لأصحاب المنازل الصغيرة: أفكار بسيطة لجعل فراغات المنزل تبدو أكثر اتساعاً

4

الأماكن البسيطة المرتبة تبهرنا دوماً لكنها تجعلنا نفكر في منزلنا الضيق لنقول “لو كنا نملك فراغاً أكبر”. لكن عندما نرى فراغاً صغيراً مرتباً، نتأكد حينها أن المشكلة ليست في الفراغ، إنما فيما يحويه. لذا نحن في حاجة لأن نتعلم مهارة التعامل مع المساحات الضيقة.

جميع المباني تواجه تحدياً في التصميم، لذا نقدم إليك أهم الأفكار التي تجعل منزلك الصغير يبدو أكثر اتساعاً. لكن قبل طرح تلك الأفكار هناك أهم خطوة على الإطلاق ألا وهي:

تخلى عن الأشياء التي لا فائدة منها.

small room wide 01

هناك احتمال كبير أنك ما زلت تحتفظ بأشياء لم تعد بحاجة إليها مثل:

  • معظم الأوراق هنا وهناك. تخلص منها جميعاً.
  • سترتك التي لم ترتديها طيلة ثلاث سنوات، تبرع بها.
  • المواد الغذائية منتهية الصلاحية، ابحث لها عن أقرب سلة قمامة.

التخلص من تلك الأشياء يجعلك تشعر بالكثير من الراحة. لذا اترك في منزلك ما تحتاج إليه حقاً. تلك هي الخطوة الأولى قبل أي شيء. فاذا أتممتها بنجاح فقد قطعت شوطاً كبيراً وبمقدورك أن تشرع في تنفيذ الأفكار التالية:

1/ استخدم أثاثاً صغير الحجم

small room wide 02

هناك العديد من الأشياء الهامة التي يمكن وضعها بالمنزل أكثر من الأرائك كبيرة الحجم والكراسي الضخمة. فأنت تعلم أن الأثاث التقليدي لم يصمم للمساحات الصغيرة لأنه يهدر معظم المساحة. لذا ابحث بعناية عن الأرائك الصغيرة والكراسي المناسبة لمنزلك. وإن لم تجد، فاصنعهم لدى خبير.

small room wide 03

هناك أيضاً ما يسمي بالأثاث المثبت “built in furniture“. حيث يمكنك أن تستبدل سريرك العادي بآخر مثبت بالحائط. وأن تستبدل مناضد الكتب العادية برفوف مثبتة بالجدار كما هو موضح بالصورة السابقة. التسريحة يمكنك أيضاً تثبيتها بالحائط. يمكنك فعل كل ذلك لتقليل المساحة المستهلكة بدلاً من جعل قطع الأثاث المختلفة تلتهم الفراغ.

2/ استخدم أثاثاً متعدد الوظائف

small room wide 04

قطع الأثاث التي يمكنها أن تعمل بعدة طرق هي الخيار الأمثل للمساحات الصغيرة. ما رأيك في ركنة تتحول بتغيير بسيط إلى سرير. لا تخش الأفكار الجديدة، فكل قطعة من الأثاث يجب أن تجد لها سبباً هاماً للبقاء. فكر أيضاً في استخدام الكراسي الصغيرة كطاولة للمشروبات وكمقعد إضافي على حد سواء. وكذلك المناضد متعددة الأدوار التي يمكن فردها وطيها من وقت لآخر حسب الحاجة.

 الكراسي الصغيرة. أفكار لمناضد متعددة الادوار.

3/ أفرغ الأرضيات تماماً من أي فوضى

small room wide 08

مما لا شك فيه أن الكثير من الفوضى تحدث بالفراغات الضيقة، لذا لا تجعل منزلك يعج بالكثير من الأغراض هنا وهناك. ابتكر أماكن مميزة للتخزين حتى تحصل على بعض الراحة. اشتر مثلاً صندوقاً صغيراً وضع فيه أغراضك.

