لماذا يفضلها البعض غبية؟ 5 أسباب ربما تفسر الأمر!

9
أريدها قصيرة، شقراء وغبية

هكذا وصف لي فتاة أحلامه التي يبحث عنها.. وعندما نظرت له متعجبةً ضاحكةً، أكد لي أن ما فهمته صحيحاً وأنه يبحث عن امرأة أحد أهم صفاتها أن تكون “غبية”! صدمتني مواصفاته ذلك الأستاذ الجامعي الذي حازت أفكاره وآراؤه على إعجاب الجميع، فكيف يمكن أن يعيش صاحب هذه العقلية مع سيدة غبية!

ليس للتعليم أي علاقة

للأسف فمهما بلغ رقي التعليم ومستواه يظل بعض الرجال يبحثون عن المرأة في صورتها النمطية “أمينة” بطلة سي السيد في ثلاثية نجيب محفوظ “بين القصرين” تلك المرأة التي ليس لها رأي وإنما الأمر كل الأمر بيد الرجل وحده لأنه الأقدر على التفكير والتصرف في جميع الأمور. قديماً كان يسمونها “غير متعلمة” أو “ست بيت” واليوم أُضيف لها توصيف جديد “غبية”، لكلٍ طريقته في التعبير ولكن في النهاية هي ذات الشخصية المطيعة المستكينة التي يبحث عنها كثيرون من الرجال.

الأقل خبرة

يفضلون هذا النوع من النساء لأنها الأقل خبرة فى الحياة والأقل تجارب – على حد اعتقادهم – مما يؤهلها للمنصب الرفيع بأن تحمل اسم “صاحب السمو”، فهي على حد اعتقادهم لا تعرف الكثير من الأمور، اهتماماتها الأساسية تنصب على الجمال والموضة وبعض وصفات الطعام ورعاية الأبناء ولن تخرج عن المنزل وإدارة شؤونه، وبالتالي يُسهل إرضاؤها بنزهة في أحد المولات التجارية أو بدعوة على العشاء في الأيام الرسمية للاحتفال بالحب كعيد الحب وأعياد الزواج والميلاد.

اترك عقلك خارج المنزل

ذلك الرجل المتناقض الذي يصادق المثقفات فى عمله وخارج المنزل حتى يتشارك معهن أطراف الحديث، ويعبر باستمرار عن إعجابه بكفاح الزميلة س وفكر الأخرى ص وحرصهن على تطوير الذات والتعليم المستمر، ولكن هذا كله خارج منزله وبعيداً تماماً عن زوجته، فالمرأة الذكية للإعجاب وتلك الأخرى للزواج.

وهو ذات الرجل الذي تجده بعد مرور بضع سنوات على الزواج يشتكي من زوجته بأن لا هم لها إلا المنزل والأبناء، وينعى افتقاده إلى صديقة يحكي لها عن مشاعره ويناقشها في آرائه في السياسة وفي الحياة العامة، ووقتها يذهب ليبحث عنها خارج المنزل لأنه نسي أنه ترك عقله في الخارج.

المرأة المستقلة متعبة

وهناك اعتقاد خاطىء لدى بعض الرجال بأن المرأة المستقلة عنيدة ومتعبة، لذا فهو يبحث عن شعوره بالسيطرة مع تلك التي تلمع عيناها مع أول معلومة يذكرها لها، تلك التي تشعره دائماً أنه يعرف كل شيء في حين أنها من تتعلم منه كل شيء أيضاً، ولكن هذا غير صحيح فالمرأة هي المرأة مهما وصلت إلى مراتب ودرجات، تحب الإعلان عن ضعفها مع من تحب لتشعر باحتوائه لها، فالضعف الأنثوي جزء أساسي في فطرة الأنثى تستمتع بإظهاره وتميل إليه كما يميل الرجل إلى السيطرة والقبض على زمام الأمور، كما أن مثلها مثل الأخريات تسعد بإطراء على قصة شعرها الجديدة وتفتقد كلمات الرجل التي تذكرها بجمالها وخصوصيتها عنده طوال الوقت.

