أبرز أندية كرة القدم: تعرف على أسود الفيستيفال “بوروسيا دورتموند”

تاريخ بوروسيا دورتموند
1

هناك أندية كثيرة عريقة في كرة القدم تتمتع بجماهيرية كبيرة، لكن عندما يتم الحديث عن بوروسيا دورتموند يختلف الحديث، بسبب علاقة هذا النادي مع جماهيره وأسلوب لعبه الحماسي، فكونوا معنا بهذا التقرير للتعرف على تاريخ بوروسيا دورتموند هذا النادي العريق.

لمحات من تاريخ بوروسيا دورتموند

1997-Borussia-Dortmund-v-Juventus

تأسس بوروسيا دورتموند عام 1908 في مدينة دورتموند في ولاية نوردراين فيستيفالن الألمانية، ويرتدي اللون الأصفر والأسود، ويرمز شعاره للحب الحقيقي.

أُسس النادي من قبل مجموعة من الشبان يسعون للخروج من ظل الكنيسة، وسموا النادي ببروسيا نسبةً لشركة البيرة المشهورة في البلاد، وكان النادي يلعب بالألوان الأبيض والأزرق ليتحول بعدها للأصفر والأسود المعروف حالياً.

في عام 1929 نجا النادي من الإفلاس بفضل جماهيره التي أعانته بأزمة ديونه، بعدما ضم لاعبين جدد للمنافسة لكنهم فشلوا وتركوا النادي غارقاً بالديون، وبعد الحرب العالمية اندمج بوروسيا مع ناديين آخرين، وشارك لأول مرة في الدوري الألماني عام 1949، واستطاع تحقيق لقب كأس ألمانيا مرتين عامي 1956-1957، وفي عام 1963 حقق بوروسيا لقب الدوري الألماني.

في عام 1963 تم تغيير اسم الدوري الألماني إلى البونديز ليجا، ليشارك الفريق في النسخة الأولى كحامل للقب، وفي عام 1965 حقق الفريق لقب كأس ألمانيا، وفي العام التالي حقق الفريق لقب كأس الكؤوس الأوربية على حساب ليفربول.

في عام 1970 واجه الفريق أزمة مادية جديدة، وهبط إلى الدرجة الثانية عام 1972، لكنه عاد في عام 1976 مجدداً إلى البونديز ليجا، وفي 1980 واجه الفريق أزمة مالية جديدة، وفي 1986 نجا الفريق من الهبوط بأعجوبة بعد أن انتصر في الأدوار الإقصائية على كولن ليبقى الفريق ضمن الكبار، وبعد هذه الخيبات انفرجت عقدة الفريق واستطاع تحقيق كأس ألمانيا وكأس السوبر الألمانية عام 1989.

في عام 1991 بدأ بوروسيا حقبة ذهبية رفقة المدرب الألماني الشهير أوتمار هيتسفيلد، وفي أول مواسمه قاد الفريق لوصافة الدوري الألماني، وفي عام 1993 قاد الفريق لنهائي كأس الاتحاد الأوربي لكنه خسر اللقب أمام جوفينتوس الإيطالي بنتيجة 6-1، وفي أعوام 1995 و1996 استطاع بوروسيا قيادة الفريق لتحقيق لقبين للدوري الألماني ولقبين للسوبر المحلي، وفي عام 1997 حقق الفريق لقب دوري أبطال أوروبا بفوزه على حامل اللقب جوفينتوس بنتيجة 3-1 في النهائي الذي أقيم على الملعب الأولمبي في ميونخ، وألحق دوري الأبطال بلقب كأس العالم للأندية على حساب كروزيرو البرازيلي بنتيجة 2-0.

مع بداية الألفية الجديدة بدأ دورتموند في طرح أسهمه في البورصة، وفي عام 2002 حقق بوروسيا ثالث ألقابه في بطولة الدوري، ووصل لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي وخسر النهائي أمام فينورد الهولندي.

