تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

روايات رومانسية.. 10 أعمال عاطفية ستأخذك لعالم من السحر والمتعة

روايات رومانسية
أراجيك
أراجيك

1 د

سواء كنت مرتبطاً أو لا، فقد يكون أفضل نشاط تمضي به أمسيتك هذا اليوم هو قراءة روايات رومانسية، وعلى الرغم من وجود الكثير من الروايات الرومانسية الحديثة في المكتبات إلا أننا اليوم سنقترح عليك العودة إلى الكلاسيكيات العتيقة لتنتقل بآلة الزمن للماضي وتدخل من المرآة السحرية لعالم الحب الرومانسي لكبار الكاتبات والكتاب الرومانسيين مثل “جين أوستن” و”شارلوت برونتي” الذين فتحوا الأبواب أمام هذا النوع من الأدب الراقي.

كما أننا سنتطرق لروايات أخرى رومانسية حديثة. والآن دعونا نبدأ بسرد ما عندنا.


روايات رومانسية

7.6/10

تقييم أراجيك

آنا كارنينا

تعد رواية "آنا كارنينا" من تأليف ليو تولستوي واحدة من أشهر الروايات التي تندرج ضمن الأدب الواقعي، وقد استطاع تولستوي من خلال العائلات الثلاث التي تدور حولها أحداث الرواية، تصوير تحولات القيم داخل مؤسسة الأسرة الروسية، ولم ينس ذكر شبكة العلاقات الاجتماعية، كما صوّر الصراع الذي يجري في أعماق الإنسان بين العقل والعاطفة والروح والغريزة.
تدور أحداث رواية آنا كارنينا حول امرأة روسية متزوجة وأم لطفل تنتمي لاسرة من النبلاء، إذ إنها فضلت اختيار حياتها الخاصة على تلك التي فرضها عليها مجتمعها على الرغم من محاصرة الأعراف والتقاليد لها، فتتمرد سعياً الى غايتها وتقرر ترك زوجها وطفلها والتمسك بحبها غير الشرعي، هذا الذي يعرضها لإهمال ونبذ ومحاربة المجتمع، إلا أنها تظل مصرة على اختيارها لتصل إلى نقطة اللا عودة، فيوقعها حبها في مآزق اجتماعية وخيبة أمل تنتهي بسقوطها في اليأس وانقطاع الأمل من الحياة.
على الرغم من اختيار تولستوي "الخيانة الزوجية" موضوعًا لأحداث روايته؛ إلا أن غرضه تجاوز هذا الموضوع وقصة الحب التي جمعت بين آنا كارنينا و فرونسكي نحو "تصوير الصدام بين عالم قديم متدين وتقليدي وملتزم بالأدوار الجندرية التقليدية، وعالم جديد حيث الطلاق فيه مشروع، ومعارك النساء من أجل الوصاية وضد التمييز مباحة".

  • اسم الكاتب

    ليو تولستوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776818958
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
9.4/10

تقييم أراجيك

آن في المرتفعات الخضراء

تدور الأحداث حول الفتاة "آن شيرلي" اليتيمة الصغيرة التي تم إرسالها بعد أن كانت تعيش في دار الايتام لتعيش مع اثنين إخوة هما "ماريلا" و"ماثيو" اللذان قررا اساسا ان يتبنيا صبيا من دار الأيتام حتى يساعد "ماثيو" في أعمال المزرعة في الجمَلونات الخضراء ولكن عن طريق الخطأ أرسل دار الأيتام "آن " بدل ارسال الصبي.
يحدثنا الكاتب عن المصاعب والاشياء الجميلة التي سوف تواجه "آن" اثناء اقامتها مع "ماريلا" و"ماثيو" وعن إصرارها على تفوقها في المدرسة والأصدقاء الذين صادقتهم وتعرفت عليهم ومنهم "ديانا" التي كانت تسكن قربها وكانت الاقرب لقلبها، وعن الأهداف الأدبية التي كانت تطمح لها وايضا عن الشاب الذي كان في صفها وكان يضايقها بسبب شعرها الأحمر مما جعلها تكرهه وتخاصمه، تلتحق "آن" بأكاديمية لتحصل على شهادة للتدريس ومن جدارتها استطاعت الحصول عليها بعام واحد وفازت بمنحة آفري المنحة التي تُعطى للطالب المتفوق باللغة الانجليزية، ولكن قبل انتهاء الكتاب بقليل تحدث المأساة حين يموت "ماثيو" بسبب أزمة قلبية بعد أن علم بضياع أمواله هو واخته، فتأثر كثيرا وتوفي، ولان "آن" شخصية لطيفة ومخلصة فقررت أن تتخلى عن المنحة الدراسية إخلاصا لماريلا والجمَلونات الخضراء وتبقى في المنزل لمساعدة "ماريلا" التي ايضا بدأ نظرها يتراجع، وتقرر فيما بعد آن التدريس في مدرسة قريبة منهم.

