تعرف على أقوى الشركات الكويتية لعام 2016 حسب تصنيف مجلة فوربس

اقوى الشركات الكويتية 2016
0

يُعد الاقتصاد الكويتي اقتصاد صغير مفتوح نسبيًا، يسيطر على معظمه القطاع الحكومي، وهو الثاني من حيث النمو في دول مجلس التعاون الخليجي، فيأخذ الترتيب الثاني في المنطقة العربية بعد السعودية، ولكن تحدي انخفاض أسعار النفط يبقى التحدي الأبرز لهذا الاقتصاد، خاصة أن الإيرادات النفطية تشكل عمود إيرادات الصادرات.

فتعتمد الكويت اعتمادًا كليًا على النفط، فاذا ارتفعت الاسعار انتعش الاقتصاد، واذا هبط سعر النفط أثر على الوضع الاقتصادي بشكل عام، فتمثل الصناعة النفطية في الكويت المملوكة من قبل الدولة أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي، و 95% من الصادرات و 80% من الإيرادات الحكومية. يُشكل احتياطي النفط الخام في الكويت حوالي 96 مليار برميل، أي قرابة 10% من الاحتياطي العالمي.

تأثر الاقتصاد الكويتي بالفترة الاخيرة بعدة عوامل سببت تراجعًا، أولها المشاركة في حرب اليمن، وتصريح الرئيس الأمريكي بالاستغناء عن نفط الخليج في المستقبل القريب، وتزايد المخاطر مع ظهور النفط الصخري في بعض الدول، وأزمة أسعار النفط التي بدأت في منتصف عام 2014م، وألقت بثقلها على الاقتصاد الكويتي مثله مثل الأسواق العربية الأخرى.

وكحل لهذه المشكلة قام وزير المالية الكويتي مؤخراً بفرض مجموعة من الإصلاحات لدعم موازنة الدولة، تضمنت هذه الإصلاحات تخفيض الدعم، ضرائب على الشركات بقيمة 10%، وفرض ضريبة على المبيعات بحلول عام 2018م.

أما على مستوى أداء الشركات فقد جاءت تسع شركات كويتية بقائمة أقوى 100 شركة عربية لعام 2016، وكان قطاع البنوك صاحب النصيب الأكبر ضمن القائمة بخمس بنوك كويتية.

وفيما يلى نستعرض قائمة اقوى الشركات الكويتية 2016 ، وذلك بحسب ما جاء بتصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط، لأقوى 100 شركة عربية لهذا العام…

قائمة أقوى الشركات الكويتية لعام 2016

بنك الكويت الوطني

بنك الكويت الوطني - اقوى الشركات الكويتية 2016

نبدأ مع بنك الكويت الوطني والذى أحتل المركز الأول في قائمة اقوى الشركات الكويتية 2016 ، والمركز الثاني عشر عربيًا، وذلك بعدما حقق إجمالي إيرادات بلغت 2.9 مليار دولار أمريكي، فيما بلغت صافى أرباحه 983 مليون دولار أمريكي، مُستند على أصول تقدر بحوالي 78.2 مليار دولار أمريكي، بينما قُدرت القيمة السوقية له بـ 10.7 مليار دولار أمريكي، وذلك خلال الفترة من أبريل 2015م حتى أبريل 2016.

ويجدر الإشارة الى إن البنك والذى يعد ليصبح لاعبًا أساسيًا في قطاع البنوك، حيث يقدم عدداً من الخدمات، والحلول المالية والاستثمارية للعملاء من الأفراد والمؤسسات والشركات قد قام خلال الربع الأول من العام الحالي بزيادة حجم المخصصات المُجنّبة على مستوى المجموعة، ومن ضمنها المخصصات الاحترازية العامة، وذلك في ظل التحديات التي قد يفرضها تراجع أسعار النفط وعدم وضوح الرؤية الاقتصادية عالمياً.

بيت التمويل الكويتي

بيت التمويل الكويتي - اقوى الشركات الكويتية 2016

كما جاءت بيت التمويل الكويتي – بيتك بالمركز الثاني كويتيًا، والخامس عشر عربيًا، وذلك بعدما حققت إجمالي إيرادات بلغت 3.3 مليار دولار أمريكي، فيما بلغت صافى أرباحه 629 مليون دولار أمريكي، مُستند على أصول تقدر بحوالي 54.8 مليار دولار أمريكي، بينما قُدرت القيمة السوقية له بـ 8.2 مليار دولار أمريكي، وذلك خلال الفترة من أبريل 2015م حتى أبريل 2016.

وهو أول بنك في الكويت يعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وقد تأسس سنة 1977م، برأس مال قدره 10 ملايين دينار كويتي، بمساهمة حكومة دولة الكويت بمقدار 49% من رأس المال و 51% مساهمة عامة.

زين الكويتية

زين الكويتية - اقوى الشركات الكويتية 2016

فيما جاءت شركة زين الكويتية بالمركز الثالث في قائمة اقوى الشركات الكويتية 2016 ، وذلك بعدما حققت إجمالي إيرادات بلغت 3.8 مليار دولار أمريكي، فيما بلغت صافى أرباحه 629 مليون دولار أمريكي، مُستند على أصول تقدر بحوالي 11.6 مليار دولار أمريكي، بينما قُدرت القيمة السوقية له بـ 4.5 مليار دولار أمريكي.

