لمحبي القراءة: أين يمكنك الاستمتاع بفعاليات يوم الكتاب العالمي وحقوق المؤلف؟!

يوم الكتاب العالمي وحقوق المؤلف
0

تحتفل دور النشر والمؤسسات الثقافية كل عام في اليوم الثالث والعشرين من نيسان باليوم العالمي للكتاب، وهو اليوم الذي قررته اليونسكو للاحتفال بالكتاب، وكل عام تبادر المدن العربية ودور النشر للقيام بفعاليات مختلفة للتشجيع على القراءة والحث على شراء الكتب والترويج لها بين جمهور القراء واستقطاب غير القراء وتوعيتهم بأهمية القراءة ودورها في تنمية ورفع مستوى الفرد ونهضته الفكرية والثقافية، وبالتالي نهضة الأمة بشكل عام.

و من فعاليات يوم الكتاب العالمي اخترت لكم بعضها من أماكن مختلفة…

1 – من العالم الافتراضي أولاً كان موقع القُراء العالمي Goodreads محطتنا الأولى:

جودريدز شكسبير

حيث تصادف هذا العام يوم الثالث والعشرين من نيسان / إبريل الذكرى 400 لوفاة شكسبير، وبهذه المناسبة قام الموقع بتسمية هذا الأسبوع بأسبوع شكسبير.

وبمناسبة هذه الذكرى سيضمّ الموقع مسابقات شكسبير تحت عنوان، قوائم الكتب والكتابة المطالبات، والألعاب. وبالإضافة إلى ذلك، والحديث عن المؤلفين المذهلين الذين كتبوا الكتب على أساس مسرحيات الشاعر وهم يتخذون أسئلة المسابقة حول الكوميديا والمأساة. وفي كل شيء.

2- أسبوع دار الفكر الثقافي:

دار الفكر

دأب دار الفكر كل عام في دمشق على عمل احتفالية ثقافية بمناسبة يوم الكتاب العالمي، ورغم الظروف التي تمر بها البلاد لم تلغي الدار هذا النشاط المهم، واستمر كل عام لمدة ثلاثة أيام في مجمع الشام سيتي سنتر في دمشق مرفقة بندوات ومحاضرات ثقافية ومعرض كتاب بخصومات، مع فعاليات خاصة بالأطفال تشجيعًا منهم للأطفال على القراءة وإيمانًا بأهمية إنشاء جيل مثقف ذو عقل واع ويعرف كيف يواجه واقعه مهما كان مُرًّا.

يتضمن المهرجان هذا العام إعلان نتائج مسابقة دار الفكر للقراءة والإبداع التي أُقيمت على مدى الأشهر الفائتة، وشارك فيها الأطفال من عمر 6 إلى 14 سنة في مجالات: (القراءة والنقد والكتابة والتدقيق اللغوي والخطابة)، مع محاضرات متنوعة عن القراءة والدراسة الفعالة وعلاقة الغذاء بسرعة الحفظ والذكاء.

للمزيد www.fikr.com

3- مهرجان الشارقة القرائي للطفل:

12923082_1067745329931036_8479422169835828565_n

انطلق يوم الأربعاء في العشرين من الشهر مهرجان الشارقة القرائي للطفل، تحت عنوان (تألق بها). ويهدف المهرجان الذي يرعاه الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والشيخة جواهر بنت محمد القاسمي إلى تعزيز ثقافة القراءة بين الأطفال وإثراء خبراتهم بالمعارف المختلفة، وتستمر هذه الدورة من 20 نيسان إلى 30 نيسان بمشاركة 130 دار نشر من 15 دولة مختلفة عربية وأجنبية، كما يستضيف المهرجان كُتاب ومؤلفين عظماء. وتتضمن الفعاليات نشاطات مختلفة للأطفال على مدى عشرة أيام بما يقارب 1245 فعالية لبرنامج الطفل وفعاليات الطهور وورشات تدريبية ومعرض الفضاء، إضافة لمعرض رسوم كتب الطفل.

للتعرف أكثر على الفعاليات هذا موقع المهرجان.

هل هناك فعاليات أخرى؟ شاركونا بها..

0