  • اسم الكاتب

    لوسي مود مونتغمري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789778581058
  • دار النشر

    عصير الكتب للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    452
8.6/10

تقييم أراجيك

ذهب مع الريح

تعد رواية "ذهب مع الريح" من روائع الأدب الأمريكي، وهي الرواية الوحيدة للكاتبة. حيث تدور فترة روايتنا في القرن الثامن عشر، خاصة في الحرب الأهلية الأمريكية.
رواية ذهب مع الريح" هي رواية الحب والحرب، تتحدث هذه الرواية عن قصة الفتاة ذات الـ 16 عام سكارليت أوهارا، فتاة تعيش في مزرعة تارا التابعة لولاية جورجيا الأمريكية، فتاة مدللة تنحدر من عائلة ثرية، في فترة الحرب الأهلية التي وقعت بين الولايات الأمريكية الشمالية والجنوبية، والعقبات التي مرت بها خلال فترة الحرب وبعد انتهائها، والمشاعر التي عاشتها في مراحل حياتها التي مرت بها في هذه الفترة. كانت سكارلت على علاقة حب مع شاب بسيط يدعى آشلي ويلكس، عزمت سكارليت على الزواج من حبيبها، قبل الحرب الأهلية في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن آشلي لم يكن بفكر بالزواج بها على الرغم من حبها له، ليقرر الزواج من ابنة عمه الفتاة البسيطة عادية الجمال.
حيث إن الكاتبة روت تفاصيل الأحداث الهامة والمؤثرة والمثيرة في هذه الرواية، والتي تحمل في طياتها بعض الصور عن المجتمع الأمريكي بشكل عام، ومجتمع ولاية جورجيا بشكل خاص.
يمكن تصنيف هذه الرواية من النوع الفرعي الأدبي، من الروايات الرومانسية التاريخية وذلك لعدم احتوائها على العناصر من النوع الرومانسي، فقد صنفت هذه الرواية أيضًا على أنها رواية كلاسيكية مبكرة للنوع التاريخي المثير، وذلك لأنه يعتقد بأنها تحتوي على قدر من المواد الإباحية.
حظيت هذه الرواية على شهرة واسعة وإعجاب عالمي لطابعها الإنساني، وبيعَ منها أكثر من 28 مليون نسخة، كما حصلت ميتشل على جائزة البوليتزر عن الرواية
من أبرز الشخصيات في رواية ذهب مع الريح ما يأتي:
سكارليت أوهارا: بطلة روايتنا.
جيرالد أوهارا: والد سكارليت.
ايلين اوهارا: والدة سكارليت.
ريت بتلر: شخصية محورية في قصتها، سوف تتفاجأ من التواء الأحداث بخصوصه.
آشلي ويلكس: حب سكارليت الأول، زوج ميلاني.
ميلاني هاملتون: زوجة آشلي.

