احذر… خمسة أشياء تقتل خلايا الدماغ!

موت خلايا الدماغ
12

بخلاف الاعتقاد الشائع لدى عامة الناس فنحن لا نملك عدداً ثابتاً من خلايا الدماغ بل إن الدماغ قادر على إنتاج خلايا عصبية جديدة … بالتأكيد فإن القسم الأكبر من هذه الخلايا تنمو وتتمايز نهائياً في المراحل الأولى من الحياة وتصبح غير قادرة على الانقسام والتجدّد ولكن بعض المناطق في الدماغ بإمكانها الاستمرار بالنمو حتى عمر متقدم وإنتاج خلايا عصبية جديدة ويطلق على هذه العملية neurogenesis ومن أهم هذه المناطق في الدماغ المنطقة المعروفة بـ hippocampus وبالإضافة لإنتاج الخلايا العصبية الجديدة فهذه المنطقة من أهم المناطق في الدماغ فهي تلعب دوراً هاماً في الذاكرة والوعي والتعلّم …

وعلى كل حال فهناك طرق وأشياء عديدة تقتل خلايا الدماغ وتدمّرها ومنها عوامل لا يمكن تجنّبها مثل التقدم بالعمر وأخرى يمكن تجنّبها والابتعاد عنها.

وهذه خمسة من أشيع الأشياء التي تقتل خلايا الدماغ…

قلّة النوم Losing Sleep

Having-sleepless-nights

تنصح العديد من المراجع والمؤسسات الطبيّة البالغين بالنوم بين 7 و9 ساعات يومياً ومن بينها المؤسسة الوطنية للنوم National Sleep Foundation وطبعاً فإن لذلك أسبابه المنطقية ومنها منح الدماغ الوقت الكافي للتنقّل بين مراحل النوم المختلفة والتي تزداد تدريجياً لتنتهي بمرحلة نوم الريم REM : rapid eye movement لتعود وتبدأ من جديد.

ومرحلة نوم الريم هي أهم مراحل النوم عند الإنسان ففيها يتم إعادة تنظيم مناطق الدماغ المسؤولة عن التعلّم وتنظيم الذاكرة وتخزينها بشكل صحيح ولذلك فليس من المفاجئ أن نجد الشخص الذي لا يحصل على نوم كافي لا يستطيع التركيز بشكل كافي واتخاذ القرارات المناسبة سواء في التعليم أو في المواقف الاجتماعية المختلفة.

ولكن كيف نفسّر ذلك ؟؟؟ هناك العديد من الدراسات التي بحثت في ذلك من بينها دراسة أجريت في عام 2015 وأوضحت أن قلة النوم تؤدي لموت خلايا عصبية مسؤولة عن إنتاج وتنظيم الطاقة في الدماغ وبدون هذه الخلايا فإن الجسم لن يكون بكامل فعاليته وحيويته في اليوم التالي.

دراسة أخرى أوضحت أن قلة النوم تؤدي لضمور في بعض مناطق الدماغ وخاصة في الأعمار المتقدمة فوق سن الستين (مما يوضح أن أهمية النوم للإنسان تزداد كلّما تقدم في العمر).

التدخين Smoking

513121398_1280x720

42 مليون أمريكي يدخنون أي قرابة 20% من الشعب الأمريكي ويحوي دخان السجائر 700 مادة سامة منها 69 مادة مسرطنة وبالإضافة للسرطان فهو يسبب العديد من الامراض الخطيرة منها:

  • التهاب القصبات المزمن bronchitis.
  • الأمراض القلبية heart disease.
  • السكتات الدماغية stroke.

على كل حال فالسكتات الدماغية بحد ذاتها تسبب ضرراً كبيراً في الدماغ ولكنها ليست الطريقة الوحيدة التي يؤذي التدخين من خلالها الدماغ … فمع كل هذه المواد السامة التي يحتويها بالتأكيد سيكون ضرره كبيراً.

فإحدى الدراسات التي أجرتها الجمعية الوطنية الفرنسية للصحة والدراسات الطبية كشفت أن الإدمان على النيكوتين يخلق نقصاً في الخلايا العصبية يصل في بعض مناطق الدماغ إلى 50 % !!!

بينما وجدت دراسة أخرى أجريت في الهند أن أحد المواد الموجودة في التبغ وهي NNK تحرّض استجابة مناعية كبيرة لدى كريات الدم البيضاء وتدفعها لمهاجمة خلايا الدماغ السليمة.

