أهلاً بالربيع… بعيون شعوب العالم!

0

دائماً ما يتزامن قدوم الربيع مع موسم الاحتفالات والمهرجانات والأعياد في جميع أنحاء العالم، فالربيع حتى وإن كنّا لا نشعر به في مدننا المزدحمة الصاخبة فهو يظل أفضل فصول السنة على الإطلاق.

أما شعوب ودول العالم بمختلف دياناتها وثقافاتها فقد اعتادت منذ آلاف السنين على الاحتفال بقدوم الربيع كفترة انتقاليه بين الشتاء البارد والصيف الحارق، ولطالما ارتبطت تلك الاحتفالات لدى الأجداد ارتباطاً وثيقاً بالحياة الجديدة! وفي الواقع فإن احتفالات الربيع دائماً لها طابعٌ خاص، فهي حية ملونة مزهرة زاهية!

الهند – مهرجان هولي

2-india

يعتبر المهرجان الهندي (هولي) من أكبر مظاهر الاحتفال العالمي بفصل الربيع، (هولي) أو (مهرجان الألوان) هو عبارة عن كرنفال ملون يقام في الهند ونيبال ويقوم فيه الناس بمطاردة بعضهم البعض بمساحيق الألوان الجافة والمياه الملونة والبالونات، يبدأ الكرنفال يوم 17 مارس من كل عام ويستمر لمدة 16 يوماً في شوارع الهند.

ومن مظاهر الاحتفال أيضاً تلوين وتزيين الفيلة بألوان الربيع الزاهية.

3-india

4-india

استراليا – فلورياد

5-floriade

تستقبل استراليا الربيع بمهرجان ربيعي ضخم لعرض الزهور يدعى (فلورياد) ويمثل أكبر احتفال استرالي بالربيع، يجذب الكرنفال الزوار من جميع أنحاء العالم ويتم في العاصمة كانبيرا ويحتوي على أكثر من مليون زهرة، بجانب الموسيقى والفعاليات المختلفة كالورش الفنية والأنشطة الترفيهية والاحتفالات الثقافية.

6-floriade

7-floriade

8-floriade

9-floriade

اليابان – أشجار الكرز

10-japan

أشجار الكرز الشهيرة بأزهارها هي مشهد الربيع المعروف دولياً عن اليابان، تسمى تلك الأشجار باللغة اليابانية (ساكورا)، ويجتمع الشعب الياباني في موسم الربيع حول تلك الأشجار ويقيمون الحفلات والعروض الشعبية والتقليدية، ويستمر ذلك من أواخر مارس وحتى بداية مايو.

11-japan

12-japan

تايلند – مهرجان سونغكران

13-Thailand

(سونغكران) أو (مهرجان المياه) هو معركة مائية سنوية في تايلند تمثل الاحتفال التقليدي بالسنة الجديدة وموسم الربيع، ويكون الاحتفال في أكبر صوره في الفترة ما بين 13 وحتى 15 ابريل في شارع خاوسان في بانكوك.

وتعبر المياه في ذلك المهرجان عن غسل الماضي وسوء الحظ، كما يحرص شعب تايلند في تلك الأيام على زيارة المعابد وتنظيف المنازل بالمياه وغسل صور بوذا.

Songkran Festival

روسيا – أسبوع البان كيك!

Âåñ¸ëûå æåíùèíû ïðàçäíóþò Ìàñëåíèöó

من العادات الطريفة والغريبة جداً أن الشعب الروسي يحتفل بقدوم الربيع بأسبوع يدعى أسبوع البان كيك! فهم يعتبرون أن الكريب أو البان كيك الروسي يشبه قرص الشمس، يخبزونه ويأكلونه ويشاركونه مع الأهل الأصدقاء، وهذا التقليد عموماً يرمز لنهاية الشتاء.

17-Russia

16-Russia

هولندا – مواكب الزهور!

18-Holland

هولندا هي قلب قطاع زراعة الزهور في العالم، فلطالما عرف عن هذه الدولة وفرتها من الزهور، لذا فإن الربيع الهولندي يمتلئ بمعارض ومواكب للزهور.

تستقبل هولندا فصل الربيع بموكب زهور يستمر لمدة 12 ساعة من نوردفيك إلى هارلم.

19-Holland

20-Holland

21-Holland

البوسنة – مهرجان البيض المخفوق!

22-Bosnia

تعتبر هذه العادة هي أطرف ما قرأت عن العادات الربيعية على الإطلاق! فالشعب البوسني يستقبل الربيع بطهي كميات جماعية من البيض في أوانٍ ضخمة، وهو تقليد يعود لمئات السنين! والسبب فيه أن البيض يرمز دائماً للحياة الجديدة.

يقام المهرجان في مدينة زينيتسا البوسنية على ضفاف نهر البوسنة في شهر مارس مع بداية فصل الربيع.

بولندا – مارزانا

24-Polland

وفي تقليد يعود عمره إلى القرن السادس عشر، يودع الشعب البولندي الشتاء البارد بطريقة ” مارزانا “، وهي دمية مميزة مصنوعة من القش ترمز إلى البرد والشتاء، تطوف الدمية الشوارع وسط الحشود إلى أن يصلوا إلى النهر فيتم قذف الدمية في الماء، وبهذا يكون حسب معتقداتهم قد انتهى غضب الشتاء!

23-Polland

25-Polland

إيران – عيد النوروز

26-Iran

عيد النوروز هو رأس السنة الفارسية الذي يصادف يوم الاعتدال الربيعي (21 آذار /مارس) من كل عام، ويعتبر هذا اليوم أكبر الأعياد القومية الفارسية حيث تحتفل به إيران والدول المجاورة، وأبرز ما يميز هذا اليوم هي السفرة التي تدعى (ي هفت سين) وهي سفرة السينات السبع، أي أنها تحتوي على 7 أطعمة تبدأ بحرف السين، يستمر هذا الاحتفال لمدة أسبوعين تتعطل فيهم الدراسة والمرافق العامة.

27-Iran

28-Iran

سويسرا – حرق رجل الثلج!

29-switzerland

تودع سويسرا الشتاء وتستقبل الربيع بتقليد خاص وهو حرق رجل الثلج مع تفتح أول زهرة! ويتم توقع الطقس في السنة الجديدة من خلال الوقت الذي تستغرقه النار لحرق رجل الثلج، فإذا احترق في خلال 6-10 دقائق فسيكون الصيف القادم حاراً ومشمساً، وإذا استغرق أكثر من 10-15 دقيقة فهذا يدل على أن الصيف سيكون ممطراً.

30-switzerland

ومعارض باريس وكندا، ومهرجان (تشينغ مينغ) في الصين، ويوم (بابا مارتا) في بلغاريا، ويوم (شم النسيم) في مصر الذي يعتبر أكبر احتفال شعبي عرفه التاريخ منذ خمسة آلاف سنة، ومئات الاحتفالات الأخرى التي تجوب العالم وتتوجها الطقوس والعادات المختلفة احتفالاً بقدوم فصل الربيع، فهل نحن لا نعرف قيمة الربيع أم لا نشعر به أم نحن لا نعرف ما هو الربيع؟

0

شاركنا رأيك حول "أهلاً بالربيع… بعيون شعوب العالم!"