تريند 🔥

🤖 AI

روايات ليو تولستوي.. 10 مؤلفات لتولستوي ستغير من نظرتك للحياة كلياً

روايات تولستوي
علي غانم
علي غانم

6 د

الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي، المعروف أيضًا بليو تولستوي الكاتب الروسي الذي يعد أحد أعمدة الأدب الروسي ذاعت شهرته ممتدة بين القرنين التاسع عشر إلى القرن العشرين، يعتبره الكثيرون واحدًا من أعظم الروائيين على الإطلاق.

ولد تولستوي في عام 1828م، في مقاطعة تولا والتي تقع على بعد 130 ميلًا جنوب العاصمة موسكو لأسرة نبيلة، قام بكتابة العديد من الروايات التي لا تزال خالدة إلى يومنا هذا وتحولت بعض مؤلفاته لأعمال سينمائية ضخمة.

في السطور القادمة سوف نلقي نظرة على أفضل أعماله من الروايات الملحمية الطويلة، والروايات القصيرة التي تصور المجتمع الروسي الذي نشأ وترعرع في حسابات غير روائية من أزمته الروحية وصحوة لاحقة.


روايات ليو تولستوي

7.6/10

تقييم أراجيك

آنا كارنينا

تعد رواية "آنا كارنينا" من تأليف ليو تولستوي واحدة من أشهر الروايات التي تندرج ضمن الأدب الواقعي، وقد استطاع تولستوي من خلال العائلات الثلاث التي تدور حولها أحداث الرواية، تصوير تحولات القيم داخل مؤسسة الأسرة الروسية، ولم ينس ذكر شبكة العلاقات الاجتماعية، كما صوّر الصراع الذي يجري في أعماق الإنسان بين العقل والعاطفة والروح والغريزة.
تدور أحداث رواية آنا كارنينا حول امرأة روسية متزوجة وأم لطفل تنتمي لاسرة من النبلاء، إذ إنها فضلت اختيار حياتها الخاصة على تلك التي فرضها عليها مجتمعها على الرغم من محاصرة الأعراف والتقاليد لها، فتتمرد سعياً الى غايتها وتقرر ترك زوجها وطفلها والتمسك بحبها غير الشرعي، هذا الذي يعرضها لإهمال ونبذ ومحاربة المجتمع، إلا أنها تظل مصرة على اختيارها لتصل إلى نقطة اللا عودة، فيوقعها حبها في مآزق اجتماعية وخيبة أمل تنتهي بسقوطها في اليأس وانقطاع الأمل من الحياة.
على الرغم من اختيار تولستوي "الخيانة الزوجية" موضوعًا لأحداث روايته؛ إلا أن غرضه تجاوز هذا الموضوع وقصة الحب التي جمعت بين آنا كارنينا و فرونسكي نحو "تصوير الصدام بين عالم قديم متدين وتقليدي وملتزم بالأدوار الجندرية التقليدية، وعالم جديد حيث الطلاق فيه مشروع، ومعارك النساء من أجل الوصاية وضد التمييز مباحة".

  • اسم الكاتب

    ليو تولستوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776818958
  • دار النشر

    وكالة الصحافة العربية
8.4/10

تقييم أراجيك

بدائع الخيال

يقدم الروائي ليو تولستوي واحد من الكتب التي تلامس الذوق وتؤنس الروح، كتاب "بدائع الخيال"، يُعد المصلح الإجتماعي والداعي للسلام والمفكر الأخلاقي من عمالقة الروائيين الروس ومن أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعدونه من أعظم الروائيين على الإطلاق.
يتكون كتاب "بدائع الخيال" من مجموعة من القصص، تجمع في ثناياه كل قصة منها الكثير من الحكم والعبر تدعوك من خلالها للتأمل والتعلم من الأخطاء واجتناب الوقوع فيها مرة أُخرى، بين تولستوي من خلاله هذه القصص أن النفس الإنسانية تنزع للشر والسوء في كثير من الأوقات ومن هنا يجب أن نستخلص العبرة التي أراد تولستوي ايصالها، ألا وهي أن الخير موجود كما الشر وأن الانسان لابد أن يدرك الخير ومنابعه بعد أن يجرب الشر، وأن هناك فرصة ثانية للتكفير عن أخطائك.
يستعرض ليو تولستوي العديد من أفكاره السامية من خلال قصص صغيرة الصفحات سلسلة القراءة والفهم. الطمع يأكل صاحبه، الأديان لن تتفق إذا ظن مُتبعوها أن دين كل واحد هو الدين المختار، الرحمة، السعادة، العمل.. وغيرها من الافكار والمواضيع المتصلة اتصالا وثيقا بالأخلاق الانسانية.
ذَكرت الكثير من المراجع أن ليو تولستوي اعتنق الإسلام قبل وفاته، مستندين على أن طريقة كتابته كانت متأثرة جدا وبشكل واضح ببعض تعاليم الإسلام، والأجمل في هذا الكتاب أن المترجم ( عبدالعزيز أمين الخانجي ) قد صاغ القصص بأسلوب غاية في الروعة والجمال.