بعدها دخل بروسيا بأزمات مالية جديدة واقترض من بايرن ميونخ مليوني يورو لسداد التزاماته، واستمر بطرح أسهمه في البورصة، وتم تقليص 20% من رواتب اللاعبين، فغادر عدد كبير من لاعبي الفريق وتم تغيير عدة مدربين بسبب تراجع مستوى الفريق بالأداء والنتائج.

في 2008 بدأ دورتموند بناء مشروع حقيقي رفقة المدرب الألماني يورجن كلوب، ورغم التحسن البطيء في النتائج إلا أن كلوب لم يستسلم وأكمل عمله رفقة مجموعة من اللاعبين الشباب الموهوبين، واستطاع تحقيق لقب الدوري الألماني رفقتهم في مناسبتين، وكأس ألمانيا مرة وكأس السوبر الألماني مرتين، ووصل لنهائي دوري أبطال أوروبا مرة وخسره في الدقيقة الأخيرة أمام بايرن ميونخ بنتيجة 2-1.

في موسم 2014-2015 تراجعت نتائج الفريق بسبب الإصابات واحتل مركزاً متوسطاً في الدوري، فقرر كلوب ترك الفريق، ويدرب بوروسيا حالياً توماس توخيل، واستطاع قيادة الفريق إلى الطريق الصحيح مجدداً بحلوله ثانياً في بطولة الدوري بفارق خمس نقاط عن البايرن، وهو ما زال ينافس على لقب كأس ألمانيا والدوري الأوروبي.

أرقام وإحصائيات عن النادي

download

# يعد بوروسيا دورتموند صاحب أعلى معدل حضور جماهيري في أوروبا بـ 80478 متفرج في المباراة يأتون لملعب السيجنا إيدونا بارك.

# يعد بوروسيا ثاني أكبر نادي في ألمانيا والثاني عشر على العالم، ويكسب أكثر من 260 مليون يورو في الموسم الواحد.

# يعد بايرن ميونخ و شالكة هم الخصوم التاريخيين لبوروسيا، ومبارياتهم دائماً ذات طابع تنافسي وجماهيري.

# يعد يورجن كلوب وأوتماد هيتزفلد أبرز مدربين في تاريخ بوروسيا دورتموند، وماتياس زامر أبرز لاعب في تاريخ النادي، ودرب الفريق 56 مدرب على مر تاريخه.

# رعت شركة أديداس قمصان الفريق وبعدها شركة نايكي وبعدها كابا والآن بوما.

# مايكل زورك هو أكثر لاعب مثَّل فريق بوروسيا بـ 463 مباراة، ويعد ألفريد بريسلر بـ 168 هدف.

# التركي نوري شاهين هو أصغر لاعب مثل الفريق بعمر 16 سنة و335 يوم، وهو أصغر لاعب سجل في تاريخ بوروسيا دورتموند بعمر 17 سنة و38 يوم.

# أكبر خسارة تلقاها الفريق كانت أمام بوروسيا منشنجلادباخ عام 1978 بنتيجة 12-0.

# حقق الفريق لقب الدوري الألماني ثماني مرات وحل ثانياً ست مرات، وحقق كأس ألمانيا ثلاث مرات ووصل للنهائي أربع مرات، وحقق الفريق كأس السوبر الألماني خمس مرات وحل وصيفاً مرتين.

# قارّيّاً؛ حقق الفريق لقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة ووصل للنهائي مرة، وحقق كأس الكؤوس الأوروبية مرة وخسر النهائي مرتين، ووصل لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي مرتين لكنه فشل بتحقيق اللقب. وخاض كأس السوبر الأوروبي مرة ولم يحقق اللقب، وفاز بكأس العالم للأندية مرة واحدة.

يضم الفريق مجموعة من نجوم المنتخب الألماني الفائز بكأس العالم مؤخراً، ويعد ماركو رويس وهنريك مختاريان وبيير أوباميانج وماتس هوملز أبرز نجوم الفريق في الوقت الحالي.

وأنت عزيزي القارئ، ما رأيك بمسيرة وإنجازات هذا الفريق الألماني؟

1

شاركنا رأيك حول "أبرز أندية كرة القدم: تعرف على أسود الفيستيفال “بوروسيا دورتموند”"

أضف تعليقًا