فوربس تعلن عن قائمة أقوى 100 شركة عربية لعام 2016!

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أفصحت مجلة Forbes الشرق الأوسط عن النسخة الرابعة من قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة عربية لعام 2016، والتي جاءت على الأرجح مخيبة للآمال؛ بسبب بطء نمو الاقتصاد العالمي، والأداء الصامت لمُعظم شركات المنطقة، والذي جاء وسط استمرار البنوك المركزية في ضخ السيولة، وانخفاض سعر النفط مرة أخرى، وعدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي الذي تشهده المنطقة.

فقد تضمنت قائمة اقوى الشركات العربية 2016 العديد من الأرقام المُهمة، والتي سلطت الضوء على جانبٍ مهمٍ من وضع الاقتصاد بالمنطقة العربية – منذ الأول من أبريل 2015م حتى السادس من أبريل 2016م، فبالمقارنة بالعام المُنقضي 2015م نجد أن القيمة السوقية الإجمالية لأقوى 100 شركة عربية قد انخفضت بنسبة 15.5% إلى 689 مليار دولار، وكذلك انخفضت كلاً من المبيعات والأرباح الإجمالية بنسبة 3% تقريبًا إلى 281.5 مليار دولار و58.6 مليار دولار على التوالي، بينما ارتفعت الأصول الإجمالية بنسبة 4% مقارنة بعام 2015م فأصبحت 2.6 ترليون دولار.

فى حين كانت نصف الشركات على قائمة اقوى الشركات العربية 2016 هي من قطاع البنوك والخدمات المالية، تليها شركات الاتصالات، وشركات العقارات والإنشاءات. أغلب الشركات بالقائمة من دول الخليج.

منهجية الاختيار

وعن منهجية التصنيف فالاختيار تم من أصل 1316 شركة مساهمة عامة في كل من دولة الإمارات والكويت، المملكة العربية السعودية، قطر، عُمان، الأردن، مصر، البحرين، المغرب وتونس، باستثناء الشركات المدرجة التابعة لشركات أم متداولة بأسواق المال، والشركات الموقوفة عن التداول، فضلاً عن الشركات التي لم تفصح عن بياناتها المالية المدققة لعام 2015م.

هذا وتم اختيار اقوى الشركات العربية 2016 وفقًا لمعايير أربعة هي: المبيعات والأرباح الصافية والأصول والقيمة السوقية، باستخدام حدود دنيا، وهي: 916.9 مليون دولار للإيرادات، وصافي الأرباح بمقدار 156.1 مليون دولار، والأصول بمقدار 5.1 مليار دولار، والقيمة السوقية بمقدار 1.75 مليار دولار، كما قامت فوربس بجمع تلك المعايير الـ 4 كلها (بأوزان نسبية متساوية) للوصول إلى النتيجة المركبة وتصنيف الشركات في القائمة النهائية.

وحصلت كل شركة على 4 درجات منفصلة، استناداً إلى تلبيتها للمعايير. ولتأهل الشركات، كان عليها تلبية الحد الأدنى من المتطلبات لمعيار واحد على الأقل، وتحصل الشركة على درجة صفر إذا كانت أقل من مستوى الحد المعلن عنه. 100، لتكون بذلك المراكز العشرة الأولى كما هو موضحًا بالجدول التالى:

المراكز العشرة الأولى - اقوى الشركات العربية 2016


بيان بالمراكز العشرة الأولى لـ اقوى الشركات العربية 2016

سابك بالمركز الأول

شركة سابك - اقوى الشركات العربية 2016

سابك تتصدر المركز الأول لأقوى 100 شركة عربية بقيمة سوقية 60.4 مليار دولار

المركز الأول كان من نصيب السعودية، حيث تصدرت الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك رأس القائمة، كأعلى الشركات من حيث القيمة السوقية في العالم العربي، بقيمة سوقية تبلغ 60.4 مليار دولار -أى ضعف حجم بنك قطر الوطنى QNB الذي حل بالمرتبة الثانية- وذلك على الرغم من ظهور أثر انخفاض أسعار النفط على إيرادات الشركة، والتي تراجعت بنسبة 21% إلى 39.5 مليار دولار في العام الماضي، كما انخفض صافي الدخل بنسبة 19% ليصل إلى 5 مليارات دولار.

QNB بالمركز الثانى

بنك QNB - اقوى الشركات العربية 2016

بنك قطر الوطنى جاء بالمركز الثانى بقائمة أقوى الشركات بالمنطقة لعام 2016

وفى المركز التالي جاءت مجموعة بنك قطر الوطني QNB، والذي يًعد أحد أكثر المصارف أماناً في الشرق الأوسط، بحصوله على تصنيف A+ من وكالتي التصنيف Standard & Poor’s وMoody’s، حيث استحق هذا الترتيب بإيرادات بلغت 6.4 مليار دولار، وصافي أرباح بلغت 3.1 مليار دولار، وأصول بلغت 147.9 مليار دولار، وذلك بعدما تراجعت قيمة البنك السوقية بنسبة 13% لتصل إلى 31.8 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي.

