تريند 🔥

🤖 AI

أعلى 10 علامات تجارية قيمة فى الشرق الأوسط لعام 2016

أعلى 10 علامات تجارية قيمة فى الشرق الأوسط لعام 2016
شيماء جابر
شيماء جابر

6 د

أظهر التقرير السنوي الصادر عن مؤسسة Brand Finance البريطانية للاستشارات العالمية، والمختصة بتقييم الأصول غير الملموسة والعلامات التجارية حول العالم، ومقرها المملكة المتحدة، لـ أعلى 50 علامات تجارية قوة وقيمة فى الشرق الأوسط لعام 2016، أن كبرى العلامات التجارية في الشرق الأوسط نمت بمعدل 38%، ما رفع قيمة الـ 50 علامة تجارية الأولى إلى 50 مليار دولار للمرة الأولى، وقد اتسم معدل نمو هذا العام بتضاد صارخ مع نمو العام الماضي الهزيل 5%، وهي أيضاً القفزة الهائلة الأكبر في قيم العلامات التجارية منذ بدأت Brand Finance بتجميعها في عام 2009.

يذكر أن التقرير الذي وضعته مؤسسة Brand Finance يعتمد عند إعداده على منهجية Royalty Relief، والتى يتم من خلالها احتساب قيمة العلامة التجارية فرضيًا، وفقًا للقيمة الشرائية للعلامة التجارية، أي المبلغ المقدر لأي طرف دفعه بغرض استخدام تلك العلامة التجارية.

ويتم احتساب تصنيف العلامة التجارية باستخدام مؤشر القوة لمؤسسة Brand Finance الذي يعد المقياس المعياري لقوة واستقرار ومستقبل العلامة التجارية، وذلك على غرار التصنيف الائتماني.

كما تستخدم فيه أشد المعايير صرامة في تقييمها لقيمة العلامات التجارية المصرفية، ومنها: حجم العمليات، والانتشار الجغرافي، والسمعة العالمية والإقليمية وتصنيف العلامة التجارية، حيث تؤثر تلك العوامل في قوة أي مؤسسة مالية وكيف ينظر إليها كل من العملاء وحملة الأسهم والمتعاملين معها في الأسواق التي تعمل بها.

هذا وتُعد مؤسسة Brand Finance من كبرى المؤسسات العالمية الرائدة في مجال تقييم العلامات التجارية والاستشارات على المستوى الاستراتيجي. وتمتلك مكاتب في 15 دولة حول العالم وتوفر رؤية استراتيجية حول الشركات العالمية أمام المسوقين ومالكى العلامات التجارية والمستثمرين، من خلال تقدير القيمة المالية للعلامات التجارية للشركات العالمية العاملة في كافة القطاعات.

رسم بياني يوضح التغير في قيمة العلامة التجارية بالمبالغ والنسبة المئوية

رسم بياني يوضح التغير في قيمة العلامة التجارية بالمبالغ والنسبة المئوية
المراكز الـ 10 الأولى لقائمة أغلى العلامات التجارية

المراكز الـ 10 الأولى لقائمة أغلى العلامات التجارية
رسم بياني يوضح التطور بقيمة أقوى 5 علامات تجارية بالشرق الأوسط من 2010 إلى 2016

رسم بياني يوضح التطور بقيمة أقوى 5 علامات تجارية بالشرق الأوسط من 2010 إلى 2016
جدول توضيحي لأعلى 10 علامات تجارية قوة وقيمة في الشرق الأوسط لعام 2016

جدول توضيحي لأعلى 10 علامات تجارية قوة وقيمة في الشرق الأوسط لعام 2016

وفيما يلى نستعرض أعلى 10 علامات تجارية قوة وقيمة بين أروقة اقتصاديات الشرق الأوسط لعام 2016، وفقًا لما ورد بتقرير مؤسسة Brand Finance:-


