11 طريقة فعالة لتصبح قائداً ناجحاً ومحبوبًا بين موظفيك

كيف تصبح قائدا ناجحا
6

إذا كنت قائدًا فانتبه فموظفيك يراقبون كل تصرفاتك، وهذا لا يعني أنهم لا يثقون بك أو بقدراتك، أو أنهم يرغبون في تتبع خطواتك، ولكن الأمر ببساطة أنهم يرغبون في التأكد أن ما تقوله هو ما تفعله.

إذا كنت ترغب في كسب ثقة موظفيك، فيجب عليك أن تكون مثالاً لهم، وطبعاً هذا يعني أن تتسق أفعالك مع ما تحاول أن توصله لهم، في هذا المقال سنقدم لك 11 طريقة عملية صالحة للتطبيق تساعدك لكي تصبح حقاً مثالاً يحتذى به لفريقك.

1- انتبه لمشاعر موظفيك

مشاكل العمل لا تنتهي ولا تنس أن جزء أساسي من عملك هو حل المشكلات، لذا لا تكن قاسي مع موظفيك ولا تعنفهم، تعامل مع الأمر بهدوء وحاول أن تقدم لهم الدعم الذي يحتاجونه دائماً.

2- اجعل كل شخص يشعر إنه مميز

كلنا نبحث عن هذا الشعور، إنه بلا شك شعور رائع، حتى أنت موظفيك ينتظرون منك ذلك دائماً، انتهز كل الفرص المتاحة وامدح الجهود المبذولة لإنجاز العمل وتطوير الشركة، ولا تكن بخيلاً في هذا الأمر، ففي المستقبل القريب سينعكس ذلك إيجاباً على فريقك وشركتك بأكملها.

3- استمع لمشاعر الموظفين كما تستمتع لكلماتهم

كن ذكياً وانتبه لما تقوله لغة الجسد فهي تعبر عن حقيقة ومكنونات ما يريد أن يقوله الشخص، فالموظف الذي يقول لك حسناً سأفعل ذلك وهو مطأطأ الرأس، هو حتماً لا يرغب في عمل هذه المهمة على الإطلاق ولكنه مرغم.

4- اهتم باحتياجات الموظفين

لا تعتقد أن موظفيك قادرين على تسيير العمل بما لديهم حالياً من إمكانيات، اهتم بطلبات واحتياجات الموظفين، واستجب لهما لتحقيق أهداف العمل وزيادة الانتاجية.

5- اختر معاركك بعناية

لا تستنزف وقتك وجهدك في مناقشات عبثية لا طائل منها، فكر جيداً هل سيوصلك هذا النقاش الطويل إلى أي نتائج ملموسة أم فقط ستستهلك طاقتك وتركيزك للعمل في شيء لا قيمة له.

6- احترم اختلافات الموظفين

كلنا مختلفون عن بعض، هذه حقيقة خلقنا الله هكذا، لابد أن تتقبل هذا الأمر وتسلم به، فقدراتنا مختلفة، ومهاراتنا متفاوتة، ضع اختلافات موظفيك في الاعتبار عندما تتخذ القرارات وتوزع المهام.

7- تعامل مع النقد

لا تأخذ أي نقد صريح وحقيقي موجه لك على محمل شخصي، بل فكر في الأمر جيداً، وابحث عن الفائدة من هذا النقد وكيف يمكن أن يساعد في تحسين العمل، وبنفس الطريقة التي تتعامل بها فيما يخص النقد، ستجد موظفيك يحذون حذوك، ولكن انتظر، ذكرهم وذكر نفسك باستمرار أن النقد له أسس وطرق معينة، وأنه يجب أن يكون موجه للفكرة وليس للشخص.

8- التمس الأعذار لموظفيك

لا أحد يغادر منزله في الصباح قاصداً تخريب عمله أو فعل شيئاً سيئاً، ولكن الناس جميعاً يمرون بظروف متنوعة تجبرهم بشكل أو آخر لفعل أشياء غير مقبولة، افترض أن كل موظفيك أمناء وصريحون ويرغبون في إنجاز العمل بأفضل شكل.

9- حل كل الخلافات والمشاكل الشخصية سريعاً

لا تدع الخلافات الشخصية والمشكلات تفسد العمل وتشيع جو من الأذى والضيق بين موظفيك، حل هذه النوعية من المشاكل سريعاً حتى لا تؤثر سلباً على بيئة العمل.

10- عامل الناس بالطريقة التي تحب أن تُعامل بها

لا تحتاج إلى شرح طويل في هذه النقطة، أنت تعلم جيداً كيف تحب أن تُعامل، ببساطة افعل بالمثل مع موظفيك.

11- الموظفين ليسوا ملكك

نعم، انتبه جيداً، أنت تدير الموظفين وتيّسر العمل بينهم ولا تملكهم على الإطلاق، هما أشخاص أحرار يختارون ما يريدون، اعطهم الاهتمام والتقدير الذي يحتاجونه حتى تحتفظ بهم.

6