وهى واحدة من أكبر مقدمي خدمات الهاتف النقال في الشرق الأوسط، حيث تقوم بشراء وتوريد وتركيب وادارة وصيانة أجهزة ومعدات الهاتف النقال واجهزة النداء الآلي، الاستثمار في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.‏

مشاريع الكويت القابضة

مشاريع الكويت القابضة - اقوى الشركات الكويتية 2016

تلتها بالمركز الرابع شركة مشاريع الكويت القابضة، وهي أحد شركات الاستثمار المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، تهدف الشركة منذ تأسيسها عام 1979م إلى الاستثمار في القطاع المالي والقطاع الإعلامي والتقني، فتمتد أنشطة الشركة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من المحيط الأطلسي إلى بحر العرب،

وقد استحقت هذا المركز بإجمالي إيرادات بلغت 2.1 مليار دولار أمريكي، فيما بلغت صافى أرباحه 356 مليون دولار أمريكي، مُستند على أصول تقدر بحوالي 31.8 مليار دولار أمريكي، بينما قُدرت القيمة السوقية له بـ 2.6 مليار دولار أمريكي.

مجموعة أمريكانا

مجموعة أمريكانا - اقوى الشركات الكويتية 2016

وبالمركز الخامس جاءت مجموعة أمريكانا في قائمة اقوى الشركات الكويتية 2016 ، وتعتبر من أكبر شركات الصناعات الغذائية في العالم العربي. مدرجة منذ 1948م في سوق الكويت للأوراق المالية.

حيث بلغت بإجمالي إيراداتها 3.2 مليار دولار أمريكي، محققه صافى أرباح بلغت 172 مليون دولار أمريكي، مُستند على أصول تقدر بحوالي 2.3 مليار دولار أمريكي، بينما قُدرت القيمة السوقية له بـ 3.3 مليار دولار أمريكي، وذلك خلال الفترة من أبريل 2015م حتى أبريل 2016.

أجيليتى

أجيليتى - اقوى الشركات الكويتية 2016

اما المركز السادس فذهب لشركة أجيليتى للمخازن العمومية، المُختصة بإنشاء وإدارة جميع انواع المخازن وتأجيرها وتخزين البضائع تحت الرقابة الجمركية داخل وخارج المناطق الجمركية.

حيث بلغت بإجمالي إيراداتها 4.3 مليار دولار أمريكي، محققه صافى أرباح بلغت 196 مليون دولار أمريكي، مُستند على أصول تقدر بحوالي 4.8 مليار دولار أمريكي، بينما قُدرت القيمة السوقية له بـ 1.8 مليار دولار أمريكي.

بنك الخليج

بنك الخليج - اقوى الشركات الكويتية 2016

في حين جاء بنك الخليج بالمركز السابع، بإجمالي إيرادات بلغت 719 مليون دولار أمريكي، وصافى أرباح بلغت 129 مليون دولار أمريكي، مُستند على أصول تقدر بحوالي 18 مليار دولار أمريكي، بينما قُدرت القيمة السوقية له بـ 2.2 مليار دولار أمريكي.

هذا ويعد بنك الخليج ثاني أكبر بنك في الكويت، وأسرع بنك تجاري في النمو، وله الريادة في تقديم خدمات مصرفية متميزة للعملاء، وهو مُدرج ببورصة الكويت، وقد تم تأسيسه عام 1960م،

البنك التجاري الكويتي

البنك التجاري الكويتي - اقوى الشركات الكويتية 2016

بينما البنك التجاري الكويتي فقد جاء بالمركز الثامن بإجمالي إيرادات بلغت 535 مليون دولار أمريكي، وصافى أرباح بلغت 153 مليون دولار أمريكي، مُستند على أصول تقدر بحوالي 13.4 مليار دولار أمريكي، بينما قُدرت القيمة السوقية له بـ 2 مليار دولار أمريكي.

وقد أنشئ عام 1960م، ويعتبر التجاري ثاني أقدم البنوك الكويتية كان يعمل بالنظام التجاري، حتى قررت الجمعية العمومية للبنك التحول للنظام الإسلامي في عام 2014م، ليصبح بذلك سادس بنك إسلامي في الكويت.

البنك الأهلي الكويتي

البنك الأهلي الكويتي - اقوى الشركات الكويتية 2016

وأخيرًا، جاء البنك الأهلي الكويتي بالمركز التاسع والأخير ضمن اقوى الشركات الكويتية 2016 – وذلك بحسب ما ورد بقائمة فوربس الشرق الأوسط – بإجمالي إيرادات بلغت 538 مليون دولار أمريكي، وصافى أرباح بلغت 101 مليون دولار أمريكي، مُستند على أصول تقدر بحوالي 14.4 مليار دولار أمريكي، بينما قُدرت القيمة السوقية له بـ 1.8 مليار دولار أمريكي.

وقد تأسس البنك عام 1967م بغرض القيام بكافة الأعمال والخدمات المصرفية، وهو مدرج بالبورصة الكويتية.

كانت هذه القائمة الكاملة لـ اقوى الشركات الكويتية 2016 ، فهل ستظل الشركات الكويتية متصدرة للعام القادم؟
0

شاركنا رأيك حول "تعرف على أقوى الشركات الكويتية لعام 2016 حسب تصنيف مجلة فوربس"

  1. Joe D Pride

    نحن هنا لإعلامك ككل خدماتنا المالية المعترف بها عالميا وتأمين رأس المال. نحن تقديم خدمات الإقراض إلى الخطوة الباب الخاص بك، مع فائدة التأمين وبسعر فائدة بأسعار معقولة من 2٪. يتم فتح خدماتنا للعملاء من جميع أنحاء العالم. التأهل لدينا قرض الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني في trust.quiries@yahoo.com للحصول على مزيد من المعلومات.

أضف تعليقًا