ماذا قرأ كُتّاب أراجيك في عام 2016؟

؟ - كتب ينصحك كتاب أراجيك بقراءتها
19
لكي يستطيع الكاتب أن يقدم إبداعًا… عليه أن يقرأ أولًا…

نتابع دائمًا مقالات كتاب ومبدعي أراجيك، كُل له أسلوبه وخلفيته الثقافية والأدبية والعلمية مثل أي شخص منا، كل ما يقرأونه يزيد من وعيهم ونضجهم الفكري والأدبي، ويترجمون ذلك إلى مقالات إبداعية تثير الإعجاب، إما من ناحية الأفكار التي تحملها أو من ناحية أسلوب الكتابة أو الأثنين معًا.

ولهذا قمنا بمناسبة نهاية عام 2016 بسؤال عدد كبير من كُتابنا… يا ترى… ماذا كانت حصيلة قراءتكم التي تنصحون بها القراء لهذا العام؟ فكانت الإجابة كالآتي…

ملحوظة: ترتيب الكتاب حسب الترتيب الأبجدي


أميــرة أحمــد

قارئة شغوفة بالأدب، لي في التدوين حياة أخرى ...

كلمة الله – أيمن العتوم

من الروايات المميزة لأيمن العتوم، تركز الرواية على فكرة التعصب الديني، وتتناول الديانتين المسيحية والإسلامية، وتظهر كيف أن التعصب يذهب بالمجتمع بل بالعالم إلى الجحيم، وأنه لا بديل عن التسامح والحب لنعيش إنسانيتنا بأفضل ما يكون، فعدم تقبل الاختلاف ورفض الآخر هو الشرارة التي تنبثق منها كل الحروب.

حياة الكسيس زوربا – نيقوس كزانتزاكيس

أفضل ما قرأت في عام 2016، بل أفضل ما قرأت على الاطلاق، هي رواية للكاتب اليوناني “نيكوس كازنتزاكيس”، تدور أحداث الرواية حول شخصين، الأول زوربا وهو رجل أمي لم يتعلم، لكنه يمتلك فلسفته الخاصة في الحياة، يهتم بتفاصيل الأمور، رجل يعرف كيف يتذوق الحياة، بالأشياء الجميلة فيها وحتى القبيحة، لدرجة أنه يحيل كل شيء قبيح إلى معنى جميل لم تكن تدركه، باختصار هو فيلسوف رجل لن تصادف مثله في حياتك، وهذا ما أذهل البطل الثاني للرواية وكاتبها نيكوس، الذي يؤكد في مقدمة الرواية أن زوربا شخصية حقيقية التقاها في مرحلة ما من حياته، سيفوتك الكثير بل الكثير جدًا إن لم تقرأ هذه الرواية..

الأخوة كارامازوف – دوستويفسكي

واحدة من أشهر روايات الأدب العالمي وأجملها على الإطلاق، بالنسبة لي أرى في هذه الرواية الجواب على أسئلة وجودية كثيرة، فهى تتناول قضية الخير والشر أكثر ما يؤرق البشر حاليًا، وتتناول قضايا مهمة أخرى كعدل الإله، والحرية، والخلود، والحياة وقوانينها، والأخلاق، وعلاقة الناس بالدين، وتأثير الدين بل رجال الدين تحديدًا في المجتمعات، رواية ثرية بكل ما تعينه الكلمة…

الإنسان المهدور – مصطفى حجازي

قد يبدو لك للوهلة الأولى كتاب تخصصي في علم النفس، لكنه في الحقيقة يمكن لأي شخص قراءته، ليس موجهًا للمختصين كما يعتقد البعض، الكتاب يتناول قضية أراها هامة جدًا وهي قيمة الإنسان، وفي مجتماعتنا العربية نحن نفقد هذا المعنى تمامًا، لا وجود له من الأساس، هذا الكتاب الرائع يعرض لك كيف يتم سحق الإنسان وإهدار طاقاته وعمره وأفكاره وقدراته الإبداعية في لا شيء، وبطريقة ممنهجة وذكية بل وخبيثة جدًا…

طعام صلاة حب – اليزابيث جيلبرت

من الروايات التي أنصح كل فتاة تحديدًا بقراءتها، لتتعلم كيف تتجاوز فكرة فارس الأحلام الذي به فقط ستعيش الحياة، بالرغم من كون الرواية كئيبة نوعًا ما، إلا أنها مليئة بالدروس والتجارب والأفكار المذهلة، ستكتشف أن العالم أكبر من رجل وامرأة، أكبر من علاقة بين بشر، ثمة حيوات كثيرة ومتنوعة داخل هذا العالم، لكننا للأسف لا نعيش سوى حياة أو حياتين على أقصى تقدير، وكما يبدو من اسمها سيكون للطعام نصيب كبير من الرواية وهو أمر ممتع بلا أدنى شك 🙂



سمر مجدي

كلاسيكية من الطراز الأول... ولدي شغف كبير بكل ما يتعلق بعالم السينما، أهوى القراءة عن الأدب والفنون والتاريخ والطب أيضًا!

مذكرات طبيبة – نوال السعداوي

الفضول هو من دفعني لقراءة كتاب مذكرات طبيبة لد/نوال السعداوي التي مازالت تثير الجدل بآرائها حتى الآن، دعوني أعترف لكم… لقد أحببت العديد من الأفكار التي طرحتها في الكتاب، وللمرة الأولى أشعر أن هناك من يشاركني تساؤلاتي المحيرة حول الاختلافات بين المرأة والرجل، الكتاب تسرد فيه نوال حياتها الشخصية مرورًا بطفولتها حتى أصبحت طبيبة شابة، وتثير من خلاله العديد من التساؤلات حول العادات والتقاليد المجحفة التي يفرضها المجتمع الشرقي على المرأة وذلك في رحلتها لاكتشاف الذات أثناء عملها كطبيبة.

ورددت الجبال الصدى – خالد الحسيني

تلك الرواية أخذتني في رحلة عن أفغانستان التي لم أعرفها من قبل، فمع كل صفحة كنت ازداد اندهاشًا… فأفغانستان التي يتحدث عنها الكاتب مختلفة تمامًا عن واقعها الآن، وتسرد الرواية حياة أخ وأخت فرقهما الفقر المدقع الذي دفع الأب للتخلي عن طفلته إلى زوجين لا ينجبان في كابول، وتتبع الرواية حياة كل منهما الأخر في ظل التغييرات الاجتماعية والسياسية للمجتمع الأفغاني.

رواية في ممر الفئران – أحمد خالد توفيق

رواية جديدة انتظرتها بشغف كعادتي في كل ما يخص كتابات د/أحمد خالد توفيق، الرواية قاتمة وتستكمل نهج الروايات السابقة كيوتوبيا ومثل إيكاروس في الإسقاط على العديد من القضايا السياسية والاجتماعية التي يواجهها المجتمع المصري، وتدور حول مجتمع يعيش في الظلام بلا نور بعد اصطدام نيزك بكوكب الأرض، وتناقش الرواية تداعيات هذا الظلام على المجتمع بينما يحاول مجموعة من المتمردين (النورانيون) تبديد هذا الظلام واستعادة النور من جديد.

ولدى أمنية صغيرة للكاتب… هل جعلت روايتك القادمة أقل تشاؤمًا؟



سمير سليم

مدون تقني أهوى القراءة والكتابة عن آخر مستجدات التقنية وإثراء المحتوى التقني العربي

نقطة النور – بهاء طاهر

هي رواية لبهاء طاهر وهي تحكي عن ثلاثة أجيال مصرية والعلاقات فيما بينهم، الرواية فيها مسحة صوفية متوافقة مع السرد السياسي والاجتماعي.

خفة الكائنات – ميلان كونديرا

واحدة من أشهر روايات ميلان كونديرا وهي أقرب لسيرة ذاتية شخصية للكاتب مع سرد سياسي وفلسفي لبلاده التشيك أثناء الغزو السوفيتي.

الأعمال الكاملة لأمل دنقل

وهي تحوي جميع دواوينه الشعرية بداية من ديوان البكاء بين يدي زرقاء اليمامة وحتى أوراق الغرفة ٨.

