أين يمكن أن توجد حياة خارج كوكب الأرض؟

0

مع زيادة جهود عُلماء الفلك في السنين الأخيرة في البحث عن حياة خارج كوكب الأرض، ظهرت العديد من الكواكب المُحتملة والتي يُمكن أن تكون مُهيّئة لوجود حياة على سطحها بالرغم من وجود بعض الصعوبات التي قد تعترض طريق نشوء هذه الحياة.

هنا سنقوم باستعراض أحد أبرز هذه الكواكب المُحتملة، بالإضافة إلى الأدلة المؤيدة والمُعارضة أيضاً…

كوكب المريخ

Mars Planet 1

الأدلة الواعدة: علامات على وجود ماء سائل على السطح، بالإضافة إلى علامات قويّة على وجود وحدات بنائيّة عضوية كالكربون والهيدروجين والفوسفور والنتروجين.

ترقق الغلاف الجوي، إذ كان يُعتقد أن الغلاف الجوي كان أكثر سمكاً في الماضي.

الأدلة النافية: لا يوجد أي أثر لأي عينة يمكن تحليلها تدل على وجود حياة، كما أن الماء الذي تم اكتشافه هو ماء ممزوج مع المعادن ولا يمكن فصله، والغلاف الجوي أصبح رقيقاً جداً فيه.

كوكب الزهرة

Venus

الأدلة الواعدة: له نفس حجم الأرض ونفس البعد عن الشمس، ويحتوي على مواد كيميائيّة يمكن أن تستخدم في بناء وتشكيل الكائنات الحيّة. ويُعتقد أنه يمتلك – بالأصل – بيئة شبيهة ببيئة كوكب الأرض بما فيها المُحيطات.

الأدلة النافية: لا يوجد أي دليل على وجود ماء فيه، سطحه حار جداً إذ تصل درجة الحرارة فيه إلى ما يُقارب 463 درجة مئويّة، كما أن ضغطه عالٍ جداً يساوي تقريباً 90 مرة من الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر.

يوروبا (قمر المُشتري)

europa

الأدلة الواعدة: من المُمكن وجود ماء على شكل جليد فيه بين السطح وطبقة المياه الجوفيّة، كما أن قوة المد والجزر القادمة من كوكب المُشتري قد تولّد حرارة في محيطاته الداخليّة. والنشاط البركاني فيه قد يزوده بالحرارة الكافية والعناصر الأساسيّة للحياة.

الأدلّة النافية: وجود عدد كبير من الأشياء غير المعروفة عنه، لذلك ستقوم ناسا بإرسال مركبة فضائية إليه بحلول عام 2020.

جينيميد (قمر المُشتري)

Ganymede

الأدلة الواعدة: وجود مُحيطات تحت قشرته الجليديّة، كما أنه يمتلك حقلاً مغناطيسيّاً، وغلافه الجوي يحتوي على أوكسجين أيضاً.

الألدة النافية: ما يزال هناك الكثير ليتم اكتشافه عن هذا الكوكب، حيث ستصل اليه المركبة جوس Juice بحلول عام 2030.

كاليستو (قمر المُشتري)

Callisto

الأدلة الواعدة: احتمال وجود محيط تحت سطحه الجليدي.

الأدلة النافية: لو كان هناك محيط سيكون محيطاً بارداً، كما سيكون معتمداً على النشاطات الإشعاعيّة من أجل الحصول على الحرارة.

آيو (قمر المُشتري)

IO

الأدلة الواعدة: يملك غلافاً جوياً رقيقاً، بالإضافة لوجود نشاط بركاني فيه، ولكي تتكون حياة على سطحه يجب أن يكون هناك ظروف مُلائمة أكثر مع وجود بنية تحت أرضيّة مُستقرة لتفادي النشاطات الجيوحراريّة.

الأدلة النافية: وقوعه ضمن الحقل المغناطيسي للمشتري مما يجعله عُرضة للإشعاعات، كما أن أجزاء منه شديدة الحرارة، الأسوأ من هذا كله هو عدم وجود ماء عليه.

انسيلادوس (قمر زحل)

Enceladus

الأدلة الواعدة: إشارات لوجود قِوى مد وجزر مرتبطة مع مدار كوكب زحل، وهذا ما قد يولد حرارة فيه، كما وجد فيه أيضاً أعمدة مائيّة مُنبثقة من شقوق موجودة على السطح، مما قد يدل على وجود محيطات تحت سطوحه الجليديّة.

الأدلة النافية: شديد البرودة.

تيتان (قمر زحل)

Titan

الأدلة الواعدة: يملك غلافاً جوياً سميكاً، كما يحتوي هواؤه على غاز الميثان الذي هو سبب إنتاج الحياة على سطح الأرض أيضاً.

الأدلة النافية: بارد جداً، كما أن ماءه موجود بصيغة كيميائيّة لا تسمح بنشوء حياة عليه.

سيرس (كوكب قزم)

Ceres

الأدلة الواعدة: يحتوي على بخار الماء، كما توجد إشارات تدل على وجود الكثير من الماء الجليدي فيه، ويشبه كوكب الأرض من ناحية أنه يحتوي على المواد الخفيفة على السطح والثقيلة في اللب.

الأدلة النافية: مازال هناك الكثير ليتم اكتشافه عن هذا الكوكب، حيث أرسلت ناسا مهمة لاستكشافه عام 2015.

المصدر

World Science Festival

0

شاركنا رأيك حول "أين يمكن أن توجد حياة خارج كوكب الأرض؟"

  1. Larisa Rodina

    ههههههه غريب جدا ان الادلة النافية اكثر اقناعا من الادلة الواعدة …ورائ الشخصي هو ان لا حياة في اي مكان خارج كوكب الارض فكل الكواكب الاخرى هي كواكب ميتة لا تصلح للحياة اد ان كوكبنا يقع في المكان المناسب عن الشمس اي انه لا بارد و لاساخن في الوسط و على العلماء واصحاب القرار انقاد كوكبنا من الكوارث المحدقة به من تلوث الهواء و الاحتباس الحراري و غيرها من المشاكل الجدية بدلا من هده الخزعبلات.

    • Ahmed Basim

      أنا رأيي نفس رأيك بالظبط بس فيه إضافة بسيطة إن فيه اكتشافات بتعجز العلماء وبيتوصلوا إنها موجودة في القران أو إنهم بيوصلوا لنتيجة إن هذا الابداع وهذه الدقة في الكون لا بد لها من خالق (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) )

  2. Ahmed Basim

    أنا رأيي نفس رأيك بالظبط بس فيه إضافة بسيطة إن فيه اكتشافات بتعجز العلماء وبيتوصلوا إنها موجودة في القران أو إنهم بيوصلوا لنتيجة إن هذا الابداع وهذه الدقة في الكون لا بد لها من خالق (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) )

أضف تعليقًا