قبل أن تتخذ قرار الاستثمار.. إرشادات تساعدك على الحصول على امتياز تُجاري

الامتياز التجاري
2

إن ظهور الامتيازات ليست ظاهرة جديدة في دُنيا الأعمال. ففي القرن التاسع عشر قامت بعض الشركات مثل شركة Singer باستخدام هذه الطريقة للتوسع في نشاطاتها في دول عديدة. وفي مطلع القرن الحالي استخدمته شركات أخرى مثل كوكاكولا وجنرال موتورز لبيع وتوزيع مُنتجاتها. ولكن النهضة الحقيقية لهذا الشكل من أشكال الشركات كانت في الخمسينات مع ظهور سلاسل الفنادق ومطاعم الوجبات السريعة، ومازالت هذه الظاهرة في ازدياد وخاصة مع توسع الشركات الخدمية في الأسواق.

يُعد الحصول على امتياز تُجاري Franchise إحدى الاستراتيجيات الخاصة ببدء مشروع (أفضل ثلاث طرق لبدء مشروعك الخاص). وتُلاقي المشروعات التي تعتمد على هذه الاستراتيجية نجاحاً كبيراً في جميع أنحاء العالم. حيث يقلل شراء امتياز تجاري من مخاطر الاستثمار التي قد تتعرض لها؛ لأنك تقوم بممارسة عمل أو نشاط تجاري أثبت نجاحه مسبقاً.

فمن خلال شرائك لامتياز تجاري تصبح قادراً على إدارة فكرة معدة وجاهزة لمزاولة نشاط تجاري معين. وعند دفع رسوم الامتياز التجاري تحصل على صيغة أو نظام تشغيل مطور تقدمه لك الشركة (المانحة للامتياز)، كما تحصل على حق استخدام اسم مانح الامتياز لفترة محددة من الوقت، إضافة إلى الحصول على مساعدته. ومع ذلك لا ننصحك بمجرد شراء أي امتياز تجاري، بل عليك شراء الامتياز التجاري الأفضل لنمو أعمالك.

فبالنسبة لأصحاب المشاريع التجارية يعد بداية عمل تجاري من خلال شراء حقوق الامتياز فكرة جيدة، بشكل عام خاصة أن حقوق الامتياز لأي مشروع قد تكون أقل مخاطرة من بدء نشاط تجاري من الصفر، ولأن الشركة تمتلك خطة جاهزة وعلامة تجارية معروفة، وغالباً ما يتم الدعم في التسويق والإعلان، ولا يتوجب عليك عادة كـ صاحب مشروع، أن تملك خبرة سابقة في موضوع الامتياز، وكل ما تحتاجه هو الطموح والالتزام الجدي، وبعض الخبرة في تنظيم نشاطات المشروع وإدارته.

ومع ذلك فإن أي عمل جديد محفوف بالمخاطر، من الممكن أن تحصل على الاسم وخطة العمل، لكن نجاحك في نهاية المطاف هو بقدراتك الخاصة. اطلع على هذا المقال (مزايا و عيوب الامتيازات التجارية Franchise – حلمك بالبدء بمشروعك الخاص قد يبدأ من هنا).

وإذا كنت ترغب بالحصول على حقوق امتياز هنا بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على ذلك قبل أن تتخذ القرار:

قبل اتخاذ قرار الاستثمار في نظام تشغيل امتياز تجاري معين، يتعين عليك القيام بإجراء بحث على النحو التالي:

# إجراء البحوث الخاصة، والتعرف على تاريخ الشركة والالتزامات المترتبة عليك ومعرفة ما سيكون دورك بالكامل وحقوقك والرسوم الكاملة.

# قم بدراسة السوق، وابحث عن علامة تجارية تشعر بالشغف حيالها. وتأكد أن هناك حاجة لهذه العلامة التجارية في السوق ووعي حولها.

# تحرى عن وجود قضايا أو خلافات قانونية بين مانحي الامتياز (Franchisers) وزبائنهم، اطلب أكبر قدر من المعلومات وراجع أرقام وعائدات الشركة.

