أربعة بنوك لبنانية ضمن أقوى الشركات العربية لعام 2016

الاقتصاد اللبناني - اقوى الشركات اللبنانية 2016
0

يعتبر لبنان أحد أكثر المراكز البنكية أهمية في آسيا الغربية، ولمّا بلغ ذروة ازدهاره أصبح يُعرف بسويسرا الشرق، لقوة وثبات مركزه المالي آنذاك وتنوعه، فعلى الرغم من التباطؤ في النمو الاقتصادي الذي يعاني منه الاقتصاد اللبناني، ومن الاضطرابات في الدول المجاورة التي تنتشر فيها المصارف اللبنانية، واصل القطاع البنكي اللبناني أداءه القوي، وسجلت البنوك اللبنانية الكبرى نمواً في التسليف والودائع، وحافظت على مستوى معقول من الأرباح.

وإليك قائمة اقوى الشركات اللبنانية 2016 ، وذلك بحسب ما ورد في تصنيف فوربس الشرق الأوسط السنوي…

بنك عودة

بنك عودة - اقوى الشركات اللبنانية 2016

يعتبر بنك عودة في طليعة البنوك اللبنانية، وقد تم تصنيفه كأقوى بنك في لبنان، وذلك بحسب ما جاء بتقرير فوربس السنوي للعام 2016م، حيث استطاع تحقيق إجمالي إيرادات بلغت 3 مليار دولار أمريكي، بصافي ربح بلغ 403 مليون دولار أمريكي، مستند على أصول مملوكة تقدر بحوالي 42.2 مليار دولار أمريكي، وفي حين قُدرت القيمة السوقية له بـ 2.5 مليار دولار أمريكي.

رسم بياني يوضح تطور الأداء المالي لبنك عودة
رسم بياني يوضح تطور الأداء المالي لبنك عودة

وهو من البنوك المالية الكبرى في لبنان، فيملك البنك واحدة من أكبر شبكات الفروع المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، حيث يضم 80 فرعًا موزعة في كافة المناطق اللبنانية، بالإضافة إلى انتشاره في 13 دولة عربية وأجنبية، في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتركيا، وتستند نشاطاته الناجحة على نموذج بنكي شامل وتتضمن خدماته: الصيرفة التجارية وصيرفة الشركات والصيرفة الخاصة والاستثمارية والإسلامية وصيرفة التجزئة وخدمات إدارة الأصول والوساطة المالية والتأمين.

وتعود جذور هذا البنك إلى العام 1830م، فقد كان التأسيس المبدئي عندما ورث حنا عودة شركة الصيرفة العائدة لوالده، وكأي شركة ذات طابع عائلي، كان المساهمون الأوائل للبنك أفراداً من عائلة عودة، إضافة إلى عدد من المستثمرين الكويتيين. وفي عام 1962م تم تأسيس البنك بشكله الحالي كشركة مساهمة، وفى عام 2014م، تم تغيير اسم البنك ليصبح مجموعة عودة سرادار. والبنك مدرج في كل من بورصة بيروت وبورصة لندن.

بنك بلوم

بنك بلوم - اقوى الشركات اللبنانية 2016

وقد نجح في اقتناص المركز الثاني بين اقوى الشركات اللبنانية 2016 ، وذلك بحسب ما ورد بتقرير فوربس السنوي لأقوى الشركات العربية بالمنطقة، وذلك بعدما حقق إجمالي إيرادات بلغت 1.8 مليار دولار أمريكي، بصافي ربح بلغ 405 مليون دولار أمريكي، مستند على أصول مملوكة تقدر بحوالي 29.1 مليار دولار أمريكي، وفي حين قُدرت القيمة السوقية له بـ 2.2 مليار دولار أمريكي.

رسم بياني يوضح الأداء المالي لبنك بلوم
رسم بياني يوضح الأداء المالي لبنك بلوم

ويعرف أيضًا ببنك لبنان والمهجر، وهو من أقدم البنوك العاملة في لبنان فقد تأسس عام 1982م، وقد تم اختياره مراراً كأفضل بنك في لبنان من قبل مؤسسات إقليمية ودولية شهيرة. ومؤخرًا حصل على جائزة أفضل مصرف في لبنان لعام 2016م من مجلة يوروماني العالمية.

