تريند 🔥

🤖 AI

مجموعة من الكتب الخفيفة… خيارك الأمثل في أوقات السفر والانتظار!

مجموعة من الكتب الخفيفة... خيارك الأمثل في أوقات السفر والانتظار!
هبــة أبو كـويك
هبــة أبو كـويك

5 د

كما أن لكل مقام مقال، نحتاج في بعض الأوقات أن نلجأ إلى كتاب لطيف يروح عن النفس، ويذهب ما قد تجلبه دقائق الانتظار وساعات السفر الطويلة من ملل أو إرهاق.

وفي مثل هذه الحالة يكون اختيارك لكتاب سهل المحتوى، شيق المضمون هو الخيار الأمثل، تشمل هذه الكتب عادة مقالات مجمعة، سوانح نافعة، حكم مقتضبة أو قصص قصيرة. منها اخترت لك هذه الباقة…


الأخلاق والسير

كتاب الاخلاق والسير تأليف ابن حزم

ما أحوجنا اليوم لنصيحة أو حكمة تهذب أخلاقنا، وتسير بنا نحو دروب الفضيلة والاستقامة، في هذا الكتاب لابن حزم ستجد الكثير من العظات والحكم بالغة الأثر، تدعو إلى السمو بالنفس والرقي بالتصرفات والأخلاق.

وابن حزم يعد واحد من أكبر علماء الأندلس، أديب وشاعر وفيلسوف، لقبه ابن القيم بمنجنيق العرب.

الكتاب رغم صغر حجمه، إلا أنك لن تكف عن اقتباس ما ورد فيه من شذرات وفوائد عظيمة، فيه ستجد فصلًا يتكلم عن مداواة النفوس، إصلاح الأخلاق، مجالس العلم، الصداقة وأدب النصح.

مقتطفات من الكتاب:

# من امتحن بالعجب فليفكر في عيوبه. فإن أعجب بفضائله فليفتش ما فيه من الأخلاق الدنية، فإن خفيت عليه عيوبه جملة حتى يظن أنه لا عيب فيه؛ فليعلم أنها مصيبة الأبد، وأنه أتم الناس نقصا.

# لا تنقل إلى صديقك ما يؤلم نفسه، ولا ينتفع بمعرفته؛ فهذا من فعل الأرذال، ولا تكتمه ما يستضر بجهله، فهذا فعل أهل الشر.

# أبلغ في ذمك من مدحك بما ليس فيك لأنه نبه على نقصك. وابلغ في مدحك من ذمك بما ليس فيك لأنه نبه على فضلك.


فصول اجتماعية

كتاب فصول اجتماعية تأليف على الطنطاوي

فصول طريفة، وعلى الرغم من طرافتها تحمل في جعبتها الكثير من الرسائل المهمة، وفيها تقييم حقيقي لبعض المواقف الاجتماعية التي نمر بها يوميًا، هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات المجمعة للأديب والفقيه على الطنطاوي.

صدق العبارة وصراحة المؤلف، أضاف لأهمية القضايا المطروحة الكثير من الجمال، وعلى الرغم من مرور أعوام طويلة، على طرح هذه القضايا الاجتماعية، ستتعجب من مدى تشابه الزمن والناس والأحوال.

ستجد في الكتاب فصلًا يتحدث عن الضيف ثقيل الظل، البخل ونقيضه، الإحسان إلى الآخرين، تربية الأبناء وغيرها من المواضيع التي تهمك.


لو أبصرت ثلاثة أيام

كتاب لو ابصرت ثلاثة ايام تأليف هيلين كيلر

كتيب مذهل، لهيلين كيلر، تلك المرأة الاستثنائية التي عانت من مشاكل صحية عديدة، فهي لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم، منذ طفولتها، لكنها ذللت كل هذه الصعاب وحولتها إلى إبداع، نقشت به اسمها على صفحات التاريخ.

رحلة خيالية لمدة ثلاثة أيام، تقوم بها كيلر – التي أعدت جدولًا لرحلة لن تتحقق – بتذكيرنا بأهمية حواسنا التي بتنا لا نقدر قيمتها، وتخص بالذكر حاسة البصر فتقول: “إن كل هذه الحواس هبة تستحق الشكر؛ بيد أن نور البصر يعتبر من أجمل وأروع ما يدخل البهجة إلى النفوس”.

