أفضل الكتب التي عليك قراءتها لتكون مدخلك لفهم الفلسفة الغربية

افضل كتب الفلسفة الغربية
15
“إذا كنت من ينذرون حياتهم للحقيقة، فلابد أن تقول إنه ليس ثمة حقيقة لا تستحق”
ديفيد ليجري

هل أصدرت الأشياء الفكرية من عقلك؟

هل مارست منهج الحياة بالملاحظة والتجربة؟

هل وصلت لحلقة الأسئلة اللانهائية؟

بهذه الأسئلة خُلقت مهنة الإنسان العقلية الأولى ألا وهي “الفلسفة”.

حقيقةً كانت الفلسفة الغربية عبارة عن انتفاضة فكرية كبرى، تلك الانتفاضة قادتني إلى البحث عن الفلاسفة الأكثر تأثيراً على مر التاريخ، ثم قمنا بتجميع قائمة افضل كتب الفلسفة الغربية لكي يحصل القارئ على فهم أفضل لها.

عزيزي القارئ الكريم، ليس هدف المقال تمجيد فلاسفة الغرب وأعمالهم، فُنحن بصدد عمل مقال منفصل عن العرب وباقي أجانب الشرق، وذلك لتعزيز العمق الذي نحن أشد الحاجة إليه الآن.

الجمهورية – أفلاطون (The Republic – Plato)

كتاب الجمهورية – أفلاطون - افضل كتب الفلسفة الغربية

كتاب قام بتغطية مجالات الحياة، وهو عبارة عن كتاب حواري على لسان سقراط وبين مختلف الرجال عن كيفية إقامة الدولة المثالية، صحيح بأن الكتاب تلقى بعضاً من الانتقادات، إلا أنه يستحق التقدير حيث أن أفلاطون كان يتحدث كثيراً عن الزواج والموسيقى والحرب والملوك والإنجاب وغيرها من موضوعات النقاش حول الحياة.

الأخلاق النيقوماخية – أرسطو (Nicomachean Ethics – Aristotle)

الأخلاق النيقوماخية – أرسطو - افضل كتب الفلسفة الغربية

في كتاب أرسطو، كانت الفكرة الرئيسية حول سؤال “ما هو أفضل شيء للإنسان؟”، وبكل حماس كان جوابه السعادة والتي وصف بأنها من الأنشطة التي تستخدم أفضل قدرات البشر الحتمية والتي تساهم في الازدهار أو التي تسمح لنا المشاركة في التأمل بإله مثلاً. عند قراءتك للكتاب سوف تغرق في تفاصيل نقاشية حول السعادة والأفضلية والأخلاق والسياسة.

تاريخ الفلسفة الغربية – بيرتراند راسل (A History of Western Philosophy – Bertrand Russell)

تاريخ الفلسفة الغربية - بيرتراند راسل - افضل كتب الفلسفة الغربية

الصدفة التي كان تتوغل في العقل العربي هي الصعوبة في فهم الفلسفة خاصاً في العبارات الاصطلاحية، كتاب راسل عالج تلك الصعوبة وبل قدم حججًا وأفكارًا رئيسية لكل فيلسوف مع بعض المتداخلات والانتقادات من جهته، ولا يُسعني سوى أن أقول كتاب قام بتفسير الفلسفة بالفلسفة والتفكير بالتفكير.

ما وراء الخير والشر – فريديك نيتشه (Beyond Good and Evil – Friedrich Nietzsche)

ما وراء الخير والشر – فريديك نيتشه - افضل كتب الفلسفة الغربية

من أهم الكتب في الفلسفة الحديثة، ومن افضل كتب الفلسفة الغربية مجرد قراءته ينفض غُبار أفكارك، ويدخلها في حقيقة لا متناهية. نيتشه نقد كل شيء خصوصاً الأخلاق التقليدية والقيم مُعتبراً أن التحليل الفكري يقتاد صاحبه إلى تعيين الحيوية الصاعدة أو النازلة وفي جوهر الأحكام التي يصدرها كل واحد على الواقع، من المقتطفات الجميلة في الكتاب تلك القصيدة، التي في أخر الكتاب.

