أحدث الصور الرائعة لكوكب بلوتو من مركبة نيو هورايزونز

صورة لكوكب بلوتو من المركبة نيو هورايزونز التابعة لوكالة ناسا
2
التُقطت هذه الصورة من خلال مركبة نيوهورايزنز التابعة لـ ناسا .. توضح الصورة القسم الغربي لمنطقة علي شكل قلب، بشكل غير رسمي تسمى “سبوتنيك بلانيوم” والتي اكتُشف أنها غنية بالنيتروجين، وأول أكسيد الكربون والميثان المتجمد. الصورة تجمع بين الأزرق والأحمر، الصور بالأشعة تحت الحمراء التُقطت من خلال “رالف متعدد الأطياف البصري”. تصوير كاميرا (MVIC)
* رالف: من معدات مركبة نيوهورايزنز وهو مطياف ومصور للأشعة تحت الحمراء، يوفر اللون، وإنشاء الخرائط الحرارية.

الاكتشافات تستمر في المجيء. دفعة أخرى من صور بلوتو من نيوهورايزنز الخاصة بـ ناسا تكشف غموض وعظمة هذا العالم المتجمد.

الصور تعد من أحدث الإصدارات مأخوذة من كنز من البيانات والصور التي التقطت نتيجة تحليق نيوهورايزنز بالقرب من بلوتو في الرابع عشر من يوليو 2015، واحدة من الصور الحديثة تعطي رؤية عن قرب لسبوتنيك بلانيوم، منطقة على شكل قلب على سطح بلوتو والتي لا تخلو من فوهات البراكين بشكل مريب.

هذا الأسبوع، خمس ورقات بحثية جديدة ظهرت في مجلة العلوم، تناقش اكتشافات جديدة عن بلوتو والتي كانت قد أظهرت شكرها للبيانات التي جمعتها نيوهورايزنز.

1233

في لقطة مترددة ، أخذت من خلال “رالف متعدد الأطياف البصري”، تظهر طبقات من الضباب في الغلاف الجوي فوق سطح بلوتو. الطبقات المختلفة من الضباب (يمكن مشاهدة حوالي 20 منها في الصورة) تم العثور عليها ممتدة عبر السطح لمئات الكيلومترات. لكن بالنسبة إلى ناسا، فهي – الطبقات – ليست متوازية بدقة لسطح الكوكب القزم. “على سبيل المثال، العلماء لاحظوا طبقة ضبابية حوالي 3 اميال (5 كيلومترات) فوق السطح (المنطقة أسفل اليسار في الصورة)، التي تنحدر إلى السطح في اليمين” وفقاً للبيان الصادر عن وكالة الفضاء.

123333

الجزء العلوي من هذه الصورة يوضح أن القسم السلس لسبوتنيك بلانيوم يتسع بمقدار 228 ميل (367 كيلومتر). أدنى الصورة بالقرب من فولكان بلانيوم – اسم غير رسمي – في سطح أكبر أقمار بلوتو، شارون الذي يسع 194 ميلاً (312 كيلومتراً).

سبوتنيك بلانيوم ليست خالية من الفوهات، الأمر الذي يشير إلى أن هذه المنطقة شهدت نشاطاً جيولوجياً منذ وقت قريب. فولكان بلانيوم ليست مٌنقّطَة بالفوهات وحسب، ولكن بالمنخفضات العميقة أيضاً. كذلك يطل الجبل “كلارك مونز”، والذي يظهر على أنه محاط بـ “خندق” عميق. السطح المحكم التركيب يشير إلى أن سطح القمر شارون يعد قديماً، وفقاً لـ ناسا.

1233333333

إنه بلوتو في ضوء جديد تماماً. هذا التزايد في عرض اللون لسطح بلوتو كوِّن باستخدام اثنين من معدات نيوهورايزانز: “رالف متعدد الأطياف البصري” وملتقط الصور البانكروماتية على المدى الطويل.

المنطقة التي تظهر في الصورة هي فقط تحت الفص الغربي لـ سبوتنيك بلانيوم. الثلوج التي تتساقط على سبوتنيك بلانيوم كانت قد غيرت التضاريس المحيطة، “مكونة مجموعة من الجبال الممتلئة” قال مسؤولو ناسا.

كانت قد جمعت ناسا قائمة لأعلى النتائج الجديدة وذُكرت في تلك الأوراق البحثية. بسبب أن معدل نقل البيانات في المركبة الفضائية منخفض نسبياً، المعلومات التي تم جمعها خلال التحليق ما يزال يجرب تحميلها للأرض، والذي يعني أن العلماء لا يزال لديهم صور رائعة أكثر لهذا الجسم الرائع.

أرجو أن تكون قد أعجبتكم الصور…

المراجع

Nasa | Live Science | Arageek

2

شاركنا رأيك حول "أحدث الصور الرائعة لكوكب بلوتو من مركبة نيو هورايزونز"

أضف تعليقًا