تريد طلاء المنزل بأرقى الطرق؟ تعلم كيف تختار ألوان منزلك بسهولة

طلاء المنزل
10

بيتك هو مملكتك الخاصة، فلا شيء يعبر عنك وعن شخصيك أكثر منه. لذا عليك اظهار جمال تلك المملكة بأحب الألوان إليك، لكن من أي لون تبدأ؟

عندما يتعلق الأمر بديكورات المنزل، فإن عملية اختيار الألوان هو الجزء الأكثر أهمية والأكثر مشقة على حد سواء. اقرأ عن هذا الامر لتحصل على النصائح اللازمة لتكوين مجموعة من الألوان تناسبك وتناسب نمط حياتك.

عملية اختيار الألوان

house painting 01

تبدأ تلك العملية دومًا من عجلة الألوان، حيث هناك ألوان أساسية وثانوية وثلاثية.

الألوان الأساسية:- هي الأحمر والأزرق والأصفر.

 وهي ألوان نقية لا يمكن الحصول عليها من الألوان الأخرى.

house painting 02

الألوان الثانوية:- هي البرتقالي والأخضر والبنفسجي.

 وهي ألوان تنتج من خلط كميتين متساويتين من لونين أساسين مثل الحصول على اللون الأخضر من خلط اللون الأصفر مع الأزرق بكميتين متساويتين.

مبدئيًا:- الألوان الثانوية هي الألوان التي نبدأ منها دوما الاختيار.

house painting 03

الألوان الثلاثية:- هي خليط من أجزاء متفاوتة من الألوان الثانوية والأساسية للحصول على درجات ألوان مختلفة. حيث تصبح الألوان الأساسية والثانوية حينها أقل وضوحًا، كما يمكن أيضا اضافة احدى اللونين الأبيض او الأسود لتفتيح أو لتعتيم الألوان الثلاثية.

house painting 04

كيف توفق بين الألوان المختلفة؟

house painting 05

استخدم عجلة الالوان لاختيار نظام الألوان المناسب لك. فهناك أربعة أنواع من أنظمة الالوان المتناغمة:-

أولا:- النظام أحادي اللون Monochromatic

وهو نظام يستخدم درجات اللون الواحد في التصميم مع اضافة إحدى اللونين الأبيض أو الأسود لتفتيح أو لتعتيم اللون.

علي سبيل المثال:- في هذا النظام، يمكن استخدام اللون الأزرق الغامق مع درجة خفيفة من زرقة السماء أو مع درجة تشبه زرقة منتصف الليل. فجميع درجات اللون الأزرق السابقة يمكن استخدامها معا للحصول على فراغ ذو ألوان متجانسة.

house painting 06

ثانيًا:- نظام الألوان المتشابهة Analogous

 هذا النظام يستخدم الألوان التي تجاور بعضها البعض في عجلة الالوان.

علي سبيل المثال:- يمكن استخدام اللون الأصفر مع اللون الاخضر أو البرتقالي، كما يمكن استخدام اللون الأزرق مع اللون الاخضر أو البنفسجي. هذا النظام يخلق فراغا غني بالألوان يبعث الهدوء والسكينة.

house painting 07

ثالثا:- نظام الالوان المتناقضة (التكاملية الثلاثية Contrast Triadic)

هذا النظام هو أكثر الأنظمة اثارة، حيث يتم فيه خلط مجموعة من الالوان المتناقضة مثل:- البرتقالي المائل للصفرة والازرق المائل للخضرة والبنفسجي المائل للحمرة. هذه المجموعة تقدم مزيدا من البهجة والطاقة لفراغات المنزل.

house painting 08

رابعا:- نظام الألوان المكملة Complementary

 وهو نظام ينتج من خلط لونين متقابلين في عجلة الألوان مثل خلط اللون الأصفر مع البنفسجي. وذلك لخلق فراغ مثير وجريء ومفعم بالطاقة.

