معلومات وحقائق كارثية عن المياه ومصادرها حول العالم

حقائق ومعلومات سريعة عن المياه
1

إن كنت تفتح صنبور المياه يوميًا لتملأ كأسك أو دلوك بالماء فأنت شخص محظوظ جدًا، وحتى ان كنت تشتري الماء في قوارير معقمة من السوق فأنت أيضًا من المحظوظين.

لكن هل أنت متأكد من أن الماء الذي تشربه نقي بنسبة 100%؟! لا أقصد إخافتك، ولكن حتى إن ادعت شركة ما  بأنها تزودك بأنظف المياه، فهي تقصد بذلك الأنظف في بلدك لا في العالم أجمع.

إليك بعض المعلومات و الحقائق السريعة عن المياه ومصادرها حول العالم.

 %1 فقط من مياه العالم صالحة للشرب

 %1 فقط من مياه العالم صالحة للشرب

الرقم صحيح تمامًا، ولكن لاتقلق و لاتتسرع فالمقصود هنا هو أن 1% فقط من مياه العالم تستطيع شربها من مصادرها مباشرة دون أي قلق أو احتمالية الاصابة ببكتيريا أو أمراض أي أنها نقية وطاهرة طبيعيًا، وغالبًا ماتكون في ينابيع، أو آبار، أو عيون..

90% من الماء الصالح للشرب في العالم موجود في آنتاركتيا

90% من الماء الصالح للشرب في العالم موجود في آنتاركتيا

في القطب الجنوبي حيث لايسكن أحد، وليس هنالك أية مصانع أو غيرها من الملوثات، وهذا ما يجعل المياه هناك عذبة وغير ملوثة، مخزون من المياه يجب الحفاظ عليه.

شرب الكثير من الماء قد يسبب التسمم! 

شرب الكثير من الماء قد يسبب التلوث المعدي

المياه تحتوي على بكتيريا لا تضر من يشربها لكن الإكثار من شرب المياه في ضرف زمني قصير لغرض اللعب، أو بسبب الرضوخ للوسواس القهري يعني الكثير من البكتيريا التي ستدخل المعدة ما قد يسبب Overdose من هذه البكتيريا ما قد يسبب مشاكل في المعدة.

 3.4 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب أمراض تسببها المياه

يموت سنويا 3.4 مليون شخص بسبب الامراض التي تسببها المياه

كما قلت لك في المقدمة إن كنت تفتح الحنفية وتجد الماء أو كنت تشتري المياه التجارية، فأنت في نعمة حقيقية! ففي بعض دول أفريقيا وجنوب شرق آسيا وبعض المناطق في أمريكا الاتينية توجد معاناة كبيرة من تلوث مياه لا يطاق، والمشكلة أن الناس اعتادوا على العيش هناك و استهلاك ذلك الماء الملوث الذي يسبب لهم الأمراض و يؤدي إلى الوفاة في أحيان كثيرة.

 1 من كل 9 أشخاص حول العالم لا يصلون إلى منابع المياه

 1 من كل 9 أشخاص حول العالم ليس لهم القدرة على التحصل على منابع المياه

الكثير من الناس خاصة في افريقيا يقطعون كيلومترات لغرض الحصول على المياه من وديان وأنهار تجف وتختفي تدريجيًا كل سنة خاصة في فصل الصيف.

 700 مليون صيني يشربون مياه ملوثة يوميًا

 قرابة الـ 700 مليون صيني يشربون مياه ملوثة يوميا

بلغ عدد سكان الصين سنة 2013 مليارًا وحوالي 357 مليون نسمة في بلد يعيد تصنيع أي شيء. صدقني بعض الأشياء التي تصنع هناك ربما لم تسمع بها في حياتك، ومع كثرة المصانع التي تستعمل مواد رخيصة وذات جودة متوسطة في أحسن الاحوال، فإن الأنهار تعاني من التلوث جراء مخلفات المصانع.

في أفريقيا و آسيا الأشخاص يتنقلون حوالي 6 كيلومتر يوميا لغرض جلب المياه

في أفريقيا و آسيا الأشخاص يتنقلون حوالي 6 كيلومتر يوميا لغرض جلب المياه

كما قلت لك سابقا, في أفريقيا و دول جنوب شرق آسيا هنالك مناطق عانت من الحروب الأهلية المدمرة و أخرى مهمشة كليًا. حتى أنك ربما قد تجول في قرية كاملة لن تجد فيها إلا صنبور مياه واحد إن وجدت! هذا ما يجعل الناس هناك يتنقلون لكيلومترات مشيًا على الأقدام لغرض جلب المياه.

المياه جزء لا يتجزأ من أجسامنا

المياه جزء لا يتجزأ من أجسامنا

المياه تشكل 31% من تركيبة العظام، و75% من تركيبة الوجه، وخلايا أجسامنا تتغذى على المعادن و الماجنيزيوم والجلوكوز الموجود في الماء. كما يساهم في التخلص من الخلايا الميتة وهو عنصر ضروري في عملية النمو و الـ métabolisme.

الماء البارد أثقل من الماء الساخن

المياه جزء لا يتجزأ من أجسامنا

هذا راجع الى التغيير في كثافة جزيئات الماء في الماء البارد نظرًا لتقاربها عكس جزيئات الماء الساخن التي تكون متباعدة بسبب الحرارة.

إقرأ أكثر عن هذا الموضوع في موقع USGS.

لدى بيل جيتس مصنع لاستخلاص الماء من البراز

يقوم بيل جايتس برعاية مصنع لاستخلاص الماء من البراز

يعمل على تطوير آلة تستخرج الماء من البراز تسمى بـ Omniprocessor تقوم الآلة بتحويل مخلفات البشر المجموعة إلى مياه صالحة للشرب و ستستعمل في البلدان الإفريقية التي تعاني من فقر المياه مثل السينغال.

غسل الصحون يدويًا يستهلك قرابة 7 مرات أكثر من جلاية الصحون

غسل الصحون يدويا يستهلك قرابة 7 مرات ما تستهلكه الآلة الغاسلة للصحون

عادة ما نغسل الأواني باستعمال كميات عشوائية من المياه. على عكس الآلة الغاسلة للأواني التي تحدد كمية الماء التي تستعملها وهذا ما يجعل استعمالها اقتصاديا أكثر من ناحية كمية المياه المستعملة.

الماء ثروة ونعمة كبيرة مهددة بالزوال والانقراض فعليًا بسبب جشع و جهل الانسان. ليبدأ كل واحد منا بنفسه ويقتصد في استعمال الماء في حاجياته اليومية، فهذا سيوفر أكثر على البيت وعلى العمارة وعلى الحي وصولاً إلى البلد كله، ومن ثم الكوكب!

1

شاركنا رأيك حول "معلومات وحقائق كارثية عن المياه ومصادرها حول العالم"

  1. لحسن نوالي

    هل تعلم أنك لا تستطيع لمس مقدمة أنفك بلسانك ؟ لقد جربتها و لم تنجح معك, حاول استغلال وقتك في فعل شيء مفيد المرة القادمة.

أضف تعليقًا