الأرضيات الغامقة أيضا تلعب دوراً هاماً في إظهار الفراغ واسعاً، لأنها تؤكد على الحوائط والعناصر الأخرى المختلفة، كما أنها تعطي طولاً أكبر للحوائط واحساساً أكثر بالدفء. لذا احرص أن تكون الأرضية غامقة اللون فارغة من أي أغراض لا فائدة من ظهورها.

4/ استغل الجدران بالكامل

small room wide 09

في المنازل الضيقة، من المهم جداً تحقيق أقصى استفادة من المساحات. إذا امتلأت فراغات المنزل، اتجه فورا إلى الحوائط، فاستغلال الحوائط هي الطريقة المثلى لزيادة المساحة. الحوائط ليست فقط مكاناً للأعمال الفنية، إنما يمكن استغلالها في عمل العديد من الرفوف من الأرضية حتى السقف أو من فوق مكتبك الخاص إلى السقف. هذا سيوفر لك العديد من المساحات التي كانت ستستغل من قبل العديد من المناضد.

من المؤكد أن تلك المساحة العمودية لن تسعفك في إضافة مقاعد أخرى، إلا أنها تعطي انطباعاً لدى العين البشرية بأن الغرفة كبيرة الحجم. لذا لا تترك شبراً إلا وقد استغللته.

small room wide 10

النوافذ أيضاً مساحات مهدرة! لا تظن أنه طالما هناك نافذة، فأنت قد استغللت المساحة أفضل استغلال. الضوء الطبيعي بالفعل هو أفضل مساعد للمساحات الصغيرة لأنه يضيء كامل فراغات المنزل ويعطي شعوراً بالاتساع. لكن نوافذ المطبخ تلتهم المساحات. لذا ثبت رفاً أو عدة رفوف بمنتصف النافذة أو أعلاها لوضع أدوات المطبخ.

5/ استغل جميع الأركان

small room wide 11

أركان الغرف هي أفضل مكان لوضع الأثاث دون الشعور بالفوضى. ولتحقيق أقصى استفادة منه يمكنك وضع أكبر قطعة أثاث به ليبدو الفراغ أكبر. هذا الجزء من الفراغ قادر على استيعاب الكثير من الأشياء دون جعل الغرفة فوضوية. ثم لا تنس مساحة الحوائط المتبقية، املأها بالرفوف على شكل حرف ” L ” أو أي شكل تريد.

6/ فكر في كل شبر بالفراغ

small room wide 12

لماذا لا تستغل المساحة أسفل قطع الأثاث المختلفة مثل السرير والأريكة والمناضد المتعددة؟ إذا كانت تلك المساحات بلا استخدام، فأنت تهدر الكثير. اشتر أثاثاً يمكنك من استغلال تلك الفراغات مثل سرير يحوي أدراجاً بالأسفل أو أريكة تحوي أسفلها أو خلفها رفوفاً للكتب. لكن إذا كنت تملك أثاثاً بالفعل يحوي مساحات فارغة من أسفله، فيمكنك حينها أن تستغله أنت لتخزن به ما تريد.

حيل الأثاث كثيرة، احتفظ مثلاً بمجموعة من الوسائد الصغيرة أو الكراسي القابلة للطي في الخزانة أو تحت السرير حيث تستطيع بكل سهولة استخدامها عندما يزداد عدد زوارك. يمكنك أيضاً الاحتفاظ ببعض الكتب أو الأغراض الخاصة أسفل الطاولة مع عمل ستارة خفيفة حولها إذا أردت ذلك.

أفكار مختلفة لاستغلال المساحات.

