18 درساً تعلمها هذا الشخص خلال 5 سنوات من التِّرحال!

12

خمس سنوات هي مدة طويلة لتكون فيها على الطريق. خمس سنوات مضت وأنت تعيش برفقة حقيبة ظهرك فقط، بدون وجود أي مسكن دائم أو أي عنوان مستقر. لم أفكر يوماً أنني سأسافر لمدة طويلة كهذه. لقد كان من المقرر أن تكون المدة سنة واحدة فقط، وربما على الأكثر ثمانية عشر شهراً، وبعد ذلك سأعود إلى المنزل، لأجد عملا جيداً، وأستقر داخل الحياة اليومية. والآن كان يجب أن أكون متزوجاً، وأملك منزلاً وولدين أو ثلاثة، وأجلس شاكياً لأصدقائي عن صندوقي للتقاعد.

لكن ها أنا ذا أتواجد في رومانيا بعد خمس سنوات، ولا زلت مسافراً رفقة نفس حقيبة ظهري، كما أنني لا زلت أمُرُّ على الفنادق المتواضعة التي أصادفها في طريقي وأرتاح فيها، ولا زلت أيضا أملك وقتاً طويلاً من حياتي.

وقد احتفلت ولا زلت أحتفل بخمس سنوات كاملة من السفر. لكني أعتقد أن هذه المدة نقطة جيدة كي أجلس قليلاً وأتأمل فيما قد علمه السفر لي تحديداً خلال هذه الرحلة الطويلة والغريبة.

الأمر ليس بتلك الصعوبة

كل يوم يقوم الناس بفتح أبواب منازلهم، للخروج للسفر حول العالم. وينجون من الأخطار كما أنهم ينجحون في تحقيق أحلامهم. في الواقع، إن وسائل السفر المتعددة جعلت الأمر سهلاً جداً. قم فقط بالركوب على تلك الطائرة أو ذلك القطار أو هذه الحافلة، وكل شيء سيكون على ما يرام. كل ذلك القلق والخوف الذي كان يتملكني كان مجرد وهم. هذا الشيء الذي يسمى السفر هو أسهل مما يمكنك تصديقه. اِعلم أنك لست الشخص الأول أو الأخير الذي قام أو سيقوم بهذا الأمر.

travelling 01

ستتعلم العديد من المهارات

التِّرحال حول العالم علمني كيف أكون شخصاً اجتماعياً أكثر، كيف أتكيف بسرعة، وكيف أكون أكثر مرونة. والشيء الأكثر أهمية الذي علمني إياه السفر هو فهم الناس والتواصل معهم بشكل أفضل دون الحاجة إلى الكلام. لقد ساعدني على فهمهم حتى ولو كنت غير قادر على فهم لغتهم. لقد جعلني أكثر اِستقلالية، وأكثر انفتاحاً. وبشكل عام، لقد جعلني السفر شخصاً أفضل. لا يوجد هنالك أي سبب يجعلك تعتقد أنه من الممكن ألا تصبح كذلك. أقول لك أنك ستندهش من عدد المرات التي يمكنك فيها أن تفاجئ نفسك بالتغيرات التي ستطرأ عليك.

ستُكون العديد من الصداقات

ربما يكون الأمر مخيفاً! كيف أنك ستقوم بالرمي بنفسك في ذلك المكان والقيام بالتحدث مع الغرباء، لكن جميعنا غريب في الأرض الغريبة عنه. مع نهاية اليوم، الجميع سيكون ودياً. لقد أخذ مني الأمر الكثير من الوقت كي أقول مجرد كلمة ترحيب للغرباء، لكن الأمر الآن يبدو طبيعياً جداً. كل الناس وديون وكرماء على الطريق، حتى أنه من الممكن ألا تكون وحيداً أبداً بالرغم من أنك بدأت رحلتك بمفردك.

ستقابل بعض أصدقائك المقربين خلال سفرك

تلك الأوقات التي كنت فيها أريد فقط أن أسترخي وأن لا أفعل أي شيء، هي الأوقات التي قمت فيها بتكوين أفضل صداقاتي. سواء كان الأمر في نُزل في فيتنام، على أحد القوارب في تايلاند، أو أتمشى إلى نُزل في إسبانيا. حدث الأمر عندما كنت أتوقع – أو على الأقل أريد – أن ألتقي بأناس ما في طريقي، حينها التقيتُ بأفضل الأصدقاء. وحتى ولو كنت ربما لن تراهم لسنوات، لكن يمكنك أن تلتقي بهم في النهاية في إحدى حفلات الزفاف، أو في عشاء رأس السنة، أو خلال احتفالٍ عائلي. المسافة والزمن لا يمكنهما أبداً قطع الرابط الذي قمتَ أنت بنفسك بتشكيله.

