أرقام وحقائق صادمة من تقرير المخدرات العالمي لسنة 2016

تقرير المخدرات العالمي لعام 2016
1

يعتبر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة التابع لمنظمة الأمم المتحدة، أهم وكالة عالمية معنية بالمخدرات، تأسس هذا المكتب سنة 1997 ويقع مقره في فيينا عاصمة النمسا، أما أهم أهداف المكتب فهي محاربة المخدرات، رفع الوعي بهذه الآفة على الصعيد العالمي بالإضافة إلى تجهيز الحكومات بأفضل المعدات والوسائل للتعامل مع كل من: الإرهاب، الفساد، العدالة الجنائية، إصلاح السجون، مكافحة الجريمة، الاتجار بالبشر، غسيل الأموال، الجريمة المنظمة، رعاية مرضى الإيدز، ومكافحة المخدرات بالطبع، إضافة إلى ذلك، فالمكتب يشتمل أيضًا على أمانة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات.

وكعادته كل سنة، فقد نشر هذا المكتب تقريره السنوي حول المخدرات على المستوى العالمي، حيث يقدم هذا التقرير معلومات مفصلة وإحصائيات يتم جمعها من خلال البيانات المقدمة من طرف الحكومات، والتي تهم إنتاج وتهريب واستهلاك المخدرات على المستوى العالمي، من خلال 4 أنواع أساسية من المخدرات يركز عليها هذا التقرير بشكل خاص، وهي: القنب، الكوكايين، المخدرات الأفيونية، والمخدرات الاصطناعية (المنشطات الأمفيتامينية والمؤثرات النفسية الجديدة)، ويمثل هذا التقرير قاعدة بيانات ضخمة ومصدرًا موثوقًا يتم الرجوع إليه واستخدامه من طرف وكالات دولية أخرى بهدف الحصول على رؤية واضحة لمشكلة المخدرات قبل اتخاذ الخطوات العملية لمعالجتها وتقديم العون لمن يعاني من الاضطرابات الصحية المرتبطة بها.

في هذا المقال، نتعرف معا على أبرز الإحصائيات والحقائق التي جاء بها تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لهذه السنة…

إحصائيات وحقائق عامة

  • 247 مليون شخص تعاطوا المخدرات السنة الماضية، بينما عانى 29 مليون شخص من اضطرابات مرتبطة بتعاطي هذه المخدرات، لكن لم يعالج من هذه الاضطرابات إلا شخص واحد من بين كل 6 أشخاص.
  • من بين مستهلكي المخدرات نجد 12 مليون شخص يتعاطونها باستخدام الحقن، مليون وستمائة ألف منهم مصابون بفيروس فقدان المناعة المكتسبة (الإيدز) بينما 6 ملايين من متعاطي المخدرات عن طريق الحقن (أي نصفهم) يعانون من فيروس التهاب الكبد C.
  • وجدت دراسات أنَّ متعاطي المنشطات بالحقن ينخرطون في سلوكيات جنسية أكثر خطورة من غيرهم، مما يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية مقارنةً بمن يتعاطون المواد الأفيونية بالحقن.
  • يقدر عدد الوفيات المتصلة بالمخدرات في عام 2014 ب 207400 حالة وفاة، أي ما يعادل 43,5 حالة وفاة لكل مليون شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عامًا.
  • تمثل الوفيات الناجمة عن الجرعات المفرطة ما بين نحو ثلث إلى نصف جميع الوفيات المتصلة بالمخدِّرات، وهي تعزى في معظم الحالات إلى شبائه الأفيون.
  • يعتبر القنب (الحشيش والماريجوانا) أشيع المخدِّرات تعاطيًا على الصعيد العالمي، إذ يُقدَّر أنَّ 183 مليون شخص تعاطوا المخدِّر في عام 2014، في حين تظل الأمفيتامينات ثاني أشيع المخدِّرات المتعاطاة. ويُعتبر تعاطي المواد الأفيونية وشبائه الأفيون الموصوفة طبيًا، التي يُقدَّر أنَّ عدد متعاطيها يبلغ 33 مليون شخص، أقل شيوعًا، وإن ظلت شبائه الأفيون من المخدِّرات الرئيسية ذات الأضرار المحتملة والعواقب الصحية الوخيمة.
  • إنَّ احتمال تعاطي القنَّب أو الكوكايين أو المواد الأمفيتامينية أكبر بثلاثة أضعاف لدى الرجل منه لدى المرأة، في حين أنَّ احتمال استعمال شبائه الأفيون والمهدئات للأغراض غير الطبية أكبر لدى المرأة منه لدى الرجل.
  • تعزى التفاوتات الجنسانية في تعاطي المخدِّرات بدرجة أكبر إلى فرص تعاطي المخدِّرات في البيئة الاجتماعية وليس إلى أنَّ أحد الجنسين أكثر أو أقل عرضة لتعاطي المخدِّرات أو أكثر أو أقل تأثرا بذلك.
  • في جميع البلدان، يفوق عدد الرجال (90 في المائة من المجموع، في المتوسط) الذين يمثلون رسميًا أمام نظام العدالة الجنائية بسبب الإتجار بالمخدِّرات أو حيازة المخدِّرات للاستخدام الشخصي عدد النساء اللاتي يمثلن للأسباب نفسها.

