الكتب التي احتلت صدارة مبيعات أمازون لعام 2016

متجر أمازون لبيع الكتب - الكتب الأكثر مبيعا على أمازون لعام 2016
8

الكتب… ذلك العالم المُحبب لعُشاق القراءة، عالم يحتويهم بأفكاره المُخبأة بين السطور قبل كلماته المُعلنة فوق السطور، مصدر للمعرفة لا ينضب أبدًا، كما إنه صديق يحفظ الصحبة، ويمتع صاحبه، ويمده بالزاد، ويغذى روحه، فالكتاب أصدق صديق، وأنبل جليس.

وكما تعودنا خلال الأعوام السابقة على تقديم مُراجعة سريعة لقائمة الكتب الأكثر مبيعًا، إليكم قائمة امازون لهذا العام 2016، والتي تضُم كتب حديثة وقديمة الإصدار…

Harry Potter and the Cursed Child

رواية Harry Potter and the Cursed Child

شهد عام 2016 عودة ذلك العالم السحري الغامض، والذي ظل محبوبًا لأعوام، بعدما تم نشر الكتاب السابع لسلسلة Harry Potter، كـ طبعة خاصة من جزئين، على هيئة نصّ لمسرحية لندنية عُرضت مؤخرًا، وليس رواية كما كان دومًا، لتتربع بذلك المؤلفة J. K Rowling – جي كي رولينج مرة جديدة على رأس قائمة امازون للكتب الأكثر مبيعًا.

ويُمكنك اقتناء نسخه منه عبر امازون.

Strengths Finder 2.0

كتاب Strengths Finder 2.0

جاءت في المركز الثاني النسخة الأخيرة المزيدة والمُنقحة من كتاب Strengths Finder 2.0 – الباحث عن نقاط القوة 2.0، لمؤلفة Tom Rath – والذي يستعرض فيه برنامج تقييم ذاتي يُدعى مُكتشف القوة، ويتكون من 34 موضوعًا، لاكتشاف أفضل خمس مواهب تمتلكها، مما يساعدك باكتشاف والتعرف على نقاط القوة لديك، ومن ثم الاستفادة القصوى منها، بدلًا من التركيز على نقاط ضعفك؛ لذا فهو مفيد للطلبة، الموظفين، الباحثين عن عمل، ورجال الإدارة والأعمال على حد سواء، حيث يُشجع المديرين على وضع الموظفين في مهمات تتناسب مع نقاط قوتهم.

ويمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

يذكر إنه في عام 2008، استعانت شيريل ساندبرج الرئيس التنفيذي للعمليات في فيسبوك، بهذا البرنامج التقييمي لمجموعة من أكبر الشخصيات التنفيذية في فيسبوك بمن فيهم ساندنبرج، ومارك زوكربيرج. كما أن مؤسسة جالوب قد قدمت أول نسخة من برنامج Strengths Finder لتقييم القدرات على شبكة الإنترنت في عام 2001.

First 100 Words

كتاب First 100 Words

إذا كان لديك طفل صغير في مرحلة اكتساب اللغة، فمن المؤكد أنك ستسعدك بهذا الكتاب دونما باقي كتب القائمة. فقد جاء كتاب First 100 Words – أول 100 كلمة، لمؤلفة Roger Priddy – روجر بريدي في المركز الثالث.

وهو كتاب تعليمي، كبير من الورق المقوى، على هيئة sturdy board book أو لوح الكتابة، مُخصص لبدء تعليم الطفل قراءة ونطق بعض الكلمات الأساسية البسيطة، والصور الدالة عليها بشكل سليم، فهو يعرض 100 كلمة بسيطة مصحوبة بـ 100 صورة ملونة، كما يتميز بأن الكلمات كبيرة الحجم والصور جميلة وجذابة، بأسلوب سهل ومبسط وسهل التذكر… أعتقد أنه سيكون هدية رائعة لطفلك مع بداية العام.

يمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

Oh, the Places you’ll go!

كتاب Oh, the Places you'll go!

يبدو أن لكُتب الأطفال نصيبًا كبيرًا بقائمة امازون للأكثر مبيعًا خلال هذا العام. فقد كان المركز الرابع من نصيب مؤلف كُتب الأطفال الشهير ورسام الكاريكاتير Theodor S. Geisel – ثيودور سوس گايزل، والذي اشتهر باسم Dr. Seuss – دكتور سيوس وكتابه Oh، The Places You’ll Go! – أوه، الأماكن التي ينبغي زيارتها، وهي حكاية شعرية للأطفال، حققت – وما زالت – أعلى نسبة مبيعات من وقت إصدارها عام 1990.