house painting 09

و يندرج تحت هذا النظام اثنين اخرين هما:-

  • نظام الالوان المكملة المنقسمة Split Complementary Color Scheme

يتم في هذا النظام استخدام لون ما مع اللونين المجاورين للون المكمل له. أي اللونين الأيمن والأيسر للون المكمل. هذا النظام يولد تناقضا لكنه بدرجة أقل من نظام الألوان المكملة.

house painting 10

  • نظام الألوان المكملة المزدوجة Tetradic Double Complementary

هذا النظام هو الأغنى بالألوان من جميع الأنظمة السابقة، بالرغم من صعوبة تحقيق الانسجام منه. فاذا تم استخدام الألوان الأربعة بنفس الكمية، قد يظهر الفراغ حينها بانه غير متوازن. لذا يجب أن يسيطر أحد الألوان الأربعة على الفراغ لتحقيق الانسجام المطلوب.

house painting 11

هناك أيضا نظاما يسمي ” الألوان العمياء Achromatic ” وهو نظام لا يستخدم الالوان، انما يعتمد على درجات اللون الأبيض والأسود والرماديات.

house painting 12

انشئ مجموعة ألوانك الخاصة

house painting 13

احذر أن تختار ألوان الحيطان أولا. لأنها غير مكلفة، كما أنها سهلة التصميم حيث يمكنك استخدام أي لون بأي درجة تراها مناسبة له. لذا من الافضل أن تبدأ بألوان العناصر المختلفة مثل الأثاث والسجاد أو الموكيت. بمجرد أن تختار ألوان الأثاث، يمكنك حينها أن تنتقل إلى ألوان الحيطان.

ربما ترغب في أن تري لونك المفضل يكسو الأثاث أو العناصر الأخرى من إضاءة وزخارف بسيطة وغيرهم، لا أن تراه على الحائط. يرغب الكثير بهذا أيضا، على عكس غيرهم ممن يفضلون أثاثا بألوان محايدة هادئة تتناقض مع جدران جريئة وقوية.

ضع في اعتبارك:-

house painting 14

  • أثناء اختيارك لمجموعة الألوان الخاصة بك، ابدأ باستخدام ألوانا متناقضة. استخدم لونا فاتحا مع اخر غامق.
  • إذا كنت ترغب بمزيد من الطاقة والألوان بغرفتك، ربما يمكنك اضافة شيء ما ساطع، لكن حدِّد على أيا من العناصر تريد وضع تلك الألوان.
  • إذا كنت تشعر بالراحة مع الالوان الباهتة، يمكنك أن تضع باقي ألوانك المفضلة على الأثاث والسجاد والعناصر الأخرى المكملة.
  • عند اختيارك لمجموعة من الالوان وخصوصا الجريء منها، تأكد من أن تكون الألوان واضحة والخطوط نظيفة.
  • إذا كنت ممن يحبون الرقة والبساطة والنعومة، فعليك باستخدام الألوان المحايدة.

مدي تناغم الألوان

house painting 15

 اختبر ألوانك الخاصة من خلال كتالوجات ألوان الطلاء أو من خلال الأقمشة. ارسم لوحات صغيرة لفراغاتك ثم ابدأ في تلوينها بنفسك، فعندما ينجح الأمر على الورق، فسوف ينجح حتما في الواقع. ابدأ بعد ذلك بطلاء أجزاء صغيرة من كل حائط. يمكنك شراء عينة صغيرة من أي لون طلاء لهذا الغرض. عندما تقوم بدهان مساحات صغيرة من كل حائط، يمكنك حينها أن تربط تلك الالوان بألوان الغرف المجاورة وبالتالي تتمكن من الانتهاء من اختيار ألوان جميع الغرف على التوالي. ستحصل في النهاية على مجموعة من الفراغات متناسقة الألوان.

ربما يمكنك استخدام لون محايد في غرفة ما إذا رغبت في ذلك. أو على العكس تماما، يمكنك عمل تناقضا واضحا بين ألوان الغرف المتجاورة إذا كان هناك نوعا من التتابع بين الغرفتين.

