هل أفريقيا فقيــرة فعلاً؟ أكثر الدول الأفريقية نمواً اقتصادياً

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ما إن تسمع كلمة “إفريقيا”، فإن أول ما يخطر ببالك هو المجاعة والحروب والفساد والجماعات المتطرفة. طبعاً، لا أحد يمكنه أن يخفي وجود ما سبق ذكره، خصوصاً بعد استنزاف مواردها من طرف المستعمر الغربي وزرعه بذور الفتنة والفساد فيها قبل مغادرته، لكن مع كل ذلك، فهناك اقتصادات إفريقية قوية نسبياً، بل وإن نموها يزداد بوتيرة لم يسبق لها مثيل.

فيما يلي سنتعرف على أكبر 10 اقتصادات إفريقية، وقد تم الاعتماد في هذا الترتيب على الناتج المحلي الإجمالي.

أفريقيـا قبل الإستعمـار الأوروبي .. مدن عظيمـة وحضـارات راقيـة

10- تانزانيا

tanzania

بناتج محلي إجمالي يصل إلى 46.2 مليار، تحتل تانزانيا المرتبة العاشرة. تعد الزراعة أكبر دعامات الاقتصاد التنزاني حيث تمثل 85% من قيمة الصادرات، كما أن لها إنتاجاً من المعادن يشمل القصدير والنحاس والفوسفات بالإضافة إلى بعض الصناعات الأخرى.

9- إثيوبيا

Ethiopia

مع ناتجها المحلي الإجمالي الذي لا يتعدى 49.857 ملياراً، كانت هذه الدولة ولا تزال أسرع الدول غير المنتجة للنفط نمواً في إفريقيا، حيث أن اقتصادها نما بنسبة 9.7 بالمئة ما بين سنتي 2012 و2013 فقط، لكن يظل الفقر مشكلة أساسية تواجهها البلد.

8- كينيا

Kenya-city

تعد كينيا من أضعف الدول الإفريقية نمواً في العالم، لكنها من أكبر دول القارة السمراء اقتصاداً، وهذا راجع أساساً إلى السياحة الخارجية والفلاحة. ناتجها المحلي الإجمالي لا يتعدى 53.400 ملياراً.

7- السودان

sudan

بناتج محلي إجمالي لا يتعدى 70.030 مليار، وخلافاً لباقي الدول، قاوم الاقتصاد السوداني كل الأزمات التي مرت بها المنطقة. تشكل الزراعة وتربية الماشية من أهم ركائز الاقتصاد السوداني، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأخير قد نما بنسبة 3.6 بالمئة سنة 2013.

6- أنغولا

angola

أنغولا هي ثاني أكبر منتج للنفط، نما اقتصادها بنسبة 5 بالمئة سنة 2013، وناتجها المحلي الإجمالي يعادل 102 مليوناً. بالإضافة إلى تصدير النفط، الصناعة والفلاحة هما أهم ما يقودان هذا التطور الاقتصادي الحاصل.

5- المغرب

morocco

بناتج محلي إجمالي يفوق 103 مليار، وبنمو وصل إلى 4.7 بالمئة سنة 2013، يعد المغرب من أفضل الدول الإفريقية ظروفاً للعيش وأكثرها استقراراً. احتلاله للمرتبة الخامسة في إفريقيا على المستوى الاقتصادي راجع إلى قطاعه الفلاحي والسياحي، بالإضافة إلى تصديره للمواد الكيميائية.

4- الجزائر

algeria

يعتمد الاقتصاد الجزائري على الصناعة الطاقية، حيث يشكل النفط والغاز الطبيعي المسيّل ثروة البلاد الرئيسية، لكن الحكومة تسعى إلى تنويع صناعاتها. الناتج المحلي الاجمالي للبلاد يعادل 175 ملياراً.

أفقر 10 دول في العالم

3- مصر

cairo

يستفيد الاقتصاد المصري بشكل كبير من السياحة، دون إهمال القوة الاقتصادية التي تشكلها الموارد النفطية للبلاد، وبالتالي فإن اقتصادها يعد الأكبر والأكثر تنوعاً في إفريقيا والشرق الأوسط. الناتج المحلي الإجمالي لمصر هو 291 ملياراً.

2 – جنوب إفريقيا

southafrica

جنوب إفريقيا من أكثر الدول جذباً للسياح، كما أن هناك مجالات أخرى تساهم في الناتج المحلي الإجمالي الذي يفوق 317 مليار. إنها من أكثر الدول تطوراً في إفريقيا.

1- نيجيريا

nigeria

تتربع نيجيريا على عرش أفضل دولة في إفريقيا اقتصادياً، بفضل أكبر ناتج محلي إجمالي، والذي يتعدى 493 ملياراً، تعد من أهم الدول الإفريقية المنتجة للنفط وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط، كما أن القطاع الفلاحي يلعب دوراً مهماً في اقتصاد البلاد، حيث أن أكثر من نصف أراضي نيجيريا صالحة للزراعة والرعي.

في النهاية أتمنى أن تكون قد أخذت فكرة عن الاقتصاد الإفريقي، كما تجدر الإشارة إلى أن نيجيريا، الأولى إفريقياً، تحتل المرتبة 26 عالمياً. من هنا يمكن أن نتخيل مكانة الدول الإفريقية في العالم لو لم يمزقها المستعمر والفتن، لكن أمراء الحرب حوّلوها إلى دول فاشلة وأمم فانية.

أغنى 10 دول في العالم

المصادر

1 2 3

1

شاركنا رأيك حول "هل أفريقيا فقيــرة فعلاً؟ أكثر الدول الأفريقية نمواً اقتصادياً"

  1. Rachid Aberaouche

    المستعمر الفرنسي جعل إفريقيا تعمل لصالحه، هذه القارة هي من أغنى القارات في العالم حسب اعتقادي لا من ناحية الموارد النفطية والفوسفاطية وكذلك الدهب والألماس، لكن لسوء الحظ كل شيء يعود إلى أوربا وبالأخص فرنسا وإنجلترا

  2. بدور البلادي

    أفريقيا قارة مليئة بالموارد النفطية والزراعية
    لكن الاستعمار الغربي دمر كافة سبل الاستفادة منها

  3. Sharo Miny

    الاقتصاد المصري تجاوز الاقتصاد الجنوب افريقي حسب تصنيف عام 2016 واصبح الاقتصاد المصري ثاني اكبر اقتصاد في افريقيا

  4. Fadil Almusa

    لماذا نرمي اللوم على المستعمر؟
    هل الآن نحن مستعمرون من الغرب؟
    ام نحن مستعمرون من حكام فاسدين إدارياً ومالياً وعصابات ؟؟؟
    لماذا لم نحاسب الحكام حتى واو بالقوة ؟؟
    نحن الان بحاجة لحكام شباب فاهمين بالحياة تتكاتف مع بعضها بعيداً عن اللون والعرق واللغة والجنس ، نبعد كل الأشياء والأفكار التي تسعى للدمار ونقول نعم للتطور والتقدم أفريقي والرأس عالي وساعتها ستعرفون كم هذا مفيد وتقدم في فترة وجيزة ، الوطنية اهم شئ في الحاكم

أضف تعليقًا