نجوم كرة القدم: الغول الإيفواري “ديديه دروجبا” ومسيرته المتألقة

ديديه دروجبا
0

في الرياضة الأكثر شعبية في العالم هناك نجوم كثر تألقوا ولفتوا الأنظار إليهم بسبب مستوياتهم الكبيرة، والقارة الأفريقية السمراء دائماً كانت ولادة بنجومها، واليوم سنتحدث عن أحد نجوم اللعبة وهو ديديه دروجبا فكونوا معنا في هذا التقرير.

مسيرة ديديه دروجبا

مهاجم مميز ولد في مدينة أبيدجان في ساحل العاج عام 1978، عرف مسيرة خرافية وكان مرعب لحراس المرمى ودفاعات الخصوم، بدأت مسيرة الغول الإيفواري بالتشكل في أحياء أبيدجان الفقيرة، وبعدها انتقل رفقة عمه للعيش في فرنسا، لأن عمه كان لاعب محترف في فرنسا، وبعدها عاد للأبيدجان ليلعب في الطرقات مجدداً.

عندما بلغ الحادية عشر عاد لفرنسا مجدداً لأن عمه أصيب بضائقة مالية، وانضم ديديه لأكاديمية ليفاليو وقاد الفريق للفوز بدوري الناشئين مرتين، بعد هذا التألق لفت ديديه أنظار نادي لومان الفرنسي الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية له، فانتقل لصفوفه وبدأ مسيرته الاحترافية رفقتهم عام 1999 واستمر معهم لعام 2002 وخاض 72 مباراة وسجل 15 هدفًا، وفي عام 2002 انتقل ديديه إلى صفوف جانجان الفرنسي في دوري الدرجة الأولى، وسجل معهم 24 هدفًا في 50 مباراة، وفي عام 2003 انتقل ديديه إلى مارسيليا الفرنسي مقابل 3.5 مليون يورو وسجل 32 هدفًا في 55 مباراة وقاد مارسيليا لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي.

وفي عام 2004 أعجب مدرب تشيلسي الإنجليزي الجديد البرتغالي جوزيه مورينهو بدروجبا، وضمه للفريق مقابل 30 مليون يورو كأغلى صفقة في تاريخ تشيلسي حينها، ليبدأ أفضل فترة في مسيرته الكروية ، بتسجيله ل 154 هدف في 341 مباراة، وتحقيقه لكل البطولات الممكنة.

ديديه دروجبا

ففي الموسم الأول استطاع الفوز بلقب الدوري الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية والوصول لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وفي موسمه الثاني استطاع أيضاً تحقيق لقب الدوري الأنجليزي وكأس الدرع الخيرية، وفي موسمه الثالث عرف دروجبا تألق كبير بمساعدته لتشيلسي في تحقيق كأس الرابطة الإنجليزية وكأس الاتحاد الإنجليزي وإيصال تشيلسي لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا وحقق لقب هداف الدوري في هذا الموسم برصيد 20 هدف.

وفي رابع مواسمه عام 2008 ساعد تشيلسي للوصول لنهائي كأس الرابطة لكنهم خسروا النهائي أمام توتنهام، وساهم بوصول تشيلسي لنهائي دوري أبطال أوروبا لكنهم خسروا اللقاء بضربات الجزاء أمام مانشستر يونايتد، وشهد اللقاء طرد دروجبا في الشوط الإضافي الثاني بعد صفعه لمدافع مانشستر يونايتد الصربي نيمانيا فيديتش.

وفي عام 2009 حقق ديديه دروجبا كأس الاتحاد الإنجليزي، وفي عام 2010 قدم دروجبا موسم استثنائي، وقاد تشيلسي للفوز بكأس الدرع الخيرية وكأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الإنجليزي، وحقق لقب هداف الدوري برصيد 29 هدف.

وكان موسم 2010-2011 كارثي على دروجبا وزملائه حيث لم يحققوا أي لقب، واستمر التعثر لمنتصف موسم 2011-2012 لكن الفريق انتفض في النصف الثاني من الموسم بقيادة المدرب المؤقت الإيطالي روبيرتو دي ماتيو، وحقق لقب دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنجليزي، ووضع دروجبا خلاصة خبراته كلها ليقود تشيلسي لهذين الإنجازين بتسجيله بكل المباريات الحاسمة في الكأس أمام توتنهام وليفربول، وفي دوري أبطال أوروبا سجل في شباك نابولي الإيطالي وبرشلونة الإسباني وفي النهائي أمام بايرن ميونخ.

بعد نهاية هذا الموسم الناجح انتقل ديديه دورجبا لصفوف شانجاهاي الصيني وحقق معهم 8 أهداف في 11 مباراة، وفي 2013 انتقل لجالاتا سراي التركي وشارك معهم في 37 مباراة وسجل 15 هدف، وفي 2014 عاد مجدداً لتشيلسي وحقق معهم لقب الدوري الإنجليزي وكأس الرابطة، وشارك في 28 مباراة وسجل 4 أهداف، وفي 2015 انتقل لمونريال إمباكت وشارك معهم في 11 مباراة وسجل 11 هدف.

أما على صعيد المنتخب سجل دروجبا 63 هدف في 104 مباراة وقاد ساحل العاج إلى نهائي أمم أفريقيا مرتين، وشارك معهم في ثلاث كؤوس عالم.

إنجازات دروجبا

ديديه دروجبا

حقق دروجبا لقب الدوري الإنجليزي 4 مرات وكأس الرابطة ثلاث مرات وكأس الاتحاد الإنجليزي أربع مرات وكأس الدرع الخيرية مرتين ودوري أبطال أوروبا، وكأس تركيا والدوري التركي وكأس السوبر التركي.

أما على الصعيد الفردي اختير ديديه دروجبا كأفضل لاعب في الدوري الفرنسي وفي تشكيلة العام في الدوري الفرنسي وصاحب أجمل هدف في الدوري الفرنسي، واختر ثلاث مرات في تشكيلة أمم أفريقيا، ومرتين كأفضل لاعب أفريقي وثلاث مرات كأفضل لاعب عاجي، واختير كأفضل مهاجم في أوروبا والعالم، ونال لقب هداف الدوري مرتين، وأفضل لاعب في تركيا، وضمن أفضل 100 لاعب في تاريخ اللعبة، وحصل على القدم الذهبية.

وأنت عزيزي القارئ ما رأيك بهذا الغول الإيفواري؟

اقـرأ أيـضًا

أساطير كرة القدم: يوهان كرويف الأسطورة الهولندية الراحلة

أبرز أندية كرة القدم: تعرف على أسود الفيستيفال “بوروسيا دورتموند”

أفضل مهاجمين كرة القدم في الدوريات الأوروبية لموسم 2016

أجمل ملاعب كرة القدم في إسبانيا التي ستأسر قلوب عشاق الساحرة المستديرة

0

شاركنا رأيك حول "نجوم كرة القدم: الغول الإيفواري “ديديه دروجبا” ومسيرته المتألقة"

أضف تعليقًا