خمس استراتيجيات تسويقية لا تتضمن شبكات التواصل الاجتماعي

استراتيجيات تسويقية
3

مقال مترجم عن تجربة حقيقية منشورة على موقع entrepreneur

عندما يتعلق الأمر بوضع الخطط التسويقية لشركتك، فإن استعمال الشبكات الاجتماعية أصبح شيئاً متاحاً للجميع. عندما أنشأنا خططنا التسويقية لمشروع ربطات الرأس للأمل Headbands of Hope، ليس السؤال هو هل سنضعها على الإنستجرام، بل هو متى وكيف؟ لكن لأن الشبكات الاجتماعية أصبحت منغمسة في كل ركن من حياتنا، من السهل على حملاتك التسويقية أن تضيع في مثل ذلك السوق المشبع بالإعلانات التسويقية..

ماذا لدينا لنفعله غير ذلك والوصول للناس؟ هنا لدينا بعض الأفكار التي لا تتضمن زر اللايك، التويت والمشاركة.

برامج السفراء

professional microphone ready for concert

لقد أطلقت مشروعي في الإعدادية ولإيصال كلمتي قمت بتوظيف بعض أصدقائي في الإعداديات الأخرى ليكونوا سفراء في محيطهم لمشروع “ربطات الرأس للأمل”. السفير يعمل كممثل للعلامة التجارية ويستطيع أن يتحرك لإيصال الكلمة في مجتمعه المباشر -في هذه الحالة الحرم الطلابي-. لقد وضعنا نظام نقاط المكافئة حيث يمكن للطلبة القيام بالأنشطة مثل إلقاء تقديم عن مشروع ربطات الرأس للأمل باجتماع الإقامة المدرسية، وذلك مقابل جمع النقاط التي تمنحهم مبلغا مالياً في نهاية الشهر.

برامجنا للحرم الجامعي كانت ناجحة جداً، الشيء الذي جعلنا نتوسع في 2016 لنحصل على سفراء ممرضين وسفراء مجتمع. حاول فهم ما هي المجتمعات المحددة التي تستخدم منتجك (والتي يمكنها أن تكون صدى جيد لمنتجك) وانشأ برنامج سفير للمساعدة على نشر الكلام عن شركتك.

المعارض التجارية

slideshow_3

المعارض التجارية قد تكون مكلفة حسب النوعية التي تريد حضورها، لكن الحصيلة ستكون قيمة جداً. أكبر المزايا الفارقة في المعارض التجارية هي العلاقات. إنها لمن السيناريوهات القليلة جداً حيث يمكنك مصافحة الزبون وبناء العلاقات المباشرة مع العلامات التجارية الأخرى.

كشركة موضة، نقوم بأغلب مبيعاتنا في معارض مثل Accessories the Show ومعرض America’s Mart لنقابل ممثلي المتاجر الكبرى ونكتب أوراق الطلبات.

ابحث عما إذا كان القطاع الذي تعمل به يستضيف أي مؤتمرات أو معارض تجارية يمكن الحضور بها بصفة عارض. إذا كان ذلك مكلف جداً، فاحضر كزائر واربط العلاقات قدر الإمكان. قدم نفسك لإدارة المعرض لترى إن كان هناك أي عرض خاص للقادمين لأول مرة بخصوص المشاركة كعارض في النسخة القادمة.

المدونون

blogging-for-business

يمكنك أن تربط التدوين بوسائل التواصل الاجتماعي، لكنني أفضل أن افرق بينهما. أنا اعني بالضبط المدونون اللذين بفضلهم حصلنا على عملاءنا الأوائل الحقيقيين (أعني لم يكونوا من العائلة أو الأصدقاء). فكر في الجمهور المتلقي الذي تريد استهدافه وما هو نوع المدونات التي يقرؤونها.

تربية الأبناء؟ الموضة؟ التغذية؟ الأعمال؟ جد المدونات التي تناسب جمهورك وأرسل لهم عرضك القوي للتعاون. اعلم أنه ربما قد يحصلون على نسخ مجانية من منتجك أو رسوم مالية بميزات خاصة أو معدلة.

خد خطوة إضافية واطلب من المدون إن كان بإمكانه إعطائك ما يؤخذ من موقعه بجمع البريد الإلكتروني للزوار التي يمكنك أن تضيفها إلى قائمة نشرتك الإلكترونية.

اكتب في المواقع المتخصصة

content

هل لديك موضوع له علاقة بقطاع ما يمكنك الحديث عنه لساعات؟ ربما لديك السر لتصميم التغليف المثالي للمنتج؟ أو كيفية تطوير مجلس من المرشدين؟ ضع ما لديك على الورق وأرسله للمدونات والمواقع التي تبحث عن المحتوى الذي لديك. واطلب منهم أن يضعوا تقديماً شخصياً لك ورابط إلكتروني إلى موقع شركتك.

في أغلب الوقت سيكون عليك لزاما أن تشارك بمحتواك مجاناً، لكن إن كسبت على الأقل زبونا جديداً من مقالك (انتبه من المحتمل أن تخسر آخرين أكثر) ستقول إنه شيء ثمين. وهذا سيساعد أيضا في إبراز معلومات عنك وتحسين النتائج على محركات البحث (SEO).

حاضر (قدم محاضرات)

1_How-to-become-a-confident-public-speaker

ذات المواضيع التي تستطيع الكتابة عنها، هل يمكنك أن تلقي تقديماً عنها؟ الشركات، المدارس، المؤتمرات والمنظمات يبحثون دائما عن المحاضرين لإعطاء الطاقة والإلهام لجمهورهم. لا تجعل كل حديثك عن العرض المغري لمبيعاتك، لكن يمكنك الحديث عن شركتك كمثال لدرس قوي أو تحفيزي.

تواجد بالغرفة التجارية المحلية الخاصة بك أو حتى المدارس الثانوية، على حسب الجمهور الذي تستهدفه. لا تنسى إحضار شيء يحمل معلومات شركتك بحيث يأخذه الحاضرون معهم في نهاية البرنامج.

قل عني أنني موضة قديمة، لكن اعلم في كل وقت يمكنك أن تكون وجهاً لوجه مع الناس وتبني علاقات حول شركتك، فهذا دائما هو فرصة جيدة.

3

شاركنا رأيك حول "خمس استراتيجيات تسويقية لا تتضمن شبكات التواصل الاجتماعي"

أضف تعليقًا