أساطير كرة القدم: يوهان كرويف الأسطورة الهولندية الراحلة

يوهان كرويف
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

نجوم كرة القدم هم كثر في عالم كرة القدم، وهناك أبطال كثر قادوا فرقهم لإنجازات كبيرة، لكن أن تكون أسطورة هذا أمر صعب للغاية، لأن الأسطورة يجب أن يتمتع بصفات خاصة. وستذكره الجماهير طويلاً، وسيصبح أيقونة في عالم كرة القدم.

يوهان كرويف الأسطورة الهولندية الراحلة في 24  آذار 2016، هو أسطورة كبيرة في عالم الساحرة المستديرة، لذلك سنستعرض عليكم في هذا المقال السيرة الذاتية للأسطورة الهولندية.

يوهان كرويف اللاعب

stream_img

الأسطورة الهولندية المولود في 25 نيسان عام 1947 في أمستردام الهولندية، بدأ مسيرته الاحترافية مع أياكس أمستردام الهولندي عام 1964 بعد أن تدرج في المراحل السنية للفريق، وشارك مع الفريق للمرة الأولى في مسابقة دوري الأبطال ضد ليفربول الإنجليزي وساعد أياكس على الانتصار بنتيجة 5-2، وبعدها قاد أياكس في عام 1969 لنهائي دوري أبطال أوروبا لكنه خسر النهائي أمام ميلان بنتيجة 4-1.

ولكن هذا الشيء لم يحبط عزيمة كرويف وزملائه، فبعد عامين استطاعوا تحقيق لقب دوري الأبطال، وحافظوا على لقبهم في العام التالي، وبعد موسمين استطاعوا تحقيق اللقب للمرة الثالثة، وبعد أن حقق مع أياكس لقب الدوري الهولندي ست مرات وكأس هولندا أربع مرات وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية انتقل يوهان كرويف في عام 1973 لصفوف نادي برشلونة الإسباني، واستطاع قيادتهم لتحقيق لقب الدوري الإسباني للمرة الأولى منذ خمسة عشر عاماً وكأس إسبانيا.

وفي عام 1979 انتقل لصفوف لوس أنجلوس ازتيكس الأمريكي، وفي عام 1980 انتقل لصفوف واشنطن الأمريكي، وفي عام 1981 انتقل لفترة وجيزة إلى ليفانتي الإسباني، وبذات العام عاد لصفوف أياكس أمستردام واستمر لعام 1983 معهم وحقق معهم لقبين للدوري الهولندي وكأس هولندا، وبعدها انتقل لصفوف فينورد الهولندي واعتزل عام 1984 وشارك يوهان كرويف ب 661 مباراة وسجل 370 هدف رفقة الأندية.

أما على صعيد المنتخب شارك ب 48 مباراة وسجل 33 هدف، وقاد هولندا لنهائي كأس العالم و نصف نهائي أمم أوروبا، ولم يستمر يوهان كرويف طويلاً رفقة المنتخب بسبب ظروف غامضة يرجح أنها بسبب تهديدات من المافيا.

يوهان كرويف المدرب

Johan Cruyff smoking on the touchline - 06 Dec 2006

بعد اعتزاله اللعب قرر يوهان الالتفات إلى مهنة التدريب، ودرب أياكس أمستردام وقاده لتحقيق لقب كأس هولندا في مناسبتين وكأس الكؤوس الأوروبية، وفي عام 1988 انتقل لتدريب برشلونة واستطاع قيادة الفريق لإنجازات تاريخية، لتكون حقبته تاريخية مع النادي الكاتالوني، فاستطاع الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين وتحقيق اللقب الأول للنادي الكاتالوني، واستطاع تحقيق لقب الدوري الإسباني أربع مرات متتالية وكأس إسبانيا مرة، وكأس السوبر الإسباني ثلاث مرات، وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس الكؤوس الأوروبية، واستطاع هزيمة الغريم التقليدي ريال مدريد بخماسية، وضم كرويف لبرشلونة العديد من الأسماء اللامعة أمثال (رومايو وستويشكوف وجوارديولا وكومان ولاودروب وزوبيزاريتا).

لكن يوهان كرويف لم يكتف بهذه البطولات بل ترك لبرشلونة إرث كبير خلفه، حيث ترك أساسات متينة لفريق برشلوني عظيم، وأسس لأكاديمية شبان قوية في برشلونة خرّجت أجيال عديدة للنادي الكاتالوني، وقادته لأمجاد كثيرة وهي من أسباب سيطرة برشلونة المحلية والأوروبية، وأصبح لبرشلونة أسلوب لعب خاص به بفضل كرويف يمتاز بالجمالية والطابع الهجومي.

الإنجازات الفردية

gettyimages-71013500

اختير يوهان كرويف كأفضل لاعب هولندي ثلاث مرات، وأفضل رياضي هولندي مرتين، وأفضل لاعب في أوروبا ثلاث مرات وأفضل لاعب في العالم، واختير في تشكيلة كأس العالم 1974، وأفضل لاعب في الدوري الأمريكي، واختير ضمن التشكيلة المثالية للقرن الماضي، وضمن أفضل 100 لاعب، وقائمة أفضل 11 لاعب.

أما كمدرب اختير كأفضل مدرب في العالم حسب مجلة ورد سوكر عام 1987، واختير كأفضل مدرب في العالم وأوروبا عام 1992.

وبعد صراع طويل مع مرض العضال توفي كرويف في 24 آذار 2016، وعم الحزن في جميع الأوساط الرياضية، وتم وقوف دقيقة صمت على روحه في عديد الملاعب، ونعاه عديد الأندية ونجوم اللعبة، وقام جمهور فريقه السابق برشلونة بالتصفيق في الدقيقة 14 من لقاء الكلاسيكو ضد ريال مدريد كشكر لكرويف الذي ارتدى الرقم 14 مع برشلونة.

0

شاركنا رأيك حول "أساطير كرة القدم: يوهان كرويف الأسطورة الهولندية الراحلة"

أضف تعليقًا