7 أسئلة توجهها إلى نفسك قبل أن تتم الثلاثين من العمر

24

العقد الثالث من العمر دائمًا ما يكون ممتلئ بالأسئلة المعقدة، هل علي أن أتزوج الآن؟ أين سأعيش؟ هل أسافر؟ ماذا سأعمل؟

إذا كنت تواجه مشكلة في الإجابة على تلك الأسئلة فرُبما هي ليست الأسئلة الصحيحة لتسألها لنفسك وتحتاج أن تحدد الأسئلة الصحيح التي تستحق السؤال.

اليوم اخترنا لك بعض الأسئلة التي ستساعدك على معرفة نفسك والتغلغل في أعماقها ومعرفة احتياجاتها بشكل أفضل، وهذا سيمكنك من الإجابة على تلك الأسئلة الأساسية والتي لابد من معرفة إجاباتهم في يوم من الأيام، وضع في اعتبارك أن الأسئلة لا يوجد لها إجابات صحيحه وإجاباتك عليها رُبما تتغير مع مرور الزمن، ولكن محور مقالنا اليوم هو مساعدتك على البدء في التفكير فيما ستفعله في المستقبل وكيف ستتمكن من فعله.

1- إذا كنت سأموت غدًا… هل سأشعر بالرضى عن حياتي؟

jpg

عند التأمل في هذا السؤال يتبادر إلى ذهنك أنك ستعيش أمدي فلماذا أسأله لنفسي الآن، بالطبع نأمل لك ذلك، ولكن جميعنا نعرف أن الموت لا يأتي بإنذار فلماذا نؤجل التحقيق مع ذاتنا ليوم قد لا يأتي؟

قم بالتغيرات اللازمة اليوم! أفعل ما يرضيك لا ما يرضي الناس ودائمًا قم بما يمليه عليك ضميرك وبهذا تضمن رضاك عن نفسك في أي وقت وبأي زمان.

لحصولك على إجابة ترضيك على هذا السؤال، أحد رواد موقع Quora قال:

“إذا كنت غير راضٍ عن حياتك اليوم، اقض بعض الوقت في التفكير في كيفية إدارتك لوقتك، لا يوجد في الحياة ما يسمى بالضمانات، ففي طرفة عين قد لا يكون هناك غدًا، في حين أن وضع أهداف بعيدة وخطةً طويلة المدى مهم يجب عليك أن تجد طريقة لإتمام تلك الأهداف فهي لن تحقق نفسها”.

2- ماهو الشيء الفريد الذي أنا وحدي يمكنني اقتراحه؟

jpg

في عالم البيزنس تعني تلك العبارة “ما الشيء الذي أستطيع أنا وحدي عمله”، وهذا سؤال آخر مشابه لهم “هل هناك شيء يمكنني عمله بسهوله ولكنه يصعب على الآخرين؟”.

بمجرد اكتشافك لإجابة هذا السؤال وهذا عن طريق معرفة ما تبرع فيه، يمكنك العمل على احترافه ومن ثم العمل به.

قال A.J. Agrawal:

“أحصل على 3 إلى 4 صحف يومية متخصصة للكتابة فيما تبرع فيه، وتأكد من قراءتك لها يوميًا، ابدأ في مشاركة مقالات في مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم ابدأ في التدوين وكتابة مقالات فيما تبرع به، ومع مرور الوقت المزيد من الناس ستعترف بك كخبير في هذا المجال!” وهنيئًا لقد حققت هدفك.

3- من الذي يلهمني أكثر؟

jpg (1)

جمعينا لدينا ذلك الشخص الذي لطالما أعجبنا به وتمنينا أن نكون مثله وأن تكون حياتنا مشابهه لحياته، فكر في ذلك الشخص، فكر في قصته وظروفه، فكر في شخصيته وصفاته التي تجذبك له ،أكتب جميع الصفات التي تدور في بالك عند التفكير فيه على ورقة، حاول أن تتحلى بالحسن من تلك الصفات، فالشخصية التي تتطلع إليها تمثل جزء كبير من شخصيتك وتخبرك بماهية الشخص التي تريد أن تكونه.

4- لماذا أستيقظ في الصباح؟

jpg (1)

يجب أن تحدد الغرض من استيقاظك كل يوم صباحًا، رُبما لا تجد إجابة لهذا السؤال الآن، ولكن الكل مُسّير لتحقيق هدفٍ ما، وسرعان ما وجدت هذا الهدف سرعان ما كرست نفسك وحياتك لتحقيقه، وبهذا تكون لحياتك معنى.

وتذكر أنك إذا لم ترد الاستيقاظ يومًا لأداء هدف ما، فيجب عليك ترك هذا الهدف والاتجاه إلى آخر تتحمس له.

5- ما مقدار ما تعلمته اليوم؟

jpg (2)

عشرينياتك هي الفترة العمرية التي تكتسب فيها الكم الأكبر من المعلومات، حاول أن تتعلم أكثر، تعلم كل يوم شيء جديد، اجعل من أولوياتك قراءة كتاب ما في مجالٍ ما كل فترة ما فكلما قرأت كلما زادت معرفتك، دوِّن ما تعلمته يوميًا، يجب أن تتمسك بهذه العادة حتى وإن تعديت الثلاثين فما زال أمامك من العمر الكثير، يجب أن يكون هدفك تعلم شيء جديد كل يوم لتتغير وجهة نظرك للعالم من حولك باستمرار، فلا شيء ثابت!

6- من أُحب؟ هل أخبرته مؤخرًا؟

jpg (2)

لا تفترض أن أصدقائك و عائلتك تعرف شعورك اتجاههم، بل أجعلهم يتأكدوا من ذلك عن طريق إخبارهم بذلك الشعور، أصدقائك وأحبائك وعلاقاتك معهم هي من تشكل شخصيتك وتجعلك الشخص الذي أنت عليه الآن، حاول أن تتجاوز الخلافات مع من تحب فلا حياة بلا أشخاص ولا أشخاص بلا أخطاء، بينت دراسة في جامعة هارفرد أن العلاقات الوثيقة هي مفتاح السعادة وسر الحياة الطويلة.

7- ما هو تعريفي للنجاح؟

success1

يختلف تعريف النجاح من شخص لآخر، فهذا يريد الشهرة وآخر يريد المال وثالث يريد العلم، نحن كبشر لا نتفق على شيء ولكن النجاح ليس محصورًا في هذه الأشياء، فيمكن للنجاح أن يعني الحصول على راحة بال أو أداء عمل تطوعي، لا تحصر نفسك في المعاني المتداولة لكلمة النجاح لأنها كلمة أكبر من ذلك بكثير، فكل ما تحققه في حياتك فهو نجاح.

يجب عليك أن تحدد تعريفك للنجاح والسعي نحوه، هذا قد يكون دليلك لاتخاذ قراراتك في الحياة.

المصدر

BusinessInsider

24

شاركنا رأيك حول "7 أسئلة توجهها إلى نفسك قبل أن تتم الثلاثين من العمر"