أطلقوا لخيالكم العنان، فالقصة تدعو للتمسك بالأمل، والسعي وراء تحقيق الحلم ما كانت العقبات، وتقلبات الحياة من صعود وهبوط، وذلك في إطار سرد خيالي لرحلة استكشافية لبطل القصة، يتنقل فيها بين الغابات والقصور الطافية من فوق المياه، والآبار العميقة، والجبال الشاهقة الارتفاع.

 وبالطبع، يُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون. دعني أعترف لك أني أمتلك نُسخة حديثة منها.

The Life – Changing Magic of Tidying Up

كتاب The Life - Changing Magic of Tidying Up

وذهب المركز الخامس لـ The Life – Changing Magic of Tidying Up – سحر ترتيب الحياة المتواترة، لمؤلفته Marie Kondo – ماري كوندو، وهو كتاب صغير وبسيط من اليابان ترجم إلى الإنجليزية ووجد شهرة عالمية، حيث يخلط بين النصائح العملية والقصص الشخصية لمؤلفته، التي تناولت فيه ما أسمته بـ Spark joy – نشر البهجة، كـ دلالة على الأسلوب الذي تعتمده طوكيو لتوفير حياة أكثر تنظيمًا وجمالًا وراحة وسكينة.

يُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

حيث جاء الكتاب ليكون بمثابة دليل مفصل حول كيف تجعل حياتك أسهل عن طريق ترتيب كل الأشياء في منزلك، وذلك باتباع الفن الياباني في التنظيم والترتيب والفرز والجرد، وكيفية المحافظة على الأشياء الضرورية في المنزل، والتخلص من الفوضى، وكُل الأشياء غير ذات القيمة. هو علم بدأ ينتشر مؤخرًا في كثير من أنحاء العالم، وقد تحدث عنه أحمد الشقيري في برنامج خواطر لعام 2015.

Diary of a Wimpy Kid

رواية Diary of a Wimpy Kid Double Down

وقد أحتل الجزء 11 من سلسلة Diary of a Wimpy Kid – يوميات طفل جبان، والذي يحمل اسم Double Down – سقوط مضاعف، لمؤلفه Jeff Kinney – جيف كيني، المركز السادس في قائمة موقع امازون للكتب الأكثر مبيعًا خلال عام 2016… وياللعجب فهو كتاب مُخصص للأطفال أيضًا.

يُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

ومنذ إصدار القصة على الإنترنت في عام 2004 نالت استحسانًا من النقّاد، وشعبية كبيرة بين القرّاء في جميع أنحاء العالم، بجمالية أسلوبها وقصصها المثيرة، مما دفع المؤلف لإصدار نُسخة ورقية مطبوعة منها في 2007، وقد صدر فيلم يحمل نفس الاسم ومبني على الرواية الأولى في عام 2010م، ثم تبعه جزء ثاني وثالث في عامي 2011 و2012.

The 5 Love Languages

كتاب The 5 Love Languages

وللقائمة نصيب من الرومانسية أيضًا… ففي المركز السابع جاء كتاب The 5 Love Languages – لغات الحب الخمسة، لمؤلفه استشاري العلاقات الزوجية Garry Chapman – جاري تشامبان، والذي كان له تأثير بالغ على حياة الكثيرين من الأزواج في العالم، وقد تم ترجمته لأكثر من لغة.

حيث يُقدم فيه العديد من الأفكار والنصائح الخاصة بالمتزوجين القُدامى والجدد أو المقدمين على خطوة الزواج، لتعبير كُل شريك عن حبه للطرف الثاني بالطريقة الصحيحة التي تصل بهما للسعادة التي ينشدانها، حيث سيعلمك بعض الأفكار البسيطة حتى يستمر حبك للأبد.

يُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

وقد قام المؤلف بتحديد خمس طرق – لغات – مختلفة يمكن من خلالها التعبير عن الحب، وهي: “كلمات التوكيد، تمضية وقت مميز، تلقي الهدايا، المبادرة، والتقارب الجسدي”، فكل شخص يعتمد لغة معينة من هذه اللغات، حينما يريد التعبير عن حبه، فالكتاب يساعدك على اكتشاف لغة الحب التي تستخدمها أنت والطرف الآخر، ومقاومة الأسباب وراء عدم الاستقرار وسوء التفاهم بينكما. والآن ألا تذكركم فكرة هذا الكتاب بشئ مألوف؟ حسنًا، سأعتمد أسلوب المكر والخُبث، ولن أخبركم.