لعبة الحجلة – خوليو كورتاثر

رواية كبيرة لخوليو كورتاثر الأرجنتيني وهي تحكي عن حياة عدد من المثقفين في باريس.

تاريخ موجز للزمان – ستيفن هوكينج

كتاب لعالم الفيزياء ستيفن هوكينج وفيه تأريخ للكون منذ الانفجار الكبير حتى اكتشاف الثقوب السوداء.



شيماء جابر

محررة اقتصادية، مولعة بمُتابعة دنيا المال والأعمال، وتقضي أغلب وقتها فى ذلك؛ لذا كان لزامًا عليها التفكير جديًا بمشاركة خبراتها مع الأخرين؛ وإلا أصابها الجنون...

Jonathan Livingston Seagull – Richard Bach

إذا سألتني عن الكتب الخمسة المٌفضلة لى، والتي قرأتها خلال 2016، فـ سأجيبك بلا تفكير بـ قصةJonathan Livingston Seagull، والتي رافقتني طيلة أيام عام 2016 لتكون بذلك على رأس قائمتي للكتب المُفضلة والمُحببة للعقل والقلب، والمُلهمة لي بقية حياتي، ربما يكون لنا لقاء حول مدى الأثر الذي خلفته في نفسي، فـ شخصيًا إن أردت تُلخيص القصة بكلمة واحدة فـ ستكون المُثابرة.

تلك القصة النفسية البديعة، ذات المعنى الفلسفي العميق، لـ مبدعها ومؤلفها Richard Bach، والتي تدور حول النضال ضد تقاليد القطيع، والتمسُك بالحرية الداخلية – حرية العقل والروح – وما يستتبعه من ضرورة إيمانك العميق بقدراتك الذاتية، دون الإصغاء لثرثرات المحبطين، ومن ثم الرفض التام للانهزام، وعندها فقط ستكتشف آفاقًا جديدة لحياة من المؤكد أنها ستكون أفضل من سابقتها.

من المُفارقات أن مؤلفها، والذى خطها بأنامله طوال ثمانية أعوام، قد راودته الشرارة الأولى لفكرتها خلال ساعات نومه كـ حلم لطيف، وعندما انتهى من كتابتها، وسعى لنشرها قُبلت بالرفض التام من جانب عدد كبير من أصحاب دور النشر، حتى أن أحدهم رد على Bach قائلًا:- “لن تطبع أبدًا كـ كتاب ورقي”، غير أنها بإصرار ومُثابرة مؤلفها طُبعت بالفعل، والمُفاجأة إنها حققت مبيعات باهرة؛ لتكون أحد أشهر القصص القصيرة في العالم، والأكثر مبيعًا.

When Breath Becomes Air – Paul Kalanithi

هل اختبرت يومًا قناعاتك الوجودية المُتعلقة بالحياة والموت والصحة والعقيدة؟! عن تجربة أستطيع أن أقول لك بكُل أريحية أن المرض وحده – وحده فقط – على سطح الكرة الأرضية من يختبر قناعاتنا الوجودية، بمجموعة من أشرس وأعنف الأسئلة، شأنه فى ذلك كـ شأنه وهو يفرض علينا بقسوة تغييرات جوهرية في مسارات حياتنا، ويضطرنا إلى إعادة النظر في ترتيب أولوياتنا.

وهذا هو محور كتابي الثاني المُفضل لعام 2016 When Breath Becomes Air، لمُبدعه الراحل Paul Kalanithi، والذي وافته المنية قبل انتهائه من الفصل الأخير لكتابه الرائع، لتتولى زوجته من بعده مهمة كتابة الخاتمة.

الكتاب ما هو إلا سيرة ذاتية لمؤلفه، الذي وجد نفسه – فجأة دونما سابق إنذار – يتحول من الجلوس على مقعد الطبيب كـ جراح للمُخ والأعصاب إلى الرقَد على الأسِرة البيضاء، كـ مريض يتجرع ألمه أثر إصابته بمرض عُضال، فـ لم يجد سوى القلم وبعض الأوراق للتخفيف عن نفسه، وذلك عبر كتابه يومياته مع مرض سرطان الرئة في مراحله المتأخرة.

فنراه يكتب مقارنة بديعة عن قناعاته الأولى كـ طبيب يرى يوميًا نظرات المرضى الحائرة بين سؤال: لماذا أنا بالذات دون غيرى؟! وسؤال: أين عدالة السماء مما يحدث لي؟! وقناعاته عندما واجهته نفس الأسئلة.

أيام معه – كوليت خوري

وللرومانسية نصيب من قائمتي لهذا العام – نعم، رجاءً لا تندهش – فقد كانت رواية أيام معه لـ كوليت خوري تعزف على أوتار عقلي وقلبي طوال أيام العام، فـ قصة معاناة الفتاة الشرقية المُتمردة، صاحبة المزاجات المُتقلبة، والتي تسعى للتحرر من قيود العادات والتقاليد المُجتمعية، كانت بالنسبة لي كنزًا ثمينًا، ترك أثره العذب فى نفسي، خصوصًا بعدما عرفت أن ريم وزياد بطلا الرواية ما هما في الواقع إلا كوليت خوري ونزار قباني، فالرواية قيل إنها توثيق لقصة حُبهما.

ماذا لو؟ ذلك السؤال الذي دائمًا ما يتردد علينا جميعًا بإلحاح مرارًا وتكرارًا في مُختلف مراحل ومواقف الحياة، فجميعنا يمتلك فُرصة واحدة فقط ليغتنمها، هكذا هي الحياة، وهذا ما تؤكد عليه المؤلفة، من خلال قصة فتاة تحاول التمرد على قوالب المجتمع، فتقع في حيرة سؤال ماذا لو؟

فتاة طموحة تشعر بالغربة عن عائلتها وتقاليد مجتمعها التي تعيش به، بالإضافة إلى أنها تحاول أن تسعى للحصول على العمل، والبحث عن الاستقلالية، ثم تجد أمامها خياران -رجلان كلاً منهما يحبها على طريقته – وهي لا تتقن سوى الحيرة بين عقلها وقلبها تارة وطموحها تارة أخرى.

ولأول مرة أجد امرأة كاتبة تتحدث عن الحب – بمفهومه الجسدي – بكُل كبرياء وثقة، بل وكُل شرف أيضًا، وبالرغم من ذلك لم تعزف على وتر الجسد وتفاعلاته الكيمائية أثناء شهوة اللقاء على الإطلاق، بل اكتفت بتقديم لغة الحب بوصف شاعري شديد الرُقي، فقط همهمة الشفاه كانت كفيلة بإيصال المعنى، بأن الحب كـ أمر واقع تقوم به – ولا تقترفه – امرأة شرقية عاشقة حتى النُخاع.

الراقصون على النار – محمود النواصرة

ماذا تفعل عندما تكتشف أن الأقدار ألقت بك منذ البداية عقب لحظة ميلادك بعيدًا عن عالمك… موطنك… عائلتك… وربما ديانتك المُكتسبة من والديك؟! عندها ستبدأ رحلة من نوع خاص، رحلة الانطلاق إلى داخل خبايا نفسك، فى مُحاولة لفهم غرابتك وغُربتك الذاتية، وتتسائل هل تكمل فى طريقك الذي تعرفه وتألفه؟ أم عليك الرجوع للوراء لطبيعتك البكر الأولى.

ففي إطار من التشويق والإثارة يبحث معنا الكاتب محمود النواصرة عن إجابة لذلك التساؤل فى روايته الاجتماعية الراقصون على النار، وذلك فى جو سينمائي بديع مليء بالأحاسيس الشخصية المُختلفة، والتي تُعلي فكرة المواطَنة كونها الأساس الحقيقي للتعايُش في أي بلد.

حيث تتناول الأحداث قصة أم بدلت ابنتها لحظة الميلاد بـ طفل ذكر؛ حتى تحقق لزوجها أمنيته التي طالما راودته في أن تنجب له ولدًا ذكرًا، وخوفًا من تهديده المُستمر لها بالطلاق، بعد إنجابها لـ 4 بنات، فتقوم بـ خطوة عقبات عديدة، فالطفل مسيحي يتربى في أسرة مسلمة، والمثل حدث للطفلة، مسلمة تتربى في أسرة مسيحية، وتتوالى الأحداث عاصفة.