طيران الإمارات – الإمارات

طيران الامارات

نجحت طيران الإمارات، في احتلال صدارة المركز الأول، باعتبارها العلامة التجارية الأغلى قيمة ضمن 50 علامة تجارية شملها التقرير للعام الثانى على التوالى، والـ 171 عالميًا في قائمة أغلى 500 علامة تجارية في العالم، مقابل المركز الـ 205 في العام الماضي، متفوقة بـ47 مركز عن أقرب شركة طيران ضمن القائمة العالمية، كما أنها العلامة التجارية الوحيدة في القائمة، التي حظيت بتصنيف AAA لهذا العام.

وأشار التقرير إلى أن قيمة العلامة التجارية للشركة قد ارتفعت 17% مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغت قيمة العلامة التجارية 7.743 مليون دولار في عام 2016م، بزيادة عن 6.640 مليونات دولار عن العام الماضي، مع احتفاظها بالتصنيف AAA نفسه.




الاتصالات السعودية – السعودية

الاتصالات السعودية

ثم أعقبها بالمركز الثانى شركة الاتصالات السعودية STC، حيث بلغت قيمة العلامة التجارية الخاصة بها 5.613 مليون دولار خلال عام 2016، مقابل 5.695 مليون دولار، بانخفاض 1% عن العام الماضي، محتلة المركز 255 عالميًا، بعدما حظيت على تصنيف AA.

وتعمل الشركة في منطقة الخليج في البحرين والكويت بالإضافة إلى السعودية، وتقدم خدمات الاتصالات الأرضية والإنترنت، وقد تأسست عام 1998.




الإمارات للاتصالات – الإمارات

الامارات للاتصالات

وضمت القائمة مجموعة الإمارات للاتصالات، والتي حلت في المركز الثالث بالشرق الاوسط، والـ 344 عالميًا، بعدما ارتفعت قيمة العلامة التجارية لها 4%، حيث بلغت 4.381 مليون دولار خلال هذا العام، مقارنًا بـ 4.381 مليون دولار، بتصنيف AA-.




الخطوط الجوية القطرية – قطر

الخطوط الجوية القطرية

أما المركز الرابع بقائمة أغلى العلامات التجارية قيمة فى الشرق الأوسط، فقد كان من نصيب شركة الخطوط الجوية القطرية، إذ حافظت الشركة في تصنيف 2016 على نفس مركزها في تصنيف 2015 بدون تغيير رغم أن قيمة علامتها التجارية، بعدما أرتفعت قيمة العلامة التجارية الخاصة بها من 2.774 مليون دولار خلال العام الماضي، الى 3.494 مليون دولار للعام الحالى، محققة ارتفاع قدره 26%، أى ما يعادل أكثر من 700 مليون دولار في عام واحد من مستوى بلغ 2.77 مليار دولار في 2015 إلى مستوى يبلغ 3.49 مليار دولار في العام 2016 مع تصنيف يبلغ AA+.

فيما تعد الخطوط الجوية القطرية أول شركة قطرية، ورابع شركة شرق أوسطية، وتاسع شركة طيران يتم إدراجها ضمن قائمة أقوى 500 علامة تجارية في العالم لعام 2016، حيث جاءت بالمركز الـ 450 عالميًا.




بنك قطر الوطني – قطر

بنك قطر الوطني

بينما ذهب المركز الخامس لـ بنك قطر الوطني، بعدما بلغت قيمة علامته التجارية لهذا العام 2.453 مليون دولار، مقابل 2.603 خلال العام الماضي، بانخفاض قدره 6%، لتحافظ على تصنيف AA.

جاء هذا التصنيف بعد مجموعة من الاستحواذات القوية التي قام بها بنك قطر الوطني، والتي كان آخرها استحواذ على كامل حصة بنك اليونان الوطني البالغة 99,81% في FinansBank A خامس أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا من حيث إجمالي الموجودات وودائع العملاء والقروض.




