فقدت تركيزك؟ عشرة طرق هامة لإعادة النشاط والقوة لعقلك

31

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هل لم تعد كما كنت؟ هل تتمني أن يعود عقلك قويا كما كان في السابق؟

بينما يستطيع الكثير من الناس أن يحافظوا على رشاقتهم، إلا أن التمرينات المطلوبة حقا لا تقتصر فقط على العضلات والعظام والدهون الزائدة. يجب علينا جميعا أن نحافظ أيضا على المسارات والاتصالات العصبية بأدمغتنا. لذا إذا أردنا استعادة قوة عقولنا أو ابقائها قوية كما هي عليه الان، فعلينا إذًا اتباع تلك النصائح الاتية لمساعدة العقل في الوصول إلى القوة المنشودة أو في الحفاظ على صحته الجيدة الحالية.

اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ

must-read-books

اقرأ… سواء في صحيفة أو مجلة أو كتاب. فالقراءة هي أفضل التمارين الأساسية للعقل. وتذكر، كلما قرأت ما يصعب عليك فهمه، كلما تمرن عقلك بفعالية أكبر. ما عليك سوى أن تبدأ بقراءة كميات قليلة يوميًا مثل قراءة مقال صغير أو قراءة صفحتين من كتاب ما، وما إن تعتاد عليهم حتى تبدأ في زيادتهم رويدًا رويدًا حتى تصل إلى مستوى تشعر فيه حقًا بالتحدي.

تعلم كلمات جديدة

vocabulary-words

تعلم ما حييت، فزيادة مفردات قاموسك الخاص هو أفضل وسيلة لتطوير الجزء اللغوي بالعقل. ضع تقويماً خاصًا بك لتتعلم كلمة جديدة كل يوم، فهذه أعظم طريقة للتأكد من سلامة العقل وتطوره على مدار السنين. حيث يري الخبراء أن “تعلم لغة جديدة هي واحدة من أقوى الوسائل لتعزيز الذاكرة”. وما الأفضل لعقلك من تعلم كيفية التواصل مع الاخرين؟

اكتب على الأوراق لا على لوحة المفاتيح

Male Hand Writing On A Notebook

الكتابة هي خير وسيلة لتدريب العقل لأنها تتطلب الكثير من التفكير. هناك دراسة نشرت في جريدة “خرائط الدماغ البشري Human Brain Mapping journal” وجدت أن كلا من التخطيط لأمر ما على الأوراق وكتابة القصص بخط اليد يعملان على تطور مهارة الكتابة وتوسيع عملية الإدراك مما يقوي الذاكرة ويربط بين المعلومات المختلفة من المصادر المتعددة.

داوم على ألعاب الألغاز

3987ydnld

إنها ألعاب سهلة لذا اجعلها ضمن قائمة أعمالك اليومية. تلك الألعاب البسيطة مثل لعبة الكلمات المتقاطعة أو لعبة السودوكو تساعد عقلك على القيام ببعض أعماله الأساسية التي يكسل عنها مع مرور الوقت. كما أن بذل الجهد في ألغاز أكثر تعقيدا تعزز قوي العقل بدرجة أكبر. لذا وعلى الرغم من أن الألغاز الأكثر تعقيدًا ربما تأخذ وقتًا أطول للانتهاء تمامًا من حلها، إلا أنها تستحق حقا كل هذا العناء لأنها تساعد على تقوية العقل بصورة مذهلة وتقليل احتمالية اصابته ببعض الأمراض مثل فقدان الذاكرة وتدهور الصحة العقلية.

استخدم يدك التي لم تعتد استخدامها

2013-07-28-shutterstock_103654895

ألم تفكر يوما في استخدام يدك الأخرى للقيام ببعض الأعمال؟ الأمر صعبًا أليس كذلك؟ ربما يبدو هذا التمرين غريبًا، لكن تبين أن استخدام يدك الأخرى من وقت لآخر يحفز أجزاء الدماغ المسئولة عن التحكم في العضلات. يقول الخبراء أن استخدام اليد الأخرى يساعد الدماغ على التعاون بين نصفيه الأيمن والأيسر بصورة أفضل.

تكلم، تحاور، تشارك الأفكار

Friends talking in cafe

لتمرين العقل بطريقة فعالة، دردش مع الاخرين، تعرف أكثر عليهم وشاركهم الأفكار. في المرة المقبلة التي تجلس فيها مع عائلتك أو أصدقائك، تناقش معهم في موضوعات تحمل تحديًا مثل أمور السياسة أو الدين أو غيرهما. انشغل معهم في نقاش عميق لكن دون جدال. إنها أفضل طريقة تحافظ بها على نشاط عقلك وتستمع فيها بوقتك في آن واحد.