الاضاءة

مصادر الإضاءة مهمة جدا في عملية اختيار الألوان.
مصادر الإضاءة مهمة جدا في عملية اختيار الألوان.

الاضاءة هي أهم عناصر الديكور التي لا يجب اهمالها بتاتا. فهي تعكس وتشكل الألوان وتغير درجاتها باستمرار على مدار اليوم. حيث تظهر ألوان الغرفة الحقيقية في ضوء الشمس لكنها تتغير خلال اليوم الواحد بتغير الاضاءة الساقطة عليها.

يمكن للإضاءات المختلفة أن تغير من مظهر اللون أيضا. فدرجة اللون النيلي يمكن أن تظهر وكأنها أكثر زرقة في الغرفة الواحدة مع اضاءة ما، لكنها تميل إلي الحمرة مع اضاءة أخرى.

الالتزام

house painting 17

نحب دوما فكرة إغراق الفراغ بالألوان، لكننا لسنا مستعدون حقا لتنفيذ تلك الفكرة على جدران منازلنا. لذا إليك الآتي:-

إذا كسيت الجدران بألوان محايدة مثل اللون الأبيض أو درجات البيج أو الرماديات، يمكنك حينها إضافة ألوانك المفضلة إلى العناصر المكملة مثل السجاد والأثاث وعناصر الاضاءة والوسائد وغيرهم. ربما أمكنك أيضا اضافتها إلى السقف أو الحائط المميز بالفراغ.

من أين تبدأ باللون؟

house painting 18

ابدأ بأهم الفراغات مثل الغرفة الرئيسية أو صالة الاستقبال أو المدخل. حدد لونك أو مجموعة ألوانك المفضلة. هل تميل إلى اللون الأزرق أو الأصفر أو حتى الاخضر؟

  • ابدأ بذلك اللون الذي تحبه والذي يناسبك.
  • انظر إلى هذا اللون في عجلة الألوان.
  • انظر إلى درجات هذا اللون – الدرجات الفاتحة والغامقة – وكذلك إلي الدرجات المجاورة له
  • اذهب إلى محلات بيع الدهانات واختار مجموعة من الكتالوجات التي تحمل درجات متعددة من لونك المفضل.
  • لنفرض أنه اللون الأخضر، وأنت قد احببت درجتين منه. ربما ستختار واحدة منهم لغرفة الطعام والأخرى لغرفة المعيشة.
  • للربط بين اللونين، اختر لونا محايدا ينسجم معهما ثم استخدمه لطلاء السقف أو الأعمال الجبسية أو لكليهما. ربما تفضل أيضا طلاء الممرات بألوان محايدة للحفاظ على الانسجام التام بين جميع الفراغات.

افصل في الألوان بين الطابقين العلوي والسفلي

house painting 19

إذا كانت مملكتك تتكون من طابقين، فلتعلم أنهما كيانان منفصلان. لذا من الافضل دهان المداخل والممرات بألوان هادئة أو محايدة. أما بالنسبة للطابق العلوي الذي يحوي غرف النوم، فمن الأفضل طلائه بألوان مختلفة ومتناقضة.

  • غرف الاطفال غالبا ما تكون مشرقة وجريئة، في حين أن غرف الضيوف والمكاتب المنزلية لا تكون كذلك.
  • إذا كانت الغرفة الرئيسية تحوي حماما خاصا بها، فيجب عليك ألا تطليهما بنفس الألوان. لكن جرب أن تطليهم بدرجات مختلفة من لون واحد مثل طلاء إحدى الفراغين بدرجة أفتح من الفراغ الاخر. فبالرغم من أن الفراغين متصلان معا، إلا أنه من الأفضل أن تخلق نوعا من التدفق والانسجام.

عملية اختيار الالوان عملية ممتعة للغاية. لا تتسرع فيها. قم بزيارة متاجر الطلاء، تحدث مع المتخصصين، احصل على كتالوجات كثيرة للألوان وعلقها في كل أنحاء المنزل إذا أردت. فأنت أفضل مصمم لمنزلك. استمع لذوقك وثق بحدسك.

10