مخدر القنب

تقرير المخدرات العالمي لعام 2016 - القنب

حجم المضبوطات:

عشبة القنب (الماريجوانا): 5834 طن

راتنج القنب (الحشيش): 1433 طن

عدد المتعاطين : 182،5 مليون متعاطي لمخدر القنب.

  • لا يزال القنب هو محصول المخدِّرات المزروع على أوسع نطاق، وهو ما أفاد به 129 بلدا على مدى الفترة 2009 -2014.
  •  يحتل المغرب المرتبة الأولى عالميا في انتاج القنب الهندي (الحشيش ومخدر الشيرا) ب15 في المائة من الانتاج العالمي، متبوعا بكل من أفغانستان، لبنان، الهند وباكستان، حيث عرف المغرب زراعة اكثر من 47 ألف هكتار من القنب الهندي عام 2013، تم حصاد 42 ألفا منها، فيما تم تدمير 5 آلاف هكتار فقط.
  •  يوجه الحشيش المغربي بالأساس إلى الدول الأوروبية، وشمال إفريقيا، فيما يتم تصدير الحشيش الأفغاني لدول الجوار كباكستان وإيران، أما الحشيش اللبناني فيتجه إلى دول الشرق الأوسط .
  • عرفت أهمية الحشيش بعض التراجع خلال السنتين الأخيرتين، إذ أصبح أغلب مستهلكي الحشيش ببلدان الاتحاد الأوروبي يقومون بزراعة الماريجوانا في الأماكن المغلقة، وهو ما قد يدل على تفضيل هذه العشبة بشكل متزايد على الحشيش.
  • بلغت نسبة متعاطي القنب في العام السابق نحو 8،3 في المائة من سكان العالم، وهي نسبة ظلت مستقرة منذ عام 1998، ونظرا للنمو السكاني العالمي، فقد توازت نسبة تزايد السكان مع زيادة مجموع عدد متعاطي القنب منذ العام المذكور.
  • تعتبر القارة الأمريكية، تليها أفريقيا، المنطقة الرئيسية لاستهلاك عشبة القنب، حيث وقع نحو ثلاثة أرباع جميع ضبطيات عشبة القنب على الصعيد العالمي في القارة الأمريكية في عام 2014 ،وضُبطت أكبر الكميات في أمريكا الشمالية، بينما مثلت أفريقيا 14 في المائة من جميع مضبوطات عشبة القنب، ومثلت أوروبا نسبة 5 في المائة منها.
  • من ناحية أخرى، لا تزال أوروبا وشمال أفريقيا والشرقان الأدنى والأوسط الأسواق الرئيسية لراتنج القنب الذي يُنتج معظمه في المغرب وأفغانستان.
تقرير المخدرات العالمي لعام 2016 - خريطة توضح معدلات استهلاك مخدر القنب حول العالم
خريطة توضح معدلات استهلاك مخدر القنب حول العالم

المخدرات الأفيونية: (أي الأفيون والمورفين والهيروين)

تقرير المخدرات العالمي لعام 2016 - المخدرات الأفيونية

حجم المضبوطات:

الأفيون: 526 طن

الهيرويين: 81 طن

المورفين: 21 طن

عدد المتعاطين : 33 مليون متعاطيا للمخدرات الأفيونية.