ضعف الثقة بالنفس

هذا النوع من الرجال غير واثق بنفسه بما يكفي، يقلقه الوعي الزائد للمرأة التي يرتبط بها لأنها تشعره دوماً أن عليه أن يبذل مجهوداً ما ليضاهي معرفتها، عليه أن يطور نفسه باستمرار حتى يظل محافظاً على تقديرها، تخيفه نظرات إعجاب الآخرين بها أو تقديرهم لها مما قد ينعكس بالسلب على شعورها نحوه، هذا أيضاً غير صحيح، فكلمات الإعجاب والإطراء من أي شخص لا تساوي عند امرأة لفتة بسيطة من حبيبها، فعندما تحب المرأة يكون العالم بالنسبة لها في كفتين يتربع حبيبها على إحداهما منفرداً.

9

شاركنا رأيك حول "لماذا يفضلها البعض غبية؟ 5 أسباب ربما تفسر الأمر!"

    • Abdallah Abdelrahman

      مش بؤس ولا حاجة ياهندسة , ردى على رأيك هوا التعليق على المقال , ياريت تقرأيه , الولاد فى قمة البساطة , وللعلم من واقع بنات هندسة طلباتهم كتيير جدا , أنا مهندس , وللأسف دى أول فئة من البنات اللى بهرب منها , مع العلم إن بجد فيها كل المواصفات اللى الشخص يتمناها لكن نسبة كبيرة منهم أوفر أوى , إلا ما رحم ربى .

  1. Mugtaba Abd Alkreem

    الغباء يسيطر علي الرجل والمرأة في مجتمعاتنا للأسف ، ولذلك نجد ان الرجل يبحث عن السعادة في المكان الخاطئ وإيضاًالمراة كذلك ، ولا مشكله البته ان تكون كل اهتمامات المرأة حول الموضة وابنائها والطبخ وعدم الخروج من المنزل ، ذلك لا يقلل من قيمتها ابدا ، ولا مشكلة ايضا في الآخري ، والرجل له الحق ان يختار من تليق له ، وليس للامر علاقه بالغباء ، ومن وجهت نظري المرأة اكثر ذكاء من الرجل ولكنها تتصنع الجهل .

    • Abdallah Abdelrahman

      على فكرة فيه بنات زى الفل والله كتيير , لكن عاوزين تعب شوية فى البحث عنهم

  2. Ahmed Khalil Dragãø

    الواحد لما اكون ضعيف الشخصية يخاف من الارتباط من مراة ذكية و فطنة و ينسى ان الغبية ستحول حياته الى جحيم ..فهي لن تفهمه و لن تعرف تربية الابناء و سيكون جل اهتمامها في القيل و القال و الانشغال بالناس و البكاء امام المسلسلات ….فالذكية و المثقفة و العارفة بجوانب الحياة التي تعرف كيف تعيش ستوفر له ساعات من الجدال و النقاش الفارغ ولن يكون الرجل ملزما باقناعها بامور هي اصلا تفهمها و تعيها لأنها ذكية .

  3. Yassin Alwali

    شخصيا ما اراه هو ان المرأة المثقفة و المتعلمة تحس بعقدة كبيرة نحو الرجل و تعانده في اغلب الاشياء لتحاول اثبات نفسها امامه و في غالب الاحيان تتكبر حتى وهذا هو سبب كره الرجال لهذا النوع من النساء كما انه لا يجب اغفال ان مثل هذه المرأة دائمة البحث عن الحب و متطلبة و هذا يزعج الرجل و يربطه بها بشكل مخيف و يجعله في مأزق التجديد المستمر لكي يفوز بحبها و هذا متعب جدا و يجعل اي رجل يفضل تركها على اكمال حياته في صراعات لا فائدة منها و يختار امرأة مطيعة و طيبة و هذه الاخيرة هي امرأة ذكية جداا لانها تفهم طبيعة الرجل و تعرف كيف ترضيه و تجعله يحس دائما بأنه رجل و مع انثى رائعة عكس النوع الاول الذي يجعل الرجل يحس انه مع مخلوق ثالث لا هو انثى و لا هو رجل بل شيئ ما يمكن ان نسميه “مسترجلة” !! هذا النوع الثالث هو امرأة فقدت انوثتها و نسيت انها انثى فلا هي رجل و لا هي انثى .

