حقائق مفاجئة ومدهشة عن المعدة وآلية عملها!!

موضع المعدة في جسم الإنسان
1

فيما يلي عشر معلومات وحقائق مدهشة عن المعدة قد لا يعرفها الكثيرون، نُقدّمها على شكل أسئلة وأجوبة…

ماهي وظيفة المعدة؟

المعدة هي عبارة عن مخزن لتجميع الطعام والسوائل التي يتمُّ تناولها، ويوجد في جدار المعدة غدد وخلايا تفرز حمض كلور الماء HCL والذي يلعب دوراً مُهمّاً في هضم وتحطيم المواد التي تصل للمعدة وكذلك يُعتبر من عوالم الدفاع الطبيعي للجسم ضد الجراثيم والفيروسات التي تدخل الجهاز الهضمي مع الطعام.

ماهي وظيفة المعدة؟

كيف يعبر الطعام من المعدة إلى الأمعاء؟

يُطلق على المعصّرة السفلية للمعدة ” البوَّاب ” وبعد أن يمتزج الطعام والسوائل بالحمض المعدي يتحول إلى مادة نصف سائلة تُسمَّى الكيموس وبعدها تبدأ عملية إفراغ المعدة على دُفعات باتجاه العفج وهو القطعة الأولى من الأمعاء الدقيقة، ولا تسمح فوهة البّواب بمرور الجزيئات التي يزيد قطرها عن 1 ملم فقط.

أين تحدث عملية الهضم؟

عملية الهضم لا تحدث في المعدة ولكنَّها تبدأ هناك، حيث يمتزج الطعام والسوائل مع مفرزات المعدة الحمضيّة ومن ثمَ تعبر إلى الأمعاء الدقيقة وهي المكان الرئيسي لهضم الطعام وامتصاص المواد المُغذية وبعدها إلى الكولون الذي تنحصر وظيفته بامتصاص الماء فقط وتُطرح بقية الفضلات إلى خارج الجسم.

أين تحدث عملية الهضم؟

كم تستغرق اللقمة حتى تصل إلى المعدة؟

مع أنَّ المسافة من الفم إلى المعدة قرابة 10 إنش ولكنَّ لقمة الطعام لا تستغرق أكثر من ثلاث ثواني حتى تصل إلى المعدة وذلك بعد أن تعبر المري esophagus وهو أنبوب عضلي يساهم في دفع الطعام باتجاه المعدة.

ما هو أشيع أسباب التهاب المعدة؟

تسمّم المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء الذي تُسبّبه الأغذية والخضار الملوثة مرض شائع جداً ويصيب 1 من كلّ 6 أمريكيين كل عام ولكن المفاجئة أنَّ سبب هذا الالتهاب ليس جرثومي كما يعتقد الكثيرون وإنّما فيروسي غالباً وتُسبّبه فيروسات Norovirus ويطلق البعض على هذه الحالة اسم “كريب المعدة stomach flu” وأهمُّ أعراضه الإسهال والغثيان والإقياء والترفّع الحروري أحياناً.

ما الذي يُنتج هذه الكميّة الكبيرة من الغازات في الجهاز الهضمي؟

يوجد نوعين من الألياف في غذاء الإنسان، الألياف المُنحلّة soluble fiber: وتوجد في نخالة الشوفان والبازلاء والفاصولياء وأغلب الفواكه حيث تمتلك الجراثيم الموجودة في الجهاز الهضمي للإنسان القدرة على تحطيم هذه الألياف وحلّها وينتج عن هذه العملية غاز الميثان وهذا ما يُفسّر مصدر الغازات الموجودة في السبيل الهضمي والتي قد تُسبّب بعض الاضطرابات أحياناً، الألياف غير المنحلّة insoluble fiber: وتوجد في نخالة القمح وبعض الخضار ولا يستطيع جسم الإنسان تحليلها وامتصاصها ولذلك فهي تُطرح كما هي مع البراز.

ما هو تأثير القهوة على عمليّة الهضم؟

أكدت الجمعية الأمريكية للكيمياء the American Chemical Society أنَّ للقهوة تأثيراً ملحوظاً في عملية الهضم عند 30% من البشر فهي تُحرّض على إفراز الحمض من المعدة وهرمونات وأنزيمات الهضم من البنكرياس وتُسرّع إفراغ الطعام من المعدة كما أنها تزيد من الحركات الحويّة في الأمعاء الدقيقة والكولون، إنَّ كل ذلك يعني أنَّ القهوة تُسرِّع وتُحسِّن عملية الهضم!!!

ما هو تأثير القهوة على عمليّة الهضم؟

كيف يحدث القلس المعدي المريئي وما هي أبسط الطرق لعلاجه؟

القلس المعدي المريئي Gastroesophageal reflux disease (GERD) يعني عودة الحمض الموجود في المعدة باتجاه الأعلى نحو المري نتيجة ضعف في قوة المعصّرة العلوية للمعدة والتي تُسمّى ” الفؤاد ” ويُسبّب هذا القلس ألم وانزعاج كبير عند المريض، ومن الطُرق البسيطة لعلاجه: إنقاص الوزن لتخفيف الضغط عن المعدة، ورفع الرأس فوق مستوى المعدة أثناء النوم لأنَّ ذلك يساعد في إبقاء الحمض ضمن المعدة بتأثير الجاذبيّة، تناول الطعام على شكل أربع إلى خمس وجبات خفيفة أثناء اليوم، وفي حال فشل هذه الطرق فعلى المريض أن يُراجع طبيبه لطلب المشورة.

ما هي أسرع المواد هضماً وامتصاصاً؟

السكاكر ” الكاربوهيدرات ” هي أسرع المواد وأسهلها هضماً لأنَّ عملية امتصاصها من الأمعاء الدقيقة بسيطة جداً، فيما يتطلّب تحليل البروتينات إلى أحماض أمينيّة وهضمها وقتاً أطول، وبالطبع فإنَّ هضم الدسم وامتصاصه هو الأعقد والأصعب ويحتاج إلى وقت أطول بكثير ولكنّه يُمدُّ الجسم بطاقة أكبر من تلك التي تُنتجها كلٌّ من السكاكر والبروتينات.

ما هو سبب القرحة الهضميّة؟

القرحة الهضمية من أشيع الأمراض وأكثرها انتشاراً فهي تصيب 10% من البشر وبخلاف الفكرة الشائعة بين عامّة الناس وهو أنَّ نوعية الطعام ” الحمضيات – الدسم – التدخين – القهوة ” لها الدور الأساسي في حدوث القرحة ولكنَّ الدراسات الحديثة تؤكّد أنَّ سبب القرحة الرئيسي هو الإصابة بجرثومة الملتوية البوابيّة Helicobacter pylori والتناول طويل الأمد لمضادات الالتهاب غير السيتروئيديّة NASID’s كالبروفين والديكلون والأسبرين.

ما هو سبب القرحة الهضميّة؟

المصدر

1

شاركنا رأيك حول "حقائق مفاجئة ومدهشة عن المعدة وآلية عملها!!"