  • الوجه العاري للمرأة العربية.

والسلسلة الرائعة لمحمد عابد الجابرى المكونة من أربعة كتب، وهي سلسلة نقد الفكر العربي وتتكون من:

تكوين العقل العربي

  • تكوين العقل العربي.
  • بنية العقل العربي.
  • العقل السياسي العربي.
  • العقل الأخلاقي العربي.
1

شاركنا رأيك حول "ملامح قصور التفكير العربي المعاصر: دراسة نقدية للعقل العربي"

أضف تعليقًا