بكالوريوس في حكم الشعوب – علي سالم

والآن موعدنا مع الفُكاهة فى قائمتي لـ 2016، أردت أن أرسم بعض الضحكات على وجهي فكانت مسرحية بكالوريوس في حكم الشعوب لـ الكاتب المسرحي علي سالم، فـ كان لي ما أردت ضحكات ولكن مصحوبة بالدموع.

فهي بالأساس مسرحية هزلية سياسية كوميدية سوداء، ضاحكة وحزينة في آن واحد، غير إنها بالتأكيد مبهجة جدًا، وفي نفس الوقت تضع يدها على الجرح العربي، بأسلوب متهكم، ساخر، يثير فينا الشجن والحزن في الوقت الذي نضحك فيه ملء أشداقنا.

حيث يدخلنا فيها الكاتب إلى بوابات الخيال لـ بلد صحراوي من بلاد العالم الثالث، ليرسم صورة حقيقية ساخرة عن الواقع الذي نعيشه، فـ نرى كيف تُدار مقاليد الحكم والسلطة في بلد تسُوده الانقلابات العسكرية، والمطالب الفئوية، والاضطرابات والاعتصامات، والثورات والثورات المضادة والثورات المضادة للثورة المضادة، وهكذا دواليك.

نص مسرحي شديد الخصوبة يصلح لكًل الأزمنة، وقد كتب في مطلع السبعينيات، وعرض علي خشبة المسرح أنذاك، ويُقال أن الرئيس السادات منع العرض في أول أيامه، ولأن كما قال يوسف شاهين في نهاية فيلمه المصير: “الأفكار ليها أجنحة محدش يقدر يمنعها”، فقد وصلتنى نسخة بعد أكثر من 40 عام.



عبدالرحمن عرفة

طبيب أسنان ومُبرمج قديم الطراز للغتي Visual Basic وAssembly. مُهتم بالتاريخ لفهم الماضي والعلوم من أجل اقتحام المستقبل. بعيدًا عن عالم البشر فأنا أحب عالم الأرقام.

قواعد السطوة – روبرت غرين

الكتاب من تأليف الكاتب الأمريكي روبرت غرين، صدر عام 1998 مُتخصصاً في عالم السياسية وتعقيداتها. لكن الـ 48 قانون في هذا الكتاب ستغيّر حياتك بشكل جذري من جميع نواحيها، ليس السياسة فحسب!

الكتاب عبارة عن تجميع لتجارب بشريّة على مدى 3000 آلاف عام، يلخصها روبرت غرين ويأخذ منها الزبدة في 48 قانوناً للقوة، إن طبقت هذه القوانين، فاستعد لتكون من أصحاب السطوة اللامتناهية!

“لا تتفوق على رئيسك، لا تثق كثيراً بأصدقائك، لا تعلن عن نواياك، تحدث دوماً بكلمات قليلة، اسحق خصمك تماماً، لا تتعلق بالأشخاص”.

وقوانين أخرى ستساهم في قلب حياتك رأساً على عقب.

التفكير العلمي – فؤاد ذكريا

باختصار شديد، هذا الكتاب يجب أن يُدرس في المدارس والجامعات بدلاً من الهراء الذي تجرعناه في أيام مدراسنا وجامعاتنا، لكن هذا ربما لم ولن يحصل، ولا سيما أن التفكير العلمي ليس في مصلحة من لا يريدون منا إلا أن نعمل ونبقى كآلات إنتاج فقط! لأجل هذا سارع بقراءته وفهمه.

مهزلة العقل البشري – علي الوردي

كتاب يوضّح لك فكرة ستبدو جليّة في نهايته، هذه الفكرة تقول بأن سياسة التفكير المُتبعة عند أغلب الناس هي سياسة التفكير بالأحذية وليس التفكير بالعقول!

على الرغم من أن بعض جوانب الكتاب قد تكون حساسة لك دينيّاً – يمكنك تجاوزها إن أردت – إلا أن أغلبه ذو قيمة وفائدة كبيرة، ولا سيما أنه سيساهم في تقوية سياسة النقد لديك، بالإضافة لتحطيم بعض الأُطر الفكريّة الغبية التي ورثتها دون فائدة.

النقطة الزرقاء الباهتة – كارل ساغان

لا يوجد كتاب يُوحي إليك بحجم الإنسان الطبيعي في الأرض ومدى اتساع هذا الكون الرحب، إضافةً لاحتمالات وجود الحياة و(الاتصال) مع الكائنات الأخرى، إلا نقطة كارل ساغان الباهتة هذه!

ولعلَ جميعنا يعرف الاقتباس الخالد الذي دوّنه ساغان في هذا الكتاب قائلاً به:

من موقع المراقبة البعيد هذا قد لا تبدو الأرض ذات أهميّة خاصة، لكن بالنسبة لنا الأمر مُختلف تماماً.

تأمل تلك النقطة مرة أخرى، إنها هنا، إنها البيت، إنها نحن.

عليها كل شخص تحبونه، كل شخص تعرفونه، كل شخص سمعتم به، وكل إنسان قد وجدَ أبداً قد عاش عليها.

إجمالي السعادة والمعاناة، آلاف من الأديان والأيدولوجيّات والمذاهب الاقتصاديّة وجِدت عليها.

كل صيّاد وحصّاد، كل بطل وجبان

كل بناء للحضارة، وكل مدمر لها

كل ملك، وكل قروي

كل زوجين شابين متحابين

كل أم وأب

كل طفل حالم

كل مُعلّم للأخلاق، وكل سياسي فاسد

كل قديس وكل عاصي في تاريخنا كانوا قد عاشوا هنا، على سطح هباءة غبار مُعلّقة في هذا الشعاع الشمسي.

عائد إلى حيفا – غسان كنفاني

رواية صغيرة لا تتجاوز الـ 80 صفحة إلا أن معناها عميق وكبير جداً، فالإنسان ليس مُجرّد لحم ودم فقط، والوطن ليس مجرّد طريق وشارع ورصيف! الإنسان غير ذلك والوطن أكبر من ذلك. الإنسان في وطنه هو القضيّة في الإنسان.

أحداث الرواية تدور عند الاجتياح الإسرائيلي لحيفا، وكيف قام سعيد وصفية بالخروج منها مع ضياع ابنهم الوحيد خلدون الذي كبر ليصبح ضابطاً في الجيش الإسرائيلي!



عبد الله الموسى

رئيس تحرير أراجيك

لا تقولي إنك خائفة – جوزبه كاتوتسيلا

بكل تأكيد عليّ أن أشكر الشخص الذي ألهمني الوصول إلى هذه الرواية فهي حتمًا من أفضل ما قرأت “إلى الآن” عن نضال المرأة نحو التغيير الحقيقي بعيدًا عن هرطقات أحلام مستغانمي.

صدرت هذه الرواية عام 2014، وحققت مبيعاتها أرقامًا قياسية حول العالم في وقت قصير، وتتحدث عن “سامية يوسف” العداءة الصومالية التي قررت الهجرة إلى إيطاليا بعد أن اغتالت “حركة الشباب” والدها، وتسرد التفاصيل عن رحلة اللجوء الصعبة وقوارب الموت التي أنهت حياة سامية قبل أن تصل إلى وجهتها الحلم.

هذه القصة هي حقيقية بالكامل، فقد ألهمت قصة هذه الفتاة التي عرضت موجزة في تقرير على قناة الجزيرة عقب نهاية أولمبياد لندن 2012، ليبدأ الكاتب رحلته في البحث عن الوثائق، والأدلة، والحوارات مع أقارب سامية نفسها، ويمنح السرد بلسان الأنا “عن بطلة الرواية” منحًا آخرًا للرواية زاد من جماليتها وقوتها.

التحول – فرانز كافكا

أحد أشهر مؤلفات فرانز كافكا والقرن العشرين عامة إن لم تكن أشهرها على الإطلاق تتحدث عن حياة “غريغور سامسا” حين استيقظ ذات صباح ليجد نفسه قد تحول إلى حشرة عملاقة، وكيف كانت ردة فعل أهله عندما اكتشفوا أمره، وكيف أصبح تعاملهم معه بعد ذلك، وكيف تحولت حياتهم نفسها بعد هذه الحادثة في صور وتسلسل أحداث أقل ما يقال عنها أنها رائعة ومشوقة تدفعنا إلى متابعة القراءة حتى النهاية.

