كتب شيقة لرواد الأعمال ومديري القرن الحادي والعشرين عن القيادة الفعالة

كتب الادارة وريادة الاعمال لمديري القرن الحادي والعشرين عن القيادة الفعالة
6

“الشخصية هي كل شيء”

سي كيه براهالاد

عبارة قالها أستاذ استراتيجية الأعمال بجامعة ميتشيجان C. K. Prahalad – سي كيه براهالاد، حينما كان يعلق على جرأته في قرار ترك مهنته كـ مؤلف شهير واستشاري يكسب الملايين كل عام، والتوجه لإدارة شركة جديدة بفكرة جديدة بعد أن جاوز الستين.

وانطلاقاً من هذه العبارة، سوف نقدم لكم مجموعة شيقة من كتب الإدارة المُتخصصة، والتي تناولت موضوع القيادة، وشخصية القائد الإداري، بـ بما في ذلك قادة الشركات الناشئة من رواد الأعمال حديثي العهد بأمور إدارة الأعمال، في وقت بات الجميع يوقن أننا أصبحنا في حاجة إلى طراز جديد من مديري الشركات في القرن الحادي والعشرين…

The Secret of Leadership

كتاب The Secret of Leadership

نبدأ مع كتاب The Secret of Leadership – سر القيادة لمؤلفه “Prakash Iyer” – “براكاش آير”، والذي يحتوي على دروس مؤثرة عن القيادة والحياة مشروحة ببساطة وبطريقة ممتعة للغاية، تلهمك لاتخاذ موقف والقيام بشيء أكبر في حياتك، وتطلق القائد في داخلك.

يستخدم المؤلف نوادر وقصص وحكايات بسيطة وفي الوقت ذاته مؤثرة وملهمة، وهي مقتبسة من كل أنحاء العالم، لإظهار ما يلزمك فعله لتكون قائداً، عبر توضيح معنى القيادة الشخصية والمهنية الفعالة، حيث ستخبرك هذه القصص كيف يمكنك وأنت لا تمتلك سنوات من الخبرة فعل شيء بسيط يمكن أن يلهمك كي تصبح قائداً.

فقد جمع واستقى ” آير” دروساً من مصادر مختلفة مثل: سائقه وإحدى الزرافات، وأبراهام لينكولن ولاعبي كرة القدم البريطانيين؛ ليبين لنا كيفية اكتساب غريزة القيادة، حتى عند تقليب شطائر اللحم في أحد مطاعم الوجبات السريعة، وكل هذه القصص مجمعة في مزيج رائع لتحرير القائد الذي يكمن بداخلك.

Beyond the core

كتاب Beyond the core

بعدها نجد أن كتاب Beyond the core – ما وراء الجوهر المؤسسي لمؤلفه “Chris Zook” – “كريس زوك”، كتاب تعليمي حول كيفية التوسع في الأسواق الخارجية، يرصد أسباب فشل بعض الشركات في تحقيق النمو عندما ابتعدت عن جوهر نشاطها الرئيسي.

فيؤكد الكتاب على أن الجوهر المؤسسي هو الحمض النووي لأي شركة، فهو أساس القيادة الفعالة والإدارة في الشركات الناجحة، ويطرح في المقابل نموذجاً في النمو يعتمد على المقاربة Adjacency، وفيها أن الشركات تستطيع تحقيق النمو بالتوسع في مجالات أو أنشطة مقاربة للجوهر، أو الاستثمار في تحسين قنوات التوزيع، أو تطوير أحد خطوط المنتجات.

The Founder’s Mentality

كتاب The Founder’s Mentality

وفي كتاب The Founder’s Mentality – عقلية المؤسس أجرى المؤلفان “Chris Zook” – “كريس زوك”، و “James Allen” – “جيمس آلن” دراسة إدارية مُتخصصة، وجدوا فيها أنه عندما تفشل الشركات في الوصول إلى أهدافها التنموية، فإن الأسباب الأساسية في 90% من الحالات تكون داخلية وليست خارجية.

لذا يوصيان بضرورة أن تتبنى الشركات استراتيجية عقلية المؤسس، من خلال غرس فكر وروح وسمات القائد المؤسس للشركة بين موظفي تلك الشركة، بحيث يشعر ويتصرف الموظفون مثل: الملاك المؤسسين، بما ينعكس على سلوكياتهم وأدائهم، الأمر الذي يُمكّن الشركات من تحقيق أهدافها في المحافظة على النمو والربحية والاستدامة، ورفع قدرتها تجاه حل الأزمات.

The Rules of Management

كتاب The Rules of Management

أمّا كتاب The Rules of Management – قواعد الإدارة لمؤلفه “Richard Templar” – “ريتشارد تمبلر”، فيعد مرشداً حقيقياً لمن يريد النجاح في مجال الإدارة، ينقل لك حقبة من الحياة الإدارية والقيادة الفعالة داخل الشركات، بواقعها وما يدور في كواليسها بصدق وحرفية ومهنية، أنصح به، فهو بمثابة طريق واضح المعالم لفهم واقع الإدارة.