  • اسم الكاتب

    مارغريت ميتشيل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139781773222622
  • دار النشر

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
8/10

تقييم أراجيك

أحببتك أكثر مما ينبغي

رواية تحكي عن شاب وفتاة من المملكة العربية السعودية يدرسان في كندا، وحالة الحب الذي يختلجه التناقض في أعماق المرأة التي تصارع للحفاظ على استمرارية الحب على حساب تنكرها لإدراكها بتلاعب الطرف الآخر ووعيها بـنها لن تحصل على ـمانيها معه.
بعد أن حصلت جمانة على منحة دراسية من السعودية العربية السعودية لدراسة في أحدى جامعات كندا، هناك! حيث وقعت جمانة في حبّ عزيز، على الرّغم من اختلافهما الكبير في القناعات والطّباع، إلّا أنّ جمانة رمَت بقناعاتها، وانجرفت في حبّه. لتذوق جمان على يد عزيز أسوأ العذابات بظنونِه وشكوكه، ومثّلت -بجدارة- دورَ الضحيّة والعاشقة مُغَيّبة العقل.
لغة بسيطة سهلة تستحضرها الكاتبة في مناجاة عن الفرق بين الحب والعبودية وعندما تذوب المرأة في حب رجل تشعر انه لا يستحقها وبحاول تدميرها بل ويتقصد ذلك.
وكان من السهل على الروائية قراءة المجتمع السعودي خصوصًا والعربي عمومًا الذي قد يقف أحيانًا عائقًا أمام قلوب تحترق ليسلب خيارات الشباب ويفقدهم التحكم بقراراتهم لتكون خياراتهم وقرارتهم مرهونة بالعائلة وبما يقوله الناس ربما هي محاولة لرفض الصدام بين أجيال و الوقوف بين الحافات على أمل التغيير أو ابقاء شال الأمور الجميلة على الكتف و ترك الازدواجية في العلاقات الانسانية والتفاصيل الحياتية.

  • اسم الكاتب

    أثير عبد الله النشمي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144321799
  • دار النشر

    دار الفارابي
8.8/10

تقييم أراجيك

في قلبي أنثى عبرية

"قدمت لنا الكاتبة والروائية التونسية ""خولة حمدي""، وهي أستاذة جامعية بجامعة الملك سعود في الرياض، رواية تكاد تكون من أفضل الروايات وأكثرها أثرًا بنفس من يبحر بأعماقها، رواية تجعلك لا تنساها بسهولة أبدًا رواية (في قلبي أنثى عبرية). نقلت لنا حياة بأسرها وذلك حينما تعرفت الكاتبة خولة على ندى عن طريق برامج التواصل الاجتماعي وحكت لها قصتها المثيرة للاهتمام، حيث قصة الحب التي نشأت بين ندى، الفتاة اليهودية التي لطالما اختلف رأيها عن رأي أهلها وأنها كانت دائمة مستعدة للدفاع عن الإسلام وأنه لا يمت للإرهاب بصلة وكيف تعرضت للنفي أو للاضطهاد بعد إعلان إسلامها، وأحمد أحد أبطال المقاومة في لبنان وطالب جامعي بذات الوقت. قصة حب نادرة في عصرنا الحالي وتستحق الكتابة والذكر، كما تضمنت القصة تفاصيل حياة فتاة مسلمة بتونس وهي ""ريما"" التي تم تبنيها من قبل عائلة يهودية الأب الذي يدعى جاكوب وزوجته التي تدعى تانيا مع أطفالهما، وكيف أنها حافظت على إسلامها والتزامها بعقيدتها، إلا ان جاكوب لم يكن صائبًا حينما خذل ريما وأبعدها عن عائلته خوفًا من أنها قد تؤثر على عقيدة أطفاله وقام بإرسالها إلى لبنان عند صديقة أخته التي تدعى (أم ندى) ومن هنا تتسارع الأحداث لتعرض لنا علاقة المسلمين مع غيرهم وخاصة اليهود كما تبين لنا الرواية الإرهاب والهمجية السائدة آنذاك.
وطمس شخصية الأنثى باعتبارها عورة عند الدين اليهودي."