في الحقيقة لقد قرأت وسمعت كثيرًا عن هذه الرواية لكني لم أنجذب لاقتنائها وقراءتها فعلًا إلا بعد أن شاهدت هذا الفيديو عن طريق الصدفة…

الكرسي – عزيز نيسين

مجموعة قصص قصيرة ساخرة استوحاها وكتبها ابن اسطنبول من الحياة اليومية للشعب التركي بأسلوب الكوميديا السوداء، من حياة الرجل المحب لعمله بعد أن يحال إلى التقاعد، إلى حياة المساجين في زنزانتهم، وصولًا إلى الخلافات التي من الممكن ان تحدث نتيجة الجدال على مباراة كرة قدم بين الأخ وأخيه! فما بالك عندما يحدث هذا النقاش داخل وسيلة نقل مثل “المترو” ويبدأ الجميع “بالفتي” والتحليل الرياضي.

كل ما ستقرأه من قصص من هذه المجموعة سيبقى عالقًا في ذهنك، وسيجعلك تبتسم وتضحك على الواقع المرير لا محالة.



عليـاء طلعـت

العالم مكان بائس للغاية، حروب ومآسي في كل مكان، وحتى أستطيع ان أعيش به قررت أن أزينه قليلاً ليليق مع ذوقي، ولا يوجد أفضل من الكتابة والأفلام والكتب والمحبة تصلح لتخفيف صعوبة الأيام، وتوقف الزمن قليلاً لأحاول الاستمتاع بمباهج الحياة.

العشاء – هيرمان كوخ

على رأس قائمتي الخاصة هذه الرواية للكاتب الهولندي هيرمان كوخ، والتي تدور أحداثها على مائدة العشاء بين أخين وزوجتيهما ليناقشا شيء ما يتعلق بمستقبل أولادهم، في البداية قد يظن القارئ أن المشكلة التي تدور حولها المناقشة شجار حول الألعاب أو أسلوب التربية، لكن نكتشف مع الأحداث أن الموضوع أكبر من ذلك بكثير، وأن أفظع الأشياء قد يقوم بها أشخاص عاديين مثلي ومثلك.

العمى – خوزيه سارماغو

رائعة خوزيه سارماغو، رواية مرعبة ولكن ليس رعب الوحوش والكائنات المخيفة، بل الرعب الذي يسكن كل إنسان، رعبه من التوحش الذي يخفيه تحت جلده ويتزين بطلاء المدنية والإنسانية، تبدأ الرواية بانتشار وباء للعمى الأبيض بين الناس، ويتم جمع المصابين في مبنى لتظهر الطبيعية البشرية على حقيقتها، والخوف البري الذي يسكنهم يجعلهم أقرب للحيوانات منهم للبشر، وأبدع ساراماغو في تصوير كل هذه المشاعر.

حليب أسود – إليف شافاق

بعد قواعد العشق الأربعون شعرت أن إليف شافاق لن تكون ابداً كاتبة مفضلة لي، ولكن أتى حليب أسود ليقلب هذه الحقيقة رأساً على عقب.

حليب أسود كتاب وضعت فيه شافاق كل آلامها ومخاوفها بعد إصابتها باكتئاب ما بعد الولادة، وفعلت مثل أي سيدة أخرى في وضعها استعانت بخبرات سيدات أخريات مررن بذات التجربة، ولكنها اختارت نسائها من الكاتبات الشهيرات عبر التاريخ، لتقدم في كل فصل تقريباً قصة كاتبة أخرى ورحلتها مع الاكتئاب، الكتاب أكثر من رائع ومن الكتب القليلة التي أنوي إعادة قراءتها في 2017.

في ممر الفئران – أحمد خالد توفيق

رواية سوداوية لأحمد خالد توفيق، ينقلنا خلالها لمستقبل تعم البلاد فيه الظلام، ويتعود أهلها على هذا السواد الذي يحيطهم، ويضعون قواعد لحمايته وتقديسه كذلك، أظهر كاتب الشباب المفضل من خلال كلماته طبيعية تقديس الجلاد لدى الإنسان، والخوف الذي يتحول لرهبة ثم إجلال وتعظيم مع الوقت.

كالماء للشكولاتة – لاورا إسكبيل

رواية رائعة للاورا إسكبيل، تدور أحداثها حول تيتا الفتاة الصغيرة ذات الحساسية الشديدة التي تعشق الطهي وتتقنه وتستخدمه في التعبير عن مشاعرها، تيتا محكوم عليها بمصير أسود، فبما إنها الأبنة الصغرى للعائلة يجب عليها خدمة والدتها حتى وفاتها وعدم الزواج، ولكنها تقع في الحب الذي يغير مصيرها ومصير عائلتها وهذا ما نتعرف عليه في هذه الرواية التي تطفح شغفاً.



حكواتي الليل – رفيق الشامي

ألف ليلة وليلة الدمشقية، حكايات من سحر الخيال ووحي الواقع ونسج الجمال، بطلها الرئيسي شخص كانت مهارته الوحيدة هي سرد القصص وإمتاع الأشخاص من حوله… لكنه ولسبب غريب فقد هذه المهارة وصار عليه أن يستعيدها بطريق أغرب!

هنا تبدأ الحكايات بالسرد حسب القرعة وعلى كل واحد من أصدقائه أن يحكي في ليلته قصة جميلة ومثيرة لاهتمام الجميع وهذا ما نجح فيه الجميع تقريباً لنكتشف أن كل واحد منهم ما كان يعرف صاحبه حق المعرفة وكل منهم كنز مخبوء بالأسرار.

حذار من الشفقة – ستيفن زفائج

هنا في صفحات هذه الرواية تدرك كم أن النفس البشرية عصية على الفهم والوصف، وأن مشاعر كثيرة ومتضاربة وتصرفات تسيطر عليها هذه المشاعر دون وعي من الإنسان، حتى يصل إلى النهاية المحتومة التي لا مفر منها.

تصاب بالحيرة حين تنتهي من الرواية من يستحق الشفقة حقاً؟ هل هي أديث، أم إنه والدها المسكين؟ أم ذاك الملازم المتورط رغماً عنه في أمر لا مفر له منه؟ أم إنها تلك المسكينة إيلونا!

رواية تتجلى فيها براعة الكاتب في رصد الصراعات التي تعتمر داخل النفس البشرية والتي لا يستطيع أن يقوم بشيء حيالها.

عشق – أحمد عبد المجيد

رواية صوفية بامتياز، تلك التي تستطيع بواقعية جميلة ملامسة الروح والقلب والعقل معاً، تجد في البطل جزءاً من نفسك وتتشابه أحداث حياته مع أحداث حياتك ليس من خلال الأحداث الظاهرية، لكن في الحالات النفسية والإنسانية التي يمر بها على طول الرواية.

أسلوب الكاتب كان سلساً بسيطاً مناسب للرواية، دون أن يتكلف في اللغة ودون أن يكون مبتذلاً وهذا كان مناسباً جداً للرواية.

حليب أسود – إليف شافاق

“هذا هو إلى حد ما، نمطي في الحياة آخذ خطوة إلى الأمام، أتحرك أتعثر، أقف أعود إلى السير، أتقدم إلى الأمام، أسقط على وجهي، أقف من جديد، أتابع السير…”

هكذا ختمت إليف كتابها الجميل (حليب أسود) وهي ترصد لنا تغيراتها خلال فترة زمنية طويلة من حياتها كامرأة، وكأنها تكتب عن كل فتاة منا وتعرف كل ما نفكر فيه ونشعر به، خصوصاً تلك المرأة التي ابتليت بالكتابة كعبء إضافي فوق أنوثتها التي أعتقد أنه من الصعب ممارستها في عالم كهذا. الكتاب ينقسم إلى قسمين يسيران بالتوازي:

  • قسم – وهو المفضل عندي – يحكي مذكرات إليف الشخصية وأفكارها عن النساء والأمومة والشخصيات المتعددة التي يحملها كل منا.
  • القسم الثاني من الكتاب: في كل مرحلة من حياتها، كانت ترافقها قصص كاتبات عالميات عاشوا نفس التجربة وتسرد حكايتهن بشكل مختصر تعرفنا فيها على حياة كل منهن ومؤلفاتها وأفكارها وحياتها.