وأكدت دراسة ثالثة أن التدخين يؤثر سلباً على الوظائف الدماغية والتواصل بين الخلايا العصبية ولا يعود هذا التواصل لفعاليته الطبيعية إلا بعد إيقاف التدخين بفترة طويلة.

التجفاف Dehydration

whiskey-315178

المعلومة المعروفة لدينا جميعاً بأن الكحول يقتل الخلايا الدماغية يأتي من حقيقة أن الكحول يسبب خللاً في توازن السوائل في الجسم ومنها الدماغ طبعاً.

ويقوم الكحول بذلك من خلال تثبيطه لإفراز هرمون الفازوبريسين Vasopressin وهو هرمون حساس لكمية السوائل في الجسم مما يؤدي إلى زيادة كمية البول بشكل كبير وبالتالي حدوث التجفاف.

يشكل الماء 75% من كتلة الدماغ وعند تناول الكحول فإن التجفاف قد يبدأ خلال عدة ساعات من التعاطي وقد يؤدي أحياناً لحدوث الوذمة الدماغية cerebral edema عندما يحاول الجسم ضخ مزيد من السوائل ضمن الخلايا الدماغية مما يؤدي لموت وتمزق بعضها وكذلك فإن التجفاف يؤدي لحدوث اضطراب شوارد قد يؤدي لتأثيرات سلبية كبيرة على الخلايا الدماغية.

الشدة Stress

Stress - business person stressed at office. Business woman hold

في المواقف الصعبة التي قد تمر بنا يومياً وعندما نتعرض لضغوط مختلفة يزيد لدينا التركيز والانتباه ولكنّ هذا التركيز يستمرّ لحد معين فقط فإذا استمر الضغط فإننا سوف نفقد التركيز كليّاً ونحسّ بالتعب والوهن العام وكل ذلك ينجم عن هرمون الشدة وهو الكورتيزون cortisol والذي يفرز من الغدة الكظرية في أوقات الشدة ويقوم بعدة فعاليات فيزيولوجية في الجسم منها تحويل طاقة الجسم إلى الأماكن الأكثر حاجة لها فمثلاً يتوقف الهضم مقابل زيادة عدد ضربات القلب.

ووجدت دراسة أجريت عام 2015 أن الأشخاص الذين يتعرضون للضغوط بشكل دائم يزيد عدد الخلايا الدبقية myelin cells في أدمغتهم على حساب الخلايا العصبية neurons.

الخلايا الدبقية هي التي تشكّل المادة البيضاء في الدماغ ومهمتها دعم الخلايا العصبية وحمايتها وتغذيتها ولكنها غير فعّالة عصبياً مثلها … وهذه التغيرات التي تحدثها الشدة في بنية الدماغ هي عامل مؤهب للكثير من الأمراض العصبية والنفسية ومنها مثلاً:

  • القلق anxiety.
  • انفصام الشخصية schizophrenia.

المخدرات Narcotics

the-12-worst-drugs-to-get-addict

إن مختلف الأدوية والعقاقير المخدرة تقتل خلايا الدماغ وتؤثر عليها مثل الكوكائين والأمفيتامين والإكستاسي … والتفسير الأساسي لذلك أن هذه المخدرات تزيد الفعالية الدماغية وتحرّض إفراز النواقل الكيميائية العصبية كالسيروتونين والدوبامين والنورإيبينفرين وهذه النواقل بدورها ترفع مستوى السعادة والبهجة لدى المتعاطي وتزيد نشاطه ولكنها أيضاً تزيد تحطّم وتخرّب الخلايا العصبية.

ونتيجة الإدمان على هذه المخدرات فإن المتعاطي يبدأ تدريجياً بزيادة الجرعة للوصول إلى نفس مستوى السعادة والنشوة وهذه بدوره يزيد الضرر على الخلايا العصبية.

وقامت إحدى الدراسات بمقارنة دماغ 35 شخص مدمن و35 شخص طبيعي ووجدت مستويات الدوبامين عند المتعاطين أقل بكثير لأن الخلايا العصبية المفرزة للدوبامين قد دُمرت كلياً بتأثير عقار الكوكائين !!!

المصدر

Medical Daily

12

شاركنا رأيك حول "احذر… خمسة أشياء تقتل خلايا الدماغ!"

أضف تعليقًا