مصرف الراجحي – السعودية

مصرف الراجحي

فى حين جاء مصرف الراجحي بالمركز السادس، متقدمًا بـ 3 مراكز عن تصنيفه بالعام الماضي بقائمة أقوى 50 علامة تجارية بالشرق الأوسط، ليحقق بذلك ارتفاع قدره 13%، بعدما بلغت قيمة علامته التجارية لهذا العام 2.342 مليون دولار، مقابل 2.064 خلال العام الماضي، ليحافظ على تصنيف AA، وذلك بعدما تم مؤخرًا إطلاق الشعار الجديد، وإعلان تغيير العلامة التجارية إلى مصرف الراجحي بدلًا من شركة الراجحي المصرفية للاستثمار.

ويُعد مصرف الراجحى أحد أكبرى البنوك العاملة وفقًا للشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، بامتلاكه أكبر عدد من الفروع في المملكة، حيث يمتلك البنك حوالي 470 فرعًا في المملكة وحدها، تم تأسيس المصرف عام 1987.




المراعي – السعودية

المراعي

وبعد أن تقدمت بمركز وحيد عن تصنيفها بالعام الماضي، جاءت العلامة التجارية لشركة المراعي السعودية بالمركز السابع لهذا العام، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها بنسبة 7%، أثر وصول قيمتها إلى 2.308 مليون دولار، مقارنة بـ 2.151 العام الماضي، لتحافظ بذلك على تصنيف AA-.

وهي تُعد أكبر شركة متكاملة لصناعة الألبان في العالم، وهي تعمل في منتجات الألبان، ومجالات الزراعة وتوزيع المواد الغذائية.




البنك الأهلي التجاري – السعودية

البنك الأهلي التجاري

فيما دخل البنك الأهلي التجاري NCB التصنيف لأول مرة بالمركز الثامن بقائمة Brand Finance لهذا العام، بعدما بلغت قيمة علامته التجارية 2.231 مليون دولار، محققًا تصنيف A+. وهو يُعد ثاني أعرق البنوك السعودية من بعد البنك السعودي الهولندي.




بنك الإمارات دبي الوطني

بنك الامارات دبي الوطني

وفي المركز التاسع حل بنك الإمارات دبي الوطني NBD متقدمًا عن مركزه الـ 10 في 2015، بقيمة 2,186 مليون دولار، محققًا ارتفاع قدره 23% بقيمة العلامة التجارية، وتصنيف AA+.




OOREODO – قطر

OOREODO

فيما ارتفع ترتيب شركة OOREODO من المركز الـ 11 بالشرق الاوسط في تصنيف 2015، إلى المركز الـ 10 شرق أوسطيًا في تصنيف 2016، وذلك في أعقاب ارتفاع قيمة العلامة التجارية، بواقع 21%، أى ما يعادل 364 مليون دولار من مستوى 1.74 مليار دولار في 2015، إلى مستوى يبلغ 2.1 مليار دولار في العام 2016، فيما زاد تصنيفها من مستوى AA في تصنيف 2015، إلى مستوى AA+ في تصنيف 2016.

ومن خلال هذا المركز الجديد، أصبحت واحدة من 3 شركات قطرية كبرى متواجدة في هذه القائمة، وضمن أقوى العلامات التجارية لشركات الاتصالات في هذه الفئة، فقد ارتفعت قيمة العلامة التجارية لها على نحو ثابت منذ أطلقت خلال فبراير 2013، كما شهدت القيمة المقدرة للعلامة التجارية منذ 2013 وحتى 2016 زيادة بنسبة 169%، أي ما يعادل 2.1 مليون دولار.

ذو صلة


كانت هذه المراكز الـ 10 الأولى ضمن قائمة أغلى 50 علامة تجارية بالشرق الأوسط، بحسب تصنيف مؤسسة Brand Finance للاستشارات العالمية…

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة