أكثر خمسة عقاقير مسببة للإدمان في العالم

0

ما هي أكثر خمسة عقاقير أو مواد مسبّبة للإدمان في العالم ؟؟؟ سؤال قد يبدو بسيطاً للوهلة الأولى ولكنّ الجواب يختلف اختلافاً جذرياً بحسب من تسأله … كما أن الكثير من المواد المسببة للإدمان والمستخدمة بشكل غير شرعي هي بالأصل أدوية طبية.

على كل حال يمكن الاعتماد على المعايير التالية كمقياس لتصنيف ومعرفة المواد الأكثر إحداثاً للإدمان :

  • ثمن وقيمة العقار المتداولة بين الناس.
  • تأثيرات العقار على مستويات الدوبامين في الدماغ.
  • درجة إحداث العقار لأعراض سحب withdrawal symptoms عند إيقاف تعاطيه.
  • مدى سهولة تحوّل الشخص الذي يُجرّب العقار إلى مدمن.
  • استقراء تأثيرات العقار على البشر من خلال التجارب المخبرية على الحيوانات.

كذلك فهناك مقاييس وحقائق أخرى يمكن من خلالها تصنيف المواد المسببة للإدمان حتى أن بعض الباحثين يقولون أنه لا يوجد عقار محدث للإدمان بشكل دائم أو مطلق وإنما يتبع ذلك لطبيعة المتعاطي أيضاً

والتصنيف التالي الذي سنستعرضه هو من وضع الباحث دايفيد نوت وزملائه عام 2007 David Nutt and his Colleagues 2007

1- هيروئين Heroin

1401x788-468725721

دراسات كثيرة صنفت الهيروئين كأكثر عقار إحداثاً للإدمان في العالم وحصل على 2,5 من أصل 3 نقاط في مقياس دايفيد نوت لأكثر العقاقير إحداثاً للإدمان.

إن الهيروئين هو مادة أفيونية تسبب مستويات مرتفعة من الدوبامين في الجملة العصبية المركزية وقد تصل هذه النسبة إلى 200% كما أوضحت بعض التجارب المجراة على الحيوانات في المخبر.

وبالإضافة لاحتلاله الصدارة كأكثر عقار مسبب للإدمان فهو كذلك مادة خطيرة جداً لأن الجرعة التي تسبب الوفاة قريبة من تلك الكافية لإحداث النشوة لدى المتعاطين وهو من أشيع المخدرات غير الشرعية المستخدمة في العالم وتُقدّر حجم تجارته بـ 68 مليار دولار سنوياً.

2- الكحول Alcohol

whiskey

مع أنه يصنف كمادة شرعية ويعتبر تعاطيه قانوني في كثير من الدول ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ولكن تصنيف دايفيد نوت وزملاؤه وضعه كثاني أكثر عقار إحداثاً للإدمان في العالم وحاز على 2,2 من أصل 3 نقاط.

ولمادة الكحول تأثيرات عديدة خطيرة على الدماغ وعلى جسم الإنسان وبحسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات فهو يزيد مستويات الدوبامين بين 40 – 360 % في الجهاز العصبي.

قرابة 22% من الناس الذين يتعاطون الكحول سيحصل لديهم إدمان دائم عليه خلال فترة معينة من حياتهم.

وفي 2002 قدرت منظمة الصحة العالمية WHO أن قرابة ملياري شخص في العالم يتعاطون الكحول وحوالي 3 مليون وفاة سببها الكحول تحدث سنوياً ولذلك اعتبر كأخطر مادة أو أكثر مادة مؤذية في العالم.

3- كوكائين Cocaine

cocaine

يؤثر الكوكائين مباشرة على طرق ومسالك نقل الدوبامين والإشارات العصبية في الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي لفعالية فيزيائية دماغية غير طبيعية … وفي التجارب التي أجريت على الحيوانات سبّب الكوكائين ارتفاع مستويات الدوبامين لقرابة ثلاثة أضعاف.

ويقدر بأن 14 – 20 مليون إنسان حول العالم يتعاطون الكوكائين و 21% من الناس الذين جربوه أصبحوا مدمنين عليه.

وتزيد حجم تجارته في العالم على 75 مليار دولار سنوياً.

كذلك يوجد العديد من العقاقير والمواد التي يشبه تاثيرها تاثير الكوكائين ولكنها أقل انتشاراً واستخداماً منه مثل : أمفيتامين Amphetamine.

4- الباربيتورات Barbiturates

580DD7C2-0EBB-4031-B6B9-2DBC32108A78

لها أسماء تجارية كثيرة ولها أنواع ومشتقات عديدة وتستخدم طبياً لعلاج القلق وكمنوّمات أيضاً وتتمثل آلية عملها بتثبيط العديد من المواد ووسائط النقل العصبي في الجسم … بالجرعات المنخفضة تسبب الباربيتورات النشوة ولكنها قد تكون قاتلة بالجرعات العالية لأنها تثبّط التنفس.

الإدمان على هذه الأدوية شائع وخاصةً بسبب صرفها من الصيدليات بدون وصفة طبية.

5- نيكوتين Nicotine

A woman smokes a cigarette in this illustration picture taken in Paris

هو أحد المواد المسببة للإدمان الموجودة في التبغ وعندما يدخن الإنسان السجائر فإن النيكوتين يمتص من الرئتين ويصل فيما بعد إلى الدماغ.

وتقدر الدراسات أن أكثر من ثلثي الأمريكيين الذين جرّبوا التدخين أصبحوا مدمنين عليه وفي عام 2002 قدرت منظمة الصحة العالمية WHO أن هناك أكثر من مليار مدخن في العالم !!! وأن التدخين يقتل 8 ملايين إنسان سنوياً.

وفي التجارب التي أجريت على الحيوانات رفع النيكوتين مستويات الدوبامين في الجسم حوالي 25 – 40 %.

بقي أن نذكّر أن التدخين هو أحد أشيع العوامل المؤهبة للسرطان وأن التبغ يحوي 70 مادة مسرطنة …

المصدر

iflscience

0