الوجه الآخر لترامب… تُرى ماذا يقرأ الرئيس الأمريكي المثير للجدل؟

كتب دونالد ترامب المفضلة
2

فيما تنشغل جميع الأوساط السياسيّة العالمية في تحليل تبعات وصول Donald Trump – دونالد ترامب كـ أحد أشهر رجال الأعمال الأميركيين سابقًا، والرئيس الخامس والأربعين لأعظم دولة على وجه الأرض حاليًا، والرجل الأكثر جدلًا إلى مقعد المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، بات الكُل متوجسًا، ويحاول فهم ما يدور بعقلية ترامب.

وذلك مع تتزايد المخاوف من طريقة تعامله مع القضايا العالمية الشائكة، كـ الهجرة، الإرهاب، والإسلام، خاصة مع انعدام تجربته السياسية، ومعرفته الضئيلة للشؤون الدولية والمبادئ الدستورية، ونظرته الخاصة للهوية الأمريكية، ووصف الكثيرين له بالهمجية والغرور والنرجسية. وعلى الجانب الآخر نجده قد وصف نفسه بكتابه الأخير America’s Disabled قائلًا:- “أنا رجل لطيف حقًا، صدقوني. أشعر بالفخر لكوني رجل لطيف، لكني أتوق ومصمم على أن تكون بلدنا دولة عظيمة مرة أخرى.”.

دونالد ترامب.. هل سينجح حقًا في إعادة العظمة لأمريكا؟!

وهنا كان رأيًا آخر، أن نسعى لفهم عقلية الرجل المثير للجدل من خلال التعرف على مجموعة الكتب التي يعشق قراءتها، ولكن هُناك الكثيرون ممن يعتقدون عدم قراءة ترامب لأي كتاب طوال حياته، حتى أن أحدهم عندما تم طرح سؤال بخصوص هذا الشأن على موقع Quora الشهير، أجاب بأن مكتبه لا يوجد به رفوف للكتب، فيما أكد البعض على أنه لم يقرأ غير الكتاب المقدس فقط.

غير أن هناك تقارير منشورة تناولت كتب دونالد ترامب المفضلة والتي يعشقها، ويفضل قراءتها عن غيرها، ويوصي بها، وأغلبها كانت كتب تتناول مفهوم القيادة من أبعاده المختلفة.

وهنا بـ أراجيك نلقي الضوء على كتب دونالد ترامب المفضلة من خلال القائمة التالية…

The Art of War by Sun Tzu

كتاب the art of war

دائمًا ما يأتي هذا الكتاب على رأس قوائم كتب الاستراتيجية العسكرية، وأصبح فيما بعد إضافة ضرورية لقوائم كتب إدارة الأعمال أيضًا. ولا يزال متواجدًا بقائمة ترشيحات كلًا من سلاح البحرية الأميركية ووحدة الاستخبارات الأمريكية، وقد كان ترامب قد أوصي بقراءته ضمن صفحات كتابه Trump 101: The Way to Success.

وهو بالأساس كتاب استراتيجية عسكرية قديم، يتناول فنون إدارة القتال في الحروب والتخطيط العسكري، ويؤكد على أهمية التفوق، والاستخدام الاستراتيجي للخداع، وتوضيح الطبيعة النفسية لفوز الحرب قبل أن تبدأ المعركة.

ألّفه العبقري الصيني Sun Tzu سنة 600 قبل الميلاد، أول خروج له من الصين كان إلى اليابان، حيث عكف كبار فرسان السامواري على دراسته وتطبيقه؛ لتوحيد اليابان تحت راية واحدة، ثم قام قسيس فرنسي بترجمته إلى اللغة الفرنسية عام 1772، وبعدها بقليل تمت ترجمته إلى الإنجليزية والألمانية، وذاع صيته في الفترة التي تلت الحرب العالمية الأولي.