travelling 02

العلاقات على الطريق تأتي وتذهب

لقد قابلت الكثير من الناس على الطريق، من ضمنهم أفرادٌ من الجنس الآخر وجدتهم جذابين. لكن طبيعة السفر لا تقود دوماً إلى علاقات طويلة. من الصعب على المرء طبعاً أن يفارق الجميع عندما يتحركون في اتجاهات مختلفة عند انتهاء الإجازات. إذا كنت في الغالب من الأحيان تتعلق كثيرا بمن تلتقي بهم، فلن تخرج من ذلك بأي شيء سوى بقلب موجوع بلوعة الفراق، وذلك كلما جاء الناس إليك وذهبوا عنك. لكنني أدركت أنك تحتاج فقط إلى أن تستمتع بوقتك ببساطة مع من تلتقي بهم، وتبقى معهم طيباً حينما تنتهي العلاقة.

travelling 03

طارد من ترتاح لهم

من حين إلى آخر، ستلتقي أشخاصاً تتواصل معهم بشكل قوي. وعندما لا يكون لديك أي مكان لتكون فيه أو تذهب إليه غير الذي أنت فيه، فلا يوجد هنالك أي سبب يمنعك من المرافقة. لا تجبر نفسك على قول كلمة وداع أخرى إذا لم يكن عليك ذلك. صاحب من ارتحت لهم حتى ولو كانت المسافة طويلة. أحياناً لا تكون لديك إلا فرصة واحدة، وإذا تركتَها تذهب فسيمتلئ قلبك بالندم.

من الجيد أن تجرب أشياء جديدة

لقد كنتُ شخصاً جامداً جداً، لكن الترحال ساعدني على توسيع نظرتي إلى العالم. لقد دفعت بنفسي إلى الحد الأقصى، أكلت طعاماً جديداً، أخذت دروساً في الطبخ، تعلمتُ خدعاً سحرية، تعلمتُ لغات جديدة، حاولت مواجهة خوفي من المرتفعات، وتحديتُ أحكامي ونظراتي المُسبقة على الناس. لقد تعلمتُ أنه كلما عرفت وجربت أشياء جديدة، كلما كانت الحياة أكثر إمتاعاً.

travelling 04

كن مغامراً

القيام بركوب أرجوحة الوادي كان صعباً. نفس الشيء بالنسبة للقفز من أحد القوارب في إحدى جزر غالاباغوس الإكوادورية، وأكل اليرقات في تايلاند، وضربي من قِبل ملاكمي رياضة التاي بوكسين أو الملاكمة التايلاندية. لكن لم ولن أندم على خروجي من منطقة الراحة والقيام بتجريب أشياء جديدة. من الجيد أن تتحدى نفسك وتكون مغامراً، حتى ولو قمت بكل مغامرة على حِدى مرة واحدة فقط في حياتك. فتخويف نفسك مرةً من حين إلى آخر يجعل الحياة أقل مللاً.

ليس هنالك ما يسمى بالخطأ

لا يهم ما يحدث على الطريق، لأنه ليس خطأ. عندما تذهب مع الريح وتترك الطريق ينكشف أمامك، لا يوجد هنالك سبب كي تندم أو تفكر بأنك قمت بغير الصواب. في الحقيقة لقد قمتَ بأفضل القرارات التي أمكنك القيام بها، وفي نهاية المطاف فالرحلة التي قمتَ أو ستقوم بها هي المغامرة التي تحدثنا عنها بعينها.

لا تكن بخيلاً

من السهل أن تصبح بخيلا عندما تسافر بميزانية قليلة، وتكون في حاجة إلى الحذر في صرف مالك. أنت على حق، من الجيد أن يكون المرء مقتصداً، لكنه من الجيد أيضاً إذا كان متوفرالمال الكافي أن يكون سخياً، ولا يفوت على نفسه القيام بالأمور التي يمكن للمرء القيام بها مرة واحدة فقط في حياته. فمثلاً عندما تأتيك الفرصة للغوص في جزر فيجي وتبخل على نفسك القيام بذلك، فلن يشعرك هذا سوى بالندم.

travelling 05

ومع ذلك لا تكن مسرفاً

لكن تذكر أنك لست مصنوعاً من المال، لذلك لا تشعر دائما بأنك في حاجة إلى الاِحتفال رفقة أصدقائك الجدد كل ليلة، أو القيام بكل نشاط في أي مكان جديد تقوم بزيارته. أحياناً يكفي أن تجلس في الأرجاء وتسترخي أو تقوم بطهي الطعام الخاص بك. كن مقتصداً، لكن لا تكن بخيلاً.

اِذهب مع الريح

أحياناً من العظيم أن تكون لديك خطة. عندما يكون الوقت محدد، أنت تحاول خلال ذلك أن ترى أكبر قدر ممكن وأن تبقى على المسار الصحيح. لكن توقف عن كونك محاصراً بتلك الخطة. الترحال عبارة عن شيء يجعلك منفتحاً للتغير وترك الحياة تأخذك للمكان الذي تريد أن تذهب إليه. على كل حال ففي النهاية، سترمي الخطة بعيداً، فلماذا إذاً تُحمل نفسك عناء محاصرتها لك من البداية؟ احصل على فكرة تقريبية لما تريد القيام به، واجعل التفاصيل تأتي بمفردها على طول الطريق.