تعلم حتى آخر نَفَس لك

Schüler hören Lehrer an Tafel zu

تعلم لغة جديدة، تعلم هواية جيدة، المهم أن تتعلم شيئًا جديدًا كل يوم. للتعليم فوائده بلا شك. وتعلمك هو أفضل وسيلة لاستعادة نشاط عقلك مرة أخرى. تحدى نفسك وتعلم ما تريده حقا. الآن ومع كل هذا التقدم، أنت لست في حاجة إلى التسجيل في المؤسسات التعليمية ودفع الأموال للحصول على شهادة في مجال ما، فهناك العديد من الدورات القصيرة والمجانية التي يمكنك الاستفادة منها على الإنترنت والتي تمنحك أيضا شهادة مجانية.

تناول طعامًا صحيًا

junk-food-vs-healthy-food

كما هو الحال مع جسدك عندما تتمرن جيدًا، فإن العقل أيضًا في حاجة إلى وقود مناسب حتى يعمل بشكل أفضل. أفاد معهد التدريب المفتوح أن “تخطي وجبة الإفطار تقلل مهارات التفكير بنسبة 40%، لأن ذلك يعد حرمانًا للعقل من المواد الغذائية اللازمة له”. علاوة على ذلك، فإن بعض الأطعمة تعمل بدرجة عالية على تحسين وظائف العقل مثل الشوكولا الداكنة، مما يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وزيادة درجة التنبه والإدراك لدى الإنسان.

العنب البري مثلًا يعمل على تحسين الذاكرة كما أنه يشحن الجسم بكمية كبيرة وقوية من مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب والشرايين والسرطان وزيادة ضغط الدم. وإليك أيضا الخضروات ذات الأوراق الخضراء وكذلك الأعشاب الطازجة. إنهما يحتويان على فيتامين ك الذي يحسن عملية الإدراك لدي العقل البشري.

مارس التمارين الرياضية

bigstock-Group-running-on-beach-jogging-66147076-e1438277121473-2zlf9psbjk7h0f61o3w0zk

نشاطك لا يحافظ على صحتك فقط بل إنه يجعلك أكثر يقظه. يقول معهد التدريب المفتوح أن “التمارين البسيطة مثل اليوغا أو المشي يقلل الشعور بالنعاس بشكل كبير ويزيد من مستويات الطاقة ودرجة الانتباه”. فوائد تنشيط الجسم لم تنتهي عند هذا الحد فقط، بل إنها تحسن أيضًا من العمليات الادراكية للعقل البشري بنسبة من 5 إلى 10 بالمائة.

احصل على قسط كافي من النوم

Sleeping

النوم الكافي يحسن كل جوانب الحياة، فهو يزيد من نشاط الجسم ويحسن من الأداء في العمل. فالعمل دون النوم جيدًا يمثل تهديدًا على حياتك بمرور السنين. حيث أثبتت الدراسات أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض تشبه أعراض التسمم.

هناك طريقة يمكنها زيادة نشاط العقل أثناء النوم ألا وهي تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب إلى النوم. مثلًا تناول قطعة من الفاكهة التي تحوي قليلًا من السكر الطبيعي. تلك الوجبة الخفيفة ستحافظ على نشاط عقلك أثناء فترات الراحة. وبالمحافظة على تلك العادة سوف ينشط عقلك أكثر وأكثر.

increase-brain-power

 اعتبار الدماغ عضلة مثل بقية العضلات هو في الواقع تشبيه عظيم، بالرغم من عدم كونه صحيحًا من الناحية الفنية. فإذا مرنتها باستمرار وبطرق جديدة ومبتكرة، فإنها سوف تنمو وتصبح أقوي. أما إذا لم تمرنها، فإنها سوف تضعف وتضمر. لذا تحدى عقلك بكل طريقة ممكنة حتى يصبح أقوى وأكثر ذكاء.

المصادر

1، 2، 3

31

شاركنا رأيك حول "فقدت تركيزك؟ عشرة طرق هامة لإعادة النشاط والقوة لعقلك"

  1. Tamer Mahmoud

    مقال جميل وهذا ما أحبه فى أراجيك دائماً متميزة فى المواضيع الشيقة

  2. Osman F

    مقال جميل جدا. اثني على نصحائك خصوصا القراء والنوم المبكر. بالنسبة للقراءة الاهم الا نركز على الكم بل على المعرفة ومحاولة الاستمتاع بها حتى لو كانت مجرد صفحات بسيطة لانها مع الزمن ستتمدد وتصبح واحدة من عاداتك التي لن تستغني عنها.

أضف تعليقًا