ودوماً كان بنك بلوم في قلب النظام المصرفي اللبناني، وفي الخدمات المصرفية العالمية، وعلى مر السنين، حافظ المصرف على سجل حافل من الأداء المتميز والنمو على الرغم من الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي مر بها لبنان والمنطقة، ويوفر الخدمات التالية: الصيرفة التجارية وصيرفة الشركات والصيرفة الخاصة والاستثمارية والإسلامية وصيرفة التجزئة وخدمات إدارة الأصول والوساطة المالية والتأمين. انشاء البنك فروعًا في كل من لبنان وقبرص وسوريا والإمارات العربية المتحدة والأردن.

بنك بيبلوس

بنك بيبلوس - اقوى الشركات اللبنانية 2016

رسم بياني يوضح الأداء المالي لبنك بيبلوس
رسم بياني يوضح الأداء المالي لبنك بيبلوس

أما بنك بيبلوس فقد جاء بالمركز الثالث بين اقوى الشركات اللبنانية 2016 ، وذلك بعدما حقق إجمالي إيرادات بلغت 1.2 مليار دولار أمريكي، بصافي ربح بلغ 160 مليون دولار أمريكي، مستند على أصول مملوكة تقدر بحوالي 19.8 مليار دولار أمريكي، وفى حين قُدرت القيمة السوقية له بـ 961 مليون دولار أمريكي.

وقد تم تأسيسه في عام 1950م بمدينة جبيل الساحلية اللبنانية لما سيعرف لاحقًا في عام 1963م باسم بنك بيبلوس. وبسرعة استطاع البنك أن يصبح من المؤسسات المصرفية اللبنانية المرموقة، وأصبحت مجموعة بنك بيبلوس تغطي معظم المناطق اللبنانية وتنتشر في الأسواق الخارجية، منها على سبيل المثال، أرمينيا، بلجيكا، قبرص، فرنسا، العراق، نيجيريا، السودان، سوريا، الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، وأخيراً، جمهورية الكونغو الديمقراطية.

هذا ويوفر البنك العمليات المصرفية التجارية الحلول المصرفية للشركات وللأفـــراد. تشمل خدمات قسم الأفراد الحسابات العادية والقروض والتأمينات. أما قسم الشركات فيشمل خدمات المقاولات والخدمات العقارية.

بنك بيروت

بنك بيروت - اقوى الشركات اللبنانية 2016

أما المركز الأخير فقد كان من نصيب بنك بيروت، وذلك بعدما حقق إجمالي إيرادات بلغت 908 مليون دولار أمريكي، بصافي ربح بلغ 193 مليون دولار أمريكي، مستند على أصول مملوكة تقدر بحوالي 16.1 مليار دولار أمريكي، وفي حين قُدرت القيمة السوقية له بـ 949 مليون دولار أمريكي.

فيما نال بنك بيروت مؤخرًا جائزة البنك الأسرع نموًا من حيث الأرباح، من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.

رسم بياني يوضح الأداء المالي لبنك بيروت
رسم بياني يوضح الأداء المالي لبنك بيروت

هذا وقد تم إنشاء بنك بيروت عام 1963م باسم Realty Business Bank ولكن تم تغييره إلى الاسم الحالي في عام 1970م؛ لتوفير الخدمات المالية للأفراد والشركات، بما فيها الخدمات الاستشارية وإدارة الثروات، وتشمل الخدمات المصرفية للأفراد حسابات بفوائد وبدون فوائد، وبطاقات الائتمان والقروض، وخدمات الإنترنت.

كانت هذه القائمة الكاملة لـ اقوى الشركات اللبنانية 2016 ، فهل ستظل البنوك اللبنانية متصدرة للعام القادم؟
0

شاركنا رأيك حول "أربعة بنوك لبنانية ضمن أقوى الشركات العربية لعام 2016"

أضف تعليقًا