تعرف على أنواع شمعات فلاتر المياه واختر الأنسب لك

انواع شمعات الفلتر المنقي للمياه
0

من منا اليوم لا يستخدم فلاتر المياه في المنازل! فإن كانت المياه التي تشربها محلاه من مياه البحار أو منقاه من الأنهار فمازالت تصلها الملوثات المختلفة من أتربة وبكتيريا والكثير من الترسبات الأخرى الناتجة عن تنقل تلك المياه في المواسير المختلفة وحفظها في الخزانات، بل قد تكون المياه المُحلاة ليست بالمستوى المطلوب والصحي القابل للشرب مباشرة، ولا يخفى عنك فالضمير العربي ميت منذ زمن!

ولهذه الأسباب إذا كنت تشرب الماء مباشرة من الصنبور فأنصحك بالتوجه إلى أقرب بائع للفلاتر واختيار فلتر المياه المناسب لك للحفاظ على صحتك فهي كنز مخفي .. لا يعرفه ويقدر ثمنه إلا من فقده.

من المشاكل التي واجهتي شخصيًا هي اختيار الـ (cartridges) – أو “الشمعة” كما نطلق عليها بالعامية أو الخرطوشة بالفُصحى – الأفضل لنوعية المياه التي نشربها فبشراء الشمعة المناسبة فأنت تضمن أفضل معالجة للمياه وبالتالي مياه منقاه خالية من الأتربة ومن مسببات الأمراض المختلفة، لذلك اليوم سنرى الفروقات بين الشمعات المختلفة وكيفية تحديد الشمعة المناسبة لمياهنا.

في البداية يجب عليك التعرف على مصطلح مهم جدًا وهو Micron rating:

غالبًا ما تجده موجود على ملصق الشمعة وهو يدل على قدرة الشمعة على فلترة المياه، ببساطة كلما كان الرقم الممثل له أقل كلما كان الفلتر أفضل وفلترته للمياه أقوى، يتراوح Micron الشمعة بين 0.5 إلى 40 وكما ذكرنا من قبل كلما كان أقل كلما كان أفضل، ولكن الشمعة ذات 0.5 Micron  تعاني من مشكلة وهي بطء تدفق المياه من خلالها، فكلما كانت فلترة المياه أفضل كان تدفق المياه أقل.

والآن فلنرى معًا انواع شمعات الفلتر من حيث…

الأوساخ والرواسب

Pleated filters

Pleated filters - انواع شمعات الفلتر من حيث الرواسب
Pleated filters – انواع شمعات الفلتر من حيث الرواسب

في هذه الفئة تكون وظيفة الشمعة الرئيسية هي فلترة المياه من الأتربة والرواسب والأوساخ ولكنها لا تقوم بتحسين طعم المياه أو إزالة الكلور والكائنات الدقيقة (microorganisms) الموجودة بها.

تأتي هذه الفئة بنوعين وهما: pleated paper و pleated polyester، وغالبًا ما يكون النوع الأول أرخص من الثاني ولكنه يهلك بسرعة، أما عن الثاني فهو مقاوم للبكتيريا والمواد الكيميائية بشكل أكبر.

لا يستخدم هذا النوع من الشموع عادة في مياه الشرب، وغالبًا يكون استخدامه كفلتر أولي لتقليل الملوحة في المياه.

String wound

String wound - انواع شمعات الفلتر من حيث الرواسب
String wound – انواع شمعات الفلتر من حيث الرواسب

تبدو هذه الشموع كما هو مبين من اسمها على شكل مجموعة خيوط ملفوفة على بعضها البعض، وكسابقتها يستخدم هذا النوع من الشموع لفلترة المياه من الأتربة والرواسب والأوساخ ولكنها لا تقوم بتحسين طعم المياه، غالبًا يأتي هذا النوع من الفلاتر على مرحلتين، حيث تأتي المرحلة الأولى بـ micron مرتفع لإزالة الجسيمات الكبيرة ، ومن ثم تأتي المرحلة الثانية بـMicron  اقل لإزالة الجسيمات الأصغر، والهدف من وجود الفلتر بهذا الشكل هو زيادة عمره ليستغرق وقت أكبر قبل الانسداد.

Polyspun filters

Polyspun filters - انواع شمعات الفلتر من حيث الرواسب
Polyspun filters – انواع شمعات الفلتر من حيث الرواسب

وهو النوع الثالث من فلاتر الأوساخ والرواسب، ووظيفته مثل سابقيه ولكنه يدوم لمدة أطول من String wound.

قم بالتركيز أكثر على الحصول على الـ Micron المناسب لك، جميع هذه الفلاتر مناسبة للقيام بوظيفتها وهي فلترة المياه من الأتربة والرواسب والأوساخ، يفضل استخدام هذه الشموع في البلاد المحلاة مياهها من مياه البحار، لأن أغلب الملوثات التي تحتويها تلك المياه هي أتربة والرواسب من الخزانات وهي التي كنا نستخدمها في دولة الكويت.

الطعم..

تسمى هذه الفلاتر التي تقوم بالتحسين من طعم المياه بفلاتر الكربون، وتقسم إلى نوعين : carbon-wrapped و carbon block.

جميع هذه الفلاتر تعمل على تحسين طعم المياه وإزالة الكلور الموجود بها ولكنهم يتفاوتون في كيفية عملهم وحجم الفلترة.

Carbon wrapped

Carbon wrapped - انواع شمعات الفلتر من حيث الطعم
Carbon wrapped – انواع شمعات الفلتر من حيث الطعم

وهو النوع الأول من فلاتر الكربون ويطلق عليها أيضًا اسم Carbon impregnated، وهو النوع الأرخص بين فلاتر الكربون الأخرى، إذا كنت تسعى لتحسين طعم المياه فهذه الشمعة ببساطة هي المناسبة لك، ولكن من المهم معرفة أن هذا النوع يقوم بتقليل كمية الكلور الموجود في المياه لا إزالته بالكامل، غالبا يتراوح مقدار الـ Micron لهذه الشموع بين 2-20، والجدير بالذكر إنهم غير كافيين لإزالة الباكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى من المياه ولكن إذا كنت تريد فلتر لتحسين طعم المياه وإزالة بعض من الكلور فهذا هو طلبك.

Carbon block

Carbon block - انواع شمعات الفلتر من حيث الطعم
Carbon block – انواع شمعات الفلتر من حيث الطعم

وهو أفضل فلتر من فلاتر الكربون، حيث يقوم بتحسين طعم المياه وإزالة ما يقارب من الـ 100% من الكلور الموجود بالماء وخصوصًا ذا الـ 0.5 Micron، تقوم هذه الشمعة ذات 0.5 Micron أيضًا بإزالة طفيليات الجياردية وهي من المسببات الرئيسية للإسهال.

تكون هذه الشمعة فعالة في إزالة بعض الرواسب والأوساخ وخاصة الصغيرة منها، أما الكبيرة فيمكن أن تخدع الشمعة بسهولة وتمر من خلالها، ولهذا لا ينصح استخدامها في النوع من المياه الذي يحتوي رواسب كبيرة.

الخلاصة

ذكرنا اليوم أنواع الفلاتر والفرق بينهم، وبيَّنا نوعية المياه المناسبة لكلًا منهم، الآن قم بتحديد الفلتر المناسب لطبيعة مياه بلادك وتمتع بمياه أفضل خالية من مسببات الأمراض المختلفة.

المصدر

TheBoatGalley

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على أنواع شمعات فلاتر المياه واختر الأنسب لك"

أضف تعليقًا