السعودية في المُقدمة

السعودية - اقوى الشركات العربية 2016

شكلت الشركات السعودية أكثر من ثلث قائمة أقوى الشركات العربية

هذا وقد هيمنت الشركات السعودية على قائمة اقوى الشركات العربية 2016 بشكل كبير، حيث شكلت أكثر من ثلث القائمة، كما أن أربع شركات سعودية جاءت ضمن المراكز الـعشر الأولى، بعدما كان المركز الأول من نصيب سابك السعودية، وذلك على الرغم من أن سوق الأسهم السعودية كان العام الماضي هو الأكثر تضرراً، مع الانخفاض بنسبة 29.5% عن العام الذي يسبقه.

في حين احتل مصرف الراجحي السعودي المركز السادس بقيمة سوقية بلغت 22.9 مليار دولار، فى حين ارتفعت الإيرادات ارتفاعًا طفيفاً لتبلغ 3.7 مليار دولار، بينما ازداد الدخل بنسبة %4 ليصل إلى 1.9 مليار دولار في العام الماضي. وتلته بالمركز الثامن شركة الاتصالات السعودية بقيمة سوقية بلغت 32.4 مليار دولار، بعدما انخفض صافي أرباحها بنسبة %14.8 ليصل إلى 2.5 مليار دولار، متأتيًا من إيرادات بلغت 13.5 مليار دولار في العام الماضي.

أما المركز التاسع فكان من نصيب بنك الخليج الأول FGB، حيث بلغت القيمة السوقية 15.6 مليار دولار، في حين ارتفع صافي الأرباح بنسبة 5.5% ليصل إلى 1.6 مليار دولار، مقارنًا بالعام الماضى، ومتأتياً من إيرادات بلغت 3.1 مليار دولار. بينما في المركز العاشر جاءت الشركة السعودية للكهرباء، بقيمة سوقية بلغت 17.9 مليار دولار، بعدما انخفض صافي ربحها في العام الماضي بنسبة 57% ليصل إلى 411 مليون دولار، من حجم إيرادات بلغت 11.1 مليار دولار.

البوتاس بالمركز الأخير

شركة البوتاس العربية - اقوى الشركات العربية 2016

البوتاس العربية بالمركز المائة بقيمة سوقية بلغت 2.2 مليار دولار

وفى المركز الأخير جاءت شركة البوتاس العربية الأردنية APOT، بقيمة سوقية بلغت 2.2 مليار دولار، بعدما دخلت القائمة لأول مرة، هي شركة أردنية، تأسست سنة 1956 م، ليكون لها امتياز لاستثمار أملاح ومعادن البحر الميت، حيت تعمل باستخراج الاملاح والمواد الكيماوية بالتبخر أو أية وسيلة أخرى من مياه البحر الميت، وإنشاء الصناعات المشتقة من الأملاح والمواد الكيماوية المستخرجة من البحر الميت أو من تحتها أو من منطقة الامتياز.

شركات تدخل القائمة لأول مرة

شركة موبايلي - اقوى الشركات العربية 2016

موبايلي تدخل القائمة لأول مرة بقيمة سوقية بلغت 6.3 مليار دولار

أما الشركات التي ظهرت للمرة الأولى بقائمة اقوى الشركات العربية 2016 ، فهي: موبايلي والتي جاءت بالمركز الـرابع والخمسون بقيمة سوقية بلغت 6.3 مليار دولار، وجرير للتسويق بالمركز السابع والستون بقيمة سوقية بلغت 2.7 مليار دولار، وبوبا العربية بالمركز الـخامس والسبعون بقيمة سوقية بلغت 2.5 مليار دولار، والبنك الأهلي قطر بالمركز السابع والسبعون بقيمة سوقية بلغت 2.4 مليار دولار، وجلوبال تليكوم القابضة بالمركز الـخامس والثمانون بقيمة سوقية بلغت 1.8 مليار دولار، وأسمنت المنطقة الجنوبية بالمركز السابع والثمانون بقيمة سوقية بلغت مليار دولار 2.8، زين السعودية بالمركز الثاني والتسعون بقيمة سوقية بلغت 1.4مليار دولار، الأسمنت السعودية بالمركز الـثالث والتسعون بقيمة سوقية بلغت 2.5مليار دولار، الخطوط السعودية للتموين بالمركز الـتاسع والتسعون بقيمة سوقية بلغت 2.3مليار دولار، البوتاس العربية الأردنية بالمركز الأخير بالقائمة لهذا العام، بقيمة سوقية بلغت 2.2 مليار دولار.

المصدر

Forbes

0

شاركنا رأيك حول "فوربس تعلن عن قائمة أقوى 100 شركة عربية لعام 2016!"

  1. Sait Alhalifa

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اتمنى منكم أن تعرضوا اختصاص كل شركة وحتى ان تعرضوا معلومات الاتصال حول هذه الشركات مثل البريد الالكتروني ورقم الهاتف

أضف تعليقًا