  • اسم الكاتب

    ليو تولستوي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    151
7.6/10

تقييم أراجيك

آنا كارينينا: الجزء الأول

تدور أحداث رواية "آنا كارنينا" حول فتاة روسية جميلة جدا وهي بطلة هذا الرواية، تدعى "آنا كارنينا"، وزوجها "كارنين" أحد المسؤولين الكبار في مدينة بطرسبورغ، يلقبها كل من في الأوساط العليا في المجتمع الروسي ب "المرأة الساحرة"، منا تحكي الرواية عن مغامرات آنا في إطار يظهٍر المجتمع الروسي بأمراضه المرتبطة بالأموال في الطبقات الأرستقراطية.تبدأ الرواية بهاي آن لزيارة أخيها في بيته، وفي طريقها إلى هناك تقابل ضابط يدعى " فرونسكي" وتقع في حبه على الفور، لدرجة أنها تصل لمرحلة النفور من زوجها وتجعل من عشيها كل حياتها، ويخبرها الأخير بأنه يريد الزواج منها في حال طلاقها من زوجها، تدور الأحداث لتصل آنا إلى مرحلة الموت أثناء الولادة بعد أن فُضحت علاقتها بـ فرونسكي في المدينة وحملت منه بطفل غير شرعي، فيأخذ زوجها قرار أن يغفر لها ويسامحها مما جعلها تندم على ما فعلته به وتقرر البقاء معه وعدم تركه، يعود فرونسكي مُحطماً يفكر في الانتحار، إلا أن آنا تعود له بعد أن تحسنت صحتها وتعود لكره زوجها وتتطلق منه. يسافر آنا وفرونسكي في رحلة إلى إيطاليا وسرعان ما يبدأ فرونسكي بالشعور أن آنا تقف بينه وبين طموحات فيملأ قلبه في كرهها، لم تستطع آنا تحمل ما حدث معها فتذهب إلى المكان الذي تعرفت فيه على عشيقها "محطة القطار" وتلقي نفسها على السكة محاولةً الانتحار.

  • اسم الكاتب

    ليو تولستوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789922643205
  • دار النشر

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات

    488
8.6/10

تقييم أراجيك

اعتراف

يقدم الكاتب الروسي الشهير ليو تولستوي،هو عمل قصير يدور موضوعه حول السوداوية والفلسفة والدين بعنوان "اعتراف"، يعد ليو من عمالقة الروائيين الروس كما أنه مصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي.
تدور أحداث الكتاب حول صراع المؤلف مع أزمة منتصف العمر الوجودية، يصف بحثه عن الإجابة سؤال فلسفي مطلق: ما هو معنى الحياة إذا لم يعد الله موجودًا بما أن الموت أمر محتوم على الجميع. فتصبح الحياة مستحيلة بالنسبة له من دون وجود أي جواب يُذكر عن هذا السؤال.
تبدأ القصة مع الخرافة الشرقية للتنين في البئر، إذ يُطارد وحش رجلًا نحو البئر الذي يوجد في أسفله تنين يتمسك الرجل بفرع يمسك به فئران (واحد أسود والآخر أبيض يمثلان الليل والنهار ومسيرة الزمن المتواصلة). يتمكن الرجل من لعق قطرتين من العسل (يمثل ذلك حب ليو تولستوي لعائلته وكتابته)، ولكنه توقف عن الإحساس بحلاوة العسل وذلك لأن الموت أمر لا مفر منه.
يصف تولستوي أربعة مواقف محتملة تجاه هذه المعضلة، الأول هو الجهل، الثاني هو ما يصفه تولستوي بالأبيقورية، وهي أن تدرك تمام الإدراك أن الحياة فانية،. يقول تولستوي في الموقف الثالث أن الرد الأكثر صدقًا فكريًا على الموقف سيكون الانتحار، الخيار الرابع هو الخيار الذي يتخذه وهو خيار التمسك فقط.
ينتقل تولستوي بعد ذلك إلى مسألة وجود الله وبمجرد ترديده لعبارة «الله هو الحياة»، يصبح للحياة معنى مرة أخرى وتقترح الخاتمة، التي تصف الحلم الذي راوده بعد فترة زمنية من إكماله للنص، التغير الشخصي الخاص به، وتؤكد مروره بعملية تغير شخصية وروحية جذرية.