  4. Abdallah Abdelrahman

    المقال جميل , مما دفعنى إلى التعليق عليه :
    جزء من المقال صحيح , وجزء غير ذلك .
    ك شاب هقول رأيى بكل حيادية : أنا شخص أحب تكون زوجتى متدينة ,متعلمة , مثقفة ,مستقلة ,تسعى دائما إلى تطوير نفسها ……..إلخ , لكن:
    قليل جدا من البنات اللى بتلاقى فيها المواصفات دى وبتكون منكسرة الجناح لزوجها مهما كان فيه من عيوب , ومش معنى كلمة منكسرة إنها تكون عبدة , أبدا ,لكن تحسسة إنها ملهاش حد غيرة ,تدفعة دايما للنجاح مهما كان محدود الإمكانيات ,تكون قاعدة ثابتة ينطلق منها , بإختصار تكون سكن له يهرب إليه وينطلق منه .
    لكن تعالى على الشريحة العظمى من البنات المتعلمة , المثقفة , المستقلة ,…… ويك ويك ويك (إلخ بالمصرى ) , سورى فى اللفظ: مؤرفة جدا !!!!!
    – لازم أشركها فى كل صغيرة وكبيرة فى أى قرار ولو كان بسيط , ياستى على عينى وعين أبويا =D من غير أى شئ أنا هشركك , نبينا نفسه (ص) عمل كدا وهوا قدوتى وهعمل زى ما كان بيعمل , لكن ما تجيش حضرتك تفرضى عليا WTF بجد يعنى .
    – ناوى على أيه فى حياتك ,لو إتخاصمنا هتصالحنى إزاى , هتهتم بيا ولا لا ؟؟ , ولو بتشتغل ….. أنا شغلى أهم عندى من أى شئ , أنا عاوزة أحقق نفسى ………….. يالهوووووووووووووى >>>>> طيب أنا أيه اللى يجبرنى أتجوز واحدة بالشكل دا !!!!! أنا مش عاوز أتجوز راجل , لا دا أنا أتجوز واحدة عادية جدا بنت أصل ,وأحطها فى عنيا وأكون أنا اللى بتشوف الدنيا من خلاله , ووجهتها فى الحياة , وما بينا مودة ورحمة , .
    طيب البنت لو متعلمة , ومثقفة , ومستقلة ,…….إلخ وفى نفس الوقت فيها صفات ربة المنزل اللى المقال بيتكلم عنها (الغبية) , تبقة دى نعمة الزوجة .
    أكيد أى بنت هتقرأ الكلام دا هتقول , إنى تفكيرى حجرى , وذكورى , نرجسى , والهلك دا كلة .
    بإختصار , الراجل اللى يهمه إنه يعيش سعيد , بدون أرف ومشاكل , تقولولى غبية , عبدة , مش عارف أية Whatever . حطوا المسميات اللى أنتم عاوزنها . ولعلم كل البنات : الشريحة العظمى من الرجال كدا , والشخص الخلوق بيضع الست اللى أنته بتتكلموا عليها دى فوق رأسه .

  5. Abdallah Abdelrahman

    مش بؤس ولا حاجة ياهندسة , ردى على رأيك هوا التعليق على المقال , ياريت تقرأيه , الولاد فى قمة البساطة , وللعلم من واقع بنات هندسة طلباتهم كتيير جدا , أنا مهندس , وللأسف دى أول فئة من البنات اللى بهرب منها , مع العلم إن بجد فيها كل المواصفات اللى الشخص يتمناها لكن نسبة كبيرة منهم أوفر أوى , إلا ما رحم ربى .

  6. Abdallah Abdelrahman

    على فكرة فيه بنات زى الفل والله كتيير , لكن عاوزين تعب شوية فى البحث عنهم

  7. احمد سليم

    اراجيك ذلك المكان الذي يقلل من حيرتي دائما
    اقولها من صميم قلبي شكرا لكم <3

  8. Amr Qudah

    في الواقع الدراسات تشير بأن الرجل عند الزواج يرغب في الارتباط البزوجه المثقفه الذكيه وقد يتنازل عن بعض الجمال مقابل ذلك، ولكن في انواع العلاقات الاخرى يختلف الامر