  • اسم الكاتب

    خولة حمدي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776376441
  • دار النشر

    كيان للنشر والتوزيع
4.2/10

تقييم أراجيك

الأجنحة المتكسرة

قصة من تأليف الأديب اللبناني جبران خليل جبران، وهو واحد من أشهر أدباء وشعراء المهجر، وتعتبر قصته هذه من أشهر قصصه بالعربية.
تتحدث الرواية عن شاب بعمر الـ18 يحب فتاة ولكن تلك الفتاة تُخطب إلى شخصٍ آخر غني يطمع في ثروة والدها. وتبدأ من هنا المشاكل التي رواها جبران برومانسية مغلفة بالحزن والمآسي والشوق المستمر للحبيب نتيجة الافتراق واستحالة اللقاء خاصةً بعد موت حبيبته.
البطل في القصة هو جبران الذي تحدّث بالصيغة الأولى فجعل نفسه بطل القصة، في بقعة جميلة من شمال لبنان إلى جانبه صديقته “سلمى كرامة” التي يعتقد الكثيرون أنها هي حلا الظاهر، أما الشخصيات الثانوية، فهي “فارس كرامة” والد سلمى كرامة وصديق والد جبران خليل جبران، و “منصور بيك” رجل تقدم للزواج من سلمى طمعًا في ثروة فارس كرامة. وعمه المطران “بولس غالب”، القريب الوحيد لمنصور بك وهو من اصطحبه لخطبة سلمى وباقي رجال الدين.
قد لا تكون رواية الأجنحة المتكسرة أجمل ما كتب جبران خليل جبران خلال مسيرته الأدبية القصيرة نتيجة وفاته المبكرة إلا أنّهها يمكن ان تعدَ من أشهر ما كتبه من روايات وقصص باللغة العربية
حملت الرواية هذا العنوان لأنّها تحكي عن ظروف الحياة التي تحول دون التقاء الأحبة، فتكسر أرواحهم وقلوبهم نتيجة الفراق، ليهيموا في الحياة بلا رفيق يحتوي أرواحهم المكسورة.

  • اسم الكاتب

    جبران خليل جبران
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191326
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    93
7.4/10

تقييم أراجيك

فلتغفري

"أكملت الكاتبة السعودية أثير عبد الله في روايتها (فلتغفري) قصة الحب التي بدأتها في روايتها الأولى (أحببتك أكثر مما ينبغي).
في هذه الرواية التي تعد من أشهر روايات أثير إذ حققت نجاحًا واسعًا سيبدو لك أن للكاتبة أثير أثيرًا خاصًا بها تبثه من خلال الكلمات وروعة الأسلوب.
يقول الشاعر الإنجليزي الرائع لورد بايرون ""الحب نور من الجنة"" ولكن تدور أحداث القصة هنا عن حب بين ""عبد العزيز"" و""جمانة"" يأخذ جذوته من نار الجحيم، حيث الغيرة والأكاذيب وعالم الألم والخيانة والقسوة.
ظل ""عزيز"" يخون ""جمانة"" ويذلها ويعاملها بقسوة على الرغم من أنه متيَّمٌ بها وظلت ""جمانة"" تغفر له نزواته في كل مرة، يتقدم ""عزيز"" لخطبة ""جمانة"" بعد أن أقنع والده ""صالح"" ووالدته بالذهاب معه وفجأة ينسحب من هذه العلاقة بعذر أنه ليس مستعدًا ويقرر ""عزيز"" السفر لكندا تاركًا حبيبته خلفه. ولم يكفِه أنه هجرها بل وبكل أنانية يتزوج من ""ياسمين"" للحصول على الجنسية الكندية، وبعد مدة يندم ""عزيز"" ويعود لـ ""جمانة"" التي وللمرة الأولى ترفض مسامحته وتختار الكبرياء والكرامة بدلًا من الحب لتهجره للمرة الأولى والأخيرة، لتنتهي قصة حبهما نهاية مأساوية.
في رواية ""أحببتك أكثر مما ينبغي"" نسمع القصة على لسان ""جمانة"" أما في ""فلتغفري"" يسرد لنا ""عبد العزيز"" القصة من زاويته، ما يجعل القارئ يرى نفس المشاكل والتعقيد والحبكة ولكن من وجهتي نظر مختلفتين."

