في يوم الصحة العالمي لعام 2016: احذر مخاطر داء السكري!

يوم الصحة العالمي
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في السابع من نيسان أبريل في كل عام يحتفل العالم بمناسبة يوم الصحة العالمي World Health Day … فما هو هذا اليوم ؟ وماذا يحدث فيه سنوياً ؟

ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية

في 7 نيسان عام 1948 تأسست منظمة الصحة العالمية WHO كجزء من منظمة الأمم المتحدة وكان هدفها الرئيسي بحسب الدستور الذي وقّعت عليه الدول الأعضاء : ( توفير أفضل حالة صحيّة ممكنة لجميع شعوب الأرض ).

يوم الصحة العالمي 01

ومن يومها أصبح هذا التاريخ ذكرى سنوية للاحتفال بيوم الصحة العالمي حيث يتم اختيار موضوع طبي مميّز وهام كل سنة وتسليط الضوء عليه من قبل المنظمة ومحاولة وضع برامج وخطط مستقبلية حول الموضوع الذي تم اختياره فمثلاً في عام 2011 وقع الاختيار على موضوع مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية وفي عام 2012 الشيخوخة وأمراضها والعناية بالمسنين وفي عام 2013 عن ارتفاع ضغط الدم وأسبابه وعلاجه …

في حين قرّر المعنيّون أن يكون الموضوع المطروح لعام 2016 هو الداء السكري.

خطط منظمة الصحة العالمية لعام 2016

يوم الصحة العالمي 02

كما قلنا تقرّر أن يكون موضوع الاحتفال في يوم الصحة العالمي لعام 2016 هو الداء السكري وقد أكّد خبراء منظمة الصحة العالمية في نشراتهم التوعويّة حول هذا المرض على نقاط عديدة ومن أهمّها :

  • يوجد في العالم اليوم أكثر من 350 مليون إنسان مصابون بمرض السكري ويؤدي هذا الداء العضال لأكثر من مليون ونصف وفاة سنوياً ومعدل انتشاره آخذ بالازدياد بسرعة مخيفة وخصوصاً دول العالم الثالث ( ومنها الدول العربية ).
  • تحاول منظمة الصحة العالمية من خلال مكاتبها وفروعها المنتشرة في أصقاع الأرض ( المكتب الرئيسي للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط موجود في القاهرة ) تحاول أن تزيد الوعي لدى عامة الناس حول هذا المرض وحول الزيادة المتوقّعة لانتشاره وأعبائه الهائلة وعواقبه الخطيرة على صحة الفرد والمجتمع.
  • البدء بمجموعة من الإجراءات والخطط الفعالة البسيطة التكاليف للوقاية من الداء السكري وتشخيصه وعلاجه ورعاية مرضاه حول العالم.
  • التقليل قدر الإمكان من الوفيات المبكّرة الناجمة عن هذا المرض ويطمع خبراء المنظمة أن يخفّضوا نسبة الوفيات بمقدار الثلث بحلول عام 2030.
  • إصدار التقرير العالمي الأول عن الداء السكري من قبل منظمة الصحة العالمية.

لمحة طبية عن الداء السكري

يوم الصحة العالمي 03

يمكن تعريف الداء السكري Diabetes بأنه متلازمة أو مجموعة من الأعراض الناتجة عن نقص في إفراز الأنسولين أو نقص حساسية أنسجة الجسم للأنسولين وله نمطان :

أولاً : الداء السكري المعتمد على الأنسولين IDDM

ويحدث فيه نقص في إفراز الانسولين نتيجة أذية الخلايا بيتا في البنكرياس وأهم أسباب تخرّب هذه الخلايا الأخماج الفيروسية والأمراض المناعية الذاتية وتلعب الوراثة دوراً هاماً في استعداد الخلايا بيتا وقابليتها للتخرّب تحت تأثير العوامل السابقة ويبدأ عادة قبل سنّ العشرين ولذلك يسمّى بالسكري الشبابي وقد يتطوّر بشكل مفاجئ وسريع خلال أسابيع وحتى أيام … إن ارتفاع السكر الشديد في الدم ولفترة طويلة يؤدي لأذيات واضطرابات عديدة في الجسم منها خلل وظيفة الأوعية الدموية في مختلف الأنسجة مما يؤدي إلى : الأمراض القلبية – السكتات الدماغية – أمراض الكلية – اعتلال الشبكيّة والعمى – نقص التروية والتنخّر المحيطي في الأطراف – اعتلال الأعصاب المحيطية – نقص سريع في وزن الجسم … ويتركّز علاج هذا النمط من السكري على أخذ حقن الأنسولين بشكل يومي