7/ استخدم ألواناً فاتحة بالفراغ

small room wide 16

تساعد الجدران الفاتحة على توسيع الفراغات، لكن من المهم أيضاً معرفة تأثير الألوان. فاللون الأبيض النقي له تأثير بارد على الفراغ. لذا إذا أردت الشعور بالدفء فلا تستخدمه. استبدله بألوان فاتحة أخرى مثل الأزرق الفاتح أو غيره. هذا ينطبق أيضاً على قطع الأثاث. كلما كانت فاتحة اللون ظهرت خفيفة وبسيطة حتى لو لم تكن كذلك. وفي النهاية، استخدم اللون الأبيض النقي في طلاء السقف ليعطي شعوراً بكبر المساحة وزيادة الارتفاع.

small room wide 17

هل أصمم في النهاية فراغاً صغيراً فاتح اللون؟

بالطبع أنت لن تنعم بالراحة والاستمتاع وكل شيء من حولك صغير فاتح اللون. لذا اخلق جوا من التناقض. ربما عن طريق لوحة فنية كبيرة أو مجموعة من الوسائد كما هو مبين بالشكل. فهذا سوف يجعل جميع جهودك المبذولة تؤتي ثمارها لتحصل في النهاية على فراغ مريح تماماً دون رتابة.

8/ استخدم سجاداً وستائر بسيطة للفراغ

small room wide 18

إما أن يتميزا بالبساطة أو لا تستخدمهما مطلقاً. الستائر التي تصل إلى الأرضية تضفي شعوراً بالراحة والنعومة في الغرفة، لكنها ربما تخلق شعوراً لدى البعض بأنها تتحرك تجاهك (كما في أفلام الكرتون). لذا فالخيار هنا متروك لك. وكذلك أيضاً بالنسبة للسجاد، فالسجاد القليل البسيط بالفراغ يمنع الشعور بالفوضى ويعطي شعوراً بالاتساع.

small room wide 19

هناك حيلة طريفة بالنسبة للستائر: استبدل أبواب خزانة الملابس بالستائر ثم أضف وحدات إضاءة بالداخل أي بين الستارة والخزانة. هذا سوف يتيح لك سهولة التواصل مع كامل الخزانة وسهولة وصول الضوء إليها أيضاً. وطالما أن الستائر منسدلة والأنوار مضاءة، سيظن زوارك أنها نافذة.

9/ المرايا ثم المرايا ثم المرايا

small room wide 20

المرآة هي أفضل صديق للأماكن الضيقة. مع القليل من الفوضى والكثير من عناصر الإضاءة بالفراغ، فالمرآة تستخدم لحل جميع مآزق التصميم.

  • أفضل مكان لوضع المرايا بالفراغ هو المكان المقابل للنافذة لأن هذا يعطي شعوراً بوجود نافذتين وليست نافذة واحدة. إنها لا تعمل فقط على جعل الفراغ يبدو أكبر، إنما تساعد أيضاً على تخفيض الشعور بالخوف من الأماكن الضيقة لدى البعض. وذلك من خلال عدم السماح لتلك الجدران بتأكيد وجودها بقوة في الفراغ. يمكنك أيضاً أن تؤكد على وجود المرآة بتسليط الإضاءة عليها.
  • يمكنك أن تستخدم مرآة بطول الحائط خلف قطعة من الأثاث لإظهار الفراغ بالكامل.
  • يمكنك أن تستخدمها أيضاً خلف مصدر من مصادر الإضاءة، شموعاً كانت أو مصابيح. فهذا يزيد من كمية الإضاءة بالغرفة مما يضفي جواً سحرياً.

أفكار مختلفة لأماكن المرايا.

10/ زين منزلك بالمزروعات

small room wide 23

المزروعات مثل المرايا والألوان الفاتحة تماماً. فهي طريقة رائعة لإضافة عمق إلى فراغات المنزل المختلفة لأنها تخفف حدة الزوايا وتخدع العين فيبدو الفراغ أكبر. تلك النباتات تكون فعالة بشكل أفضل في الزوايا، وبجوار وخلف الكراسي والأرائك.

small room wide 24

كن على دراية بأن وعي الإنسان بالفراغ لا يأتي من حركة القدمين، بل من حركة العينين. تلك النظرة المبدئية التي ربما تعطي شعوراً بالراحة أو بالفوضى. فهي تبحث أولاً عن الضوء، ثم تنتقل بين الأغراض المختلفة لتحكم حكماً نهائياً عليه. لذا لا تدع أحداً ينعت بيتك بالضيق أو الفوضوي.

4