قم برمي الكتيبات الإرشادية بعيداً

لا تجعل نفسك ملتصقاً بمثل تلك الكتيبات. يمكنك السفر بشكل جيد دونها، خاصة مع الكثير من البدائل الموجودة على الإنترنت حالياً. فعلى كل حال أنت تقوم بشرائها وستستخدمها في النهاية بصعوبة. قم فقط بسؤال الناس عن نصائح ومعلومات عما تريد معرفته وهم سيساعدونك. إن تلك الكتيبات مجرد حمل زائد في حقيبتك.

travelling 06

ليس الوقت متأخراً أبداً للتغيير

حتى ولو لم تكن المسافر أو الشخص الذي أردتَ أن تكونه، فالوقت ليس متأخراً أبداً للتغيير. كلما قلتَ غداً، كلما تأخر ذلك الغد في المجيء. السفر أراني جوانب من شخصيتي تمنيت لو لم أكن أتحلى بها، كما أنه أراني أنني كسول جداً. لقد عشت دوماً بعبارة “اغتنم الفرصة” لكنني أحيانا لا أفعل ذلك. ومع ذلك فعبارة “الوقت ليس متأخراً” جعلتني أكون أكثر نشاطاً.

اِسترخ

الحياة رائعة. ليس هناك سبب للقلق. الكون يتجلى كما ينبغي له ذلك. استرخ ولا تأخذ كل شيء على محمل الجد. أنت لا تستطيع تغيير المستقبل. قم فقط بالقيام بأفضل القرارات التي يمكنك القيام بها اليوم واستمتع باللحظة. لا تجعل نفسك عالقاً محاولاً رؤية كل شيء، لأنك ببساطة لن تستطيع. لا يوجد ما هو غير صائب في قضاء يوم في اللعب، قراءة كتاب، أو الاسترخاء في المسبح.

travelling 07

قم بتعلم لغات أكثر (بشكل جدي)

توجد بعض المميزات في عدم معرفة اللغة المحلية، كالقيام بدور الدجاجة من خلال تمثيلية صامتة، كي تفهم سيدة المقهى أنك تريد البيض على الفطور. لكن تَعَلُّم اللغات شيء ممتع للغاية، وهو شيء يساعدك كثيراً حينما تسافر، كما أن ذلك يعمل بشكل جيد حينما تلتقي بمسافرين آخرين، ليس لأنك تستطيع التصنت على محادثاتهم وفهمها فحسب، بل لأنه لا يوجد هنالك شيء أفضل من مفاجأة الناس بالتحدث بلغتهم. إن ذلك يجذب الاِبتسامة لوجوه الجميع.

اِستعمل الواقي الشمسي

لقد قام العلم بإثبات أن ذلك يساعد بشكل جدي. مع كل ذلك الوقت الذي ستقضيه على الشاطئ خلال سفرك، يمكنك استعمال القليل من واقيك الشمسي. كَونُ المرء أسمر البشرة شيء جيد، لكن إصابته بسرطان الجلد ليس كذلك، لذلك قم بحماية نفسك.

الناس طيبين

لقد التقيت حول العالم بأناس رائعين، وهؤلاء الناس لم يغيروا حياتي فقط، بل خرجوا من طريقهم لمساعدتي. لقد علمني هذا أنه يمكنك دائماً الاعتماد على لطف الغرباء. صديق لي علمني يوماً ألا أكون مُحتمياً من الغرباء. لقد نشأنا في ثقافة الخوف هذه في أمريكا التي أعتقد أن أسبابها ليست واقعية أبداً. 99.9999% من الناس حول العالم ليسوا بمجرمين. الناس في بعض الأحيان يحاولون أن يكونوا ودودين فقط.

لقد تعلمتُ عن العالم وعن نفسي خلال الخمس سنوات الأخيرة من السفر، أكثر مما تعلمته خلال 25 سنة الماضية من حياتي. لا يهم ما سيحدث في المستقبل. أعلم أنني محظوظ جداً بسبب حصولي على تلك السنوات الخمس. إنني شخص أفضل الآن بسبب تلك السنوات الخمس.

ملاحظة: تم نشر المقال على الموقع الإلكتروني للكاتب باللغة الإنجليزية سنة 2011، وقد ترجمتُه إلى العربية، مضيفاً بعض العبارات وحاذفاً بعضها للضرورة.

المصدر: هنا

12

شاركنا رأيك حول "18 درساً تعلمها هذا الشخص خلال 5 سنوات من التِّرحال!"

  1. آلاء كردية

    مقال راااائع جداً ومحفزاً على الحياة من جديد… بالفعل فنحن دائماً نعطي الامور اكبر من حجمها ونهتم لها وونسى اسعاد انفسنا بأبسط الأمور التي نملكها… اختيار موفق للموضوع وطريقة سرد جميلة… شكراً لجهودك.

  2. Yassen Dawelbitt

    الفكرة في راسي من زمان ولسه ناوي اسافر، شكرا أمين ع المقال الممتع

أضف تعليقًا