  • اسم الكاتب

    أثير عبد الله النشمي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144321874
  • دار النشر

    دار الفارابي
7/10

تقييم أراجيك

في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

"قدمت الكاتبة أثير عبد الله النشمي كتابها (في ديسمبر تنتهي كل الأحلام) بأسلوبها الشعري الفريد.
تناولت القصة عدة مواضيع أساسية كالحب والحزن واليأس في نفس الوقت.
طرحت الكاتبة أفكارها مستعينة بشخصيات أساسية في كتابها كبطلها ""هذَّام"" الشاب الصحفي السعودي وعائلته القبلية المحافظة، يتعرف ""هذَّام"" في عمله إلى زميلته ""ليلى"" ذات الشخصية القوية المطالبة بحقوق المرأة (وخاصةً المرأة السعودية) حيث كانت تتعرض ""ليلى"" للكثير من الانتقادات بسبب نظرة المجتمع للمرأة العاملة ولكن لطالما أسعفتها شخصيتها.
شخصية ""ليلى"" وأحلامها التي لا حدود لها جعلا ""هذَّام"" يشعر كالفقاعة الفارغة وأنه لا يملك أي هدف، يقع ""هذَّام"" في شباك حب ""ليلى""، ما جعله يقرر الزواج منها ولكنه يتفاجأ برفض عائلته بسبب عاداتهم. ولأنه ضعيف الشخصية لم يستطع الدفاع عن علاقته وتتحطم آمال ""هذَام"" ويقرر السفر والرحيل إلى لندن في شهر ديسمبر، ينصدم بطلنا باختلاف عادات الغرب عمَّا كان يعرفه فيبدأ بفقدان ذاته والغرق في لحاق شهواته والعلاقات المحرمة، وهناك يتعرف ""هذَّام"" على إحدى الفتيات وتنشأ بينهما علاقة عاطفية، ما يحثه على محاولة التعرف إلى تلك الفتاة ""ولَّادة"" الشابة العراقية الهاربة من أهلها بعد نشوء علاقة بينها وبين شاب من ديانة غير ديانتها، تنشأ علاقة حبٍّ بين الاثنين ويبدأ ""هذَّام"" بسرد قصة حبه بمشاعر جياشة، ولكن سرعان ما تتلاشى هذه الآمال باختفاء ""ولَّادة"". "

  • اسم الكاتب

    أثير عبد الله النشمي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139786144321348
  • دار النشر

    دار الفارابي
ذو صلة
7.6/10

تقييم أراجيك

سارة

قصة تثير المشاعر الراكدة، تحركها، تقنط حينًا على بطلتها، تتعجب حينًا، لكنّك في النهاية لا يخلو منك شعور الفضول حتى تنهيها.رسائل بين حبيبين وعشق بين الاسطر، فلسفة تكمن في كل شيء، تلك الفلسفة طالت "الدومينو" و "الطعام" وعدة أشياء أخرى.عن الهجر والفراق، أسباب المحبة والبغض، عن الخيانة التي يليها التبريرات التي قد تقبلها مرغمًا لشدة حبك، لمغفرتك الكبيرة."ساره" روايه خفيفه محافظة تكشف لنا العلاقات الانسانيه. فهل الرجل يفضل المرأة المرحة اللعوب أم المرأة المحافظة، بطل هذه الرواية غارق حتى أذنيه في "حب" سيدة قابلها بالصدفة تدعى "سارة "، ثم أصبحا يتواعدان، يدخلان السينما، يتمشيان، تزوره في منزله وتطبخ له وتكنس، يتناقشان، يكتشفان، تحدثه عن مغامراتها الغرامية وكأنها تعترف له، مع الوقت يتسلل الشك في قلبه، أنها لا محالة على علاقة بغيره، يطرد الشك إلا أنه يطارده. ما العمل؟ يطلب من صديق له أن "يراقبها"! وعندما تثبت "الخيانة" يقرر أن ينساها.طوال الرواية كان البطل يتعامل مع سيدته وكأنها زوجته يحاسبها ويتهمها بينه وبين نفسه أنها سلبته الطمأنينة بأفعالها المريبة، فهل هذا هو الحب؟"سارة"، المرأة اللعوب هكذا أرادها العقاد، بتحامل كبير على المرأة عامة وبدون حياد خرج "همّام"، رجل الرواية وفيا، مسالما، متسامحا، غارقا في هيامه مخلصا لما اختاره قلبه، في حين كانت سارة مثالا للخائنة المتلاعبة، التي تخون كلما شعرت بالفراغ، لا تصون العهد ولا تحفظ الودّ.أجاد العقاد وصف حيرة بطلته وتخبطها رغم لغة العقاد المفتعلة وأجاد التعبير عن رأيه في المرأة.