  9. Amr Ibrahem

    انا شايف بقى ان فيه رجاله بتدور على الست الذكيه وهما غالبا بيكونو اغبياء لانهم مش عارفين يفكرو كويس ولا ياخدو قرارات فى الحياه سليمه ف بيختارو الست الذكيه علشان تعوض الخلل ده اما الراجل الذكى لما بيختار الست الذكيه وده قليل فعلا بس بيكون سببه انه مستعد للنقاش والاقناع ومحاوله تعديل افكارها اكتر من استعداده انه يركز فى شغله يعنى من الاخر لو راجل زكى ودايما مشغول وليه دور فى الحياه ودور مؤثر اكيد هيدور على ست تربى العيال وبس مع اعجابه وحبه للذكيه لان الذكيه بتفرض نفسها على الكل اللى يقبلها كزوجه واللى ميقبلهاش .اتمنى ان وجه نظرى تعجبكو

    • Zeina Belasy

      محاولة تعديل افكارها؟ ده افتراض من حضرتك ان الست حتي لو ذكيه افكارها خاطئة و منتظرة لزوج يعدلها؟ و لو افترضنا ان الكلام ده مظبوط -مع اني ضده تماماً و مش شايفة ان ليه اي اساس لان كلنا بشر و عندنا افكار سليمة و مشوشة و ده مش بينطبق علي جنس معين- يبقي الزوج المستعد للمناقشة و الرفق بزوجته بإنه يهتم بأفكارها اللي شغلاها شخص مش مؤثر في الحياة و مش مهتم بشغله؟ و اي شخص ناجح لازم يدور علي واحدة عشان يخلف منها و تربي عياله و بس؟ مقصدش اي اهانة و لكن حضرتك افترضت اكتر من افتراض عنصري و مهين في تعليق واحد بس

  10. Zeina Belasy

    محاولة تعديل افكارها؟ ده افتراض من حضرتك ان الست حتي لو ذكيه افكارها خاطئة و منتظرة لزوج يعدلها؟ و لو افترضنا ان الكلام ده مظبوط -مع اني ضده تماماً و مش شايفة ان ليه اي اساس لان كلنا بشر و عندنا افكار سليمة و مشوشة و ده مش بينطبق علي جنس معين- يبقي الزوج المستعد للمناقشة و الرفق بزوجته بإنه يهتم بأفكارها اللي شغلاها شخص مش مؤثر في الحياة و مش مهتم بشغله؟ و اي شخص ناجح لازم يدور علي واحدة عشان يخلف منها و تربي عياله و بس؟ مقصدش اي اهانة و لكن حضرتك افترضت اكتر من افتراض عنصري و مهين في تعليق واحد بس

  11. Hamdy Fadl

    مقال مشوش يفتقد إلى معيار قياس للغباء, من تعريف الكاتبة المرأة الغبية هي التي بالدرجة الأولى ربة منزل, و هذا ليس غباءً بقدر ما هو معرفة بالدور الأساسي للمرأة, و لا يمنع ذلك من أن ربة المنزل يجب أن تكون على قدر ما من الثقافة التي تساعدها في آداء مهمتها, الكاتبة يبدو أنها أفرغت بعضا من شحنات نفسية في المقال فبدا كأنه تجربه شخخصية ليس أكثر.

    • Mohammad Hamdy

      أتفق تماما مع Abdallah Abdelrahman

      واتفق أيضا مع Hamdy fadl
      المقال فعلا مشوش ويصور نمطية خاطئة عن المرأة التي يرغب بها معظم الرجال: أن المرأة المطيعة المستكينة هي امرأة غبية!

      كأن الذكاء لا يكون إلا عن طريق النمردة والعصيان مع الزوج! عجيب اقسم بالله! والله ما فهمتم الرجال.

      الخلاصة إحنا بنحب جدا جدا المرأة المتعلمة المثقفة الذكية ونتمنى الزواج بها، لكن إذا كان “تعليمها” أو “ثقافتها” أو “ذكائها” هيخليها “تتنطط” على زوجها أو حتى “تحسسه” إنها أفضل منه بسبب كده ، ده إللي ما لا يقبله “رجل” وإللي بسبب كده بيدور على الأنثى إللي فعلا حاسة بأنوثتها مع الرجل ، أو الانثى “الغبية” في نظر الكاتبة.
      إحنا مش أعداء ، احنا المفروض سكن لبعض، وإذا كل واحد فهم طبيعة الحياة ودوره الحقيقي فيها هايريح ويستريح.

أضف تعليقًا