ولكن ما الذي يجعل أحد كتب دونالد ترامب المفضلة كتاب عسكري قديم؟ السبب ببساطة أن استخدام ما ورد من أفكار لا يقتصر على الحروب العسكرية، ولكنه يتجاوزها إلى كل المجالات الإنسانية التي تحوي صراعات بين البشر وكيفية إدارتها، سواء كانت اقتصادية إدارية سياسية قانونية أو حتى النفسية. فهو كتاب مُلهم للقادة والمخططين متخذي القرار، حيث يرسي مباديء وأساسيات فن القيادة والتعامل مع الآخرين، والمشكلات الناتجة عن الصراعات في أي مكان وأي زمان لأي منظومة مهما بلغ حجمها.

The Prince by Niccolò Machiavelli

كتاب The Prince by Niccolò Machiavelli

وعلى الرغم من أن الكتاب كان موجهة للعائلة الحاكمة Medici في إيطاليا، لكن المبادئ ما زالت صحيحة، أو على الأقل تسلط الضوء على كيفية الغوص بالمياه العكرة للسياسة، فنجده يُقدم رؤية حقيقية حول كيفية بناء السلطة والقضاء على الأعداء، ولعل هذا هو السبب وراء توصية ترامب بقراءته ضمن صفحات كتابه Trump 101: The Way to Success، بقائمة الكتب التي قال عنها أنها تقود إلى النجاح.

الكتاب شهير جدًا بأفكاره، والتي لا تناسب إلا الطغاة الأشرار من الحكام، حيث يحتوي على نصائح للأمير الجديد، نصائح أقل ما يقال عنها بأنها متوحشة ودكتاتورية، ويتناول الأخلاقيات الشريرة للسياسة، يعتبر مرجع سياسيًا للكثير من قادة العالم بعد الثورة الصناعية في إخضاع الشعوب والأمم.

The Amateur by Edward Klein

كتاب The Amateur by Edward Klein

يوصي دونالد ترامب للغاية أن يضاف هذا الكتاب إلى قائمة أمريكا للقراءة، كدليل على عدم قدرة الرئيس السابق باراك أوباما على قيادة أمريكا، وانعدام خبرته لهذا المنصب.

تعليق ترامب على الكتاب لشبكة CNN
تعليق ترامب على الكتاب لشبكة CNN

فالكتاب المثير للجدل هو حصيلة 200 حوار، مسجل وغير مسجل، أجراها الكاتب السياسي الأمريكي Edward Klein، لينتقد من خلالها سياسات أوباما، ويصفها بالعاصفة، ويؤكد وجود صفقة سرية مشتركة بين أوباما وبيل كلينتون الرئيس الأسبق؛ لدعم هيلاري كلينتون للجلوس على مقعد البيت الأبيض، وكان البيت الأبيض في وقت سابق قد أصدر بيانًا ينفي كُل ما جاء بصفحات الكتاب.

Rich Dad’s CASHFLOW Quadrant by Robert T. Kiyosaki

كتاب Rich Dad's CASHFLOW Quadrant by Robert T. Kiyosaki

وكما هو معروف للجميع فهو من أعلى الكتب مبيعًا بالعالم، كما تُرجم لعدة لغات، ويعد تتمه لكتاب سابق للمؤلف بعنوان RICH DAD ,POOR DAD، وقد أوصى به ترامب أيضًا ضمن ترشيحات كتابه Trump 101: The Way to Success، للكتب التي يمكن أن تقود لتحقيق النجاح.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن الكتاب يقدم شرح تفصيلي لكيفية إدارة المال بشكل احترافي، ومعرفة قواعد لعبة المال الرأسمالية، ويعرض فيه المؤلف أربعة أنماط تشمل أساليب تعامل الناس مع المال من وجهة نظره، وهو بالطبع ينادي بنهج ونمط معين في التعامل مع المال، وقد شرحه بشكل كبير في هذا الكتاب.

Rich Woman by Kim Kiyosaki

كتاب Rich Woman by Kim Kiyosaki

وبالطبع جاء الكتاب أيضًا ضمن ترشيحات القراءة بقائمة ترامب للنجاح، كون مؤلفته هي زوجة لـ Robert Kiyosaki صاحب كتاب Rich Dad’s CASHFLOW Quadrant، وشريكته بشركة Rich Dad التعليمية، التي تهدف لنشر رسالته عن محو الأمية المالية حول العالم، كما تروج لنفسها كمتحدثة جماهيرية، تشجع جموع النساء على اعتناق الفكر الاستثماري، وقد ظهرت بمجلة Success و Entrepreneur.