أرواح كليمنجارو – إبراهيم نصر الله

“في كل إنسان قمة عليه أن يصعدها وإلا بقي في القاع مهما صعد من قمم…”

رواية تتحدث عن تجربة حقيقية قام بها مجموعة من الأشخاص وتسلقوا جبل كليمنجارو لإيصال رسالة أطفال فقدوا أطرافهم في فلسطين وحرب غزة وشارك بها الكاتب حقيقة وكل شخصيات الرواية كانت حقيقية ولكنها ذكرت بأسماء مختلفة في الرواية مع إضافة قلم إبراهيم نصر الله العبقري حقاً في وصفه وتحليله للأمور.



محمد الأبرص

أنا طبيب مهتم بالعلم والتاريخ والفلسفة

تاريخ الأحداث الكبرى من الانفجار العظيم حتى الزمن الحاضر – سينثيا براون

يتحدَّث هذا الكتاب عن قصة الكون منذ الانفجار العظيم قبل 14 مليار سنة وحتى الوقت الحاضر، كيف نشأ الكون والمجرَّات والكواكب وكيف بدأت الحياة على الأرض ومن ثمَّ يُسرد لنا تاريخ الحضارة البشريَّة، الجميل في هذا الكتاب أنَّه يُفسِّر تاريخ البشرية بطريقة علميَّة مُقنِعة على عكس كتب التاريخ الأخرى التي هي عبارةٌ في أغلبها عن رواياتٍ ونقول تُعوزها الدقَّة.

دين الفطرة – جان جاك روسو

هذا الكُتيِّب هو ردُّ فعل من رائد عصر النهضة جان جاك روسو على النزعة الماديَّة التي سادت أوروبا في ذلك العصر يُقدِّمها على شكل رسالة من راهب إلى ولده اليافع، في هذه الرسالة يُدافع روسو عن الدين ضد الفلسفة ويُقدِّم أفكاره ببساطةٍ ووضوح ويصف الفلاسفة في مُقدِّمة الكتاب بأنهم أقوياء في الهجوم ضعفاء في الدفاع يزعمون أنَّهم عارفون بكلِّ شيء ولكنَّهم لا يثبتون أيَّ شيء كُتبهم تصلح للهدم وليس للبناء، ثمَّ يتساءل كيف يمكن للشك أن يكون عقيدةً للإنسان!!!

قصة الحضارة – ويل ديورانت

هذه الموسوعة الرائعة غنيَّة عن التعريف، التزم فيها الدكتور ويل ديورانت بالحياد والموضوعيَّة إلى حدٍّ يُثير الإعجاب وهو الذي يقول في المُقدِّمة: إن عُمراً بكامله لا يكفي الباحث الغربي حتى يفهم تاريخ الشرق وتراثه الغامض!!! حجم هذا الموسوعة كبير جداً وقد يستغرق الأمر عدِّة سنوات لقرائتها.

النظرة العلمية – برتراند راسل

يستعرض الكاتب الشهير برتراند راسل في هذا الكتاب محطَّات مهمِّة في تاريخ العِلم ويوضح التطوُّر الذي طرأ على المنهج العلمي وصولاً إلى عصرنا الحاضر ويدعو الباحثين وطلَّاب العلم إلى الالتزام بالموضوعيَّة والدقَّة العلميَّة ومع ذلك فهو يقول: إنَّ أعظم العلماء وأكثرهم التزاماً بالمنهج العلمي في تجاربهم وأبحاثهم وكتبهم سيحيدون عن هذا المنهج عندما يتعلَّق الأمر بمعتقداتهم السياسيَّة والدينيَّة والاجتماعيَّة.

هاملت – وليام شكسبير

يعتبرها البعض أهم مسرحيات شكسبير وواحدة من أكثر الأعمال المؤثِّرة في الأدب الحديث، هي مسرحيَّة تراجيديَّة طويلة تحكي قصة أمير الدنمارك الذي يُحاول الثأر لأبيه المقتول، في هذه المسرحية يُبدع شكسبير عبارته الخالدة: أكون أو لا أكون!!!



محمد حمزة

مدون تقني، أدرس إدارة أنظمة GNU/Linux ومولع بكل ماهو مفتوح المصدر، أسعى لنشر ثقافة الأنظمة المفتوحة ومحو الأُمية التقنية في بلادنا.

UNIX and Linux System Administration Handbook

من أفضل الكتب التي قرأتها هذا العام في مجال إدارة أنظمة جنو/لينكس بلا منازع، يعتبر هذا الكتاب هو الكتاب الروحيّ لكل مدير نظام بشكل عام والمدراء المهتمون بإدارة أنظمة Unix أوLinux  بشكل خاص، يأخذك الكتاب في رحلة عبر عالم إدارة الأنظمة من بدايته وحتى يصل بك إلى الأعماق، لا يتوقف الكتاب عند شرح بعض الأوامر كما تفعل الكثير من الكتب، بل تعدى ذلك بمراحل فتجد فيه شروحات تفصيليّة لأوامر ومفاهيم لم ترها من قبل، يأخذ الكتاب بيدك عبر مفاهيم عالم التخزين والنسخ الاحتياطيّ ونظم الملفات، ومنها إلى إدارة وتنصيب الحزمات وإدارة المستخدمين، ثم إلى التعاريف ونواة النظام، بعد ذلك يدخل في عالم الشبكات ويشرح مفاهيمه؛ ولا أقصد هنا البروتوكولات فقط بل يدخل في عتاد الشبكة أيضًا!

Automate the Boring Stuff with Python

لا أنصح بهذا الكتاب لكل مبتدئ في عالم البرمجة فحسب بل لكل شخص يعمل في وظيفة تعتمد بأي شكل على الحاسوب، الكتاب غير مخصص للمبرمجين! نعم كما قرأت؛ كتاب برمجة غير مخصص للمبرمجين! بل هو كتاب “للجميع”.

يتناول الكتاب شرح مُبسط بالتطبيق العمليّ لمعظم مفاهيم البرمجة التي يجب على كل شخص في القرن الحادي والعشرين معرفتها باستخدام لغة البرمجة بايثون، تريد ترتيب ملفاتك تلقائيًا بدون مجهود؟ تحميل كومة من الصور في صفحة ما بشكل تلقائي؟ التلاعب بالصور؟ التحكم بالفأرة ولوحة المفاتيح تلقائيًا؟ إتمام عمليات مُملة متشابهة تلقائيًا؟ إذن، فهذا الكتاب هو بالتأكيد لك.

Introducing Python

إذا كان الكتاب السابق لكل شخص فهذا الكتاب موجه للمبرمجين خصيصًا، فهذا الكتاب يعتبر نافذتك إلى عالم البرمجة بلغة بايثون، يتحدث الكتاب عن مفاهيم البرمجة بشكل عام ويضم أيضًا الحديث عن البرمجة الشيئية التي لا يتناولها الكتاب السابق. الكتاب صادر من دار النشر الشهيرة O’Reilly فنستطيع القول إنك إذا كنت من معشر المبرمجين وتريد التوّجه إلى تعلم لغة بايثون فهذا الكتاب هو ما تريده.

The Undercover Economist

يكفينا من البرمجة وإدارة السيرفرات قليلًا، ولنتجه إلى عالم الاقتصاد مع كتاب العظيم تيم هارفورد، يتناول الكتاب تسليط الضوء على بعض المظاهر التي قد لا تلفت نظرك وتمر عليها مرور العابرين ولكنها في الحقيقة تستحق وقفة لمعرفة أسبابها والسر ورائها.

ما هو سر فقر الدول الفقيرة؟! كيف أصبحت الصين غنية؟! لم تلك الزاوية بالذات ترى فيها ذات المقهى مهما اختلف المكان؟! ولماذا الازدحام المروري عبر المدن؟! كل هذه الأسئلة وغيرها يناقشها تيم هارفورد في كتابه بطريقة بسيطة خالية من مفاهيم عالم الاقتصاد غير القابلة للفهم.