When Breath Becomes Air

كتاب When Breath Becomes Air

إن سألتني عن الكُتب المُفضلة لي لهذا العام، فقطعًا وبدون تردد سيكون من بينهم هذا الكتاب الرائع، When Breath Becomes Air – عندما يصبح التنفس هواءً، لمؤلفه جراح المُخ والأعصاب Paul Kalanithi – بول كالانثي، والذي جاء في المركز الثامن بالقائمة، وهو سيرة ذاتية له، حيث يحكى فيها قصته كـ طبيب أصيب بسرطان الرئة في المرحلة الرابعة، وكيف واجه الحياة والموت.

يُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

وهو من الكتب المؤثرة والمهمة جدًا، فقد أجاب فيها عن سؤال شديد الجدلية “ما الذي يجعل الحياة جديرة بالعيش؟ “، وقد توفي صاحب هذا الكتاب في شهر مارس عام 2015، في أثناء كتابته لهذا الكتاب، تاركًا وراءه كتاب قيم يستحق أن يكون ضمن مكتبتك الخاصة.

The Whole30

كتاب The Whole30

ومن الطبيعي بعد أن انتشر مُؤخرًا الحديث عن النظم الغذائية الجديدة لإنقاص الوزن في 30 يومًا فقط، أو ما يُعرف باسم Whole30، ومع ملايين الزيارات الشهرية لموقع Whole30. com من أشخاص يتحدثون عن تجاربهم في خسارة الوزن، وتحسين أسلوب الحياة باتباع هذه الحمية الغذائية، أن نجد كتاب مثل هذا ضمن قائمة الأكثر مبيعًا عبر امازون.

ففي المركز التاسع جاء كتاب The Whole30 – حمية30 يومًا كاملة، لمؤلفيه Melissa Hartwig – ميليسا هارتويج وDallas Hartwig – دالاس هارتويج، واللذان يقدمان فيه خطة قوية، ودليلًا تفصيليًا مدعومًا بـ 100 وصفة طعام من الوصفات الغذائية، تعتمد على تناول الأطعمة الأساسية، تساعد على تحسين عملية الأيض، وتجنب السكريات والألبان والأطعمة المُصنعة والوجبات السريعة، تدوم لثلاثين يومًا لتغيير النظام الغذائي، والعادات الغذائية وعلاقتنا بالغذاء بشكل عام، بأسلوب بسيط ومفهوم.

ويُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

تنويه، هذا النوع من الحميات الغذائية له مضار عديد على جسم الإنسان، وبخاصة الجهاز العصبي، ولا يُنصح به دون إشراف طبي.

Giraffes Can’t Dance

كتاب Giraffes Can't Dance

يبدو أن كتب الأطفال كان لها الصدارة هذا العام. ففي المركز العاشر جاء كتاب الأطفال Giraffes Can’t Dance -الزرافات لا تستطيع الرقص، لمؤلفه Giles Andreae – جايلز أندري، وهو كتاب رسومي صغير الحجم، يحكي عن زرافة ذات ساقين هزيلتين ورقبه طويلة جدًا، وقد قررت أن تتحدى المستحيل وترقص، غير مُبالية بتهكُمات زملائها من الحيوانات الأخرى، ومع المُثابرة، كان لها ما أرادت.

ويُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

How to Win Friends & Influence People

كتاب How to Win Friends & Influence People

وجاء بالمركز الحادي عشر الكتاب التحفيزي How to Win Friends & Influence People – كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، لمؤلفه الكاتب الأمريكي ذائع الصيت Dale Carnegie – ديل كارينجي، والذي يُعد من أحد المراجع العالمية في العلاقات الإنسانية، فالأطروحة الرئيسية التي يدور حولها هي كيفية كسب الأصدقاء والحفاظ عليهم في ضوء النظريات الحديثة في علم النفس، حيث يحتوي على العديد من التجارب والأبحاث التي خاضها Carnegie بنفسه، أو يرويها عن غيره، وأحيانًا نجده ينقل آراء لعلماء النفس الاجتماع، ثم يستخلص منها قاعدة.

ويُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

 وقد تم نشر الكتاب لأول مرة عام 1936، وهو من أكثر الكتب مبيعًا حول العالم، وترجم إلى العديد من اللغات، وإليك هذا المقال (بهذه الطرق البسيطة… كيف تكسب اﻷصدقاء وتؤثر في الناس؟) التي تدور حول أهم أفكار الكتاب.

A Man Called Ove

رواية A Man Called Ove

أما المركز الثاني عشر فقد ذهب لرواية A Man Called Ove – رجل يدعى أوف، لمؤلفها الشاعر السويدي Fredrik Backman – فريدريك باكمان، والذي حقق نسبة مبيعات عالية، وترجمت لعشرات اللغات، وتحولت مؤخرًا لفيلم سينمائي.

ويُمكنك اقتناء نسخة منها عبر امازون.

وهي رواية حميمة ومضحكة ومؤثرة في آنٍ واحد، تدور أحداثها حول “أوف”رجل عجوز غاضب، عندما تقابله ستشعر بأنه بخيل، يعتقد أنّه محاطٌ بالبلهاء. الجيران الذين لا يمكنهم رصف مقطورة بشكل صحيح، ويطلقون عليه الجار اللاذع الذي يأتي من الجحيم، والبائعات اللواتي يتحدثن بالرموز، والمتآمرون الذين دبّروا الانقلاب عليه، وأخرجوه من رئاسة جمعية السكّان.

حيث لم يكن محبوبًا بين الناس، لكنه لم يكترث لأمر خلعه، وظل متطلعًا مراقبًا للحي بقبضة من حديد، ويقوم بجولات التفتيش اليومي للشوارع المحلية، وعندما يتجول لا تفارقه ابتسامة السُكر من على وجهه طوال الوقت، ولكن خلف كل هذه الظواهر توجد قصة حزينة، عن حياة رجل بسيط في نهاية العقد الخامس من عمره، حاول الانتحار بعد وفاة زوجته، إلى أن تحدث صدفة لطيفة تقلب حياته راسًا على عقب.

To Kill a Mockingbird

رواية To Kill a Mockingbird

وقد جاءت في المركز الثالث عشر رواية To Kill a Mockingbird – أن تقتل طائر بريء، لمؤلفتها Harper Lee – هاربر لي، وهي روايتها الوحيدة، والفائزة بجائزة بوليتزر الأدبية رفيعة المستوى، والتي تُعد من كلاسيكيات الأدب الأمريكي، وكان لها عظيم التأثير على المجتمع الأمريكي، نُشرت لأول مرة عام 1960، وترجمت لأكثر من أربعين لغة، تحولت إلى فيلم سينمائي عام 1962 يُعد أحد التحف السينمائية الخالدة.

ويُمكنك اقتناء نسخة منها عبر امازون.

الرواية مبنية على حياة الكاتبة ومشاهداتها وعلاقاتها بالعائلة والجيران، وتناقش موضوعات الاغتصاب والتمييز العنصري في الثلاثينيات، وقضايا المحاكم الجنائية آنذاك، وتتخلل الرواية العديد من الحوارات الظريفة والجادة والذكية وأيضًا المثيرة للتعجب في بعض الأحيان، بالإضافة إلى الأحداث المحزنة والقائمة على واقع مرير.

Mindset

كتاب Mindset

أما المركز الرابع عشر فكان من نصيب كتاب Mindset – عقلية لمؤلفته أستاذة علم النفس ذائعة الصيت بجامعة ستانفورد Carol Dweck – كارول دويك، والذي يصنف كـ كتاب تحفيزي، ويُمكنك اقتناء نسخة منها عبر امازون.

وقد حدثتنا المؤلفه من خلاله عن قوة عقليتنا، فتحدثنا عن الكيفية التي من خلالها تؤثر أساليب التفكير على الأشخاص، لتبين لنا أن السبب في كون قدراتنا ومواهبنا ومهاراتنا لا تحقق النجاح وحدها، بل إن النجاح يعتمد على ما إذا كنا نسير نحو أهدافنا بعقلية ثابتة مُنغلقة أم بعقلية متطورة مُتفتحة.