# يُفضل التواصل مع الجهات المختصة (الجمعيات المعنية بالامتيازات التجارية، اتحادات مانحي الامتياز وممنوحيه)، لمعرفة ما إذا كانت هناك شكاوى أو ملاحظات على نشاط مانح الامتياز التجاري.

# يُمكنك توقع الكثير من الدعم والمساعدة من مانح الامتياز عند البدء في مشروعك في حال حصولك على مشروع امتياز. وسوف تحصل أيضاً على تدريب جيد، وبناء هيكل إداري جيد. وسيتناقض هذا الدعم بعد مدة قصيرة، وستعتمد على نفسك قريباً، وعليك اتخاذ الكثير من القرارات المُهمة، وإدارة مشروعك، فهل أنت مُستعد إلى تحد من هذا النوع؟

# تُنتج أغلب الامتيازات مُنتجات وتبيعها، أو تُقدم خدمات إلى الزبائن المستهدفين في المُدن. وقد يتوفر لهذا النوع من المُنتجات أو الخدمات سوق صغير في المناطق الريفية، وبذلك قد لا تتوفر فُرصة الحصول على امتياز مُناسب إذا كُنت تُريد أن تبدأ مشروعك في منطقة ريفية.

# احذر الانسياق وراء وعود مانحي الامتياز بالحصول على ربح ضخم من الامتياز، إنما أعد دراسة دقيقة للسوق، وتذكر أن المظهر والاسم التجاري يكونان هامين فقط عند بدء المشروع، وسيعتمد أداء مشروعك بعد ذلك بشكل كبير على جهودك الذاتية.

# عليك بمقارنة الامتياز الذي تسعى للحصول عليه بغيره من الامتيازات المشابهة في نفس مجال العمل، فإذا كنت تنوي شراء امتياز في مجال التنظيف الجاف، فعليك المقارنة بين امتيازين أو أكثر في نفس المجال، وذلك من حيث مزايا وعيوب (أو نقاط القوة ونقاط الضعف) لدى كل امتياز من حيث شروط التعاقد والتكلفة وغيرها من العناصر الهامة. يُمكنك الاستعانة بهذا المقال: كيف تكشف نقاط قوة وضعف شركتك الناشئة باستخدام SWOT Analysis.

# الموقع، لقد أصبح من الصعب تشغيل وإدارة أعمال الامتياز مربحة وجاذبة للزبائن في ظل قلة المعروض من الأبنية الجديدة وارتفاع أسعار العقارات والإيجارات. وبالتالي، فمن الأفضل البحث عن عقارات قديمة تتطلب أعمال تجديد وصيانة لممارسة أعمال الامتياز.

# واحدة من أصعب المهمات هو تحديد مكان مميز لمشروعك التجاري الجديد، وفهم الديموغرافية التي تستهدفها لجذب العملاء، والتركيز على الخدمة، وتعيين فريق عمل قادر على دفع عجلة مشروعك التجاري لترك انطباع متميز لعملائك، والعمل على تدريبهم للتعامل معهم بشكل فعال.

# قد تساعدك الشركة المانحة للامتياز التجاري على إيجاد موقع لفرع الشركة الخاص بك، وتقديم التدريب اللازم وتوفير دليل تشغيل العمل، وتزويدك بالنصائح حول طريقة الإدارة والتسويق… إلخ، إضافة إلى الدعم المستمر من خلال نشرات إخبارية دورية أو رقم هاتف مجاني أو موقع إلكتروني أو ورش عمل أو ندوات تقام ضمن مواعيد محددة.

# استشارة أخصائي والتعرف على المستندات المطلوبة لمعرفة كافة التكاليف الكاملة لشراء وتشغيل الأعمال التجارية.

# من الواجب عليك كمشتري لحق الامتياز أن تحصل على استشارة قانونية متخصصة، توضح لك كل الحقوق والالتزامات، وذلك في علاقتك بالشركة صاحبة الامتياز (أو الشركة الأم)، حتى تستطيع أن تواجه المستقبل بوضوح.

2

شاركنا رأيك حول "قبل أن تتخذ قرار الاستثمار.. إرشادات تساعدك على الحصول على امتياز تُجاري"