  • اسم الكاتب

    ليو تولستوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776743526
  • دار النشر

    دار الكرمة
  • عدد الصفحات

    168

الحرب والسلام - (1869) War and peace


رواية الحرب والسلام

رواية الحرب والسلم تعتبر أحد أشهر الروايات التي قام تولستوي بكتابتها، عمل ضخم يحتوي على أكثر من ألف صفحة والعديد من الشخصيات الفريدة من نوعها (بعضها شخصيات تاريخية، وأغلبها شخصيات خيالية)، ولكن هذا هو السبب الذي جعل الكثير يقوم بتخطي هذه الرواية والتوجه إلى ما هو أقصر وسهل القراءة؛ تحفة الأدب الروسي هذه لا يجب على أي حال من الأحول تجاهلها.

تسرد الرواية قصة المجتمع الروسي وحياة شبكة من الأسر الروسية الأرستقراطية في بداية القرن التاسع عشر فترة غزو نابليون بونابرت لروسيا وانسحابه بعد فشله في محاربة الشتاء الروسي القارص، وتصف الأحداث السياسة في ذلك الوقت، وأيضًا تعطي الرواية صورة واضحة للحياة المترفة التي كانت تعيشها طبقة النبلاء في روسيا في عهد الحكم القيصري.

قراءتك لهذا العمل الشاهق بكل تأكيد مهمة صعبة ومرهقة، ولكن من المؤكد بأنك في النهاية سوف تجني الكثير من الثمار الوفيرة المدفونة داخل صفحات هذه الرواية الملحمية.



(1889) The Kreutzer Sonata


رواية سوناتا الكروتزر

رواية “سوناتا الكروتزر” أخذت اسمها من أحد الألحان الموسيقية التي تحمل نفس الاسم لعازف البيانو والملحن الألماني “فان بيتهوفن” الذي يعد من أهم الشخصيات البارزة، ومن أعظم عباقرة الفن الموسيقي على مر العصور.

تعد هذه الرواية أحد أكثر الروايات المثيرة للجدل والجدلية والتي خضعت للرقابة الفورية من قبل السلطات الروسية بعد نشرها مباشرة، تسرد الرواية تفاصيل جنون العظمة والغيرة المتصاعدة لشخصيتها الرئيسية بسبب زوجته وعلاقتها بشريكها الموسيقي، وتقدير دور الموسيقى والحب والفن في المجتمع، وشرح العلاقة المعقدة ومتعددة الأوجه بين الجنسين، حيث إن هذا العمل المضيء لا يجب تفويته ويجب قراءته.


موت ايفان إيليش - (1886) The Death of Ivan Ilyich


موت إيفان إيليتش

موت “إيفان إيليتش” أحد الروايات القصيرة المشهورة لتولستوي، بطل الرواية شخصٌ همه الرئيسي هو التفاني في عمله والتطور المهني وهو على استعداد لتحقيق ذلك بأي وسيلة كانت، تروي هذه الرواية قصة خوفه من الموت وفي نهاية المطاف استسلامه لموته المحتم والذي لا مفر منه بعد إصابته بمرض مجهول.

تمتاز الرواية بسهولة القراءة وصغر حجمها، ولكنها تحتوي على معاني عظيمة حيث أنها تعالج موضوعًا حساسًا حول الموت وعدم الرغبة في الحياة، وتصور ضعف النفس البشرية وهي أيضًا شهادة قوية على كيفية إيجاد الخلاص الروحي.

قام الكاتب الروسي تولستوي بتأليف هذه الرواية في وقت مر فيه بأزمة روحية عميقة في حياته الشخصية، وقام بنشرها بعد أن قضى تسع سنين من دون كتابة أي حرف من الخيال، تبعها بنشر رواية “آنا كارنينا” في السنة التي تليها.


(1855) The Sevastopol Sketches


قصص سيفاستوبول

قصص “سيفاستوبول” تعتبر من بين أولى كتابات تولستوي، كتبها استنادًا على خبرته وتجاربه كملازم ثانٍ في فوج المدفعية خلال حرب القرم التي دارت بين الإمبراطورية الروسية والدولة العثمانية.