اقتباسات من الكتاب:

# لقد اقتنعت منذ زمن أن هؤلاء الذين لا يبصرون لا يرون إلا قليلا.

# إنه من الجدير بأولئك الذين لهم عيون تبصر، أن يتخذوا من أغنية الفجر ومشهد كل يوم -وبكيفية دائمة مناسبة – مناسبة يحتفلون فيها باستقبال هذا الجمال المتجدد.

# ينبغي أن ترى عيونكم كل شيء يدخل في مجال بصركم. عليكم أن تبصروا حقيقة الأشياء، إنكم إن فعلتم فستشعرون بأن عالمًا جديدًا من الجمال يكشف نفسه أمامكم.


اعط الصباح فرصة

كتاب اعط الصباح فرصة تأليف عبد الوهاب مطاوع


“إنه كتاب يستبشر بالحياة ويؤمن بالإنسان، وهو من أحب كتبي إلى قلبي؛ لأنني قد كتبته أصلًا للشباب، والشباب عندي هو حالة نفسية وعقلية أكثر منه مرحلة من مراحل العمر”
عبد الوهاب مطاوع

إن كنت ترغب في جرعات من الأمل والتفاؤل فاقرأ لعبد الوهاب مطاوع، الكاتب والصحفي المصري، الذي جمع في كتاباته بين العقل والمنطق والحكمة.

يروي الكتاب مواقف وقصص ودروس من الحياة، ستجده مثلًا يتحدث عن الذكريات في “املأ عينيك”، وعن المرأة في “إبداع خديجة”، وعن علماء النفس في “مظبوط كتير”، والصداقة في “سنة حلوة يا مذيع”، الجميل في أسلوب مطاوع قدرته على الوصف بسلاسة وخفة ظل فائقة المستوى.


حديث الصباح

كتاب حديث الصباح تأليف ادهم الشرقاوي - قس بن ساعدة

كتاب رائع لأدهم الشرقاوي، وهو كاتب فلسطيني عرف بالاسم المستعار “قس بن ساعدة”، من مؤلفاته: كش ملك، تأملات قصيرة جدًا، خربشات خارجة عن القانون، نبض وغيرها.

يحتوي الكتاب على العديد من العظات والحكم والدروس في فن الحياة، إضافة إلى الكثير من المعلومات القيمة، مواقف وقصص وخواطر ستدهشك فعلًا.

يتميز أسلوب الكاتب بأنه سلس وبسيط، كما أنه يجيد التنقل بين الفقرات وربطها بعيدًا عن أي تكلف.

من مواضيع الكتاب المميزة “هكذا تفعل الدنيا بطلابها”، “كانوا قومًا ظرفاء”، “ابتسامات وعبر”، “الجاحظ وذكاء النساء”، ومن جميل ما ورد من اقتباسات:

# “إذا حلفت فاحلف بالله، وإذا حلفت بالله فاصدق.”

# “الفاضل من أقر بفضل غيره، ورأس الفضيلة أن تذكر فضائل الناس في غيبتهم.”

# “أكبر خطأ يقع فيه الأهل أنهم يختارون مستقبل أولادهم كما يختارون لهم أسماءهم.”

# “من يسرق رغيفًا يسرق مدينة.”


كلمة وكلمتين

كتاب كلمة وكلمتين تأليف ساجد العبدلي

كما عرًف الكتاب عن نفسه في مقدمته، فهو عبارة عن مجموعة من التأملات والأفكار حول جوهر النجاح والسعادة في الحياة، للدكتور ساجد العبدلي، وهو طبيب بشري من الكويت، ومدرب في العديد من مجالات التنمية والتطوير البشري.

الكتاب لطيف وغير مرهق، ومواضيعه إيجابية ومحفزة تدفعك إلى التفكير السليم لإيجاد حلول لمشكلاتك وتحقيق أهدافك، أما أسلوب الكاتب فهو سلس وبسيط للغاية.

اقتباسات من الكتاب:

# العمر كله أيام معدودة، بل الإنسان كله أيام، إذا مضى منه يوم مضى منه بعضه، وأكبر مأساة للإنسان في الحياة أن يولد على كآبة ويعيش في كآبة ويموت بين أحضان الكآبة.

ذو صلة

# القراءة التي لا ينتج عنها شيء من التغيير على نظام الإنسان، ليست سوى ملهاة، وربما مضيعة للوقت، كأي عبث آخر يمارسه الناس في مختلف أوقاتهم.

# إن الأفكار ملقاة على قارعة الطريق، لكن الناجحين حقًا هم من يملكون الهمة وذلك العزم لوضع “التفكير والكلام” محل “الفعل”.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة