الملياردير بيل جيتس: إليكم قائمة كتبي المفضلة لعام 2016

كتب بيل جيتس ينصح بقرائتها لعام 2016
7

أحب بيل حيتس لسببين رئيسين، أولهما هو إنه إنسان غني بسيط وليس مُتعجرف وهذا شيء نادر الرؤية في هذا العالم، أما السبب الثاني هو إنه ترك الدراسة الجامعيّة في وقت مُبكر فشكّل لي وللجميع قدوة تُحتذى في مجال التعليم وفي مجال إدارة الأعمال أيضاً.

فكلما تراجعت دراسيًّا وبدأ ضميري الجامعي بالنعاس، أتذكّر هذا الرجل العظيم الذي تركَ جامعة هارفرد – أعرق جامعة في العالم – ولم يلتفت إليها أبدًا، بل مضى في طريقه صانعًا شركة مايكروسوفت العملاقة ومُتربعًا على رأسها وعلى رأس قائمة أغنى أغنياء العالم!

وبالغوص قليلاً في حياة هذه الملياردير الطموح نجد بعض الصفات الجميلة التي يمتلكها، فإضافةً لكونه غني وبسيط فهو قارئ نهم أيضاً. إذ اعتاد منذ الطفولة وإلى الآن على قراءة كتاب كل أسبوع، خصوصاً أنّ والداه كانا يمتلكان عدد لا بأس به من الموسوعات العالميّة فبدأ بقراءتها منذ الصغر ووفقاً لترتيبها الأبجدي الذي رُتّبت به.

فهو لا يزال إذن على نفس عادته الحميدة القديمة، كتاب كل أسبوع. إلا إنه الآن وعلى موقع Linkedin أراد أن يُشاركنا بأفضل الكتب التي قرأها في هذا العام، عام 2016. فنشرها في مقال على ذلك الموقع، ونحن بدورنا الآن نجلبها إليكم ضمن هذا المقال.

1/ نظريّة الأوتار

كتاب نظرية الاوتار

للكاتب (ديفيد فوستر والاس). كتاب نظرية الأوتار ليس له أي شيء ليربطه مع الفيزياء إلا العنوان! فهو من الكتب التي ستجعلك تبدو كأنك شخص فائق الذكاء خصوصاً عندما تكون في مكان عام أو مثلاً تقرأه ضمن الطائرة أو القطار.

لكن الحقيقة عكس ذلك، فكتاب نظريّة الأوتار هو تجميع لأفضل 5 مقالات قام بكتابتها والاس عن رياضة التنس؛ التي تخلّى عنها بيل جيتس بسبب انشغاله الشديد في إدارة شركته العملاقة ميكروسوفت. إلا أن شغفه الشديد بها عاد من جديد مع هذا الكتاب.

فإن لم يكن لديك مجال للعب التنس أو مُشاهدتها، يكفي أن تقرأ هذا الكتاب الذي كتبه والاس بيد احترافيّة وكأن روجير فيدرير يُمسك المضرب ويقذف الكرة بقوّة!

2/ حذاء الكلب

كتاب حذاء الكلب

للكاتب (فيل نايت). والذي هو عبارة عن مُذكّرات مؤسس شركة Nike الشهيرة. الكتاب مُميّز ولا سيما إنه يذكر بعض الصفات الهامة الواجب توافرها لنجاح الأعمال من واقع تجربة نايت مؤسس شركة نايك الرياضيّة.

كما أن نايت يتحدث ضمنه عن بعض الأمور الأخرى المُتعلّقة بالمُدراء التنفيذين وما يجب عليهم القيام به من أجل النجاح السريع والفعّال.

فيل نايت لا يُعطي كثيرًا من الوعظ والإرشاد ضمن الكتاب بقدر ما يتكلم عن سيرته الشخصيّة التي قادته نحو إيصال شركة نايك للقمة، لذلك يُمكن القول أنّ الكتّاب هو صادق من جهة، وهو تجرّبة شخصيّة لفيل نايت من جهة أخرى.

3/ الجينات

كتاب الجينات

وهو من تأليف (سيدهارتا موخيرجي). الحائز على جائزة بوليتزر، والتي شكّلت نقطة دعم وتحفيز لأجل قراءة هذا الكتاب البارز له والذي أطلق عليه اسم الجينات.

يعرّفنا سيدهارتا في هذا الكتاب على ماضي وحاضر ومُستقبل علم الجينات، مع بعض التركيز على المسائل الحساسة في هذا الموضوع لا سيما تلك المتعلّقة بالأخلاقيّات والتي أثارت ضجة واسعة في الوسط العلمي.

الكتاب مُفيد كونه موجّه للجمهور العام وليس المُتخصص، ولا سيما أن مؤلّفه يُريد أن يُري الجميع أنّ مجال الجينات أصبح يُلامس حياة الكل ومن اللازم لنا كبشر أن نعرف ما هو هذا العلم ولو بشكل بسيط ومُقتضب.

4/ لغز القائد القوي

كتاب لغز القائد القوي

الكتاب بواسطة (آرشي براون) والذي يشرح فيه فكرة جديدة وهي أن مُعظم القادة الذين تميّزوا بإنجازات تاريخيّة ضخمة، لم يكونوا بالضرورة قادة أقوياء وحازمين! فبدلاً من ذلك يقول براون أنهم كانوا مُتعاونين ومُتفاوضين بشكل جيد مع مُحيطهم.

لربما براون لا يُجيب عن كل الأسئلة التي قد تخطر على بالك، إلا إنه قد دلل على كلامه ببعض الشواهد التي رآها تسند موقفه وتعزز من هذه الفكرة التي جعلت القوّة ليست سمة أصيلة من سمات مَن نعرفهم من شخصيات التاريخ البارزة.

5/ إشارة الشرف

كتاب اشارة الشرف

الكتاب بواسطة (غريتشن بايك). ويُمكن القول أنّ الكتاب يتناول بعض المواضيع التي قد تكون مُشرّفة والتي باستطاعة الإنسان أن يفعلها خلال حياته. لعلَ أبرز ما ركّز عليه الكتاب في هذا الموضوع قضيّة تطوير الكهرباء والشبكة الكهربائيّة.

اقرأ أيضاً:

فمِن أسباب اختيار جيتس لهذا الكتاب هو أنه كان مُطوّرًا للبرمجيات في بداية مشوار حياته، وقد عمل في شبكة تحكّم كهربائيّة، وعرف ما كان الناس يُعاني منه في هذا المجال ولربما هو عانى منه شخصيًّا حتى. فقرأ هذا الكتاب الذي جعل الشرف في تطوير بعض الأمور التي تُفيد الإنسان في حياته العمليّة ومن ضمنها كانت الشبكة الكهربائيّة.

7

شاركنا رأيك حول "الملياردير بيل جيتس: إليكم قائمة كتبي المفضلة لعام 2016"

أضف تعليقًا