جنون ” عيد الحب ” كما لم تعرفه من قبل!

لوحة عن عيد الحب
2

في الرابع عشر من فبراير من كل عام يطل علينا عيد الحب بألوانه المقتصرة فقط على اللون الأحمر بجميع تدرجاته وعاداته التي نشهدها سنوياً في العديد من بقاع العالم عموماً وفي الشارع العربي بصورة خاصة.

على أي حالK لم أكتب هذا المقال لأتكلم عن هدايا عيد الحب أو عن طريقة عمل الكيكة على شكل قلب، بل سأتناوله من الناحية التاريخية والتجارية وكذلك بعض التقاليد الخاصة به في مناطق مختلفة من العالم – حتماً – ستجد في هذا المقال ما يدهشك!

متى بدأ الجنون بعيد الحب؟

لا يزال تاريخ وكيفية منشأ عيد الحب درباً من الغموض، ولكن وفقاً لجامعة نوتردام – ولاية أنديانا، الولايات المتحدة، قام البروفيسور “لورنس كانينغهام” بوضع نظريتين رئيسيتين لتوضيح كيفية أن يوم 14 فبراير أصبح معنياً بالحب والرومانسية. وهم على النحو التالي:

مهرجان اللوبركاليا الروماني القديم “Roman Feast of Lupercalia”

وهو احتفال وثني في روما القديمة بالطهارة والخصوبة، والذي كُرمت فيه “جونو”، ملكة الآلهة والإلهات الرومانية وإلهة المرأة والزواج عند الرومان في 14 فبراير، وهو اليوم الذي يسبق هذا المهرجان. خلال فترة المهرجان، تقوم النساء بكتابة رسائل الحب وتركهم في جرّة كبيرة. وبعد ذلك يقوم الرجال بكتابة ملحوظات على تلك الرسائل من الجرّة والبحث عن المرأة التي كتب الرسالة التي اختارها. على ما يبدو أن تلك العادة القديمة الأشبه باليانصيب استمرت حتى القرن الـ 18، واقتربت من نهايتها عندما قرر الناس اختيار من يكتوبون لهم ويهادونهم بأنفسهم.

الطيور والنحل؟

في العصور الوسطى، بدأ الناس بإرسال رسائل الحب في أعياد الحب، واعتقد الأوروبيون في تلك الفترة أن الطيور تبدأ في التزاوج في 14 فبراير/ شباط، وبالأحرى هذا سبب اختيارهم لهذا اليوم بالتحديد.

وهناك بعض الجدل بشأن القديسين فالنتين اللذين قُتلا في الرابع عشر من فبراير، والذي تم تسمية هذا اليوم تيمناً بأحدهما. ولكن علماء الآثار – الذين اكتشفوا سرداب الموتى الروماني وكنيسة قديمة للقديس فالنتين – ليسوا متأكدين إن كان هناك قديس واحد أم اثنين أم أكثر تم تسميتهم بذلك الاسم أيضاً. حالياً، تعرفت الكنيسة الكاثوليكية على ما لا يقل عن ثلاثة قديسين مختلفين اسمهم فالنتين أو فالنتينوس، وجميعهم استشهدوا في 14 شباط – اثنين على الأقل منهم كانوا في إيطاليا خلال القرن الثالث. ولكن لا يوجد أي مجال للحديث عن الرومانسية في السيرة الذاتية الأصلية لهذين القديسين اللذين عاشا في بدايات العصور الوسطى!

Valentine's Day 01

 وكان المرشح الأكثر شعبية بالنسبة لمسمّى “القديس فالنتين” هو الكاهن الروماني المسمى فالنتين أيضاً الذي عاش في القرن الثالث، وقد مارس المسيحية والزواج السري على عكس أوامر الإمبراطور كلوديوس الثاني، وتم اضطهاده بسبب إيمانه بالمسيحية، وقد قام الإمبراطور الروماني كلوديس الثاني باستجوابه بنفسه. ونال فالنتين إعجاب كلوديس الذي دخل معه في مناقشة حاول فيها أن يقنعه بالتحول إلى الوثنية التي كان يؤمن بها الرومان لينجو بحياته. ولكن الراهب فالنتين رفض، وحاول بدلاً من ذلك أن يقنع كلوديس باعتناق المسيحية. ولهذا السبب، تم تنفيذ حكم الإعدام فيه. وقبل تنفيذ حكم الإعدام، قيل إنه قد قام بمعجزة شفاء ابنة سجانه الكفيفة. وتقول الأسطورة أن الراهب فالنتين بعث مذكرة عليها توقيع “From your Valentine” قبل إعدامه في 14 شباط في 270 ميلادية، ولا تزال تستخدم هذه العبارة في مكان بارز على بطاقات اليوم!

بداية الكتابة في عيد الحب!

في بداية الأمر كانت تهاديات عيد الحب لفظية أو عن طريق الغناء. بعد ذلك حلت محلها الخطابات المكتوبة في أوروبا في القرن الـ 16. وعادة ما يتم نسب أول كتابات عيد الحب للسجين “تشارلز”، دوق اورليانز، في عام 1415. وورد أنه ظل يكتب الآيات والقصائد الرومانسية لزوجته لفترة من الزمن.  وبحلول القرن الـ 16، بدأ انتشار الكتابات والرسائل في عيد الحب.

صناعة عيد الحب!

Valentine's Day 02

“إستر هاولاند” المرأة التي ابتكرت أول عيد حب (أمريكي) تجاري في الأربعينيات من القرن التاسع عشر، حيث حققت مبيعات في عامها الأول فقط من بطاقات عيد الحب ما يقرب من 5000 دولار، ومنذ ذلك الحين شهدت صناعة عيد الحب في الولايات المتحدة ازدهاراً كبيراً. واليوم، يتم إرسال أكثر من مليار بطاقة لعيد الحب في هذا البلد كل عام – ويحتل المركز الثاني في عدد البطاقات “عيد الميلاد” او ما يعرف بعيد رأس السنة.

خمسة وثمانون بالمائة من مجموع هدايا عيد الحب يتم شراؤها من قبل النساء. وبالإضافة إلى البطاقات، هناك الملايين من صناديق الشوكولاتة وباقات الورود التي يتم شراؤها سنوياً في الرابع عشر من فبراير.

وفي مصر، يوجد يومان لعيد الحب؛ وهما الرابع من نوفمبر والرابع عشر من فبراير المعتاد، يقوم فيهما المصريون بشراء الهدايا والورود باللون الأحمر لمن يحبون، وقد سجلت في 14 فبراير 2006 حركة بيع الزهور في البلاد ماقيمته ستة ملايين جنيه مصري شكلت ما نسبته 10 في المئة من إجمالي بيع الزهور السنوي!

فتوى الاحتفال بـ عيد الحب بالسعودية

أما في المملكة العربية السعودية، قامت الشرطة في عامي 2003 و2008 بحظر بيع الأشياء الخاصة بعيد الحب، كما فرض على العاملين في المحلات التجارية أن يزيلوا من واجهات العرض أي سلع حمراء اللون؛ ولا تحتفل المملكة العربية السعودية بهذا اليوم بناء على فتوى من الشيخ محمد بن صالح العثيمين في 5/11/1420 من السنة الهجرية بـ “عدم جواز الاحتفال بعيد الحب” قائلًا “إنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة، ولأنّه يدعو إلى اشتغال القلب بالأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح، فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك، وعلى المسلم أن يكون عزيزاً بدينه وألا يكون إمّعة يتبع كل ناعق”. وقد أوجد هذا الحظر في عام 2008 نوعاً من أنواع السوق السوداء لبيع الزهور وورق تغليف الهدايا.

ولا توجد المملكة السعودية وحدها على قائمة حظر أعياد الحب بل تأتي معها “الهند”، حيث حاول المتعصبون الهندوس بشكل صريح أن يثنوا الشعب الهندي عن الاحتفال بهذه المناسبة. فمنذ عام 2001، تكررت الصدامات العنيفة بين أصحاب المتاجر التي تبيع الأشياء المرتبطة بهذه المناسبة وأعضاء الحزب السياسي اليميني المتطرف Shiv Sena الذين يعارضون بعنف التغيير والأفكار الجديدة. ويعارض المنتمون لهذا الحزب الاحتفال بعيد الحب لأنه “نوع من أنواع التلوث الثقافي الذي أصابهم به الغرب”.

حقائق أخرى – بالتأكيد – أنت لا تعرفها عن عيد الحب!

Valentine's Day 04

# أكثر من 62٪ من الأمريكيين يحتفلون بعيد الحب، وينفقون ما يقدر بـ 20 مليون دولار سنوياً، بما في ذلك أكثر من 448 مليون دولار في الأسبوع السابق للرابع عشر من فبراير على الحلوى وحدها! في المتوسط، الرجال ينفقون 150 دولار في يوم عيد الحب والمرأة 74 دولاراً فقط.

# يباع سنوياً في عيد الحب فقط ما يقرب من مليار بطاقة تهنئة يرسلها الأمريكيون لأحبابهم فضلاً عن بقية الأعياد كعيد الميلاد وغيرهم.

# يمكن أن تكون الحيوانات محبوبتك في عيد الحب! حيث أن حوالي 9 مليون أميريكي يشترون الهدايا والبطاقات لحيوانتهم الأليفة في هذا اليوم.

# الزهور هي الهدية الأكثر طلباً في يوم عيد الحب.

# قُدمت أول علبة شوكولاتة على شكل قلب في عام 1868، واليوم يباع حوالي 36 مليون علبة منها في هذا اليوم فقط في الولايات المتحدة.

# ارتبطت الشوكولاتة بهدايا عيد الحب بسبب شركة “كادبوري” وخصوصاً “ريتشارد كادبوري” من عائلة كادبوري وهو أول من قدّم علبة من الشوكولاتة في عيد الحب في عام 1868 لحبيبته في صندوق على شكل قلب، ويبدو أنه أيضاً جعل الصندوق أكثر جمالاً باستخدام لوحاته الخاصة لتزيين الغطاء.

# للصينيين يوم مقابل ليوم عيد الحب وهو يوم “الحب المفقود”.

# في كوريا الجنوبية، يحتفلون بما يشبه يوم عيد الحب شهرياً! وبالتحديد في الرابع عشر من كل شهر وبأسماء مختلفة وهم إجمالاً حسب ترتيب شهور السنة: يوم الشموع، يوم عيد الحب، اليوم الأبيض، اليوم الأسود، اليوم الوردي، يوم التقبيل – أين نحن من هذا اليوم – ، اليوم الفضّي، اليوم الأخضر، يوم الموسيقى، يوم النبيذ، يوم الأفلام ويوم العِناق.

هذا مقال شبه مفصل عن يوم عيد الحب، وأنت – عزيزي القارئ – بالتأكيد لديك العديد من الخبرات والتجارب الخاصة بهذا اليوم يمكنك مشاركتنا بها في التعليقات دمتم – جميعاً – أحبةً في الله وكل عام أنتم بخير.

المصادر

1، 2، 3، 4، 5

2

شاركنا رأيك حول "جنون ” عيد الحب ” كما لم تعرفه من قبل!"