The Official SAT Study Guide

كتاب The Official SAT Study Guide

وفي المركز الخامس عشر بقائمة الكتب الأكثر مبيعًا على موقع امازون لهذا العام، جاء كتاب The Official SAT Study Guide – الدليل الرسمي للتأهيل لأختبارات SAT، ويُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

The Girl on the Train

رواية The Girl on the Train

ثم جاءت رواية The Girl on the Train – فتاة القطار، لمؤلفتها الكاتبة والصحفية البريطانية Paula Hawkins – بولا هوكينز، في المركز السادس عشر، والتي صدرت عام 2015، وحققت نجاحًا باهرًا، بمبيعات تجاوزت مليوني نسخة في أول 3 أشهر لتتصدر قائمة العام الماضي؛ ولتصبح الرواية الأسرع مبيعًا في التاريخ، وتحول بعدها لفيلم سينمائي.

ويُمكنك اقتناء نسخة منها عبر امازون.

وهي رواية نفسية تشويقية، تدور أحداثها حول السيدة البريطانية المطلقة، تعاني من إدمان الكحول عقب فشل زيجاتها، وتذهب يوميًا على متن قطار، يتوقف القطار كُل يوم عند تلك الإشارة الضوئية فتنظر من النافذة، وتتابع مشاهد من حياة زوجان خلال رحلتها، ظنًا منها أنها حياة مثالية، إلا أنها تكتشف العكس حين تتحول تلك الحياة إلى النقيض، وتدرك أن حياتهم لم تكن مثالية كما تخيلت، ويختلط الحقيقى بالخيال، وتجد نفسها متورطة في حادث اختطاف الزوجة.

Killing the Rising Sun

كتاب Killing the Rising Sun

وفي المركز السابع عشر جاء كتاب التحليل السياسي Killing the Rising Sun – قتل شروق الشمس، لمؤلفه Bill O’Reilly – بيل أوريلي، والذي يرصد فيه تفاصيل هزيمة أمريكا لليابان في الحرب العالمية الثانية، وملحمة اللحظات الأخيرة بشيء لم يحدث من قبل.

ويُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

Hamilton

مسرحية Hamilton

المركز الثامن عشر كان من نصيب النص المسرحي Hamilton – هاملتون لمؤلفه Lin-Manuel Miranda – لين مانويل ميراندا، والذي يدور حول حياة ووفاة ألكسندر هاملتون، الصبي اليتيم، والمهاجر من منطقة البحر الكاريبي، والذي شق طريقه من الفقر، واكتسب شهرة في الحرب الثورية، وناصر كتابة دستور الولايات المتحدة، وأصبح أول وزير للخزانة الأميركية.

ويُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

The Four Agreements

كتاب The Four Agreements

ثم في المركز التاسع عشر كتاب The Four Agreements – الاتفاقيات الأربع، لمؤلفه Don Miguel Ruiz – دون ميجيل ريز، وهو كتاب صغير، ولكنه قيم جدًا، حيث يقدم دليل عملي للحرية الفردية، فيعلمك كيف تعيش حياة مليئة بالحرية، والفرح والسعادة، سيجعلك تتوقف للحظة، وتفكر في الطريقة التي تعيش بها، وكيفية معاملتك للآخرين.

ويُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون.

وتجدر الإشارة إلى أن الكتاب مليء بالعبارات الإيجابية والملهمة، الأمر الذي يجعله كتابًا مفيدًا للغاية للأشخاص ذوي النظرة المتشائمة، كما سيلائم الأشخاص الذين يشعرون ببعض الأنانية، ويرغبون في التحلي ببعض التواضع.

The Magnolia Story

كتاب The Magnolia Story

أما المركز العشرين فذهب لرواية The Magnolia Story، والتي تحكى قصة زوجين، والصعوبات التي مروا بها من أجل الوصول إلى السعادة والاستقرار والحب في حياتها، والقناعة من الناحية الاجتماعية والنفسية. وبالطبع يُمكنك اقتناء نسخة منه عبر امازون أيضًا.

كانت هذه المراكز العشرين الأولى بقائمة امازون للكتب الأكثر مبيعًا هذا العام. ويمكنك من خلال التعليقات مشاركتنا تجربتك عن هذه الكتب في حال أن كنت قد قرأت شيئًا منها…

8

شاركنا رأيك حول "الكتب التي احتلت صدارة مبيعات أمازون لعام 2016"

  1. Mostafa Zahran

    مقال رائع جدا حقيقى ، الكتب هى غذاء العقل النابض الذى عن طريقة يمكننا معرفة كل شىء وتعلم كل جديد ومن خلال هذه الكتب نتعلم ونتعرف على الكثير من الحضارات ويمكننى الأبتكار والتعلم .. هذه احدى المواقع التى اعجبتنى لتحميل الكتب
    https://www.pdfbooksdownloads.com/

أضف تعليقًا