ثانياً : الداء السكري غير المعتمد على الانسولين NIDDM

ينتج عن نقص شديد في حساسية الأنسجة لتأثيرات الأنسولين الاستقلابية وهو أشيع بكثير من النمط الأول حيث يشكّل 90% من مجمل حالات الداء السكري ويحدث غالباً بعد سن الأربعين ولذلك يسمّى بالسكري الكهلي ومع أن مستويات الأنسولين طبيعية أو مرتفعة في الجسم ولكنها غير كافية للمحافظة على مستوى سكّر طبيعي في الدم بسبب نقص حساسيّة الأنسجة المحيطية للأنسولين كما قلنا سابقاً، للبدانة دور هام في حدوث هذا النمط من السكري ولذلك يتركّز العلاج على الحمية وخفض الوزن بالإضافة لبعض الأدوية التي تزيد حساسية الجسم للأنسولين مثل ميتفورمين Metformin أو التي تزيد إفراز الأنسولين من البنكرياس مثل مركبات سلفونيل يوريا Sulfonylurea وقد يحتاج بعض المرضى لحُقن الأنسولين في هذا النمط أيضاً

احتفالات وأيام مشابهة

تحتفل منظمة الصحة العالمية سنوياً بثمانية أيام أحدها هو يوم الصحة العالمي والمناسبات السبع الأخرى هي :

World Tuberculosis Day : يوم السل العالمي

24 آذار من كل عام، وهو اليوم الذي اكتشف فيه العالم الشهير روبرت كوخ جرثومة السل عام 1882 ويعتبر مرض السل من أخطر الأمراض وأصعبها علاجاً فسنوياً تحدث 9 ملايين إصابة جديدة وحوالي 1,5 مليون وفاة وتبلغ تكاليف علاج هذا المرض مليارات الدولارات.

World Immunization Week : أسبوع اللقاح العالمي

آخر أسبوع من شهر نيسان من كل عام، ويهدف إلى التعريف بفوائد التلقيح على نطاق عالمي ومحاولة نشر ثقافة التلقيح وتأمين أكبر عدد من اللقاحات في الدول النامية وتشير الإحصائيات إلى أن اللقاح يقي من أكثر من 25% من الأمراض الوبائية في العالم اليوم.

World Malaria Day : يوم الملاريا العالمي

25 نيسان من كل عام، ويهدف لمكافحة هذا الوباء الفتاك المنتشر في إفريقيا على وجه الخصوص والذي يسبّب أكثر من 500 ألف وفاة سنوياً.

World NO Tobacco Day : يوم مكافحة التدخين العالمي

31 أيّار من كل عام، وتدعو فيه منظمة الصحة العالمية إلى الامتناع عن التدخين في كل دول العالم لمدة 24 ساعة.

World Blood Donor Day : اليوم العالمي للتبرع بالدم

14 حزيران من كل عام، وفيه تقوم المنظمة بالتوعية حول موضوع نقل الدم ومشتقاته وتدعو جميع البشر الأصحّاء للتبرع بالدم لأن ذلك قد ينقذ حياة إنسان آخر !!!

World Hepatitis Day : اليوم العالمي لاتهاب الكبد

28 تموز من كل عام، مكافحة التهابات الكبد الوبائية التي تسببها فيروسات عديدة أشهرها A B C والتي تصيب مئات الملايين من البشر سنوياً وتقتل قرابة مليوني إنسان.

World AIDS Day : يوم الإيدز العالمي

1 كانون الأول من كل عام، وباء عالمي خطير لاعلاج أو لقاح له حتى الآن ويسبب وفاة أربعين مليون إنسان سنوياً.

 المصدر

WWW.Who.int

0

شاركنا رأيك حول "في يوم الصحة العالمي لعام 2016: احذر مخاطر داء السكري!"

أضف تعليقًا