مدثر النور احمد

كاتب ومحرر (تقني/رياضي).. إهتمامات خاصة بأمن المعلومات والخصوصية على الإنترنت.. أقرأ كل ما يقع تحت نظري تقريباً.. إهتم بالكتابة عن جديد التقنية..حُبى وعِشقي للرياضة وخاصة كرة القدم هي أيضاً من إهتماماتي المُحببة وأنثر حروفي حولها بصفة راتبة ....

موسم الهجرة للشمال الطيب صالح

تدور أحداث الرواية حول طالب عربي يدعى مصطفى سعيد يذهب من جنوب أفريقيا إلى بريطانيا للدراسة ويصبح محاضرًا في إحدى الجامعات هناك ويتزوج من امرأة بريطانية ترفض عاداته وقيمه العربية وتحكمه في حياتها، وبعد سبع سنوات يعود إلى بلاده ويلتقي براوي الرواية الذي هو أيضاً درس وعاش في بريطانيا، وتتحدث الرواية عن اختلاف الثقافات بين الشرق والغرب من خلال مبادئ البطل العربية وعاداته التي ينقلها إلى المجتمع الغربي.

عُرس الزين – الطيب صالح

رواية تدور أحداثها حول شاب مبروك أو درويش “شخص يتسم بالصلاح بالمعنى السوداني” يُدعى الزين، يعيش في قرية سودانية كان يريد الزواج من ابنة عمه نعمة وهي رائعة الجمال أما هو فمظهره قبيح إلى حد ما، ولهذا السبب يستغرب أهالي القرية هذا الزواج، وقد تميز الزين باختياراته الدائمة لحُب الفتيات الجميلات رغم قبحه، وتدور الأحداث في قالب تشويقي ومفاجآت عدة حول هذه الشخصية المركبة والغريبة.

الجنقو مسامير الأرض – عبد العزيز بركة ساكن

تتحدث هذه الرواية عن الإنسان، بفقره وضعفه وآلامه، بأخطائه وخطاياه، تتحدث عن العمال الموسميين «الجَنْقُو» الذين تركوا قراهم الفقيرة بحثًا عن لقمة العيش وأملًا في العودة بثروة صغيرة تغير حياتهم، وفي سبيل ذلك يقبلون العمل في مزارع السكر وحقول السمسم والمصانع ذات الآلات الرثَّة، فتتغير أعمالهم وأسماؤهم خلال شهور السنة؛ فهم «الجنقو» و«الفَحامين» و«كَاتَاكو» دون أن يغيب عنهم الشقاء لحظة.

مزرعة الحيوانات – جورج أورويل

رواية تتحدث عن ثورة الحيوانات في المزرعة على المالك، وعندما تتحقق لها ما تُريد ينقلب الثورة من غايات نبيلة إلى فساد الثورة نفسها على أيادي قادتها و كيف يدمر الانحراف واللامبالاة والجهل والطمع وقصر النظر في الإصلاح، وتبين أيضاً طمع القادة وفسادهم واستغلالهم للثورة لمصلحتهم عندما ينفردون بالحُكم، في تشبيه بليغ بينما يدور في عالم البشر.

عُظماء بلا مدارس – عبد الله صالح الجمعة

يسرد لنا الكتاب سير ذاتية ومذكرات عن 51 شخصية مشهورة عربية و عالمية، القاسم المشترك بينهم هو تخلفهم عن مقاعد الدراسة أو عدم إكمالهم لتعليمهم لأسباب مختلفة، الكتاب مليء بالإيجابية الواقعية التي تصور لك أن كل شيء قد يكون معرضًا للفشل، وكل العظماء مروا بما لم نمر به من الفشل والصعوبات والاحباطات والظروف القاسية… بل إن أكثرهم قد برزوا من أسوأ الظروف التي قد يتعرض لها الإنسان، هذا الكتاب وما فيه من سير لعظماء ساهموا في تغيير التاريخ يخبرك بطريقة ما أن الإنسان إن أراد شيئا لن يمنعه شيء من تحقيقه إلا مشيئة الله عز وجل.



مي السيد

جيوفيزيائية، كاتبة علمية.. أحب الغموض في الأشياء كلها، أستمتع بالكتابة عن كافة الموضوعات؛ وخصوصاً المؤثرة في النفس البشرية، أجد نفسي في الكتابة بعيدًا عن صخب العالم.

The lean startup – إريك ريس

لا زلت في قراءته هذه الأيام، وهو كتاب مميز جدًا من بدايته؛ حيث يبدأ مع القارئ أو المتعلّم من الصفر في مجال ريادة الأعمال والمفاهيم التي يجب أن يتعلمها ويعمل بها.

أبرز ما فيه أنه يعطيك فكرة عن 5 مبادئ لرواد الأعمال يجب أن يعرفوها وهي؛ التأسيس، إيجاد روّاد الأعمال، إدارة وتنظيم المشاريع، تعلّم كيفية التأكد من صحة ودقة الأفكار، تحسين التعلّم والابتكار.

دعوة غداء – ديفيد سميث

هذا الكتاب مميز للغاية في علم الاقتصاد؛ حيث يستعرض ديفيد علم الاقتصاد بصورة غير مألوفة لأولئك الذين تعودوا على رؤية الاقتصاد في مؤشرات ورسوم بيانية للربح والخسارة. الكتاب يعطيك فكرة واحدة؛ وهو لا يوجد أي شيء حولك مجّاني مهما بدا ذلك.

نهاية كل شيء – كريس إمبي

هذا الكتاب يستعرض قصص الموت والنهايات بشكلٍ مختلف؛ حيث تروي كريس في كتابها عن قصص أشخاص غابوا عن الوعي ورأوا أنفسهم وهم ممدون في غرفة عمليات أو في المستشفى أو ما تعرف بتجارب الاقتراب من الموت، وقصص عن الموت وكيف تناولته أجيال سابقة وعلماء بصورٍ مختلفة.

متعة اكتشاف الأشياء – ريشتارد فاينمن

الكتاب يعطيك لمحة عما بداخله من خلال عنوانه؛ حيث يتطرق فاينمن إلى مفهوم العلم، وكيف يعمل، وعلاقته بالدين والحياة، وكيف استطعنا عن طريقه أن نتقدم ونقدم أفضل ما لدينا؟

كما يستعرض بعض الأشياء في حياتنا في صورة تأمل لتفاصيلها؛ لتجد نفسك تقف أمام كل كلمة وتفكر فيما يدور حولك.

الرجل الذي حسب زوجته قبعة – أوليفر ساكس

الكتاب ألفه طبيب الأعصاب أوليفر ساكس؛ ويهتم بالمرض النفسي والعصبي؛ حيث يوري فيه عن المرضى المصابون بالعديد من الأمراض النفسية والعصبية، والتي أدت بهم إلى عوالم أخرى منفصلة يعيشونها بكامل تفاصيلها بعيدًا عن الطبيعة أو الحقيقة.

يروي فيه عن أناس يعايشون بحّارة، وأناس غريبي الأطوار، وعالم بشكل مختلف؛ وأشياء أخرى تثير حيرتك ودهشتك.



مي مجدي

أعشق الكتابة وكل الأشياء التي تجعلني قريبة من قلوب الناس .. كن عفوي دائمًا فالأمور أبسط مما تتخيل.

انقطاعات الموت – جوزية سارماجوا

يتخيل الكاتب غياب الموت عن مدينة ما وكيف تصبح حياة البشر بدون الموت… لا تعتقد أن ينعم هذا المجتمع بالسعادة! على العكس استطاع الكاتب أن يدفعك للتفكير في أشياء لم تخطر لك على بال وتظل مع أهل المدينة تتمنى رجوع الموت حتى تعود الحياة إلى طبيعتها.

شوق الدرويش – حمور زيادة

عندما يجعل الحب الإنسان درويشًا يدور في فلك محبوبته فقط… لا يرى في الحياة غيرها، وتخيل عندما تُقتل هذا الحبيبة، فكيف سيكون حال هذا البطل؟

في رحلة طويلة للانتقام للمحبوبة يأخذنا الكاتب في عالم البطل السوداني “بخيت منديل” الجاهل الذي يتبع الشخص الذي يدعي إنه المهدي المنتظر في حرب وهمية لنصرة الدين، يروح ضحيتها آلاف الأبرياء.

العيب – يوسف إدريس

في حكاية تبدو مملة في أولها وأكثر من عادية يأخذنا الكاتب المبدع يوسف إدريس في مشهد يتكرر يوميًا في كثير من المؤسسات حيث الرشوة أسلوب حياة، ويمارسها أغلب الموظفون كجزء روتيني من العمل في مواجهة مع فتاة ترى في هذه الرشوة كل العيب وتشمئز من أولئك الرجال الذين يتقاضونها لتدور بها الدنيا لتصبح جزءًا من هذا العيب… فما الذي غير من مبادئها؟



هالة أبو لبدة

شغوفة بالقمم وإعلاء الهمم... لأستحق خلافة النور.

سلسلة كيمياء الصلاة – أحمد العمري

لمجرد قراءة الاسم قد يشعر بعض القراء بقليل من عدم الراحة، رغم ارتباطه بما خُلق ليكون مبعثًا لأكثر من الراحة، لطالما ساد اقتران تناول العديد من الأمور الدينية حاليًّا بالقوالب الجاهزة، والعبارة الضيقة، والصوت السوط، لكن الأمر هذه المرة مختلف، لن يشعل الكاتب حولك نارًا ويتوعدك، كما أنه لن يزودك بطريقة سهلة تربت على ضميرك لتريح تأرقه بسبب تركك للصلاة أو عدم خشوعك فيها.

ذكرت هنا 3 كتب من السلسلة، حيث أنني لم أنتهي من قراءة السلسلة كاملة، كما أنني قرأت أحد كتبها أكثر من مرة، وسأفعل هذا مع بقية الكتب لأن هناك ما يمنعني من المضي، ويشعرني بأنني في كل مرة أكتشف بعدًا جديدًا لكلمة أو لسطر لم أنجح في رؤية ضوئه كما ينبغي.

1- المهمة الغير مستحيلة

الصلاة من منظور آخر، يقترن بمخلوق شعائري ينكر بعض أبنائه صفته هذه، ويغفلون عن قدرتها على نقلهم من الحضيض إلى علييِّن. ستُضاء أمامك الكثير من الأسئلة مثل: هل تكفي الصلاة لبناء نهضة؟ وهل نحن من قزم أثرها؟ أم أنها لا تتعدى فرضًا يحمل هيئة لها زمانها ومكانها (القلب مثلًا)؟ ما علاقتها بالمدنية؟ بالإضافة لسؤال آخر (أرقني طويلًا): بين ما يجب أن يكون وما هو حاصل، لماذا لم تنهنا صلاتنا؟

2- ملكوت الواقع

قد تكون المرة الأولى التي ستشاهد فيها مراحل خلق الإنسان مذ تَفاعل الطين بالماء وبُعثت فيه حياة من السماء، ومرورًا بوقت التفاعل وموضعه ونواته، وكيف أقام هذا التفاعل حضارة اتخذت من القبلة وجهتها.

3- فيزياء المعاني

هنا البداية… كيف يمكن أن تصيغ أركان الصلاة حياتنا؟ وهل يمكن أن نصنع أمة قائمة؟ لم أنتهي من قراءته لأتحدث أكثر.

4- لقيطة اسطنبول – إليف شافاق

تضرب إليف بيدها الخليط لتتناثر بنا مشاعر الغضب والتمرد، الحزن والحب. تُحفِّز أنوفنا برائحة كل شيء بدءاً من شوارع اسطنبول التي تكتظ ببائعي الكعك مروراً بالمطابخ التركية التي تُزهِـر بالعاشوراء، وانتهاءً برائحة الرذيلة المختبئة في يد قاتل، وجسد مغتصب، ووجه مومس، ثم تحطُّ بنا في عالم التاريخ لنتقلَّب بين المعارضة والتأييد، لتلتصق عيوننا بكفتي الميزان فتتحرك بها ومع الزمن، وتؤرِّقُنا الأسئلة، من قتل من؟ ومن شرد من؟ لمن الأرض للعثمانيين أم للأرمن؟ ولمن دبوس الياقوت؟ وهل هناك المزيد من الأسرار التي يخبئها التاريخ التركي؟

5- دليلك للدراسات العليا بالخارج – مؤسسة علماء مصر

يتناول الكتاب أهم التجارب التي سيخوضها طلاب الدراسات العليا بأسلوب سهل ومبسط، ويقدم لهم فكرة واضحة عن كيفية ابتداء الطريق نحو الدراسة الأكاديمية، لكنه لا يغني الطالب عن كثير من الجهد والمحاولة والصبر، ومن الجميل أنه يشحذ همم الطلاب بالعديد من قصص النجاح تحت عنوان (نقاط مضيئة).



هبــة أبو كـويك

مدرسة لغة انجليزية.

طبائع الاستبداد – عبد الرحمن الكواكبي

كما هو موضح بالعنوان، فكتاب عبد الرحمن الكواكبي هذا يناقش ظاهرة الظلم والاستبداد، ذلك الداء المقيت الذي قد تبتلى به بعض الشعوب، فتحول أفراده إلى عبيد خانعين ليس لديهم الحق في الوقوف في وجه أي طغيان، لم يكتف المؤلف بأسلوب التحليل والنقد لأوجه الاستبداد والحديث عن ظلم الحكام وفسادهم، بل هدف إلى استنهاض المجتمع عبر زيادة الوعي بين أفراده كي يفهموا طبيعة المستبد ويثوروا على الظلم.

شجاعة الكاتب وصدق عباراته واستقامة مبادئه، إضافة إلى سلاسة أسلوبه وميله إلى توضيح أفكاره عبر عرض ما يهدم سياسة الاستبداد، تجعل قراءة سطور هذا الكتاب ثروة نحن بأمس الحاجة لامتلاكها اليوم.

الطريق – نجيب محفوظ

رواية لنجيب محفوظ، وهي من أغرب الروايات التي قرأتها هذا العام، على قصرها فلا يمكنك الانتهاء منها دون أن تثير في عقلك الكثير والكثير من التساؤلات.

تحكي الرواية قصة صابر الذي يذهب في رحلة للبحث عن أبيه الذي لا يعرف عنه إلا اسمه وصورة قديمة، وفي رحلة بحثه هذه يتعرض إلى صراعات عدة، فإما أن يسلك طريق الخير والفضيلة وإما الشر والرذيلة، وإن كانت العقدة تبدو بهذه البساطة، إلا أنني أرى أنها رواية رمزية بامتياز.

كتاب المساكين – الرافعي

“هذا كتاب المساكين فمن لم يكن مسكينًا، لا يقرؤه لأنه لا يفهمه ومن كان مسكينًا فحسبي به قارئًا والسلام.”

هكذا بدأ الرافعي الحديث في كتابه الذي تناول حكايا المساكين وأحوالهم، بعد قراءتك للكتاب ستجد إنه كان محقًا في عبارته هذه، فالكتاب سيصعب حقًا على من لا يشعر بألم الآخرين فهمه واستيعاب مضمونه، الكتاب مليء بالحكمة التي تصف الفقر وطبيعة النفس البشرية وواقع الحياة بشكل عام، أما لغة المؤلف فهي غاية في الفصاحة والبلاغة.

تأملات في الإنسان – رجاء النقاش

وصف رجاء النقاش كتابه قائلًا: “إنها تأملات في الإنسان، تأملات متواضعة ولكنها صادقة.”، والكتاب بالفعل تناول مقالات تناقش مقالات عدة تدور حول الإنسان والحياة بكل واقعية. من الكتب التي تستحق قراءتك فهو مليء بالقصص والمعلومات التي ربما لم تسمع بها من قبل. أسلوب الكاتب هنا شبيه جدًا بكتابات عبد الوهاب مطاوع وأسلوبه السهل في طرح أفكاره.

الأطفال يتعلمون ما يعايشونه

كتاب تربوي رائع، يناقش الكثير من المواقف الصعبة التي قد يتعرض لها الآباء والأمهات خلال تربيتهم لأبنائهم، ويطرح حلولًا لتجاوز هذه المواقف بطريقة سليمة، كما يهدف إلى جعل الآباء قدوة جيدة لأبنائهم من خلال تعليمهم غرس القيم النافعة في نفوس أبنائهم، جاءت فكرة الكتاب من قصيدة تحمل نفس العنوان لدورثي نولتي وهي كاتبة أمريكية ومرشدة تربوية، من الجيد أن يقرأه كل مربي.