والكتاب بصفة عامة يلقي نظرة ثاقبة على دنيا الاستثمارات ويحتوي على ملاحظات شخصية لتجربتها بتأسيس الشركات الصغيرة، بأسلوب سهل وسلس.

Iacocca by Lee Iacocca and William Novak

كتاب Iacocca by Lee Iacocca and William Novak

رشحه ترامب أيضًا ضمن قائمة كتابه Trump 101، وعلى الرغم مما قد يبدو غريبًا من استخدام المؤلف لاسمه الأخير كعنوان وحيد لكتاب سيرة ذاتية عن نفسه، ويسرد فيها تفاصيل نجاحاته المهنية وإخفاقاته، والدروس التي اكتسبها من الفشل والنجاح، ولكن ذلك لم يمنع ترامب من إضافته إلى قائمته للكتب التي يوصي بها لتحقيق النجاح.

ويرجع السبب في ذلك كون Lee Iacocca رجل أعمال معروف، والرئيس التنفيذي السابق لشركة كرايسلر، ويعود له الفضل في إنقاذ شركتي كرايسلر وفورد من الإفلاس. فشعبية تلك المذكرات لها علاقة وثيقة بقصة الرئيس السابق لفورد الذي قاد كرايسلر بعيدًا عن الإفلاس، وإلقاء نظرة خاطفة على حروب شركات السيارات.

ويسرد فيها تفاصيل نجاحاته المهنية وإخفاقاته، والدروس التي اكتسبها من الفشل والنجاح، وقصة صعوده من الفقر إلى الغنى فيعتبر Lee Iacocca أول شخص في العالم يطرح فكرة تلقي دولارًا واحدًا كمرتب أساسي وذلك عام 1987، وكان وقتها يعمل رئيسًا تنفيذيًا لشركة فورد، لكنه تركها فيما بعد، وفي سن الـ 54، وظفته كرايسلر كرئيس تفيذي براتب دولار واحد، وهي الفكرة التي قال ترامب أنه سيقتضي بها، فراتبه سيكون دولارًا واحدًا.

Talent Is Overrated by Geoff Colvin

كتاب Talent Is Overrated by Geoff Colvin

يشير الكاتب لخصائص أولئك الأشخاص الذين يتخذون النجاح هدفهم، ويميز بين العمل الجاد والموهبة، ولعل هذا السبب الذي جعل ترامب يوصي بقراءته بحسب ما ذكره لشبكة الـ CNN.

تعليق ترامب على الكتاب لشبكة CNN
تعليق ترامب على الكتاب لشبكة CNN

The Watchman’s Rattle by Rebecca Costa

كتاب The Watchman's Rattle by Rebecca Costa

الكتاب يحاول دراسة وفهم واقعنا الحضاري، وتجنب الكوارث التي تهدد حضارتنا، كـ الإرهاب والانهيار الاقتصادي، وبدلًا من التركيز على سؤال:- كيف تعمل المجتمعات؟ تتعمق الكاتبة Rebecca Costa في مناقشة لماذا تفشل المجتمعات القوية؟ وركزت أهم الأسباب في الجمود الفكري، وعدم إدراك العلاقة بين التغير البيولوجي في الإنسان والظروف الإنسانية الحالية. ومن المؤكد أن هذا ما جعل ترامب يرشح الكتاب للقراءة.

تعليق ترامب على الكتاب لشبكة CNN
تعليق ترامب على الكتاب لشبكة CNN

كانت هذه ترشيحات للكتب التي يوصي بقراءتها الرئيس الأمريكي الخامس والأربعين دونالد ترامب، والذي جاء خلفًا لباراك أوباما…

2

شاركنا رأيك حول "الوجه الآخر لترامب… تُرى ماذا يقرأ الرئيس الأمريكي المثير للجدل؟"