  • بلغ عدد البلدان التي أبلغت عن زراعة خشخاش الأفيون 49 بلدًا (معظمها في آسيا والقارة الأمريكية).
  • بلغت مساحة زراعة نبتة خشخاش الأفيون بصورة غير قانونية حول العالم، 281100 هكتار، أي ما يعادل مساحة 394 ألف ملعب لكرة القدم.
  • لا تزال أفغانستان، التي تبلغ مساحتها المزروعة بخشخاش الأفيون بصورة غير مشروعة 183000 هكتار، تستأثر بنحو ثلثي المساحة المزروعة بخشخاش الأفيون على الصعيد العالمي.
  • يعتبر ما يسمى بـ “درب البلقان”، الذي يمد غرب أوروبا ووسطها بالمواد الأفيونية الأفغانية عبر إيران وتركيا عن طريق جنوب شرق أوروبا، القناة الأهم للإتجار بالهيروين.
تقرير المخدرات العالمي لعام 2016 - خريطة توضح مسارات تهريب المخدرات الأفيونية
خريطة توضح مسارات تهريب المخدرات الأفيونية

مخدر الكوكايين

تقرير المخدرات العالمي لعام 2016 - الكوكايين

حجم المضبوطات : 655 طن.

عدد المتعاطين: 18 مليون و ستمائة ألف متعاطي حول العالم.

  • تعتبر كولومبيا، الأولى عالميا في إنتاج الكوكايين، متبوعة بكل من البيرو، بوليفيا وشيلي.
  • بلغت مساحة زراعة شجيرة الكوكا الذي يستخرج منها الكوكايين 132300 هكتار أي ما يعادل مساحة 185300 ملعبا لكرة القدم.
  • بلغ عدد البلدان التي أبلغت عن زراعة شجيرة الكوكا، 7 بلدان (جميعها في القارة الأمريكية).
  • ارتفع عدد متعاطي الكوكايين من نحو 14 مليون شخص في عام 1998 إلى أكثر من 18 مليون شخص في عام 2014. وفي الوقت نفسه، فمن المرجح أن يكون نصيب الفرد من استهلاك الكوكايين قد تراجع بسبب انخفاض كمية الكوكايين المتاحة للاستهلاك خلال الفترة الممتدة بين 2007 و 2014 .
تقرير المخدرات العالمي لعام 2016 - خريطة توضح مسارات تهريب مخدر الكوكايين
خريطة توضح مسارات تهريب مخدر الكوكايين

المخدِّرات الاصطناعية: المنشِّطات الأمفيتامينية والمؤثِّرات النفسانية الجديدة

تقرير المخدرات العالمي لعام 2016 - برشام وكبسولات

حجم المضبوطات: 

الميثامفيتامين (المعروف اختصارا باسم “الميث”): 108 أطنان

الأمفيتامين: 46 طن

الإكستاسي: 9 أطنان

المؤثرات النفسانية الجديدة (NPS): أربعة وثلاثين طنا.

عدد المتعاطين: 55 مليون و مائة ألف متعاطي حول العالم.

  • زادت مضبوطات الميثامفيتامين المبلَّغ عنها في شرق آسيا وجنوب شرقها بنحو أربعة أضعاف خلال الفترة الممتدة بين 2009 و 2014.
  • معظم مضبوطات الأمفيتامين المبلَّغ عنها في الشرق الأوسط منشؤها الجمهورية العربية السورية ولبنان.
تقرير المخدرات العالمي لعام 2016 - خريطة توضح درجات استهلاك مخدر الميثامفيتامين حول العالم
خريطة توضح درجات استهلاك مخدرات الأمفيتامين حول العالم

المصادر

1،2،3

1

شاركنا رأيك حول "أرقام وحقائق صادمة من تقرير المخدرات العالمي لسنة 2016"

أضف تعليقًا