هدى اشنايبي

أعشق تلك الأشياء البسيطة التي يمكنني الاستمتاع بها لوحدي كالقراءة، الكتابة، السينما و الموسيقى. أهوى الاطلاع على شتى المجالات لأنني كُلما تعلّمت شيئاً جديداً أدركت أنني أكثر جهلاً...

Le Dernier Jour D’un Condamné آخر أيام مُدان – فيكتو هوجو

رواية سوداوية تجري أحداثها في القرن التاسع عشر حين كان الإعدام بالمقصلة لا يزال متواجدًا بفرنسا، حيث نغوص معًا في نفسية الشخص المحكوم عليه بالموت من خلال بطل القصة الذي لا نعرف عنه أي شيء سوى أنه شخص مثقف ومن عائلة ميسورة وأن الفعل الذي ارتكبه كان عن طريق الخطأ، إلا أن هذا لا يهم ضمن نظام قضائي ظالم وغير مهتم، حيث يتم الزج بالشاب، دون إعطائه أية فرصة للدفاع عن نفسه، مع أكبر المجرمين وأكثرهم خطورة.

وتعرفنا الرواية بشكل مفصل على المراحل التي كان يمر منها المحكومون بالإعدام، بينما ننتظر على أحر من الجمر معرفة مصير البطل الذي يسعى إلى الحصول على العفو مقاومًا اللامبالاة التي يلقاها من الجميع، وذلك ضمن عدة مواضيع يتم معالجتها ضمن الرواية والتي نذكر من بينها: الظلم، تأثير عملية انتظار تنفيذ حكم الإعدام على الحالة النفسية والجسدية للشخص، استخفاف المجتمع بالمحكومين بالإعدام الذين يتم عرضهم على العامة، ومواضيع كثيرة أخرى أترككم لاكتشافها بأنفسكم بين أوراق هذه الرواية العظيمة.

الرابح – دافيد بالداتشي

رواية تندرج ضمن تصنيف الإثارة والتشويق، لتقدم لنا مئات الصفحات من التشويق المستمر الذي يجعلك في حالة تلهف كبير تدفع بك إلى الإسراع في القراءة بهدف الوصول إلى النهاية دون أن تنتبه لحجم الرواية الكبير، وتدور أحداث “الرابح” حول مصير أم شديدة الفقر، تقع ضحية لرجل غامض يخيرها بين خيارين: أن يقتلها، أو أن يساعدها للحصول على مائة مليون دولار!! نعم، نعم، الجواب قد يبدو بديهيًا وهذا الخيار مثير للسخرية، لكن هل هو كذلك بالفعل؟ هل الخيار سهل لهذه الدرجة؟ وهل اختيار المائة مليون دولار أفضل من الموت كما يبدو للوهلة الأولى؟ هذا ما نكتشفه معًا في هذه الرواية الرائعة.

التحكم التام – دافيد بالداتشي

نستمر مع دافيد بالداتشي الذي أعشق أعماله كما هو واضح، وهذه المرة مع رواية بوليسية تسلط الضوء على زوجين يعيشان حياة سعيدة على المستوى الشخصي والعملي، فالزوجة محامية ناجحة والزوج مهندس مرموق في أكبر شركة تكنولوجية في العالم، إلا أن كل شيء ينقلب رأسًا على عقب بعد أن انفجرت الطائرة التي استقلها الزوج، لنبدأ في اكتشاف خيوط الجريمة التي كانت وراء هذه الحادثة، والتي ليست بالبساطة التي تبدو عليها بعد أن نتعرف على الشخصيات التي كانت تستقل بدورها تلك الطائرة.

الأب غوريو – هونوري دو بالزاك

رواية رائعة عن الطمع، عن الأبوة، التمييز الاجتماعي ومواضيع أخرى نتعرف عليها من خلال قصة الأب غوريو، رجل غني جدًا اختار أن يعيش حياته في فندق تديره أرملة جشعة تحلم بالزواج به لتتمتع بأمواله، إلا أن الأبشع ليس صاحبة الفندق، بل فتيات الرجل اللتان تعلمان جيدًا أن والدهما مستعد للتضحية بحياته من أجلهما، وبالتالي فإنهما تستمران في استغلاله وسحب الأموال منه إلى أن يصبح مفلسًا، وحينها نتابع التحول الذي يطرأ على جميع الأشخاص المحيطين بالأب غوريو، حين يسقط القناع الذي لم يعد نافعًا لشيء بعد أن اختفت جميع الأموال التي كانوا يتظاهرون أنهم طيبون من أجل الاستيلاء عليها.



هدى جعفر

كاتبة وناشطة من اليمن، أُحبّ الفنون والكتابات الجيّدة وبرجي (الدلو).

صناعة الثقافة السوداء – إِلِّس كاشمور

الكتاب من تأليف إِلِّس كاشمور وترجمة أحمد محمود عن المركز القومي للترجمة، يتناول الكتاب أصل الثقافة التي تصدر المطربين السود، من الناحية التاريخية والاقتصادية والسياسية، ويستعرض الكتاب بالتفصيل ظهور الشركات التي تصنع الاسطوانات وأشهر مشغليها، ثم شركات الإنتاج، ويستعرض أيضا مسيرة أشهر النجوم السود مثل بيلي هوليداي، ومايكل جاكسون، وليتل ريتشارد، وبرنس، وجيمس براون وربطها بالجوانب السياسية والاقتصادية في أمريكا، الكتاب شيّق ومذهل للغاية لولا وجود بعض الأخطاء في الترجمة.

جماليات المكان – غاستون باشلار

تأليف الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار وترجمة الروائي الراحل غالب هلسا والصادر المؤسسة الجامعية للطباعة والنشر، يتناول الكاتب موضوعاً كان في وقته نادراً وغير مسبوق، وهو تحليل المكان بصورته الفيزيائية والشعرية، وعلاقة ذلك بالإنسان ووجوده وصلاته بالعالم، ومن فصوله المميز: المتناهي في الصغر والمتناهي في الكبر، والبيت من القبو إلى العلية.

ليلى الحمراء تخلع ردائها: الجنس، والأخلاق وتطور القصة الخيالية – كاثرين أورِنشتاين

تؤصل الكاتبة القصة الشهيرة التي تم تعريبها إلى “ليلى الحمراء والذئب” تاريخياً واقتصادياً وسياسياً في أوروبا، تتبع الكاتبة هذه القصة خلال الحقب المختلفة منذ القرن السابع عشر وحتى الوقت الحالي، مستعرضة تغيير القصة وأبطالها ورواتها من فترة لأخرى لعوامل مختلفة ليس من بينها العوامل الأدبية، كتاب مُلهم ورائع ولا أعتقد أن له ترجمة بالعربية.

وجوه لا تُنسى: بورتريهات عن مشخصاتية مصر – محمود عبد الشكور

يستعرض الناقد محمود عبد الشكور عدداً من الممثلين والممثلات الذين أثّروا وأثروا الفن بإبداعاتهم منذ بداية السينما، ويحاول أن يكشف جوانب إبداعية ربما لم ينتبه لها البعض وكذلك معلومات شخصية وفنية جديدة، بأسلوب رائع وسهل.

زوج حذاء لعائشة – نبيلة الزبير

رواية للأديبة اليمنية نبيلة الزبير الحائزة على جائزة نجيب محفوظ، زوج حذاء لعائشة صادرة عن دار الساقي، وتحكي قصة ثلاث عاملات جنس في صنعاء، مع عائلاتهن والمجتمع المنغلق المحافظ، وعلاقة كل ذلك بالنظام السياسي للبلاد، والقصة مستوحاة من قصص حقيقية، أعتبرها واحدة من أهم الروايات اليمنية على الإطلاق، رواية بديعة.


 والآن عزيزي القارئ، هل اخترت كتابك أو روايتك القادمة من أحد القوائم أعلاه؟ أم إنك تود أن تنصح كُتابنا والقراء باقتراحات مفيدة أخرى؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

19

شاركنا رأيك حول "ماذا قرأ كُتّاب أراجيك في عام 2016؟"