يحتوي الكتاب على 100 قاعدة نافعة من قواعد الإدارة مقدمة بطريقة مختصرة وواضحة للمبتدئين، مقسمة لقسمين بحيث يسهل تطبيقها والانتفاع بها، فالقسم الأول عن إدارة فريقك في العمل، ويحتوي على 34 قاعدة، والقسم الثاني يحتوي عن إدارة نفسك، ويحتوي على 66 قاعدة، وكما نلاحظ أن قواعد إدارة النفس أكثر من قواعد إدارة فريق العمل؛ لأن قيادة النفس تؤدي إلى قيادة مميزة لفريق العمل.

حيث يتبع المؤلف في ذلك طريقة سهلة لتقديم تلك القواعد في شكل واضح ومبسط قريب من ذهن القارئ، فـ يدعم تلك القواعد بأمثلة حية مُستقاة من واقع خبرته الطويلة في مجال الإدارة، وإحتكاكه الدائم بالمديرين الناجحين الذين قابلهم طوال حياته العملية، فإذا كنت تريد أن تكون أحد هؤلاء المديرين الذين يثقون في أنفسهم، والذين يرتقون سلم النجاح بثقة واقتدار ما عليك سوى أن تقرأ الكتاب بتمعن وتنفيذ ما فيه من القواعد.

Authentic Leadership

كتاب Authentic Leadership

نأتي لكتاب Authentic Leadership – القيادة الأصيلة لمؤلفه “Bill George” – “بيل جورج”، وهو أستاذ الاقتصاد في جامعة هارفارد، والمدير التنفيذي لشركة Medtronic – ميدترونكس الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الطبية، وقد استطاع الصعود بالشركة من 1.1 مليار دولار إلى 460 مليار دولار.

في هذا الكتاب يدعو المؤلف جميع القادة لإظهار القيادة الأصيلة، للعودة إلى القيم الأساسية للأعمال التجارية السليمة، ويقول أن رعاية الموظفين والعملاء جيداً سيؤدي إلى ارتفاع سعر أسهم أكثر من التركيز على قيمة الأسهم، ويؤكد بالأمثلة أهمية التوجه الأخلاقي في تحقيق القيمة المضافة للعملاء ولحاملي أسهم الشركات.

فيعتقد أن القادة يجب أن يعيدوا النظر القيم والمبادئ، وإعادة تركيز شركاتهم على الأشياء التي تخلق القيمة المستدامة الحقيقية، من خلال الاهتمام بخدمة العملاء، والنمو طويل الأجل، عبر السعي لإرضاء العملاء وزيادة ولائهم بدلاً من التركيز على رفع قيمة الأسهم.

وأكد المؤلف أن القادة الأصليين يتجاوزون الأنا، ويظهرون شغفاً بهدفهم، ويمارسون قيمهم بانتظام، ويهتمون بأفكارهم وعواطفهم، وينشئون علاقات هادفة طويلة الأجل، ويتمتعون بانضباط ذاتي يمكنهم من تحقيق النتائج، أي أنهم يعرفون من هم.

Execution

كتاب Execution

بدون التنفيذ تظل الأفكار الجديدة والعظيمة والفارقة وغير المسبوقة رطانة لا طائل من ورائها، وفي كتاب Execution – التنفيذ يوجه المؤلف “Larry Bossidy” – “لاري بوسيدي” – وهو أحد المديرين الأسطوريين لشركة جنرال إليكتريك – الانتباه نحو أهمية إعادة النظر في التنفيذ، باعتبارها حلقة الوصل بين الآمال والإنجازات على أرض الواقع، فيقدم للقارئ طريقته في الممارسة الإدارية لتحويل الخطط إلى نتائج.

وذلك بعد أن درس حالات فشل مدراء الأقسام وفرق العمل في الوصول إلى تحقيق الأهداف المحددة لهم، رغم وفرة الاجتماعات وشرح الخطط الاستراتيجية ووضع نظم للمكافآت، ووضع مؤشرات لقياس الأداء، وفعل كل ما توصي به كتب الإدارة، باتباع أساليب الإدارة بالأهداف إلى الجودة الشاملة إلى إعادة الهيكلة إلى ستة سيجما وغيرها.

ثم يخلص إلى أن ثقافة التنفيذ كمبدأ إداري يختص بكيفية تحويل المفاهيم والمبادئ والأخلاقيات والقيم والخطط والاستراتيجيات إلى نتائج وإنجازات، هي المسؤولة عن نجاح أو فشل الخطط، ويعتبر التركيز على المهام الإدارية الذهنية كـ التخطيط والرقابة خطأ قاتل، فإذا أردت أن تحول النتائج المستهدفة إلى نتائج محققة فعليك بالتحول من القيادة الذهنية إلى القيادة التنفيذية.

وهكذا يتضح لنا أنّ الشخصية هي كل شيء فعلاً، فالقيادة ليست منصب سهل ومتاح للجميع، بل يقف وراءه الكثير والكثير من المقومات والسمات والصفات.

6

شاركنا رأيك حول "كتب شيقة لرواد الأعمال ومديري القرن الحادي والعشرين عن القيادة الفعالة"