  • اسم الكاتب

    عباس محمود العقاد
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777194358
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
9/10

تقييم أراجيك

سارقة الكتب

يقدم الكاتب والروائي والكاتب للأطفال الأسترالي ماركوس زوساك واحدة من الروايات التاريخية المميزة التي تتناول حقبة تاريخية مظلمة في تاريخ البشرية بعنوان "سارقة الكتاب"، وهي من أهم اعمال ماركوس كما أنها تحولت إلى فيلم سينمائي.
يؤكد ماركوس في روايته على أن الموت موجود في حياة كل شخص منا بشكل كبير وأننا علينا أن نواجهه بشكل أو بآخر.
تدور أحداث الرواية حول قصة حياة طفلة في التاسعة من العمر تدعى "ليزيل ميمينغر" في فترة الحرب العالمية الثانية، تعيش في ألمانيا مع عائلتها بالتبني،أب يعمل في الصباغة مُحب للموسيقى "هانز هوبرمان" وأم حادة الطبع لكن طيبة القلب "روزا"، بعد أن أخذ الموت أخاها على متن القطار، يصور لنا الراوي من خلال روايته تصوير حياة ليزيل في بيت والديها الجدد حيث تواجه مخاوف النظام النازي، وعندما تزداد الاوضاع سوء في ألمانيا يخبئ هانزل في منزله شاباً يهودياً يدعى "ماكس" وهذا ما يعرض العائلة للخطر، ومع مرور الأيام تجمع علاقة قوية بين ماكس وليزيل ويعلمها القراءة سراً، تبدأ ليزيل في سرقة الكتب التي يتطلع الحزب النازي لإتلافها عندما أدركت قوة الكتابة وتأثير الكلمات، بل وبدأت تكتب قصصها الخاصة، ,وتبدأ ليزيل رحلة اكتشاف حياتها كسارقة للكتب، مُحاولةً تكوين أسرة جديدة.
حازت الرواية على العديد من الجوائز في عام 2006:جائزة كومونولث للكتاب عن أفضل كتاب (جنوب شرق آسيا وجنوب المحيط الهادئ) وجائزة سكول لايبراري جورنال عن أفضل كتاب للعام وجائزة دانييل إليوت للسلام ومن مجلة بابليشرز ويكلي عن أفضل كتاب أطفال للعام وجائزة الكتاب اليهودية الوطنية عن أدب الأطفال واليافعين وبوليتين بلو ريبون بوك وجائزة بوك سينس لكتاب العام عن أدب الأطفال كما حازت على جائزة برينتز وتمنح هذه الجائزة لأفضل كتاب مراهقين فقط بناءًا على جودة الكتابة عام 2007.

  • اسم الكاتب

    ماركوس زوساك
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789933540531
  • دار النشر

    دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    748

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

مشكور عالمقالة .. لكن يرجى كتابة عدد صفحات كل رواية مع الكتب المذكورة في المقالة

انتقاء موفق اخت علياء .

عفوا وشكراً لحضرتك

عفوا وشكراً لحضرتك

شكرا روايات رااائعه للذين يملكون حس وذوق رومانسي….

والحمد لله الذي عافانا بالاسلام وجعل فيه الحب بأحسن المواصفات فليس للحب زمان او مكان …فالاجانب لديهم الكثير من الاعياد ومنها ايضا عيد الام ….ف اغلبهم لا يهدون امهاتهم ويحسنون اليهن الا في عيدههن….اما نحن فعيدنا بوجود امهاتنا .. ومهما فعلنا لن نوفي حقهن …ربي ارزقنا برهن فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض <3

ذو صلة