زين وفن صيانة الدراجات النارية – روبرت بيرسنج (Zen and the Art of Motorcycle Maintenance – Robert M. Pirsig)

زين وفن صيانة الدراجات النارية – روبرت بيرسنج - افضل كتب الفلسفة الغربية

أكثر الرواية غراباً وإثارةً في تاريخ الأدب الأمريكي، احتلت الصدارة في المبيعات إذ أنها وصلت إلى 5 مليون نسخة. يتصارع بيرسنج في روايته مع كل شبح في ماضيه في مجرد 17 يوماً لقضاء فسحة، لكنها ليست كفُسحنا، بيرسنج لمح لنا بعضاً من الأسئلة المهمة جداً والتي سوف تساعدنا على تطبيق الجودة في حياتنا، (لماذا التكنولوجيا أبعدتنا عن عالمنا؟ ما هي حدود التحليل العقلاني؟ إذا لمن نتمكن من تحديد الخير كيف يمكننا أن نعيش؟)، الكتاب سوف يدخل وجدانيةً تفكيرك حقاً.

تأملات في الفلسفة الأولية – رينيه ديكارت (Descartes: Meditations on First Philosophy – René Descartes)

تأملات في الفلسفة الأولية – رينيه ديكارت - افضل كتب الفلسفة الغربية

ويُسمى أيضاً بتأملات الميتافيزيقية، يحاول ديكارت أن ينشئ ما يمكن معرفته بأنه على يقين، كما أنه شرع بالشك المنهجي وهو أن تشك بكل شيء كي تتفادى الخطأ، حتى تصل إلى حقيقة صافية، الكتاب عبارة عن 6 تأملات تم كتابتها في 6 أيام، جمالية ديكارت في كتابه هو أن الحقيقة تتضمن عدم الشك بالشك ذاته.

العالم إرادةً وتمثلاً – آرثر شوبنهاور (The World as Will and Representation – Arthur Schopenhauer)

العالم إرادةً وتمثلاً – آرثر شوبنهاور - افضل كتب الفلسفة الغربية

من الصعب أن ترى أشياء تُخلق العالم من جديد. شوبنهاور فرض نفسه في عالم الفلسفة وهو في 27 من العمر حيث كان سلاحه هذا الكتاب، يعد من أعظم الأعمال التي كُتبت، وذلك لأنه يقدم أفكارًا مدموجة بدلالات واضحة ومعززة بالأمثلة والشواهد، وبالمناسبة شخصية شوبنهاور ليست متهجمة وعصبية وتشاؤمية، بل هي على العكس كانت نعمة أجازت له أن يستكشف بعمق بعض جذور الوعي. فريديك نيتشه تأثر جداً بالكتاب.

التأملات – ماركوس أوريليوس (Meditations – Marcus Aurelius)

التأملات - ماركوس أوريليوس - افضل كتب الفلسفة الغربية

مجموعة واسعة وعميقة من الأفكار المتطورة من فهم الإنسان بذاته والكون، يقدم الكتاب نماذج الحياة ومسألة فضائل الحكمة وعقلانية الانسان والأخلاق، وأيضاً عن طبيعة الإله وعواطفه الخاصة التي تمتد من الشك واليأس إلى الأدلة والتمجيد، حقيقةً هذا العمل الكبير يجب قراءته.

تاو تي تشينغ – لاو تسو (Tao Te Ching – Lao Tzu)

تاو تي تشينغ – لاو تسو - افضل كتب الفلسفة الغربية

كتاب صغير لكنه يحتوي على جوهر الحكمة، يتحدث عن حكمة التاو الصينية إذ أنها تعد نتائج خبرات حكيم صيني كره الحياة مع البشر وقرر الانعزال لوحده مع الطبيعة، كُتب هذه العمل منذُ القرن 4-3 قبل الميلاد وهو عبارة عن قاموس ودليل العيش في حياة هادئة كريمة.

الأخوة كارامازوف – فيودور دوستويفسكي (The Brothers Karamazov – Fyodor Dostoyevsky)

الأخوة كارامازوف - فيودور دوستويفسكي - افضل كتب الفلسفة الغربية

من أعظم الروايات الفلسفية ذكاءً ودهاءً، تتحدث عن الإنسان وروابطه وصراعاته. هذه خلاصة الحياة البشرية وانعكاساتها، قلب هذه الرواية أن عالمها واقعي وكأنك عائم فيه، ديستوفسكي بتلك المخيلة التي يمتلكها فسوف يصنع لك إلهاماً لم يُخلق بعد.

هل تود أن تضم اقتراحات أخرى إلى قائمة افضل كتب الفلسفة الغربية ؟ شاركنا بها بالتعليقات.
15

شاركنا رأيك حول "أفضل الكتب التي عليك قراءتها لتكون مدخلك لفهم الفلسفة الغربية"

  1. Abdrahim Choukri

    ماذا عساي أقول فكلمة شكر لن تفي الغرض …
    تعظيم سلآآام لكم على هذا العمل الجبار …
    الفلسفة العشق …
    شكرآا لكم

أضف تعليقًا