تتكون قصص سيفاستوبول من ثلاث حكايات: “سيفاستوبول في ديسمبر”، “سيفاستوبول في مايو”، و”سيفاستوبول في أغسطس”.

كان هدف تولستوي الرئيسي من هذه القصص هو نقل الفظائع الحقيقة والأعمال الوحشية في الحرب للشعب الروسي.


(1899) Resurrection


رواية البعث

البعث واحدة من أجمل روايات تولستوي الطويلة التي كتبها في وقت متأخر من القرن التاسع عشر، وتعتبر أخر أعمال تولستوي الرئيسية قبل وفاته في سنة 1910.

بطل الرواية النبيل “ديمتري إيفانوفيتش” وهو شاب في مقتبل العمر من طبقة النبلاء، كان نموذجًا للشاب المثالي مهتمًا بالعلم ومساعدة الآخرين، ولكن بعد التحاقه بالحياة العسكرية يستيقظ في داخله وحشًا، ويغرق في حياة الخطيئة، حيث تسرد الرواية المحاولات الجادة لديمتري للخلاص من حياة الخطيئة والذنوب التي أصبح فيها.

عند قراءة الرواية سوف تشعر بمشاعر معقدة تجاه بطل القصة المعذب بعد قراراته الخاطئة وأخطاء فترة الشباب التي وقع فيها ومحاولاته البائسة للخلاص والغفران، تعد أيضًا عرضًا لاذعًا للقرارات والأحكام التي لا تعد ولا تحصى والمعدة مسبقًا والمتحيزة في نظام العدالة الذي هو من صنع الإنسان، وتستكشف لنا هذه الرواية فلسفة الاقتصاد الجورجي التي أصبح تولستوي أحد المدافعين عنها إلى نهاية حياته.


(1863) The Cossacks


راوية القوزاق

القوزاق هي رواية قصيرة تسرد حياة النبيل “ديمتري أولنين” الذي هو يشبه كثيرًا تولستوي نفسه، انضمَّ إلى الجيش بعد أن حرر نفسه من أوهام حياته المترفة والثرية، تعتبر هذه الرواية إلى حد ما كالسيرة الذاتية حيث أخذت جذورها من الحياة والتجارب العسكرية لكاتبها الروسي نحو المراحل اللاحقة من الحرب القوقازية، ولكنها قصة خيالية حول الأرستقراطي الروسي الذي يقع في حب أحد فتيات القوزاق تمتلك الكثير من الصفات المتشابهة مع “آنا كارنينا”.

في هذه الرواية أبدع تولستوي في وصف حياة القوزاق البسيطة والمتعبة في آن واحد بالنسبة لشخص تعود على حياة الثراء، حيث يصور الكاتب مظاهر الترف في روسيا في مطلع الرواية، ثم ينتقل لوصف طبيعة حياة الفقر في القوزاق، بالإضافة إلى وصف الجبال والطبيعة الخلّابة والحياة الخطرة هناك، في حال أردت الاطلاع على حياة وعادات وتقاليد الشعوب فإنني أنصحك بالقراءة لتولستوي بصورة عامة وهذه الرواية بصورة خاصة.


(1882) A Confession


كتاب اعتراف ليو تولستوي

اعتراف إحدى مؤلفات تولستوي التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وكانت كفيلة بأن تضمن له مقعدًا كأحد عمالقة الأدب الروسي، على الصعيد الشخصي استسلم تولستوي لأزمته الأخلاقية والروحية العميقة، على حافة الانتحار، ألزم تولستوي نفسه على إيجاد معنى الحياة مع اطلاع واسع ونهم على النصوص الدينية الأساسية.

تروي هذه السيرة الذاتية لحياة تولستوي رحلته للبحث عن الله وأزمته الأخلاقية العميقة إلى أن يجد صحوته الروحية لاحقًا، يسرد تولستوي في مؤلفتهِ هذه أفكاره الدينية وبحثه عن أجوبة لأسئلته العميقة وهي ’ما الذي سوف يحدث في حياتي؟ وما معنى الحياة؟ أجوبة هذه الأسئلة كانت مطلبًا وحاجة ضرورية لتولستوي.


(1894) The Kingdom of God Is Within You


كتاب ملكوت الرب في داخلكم

ملكوت الرب في داخلكم وهو أحد أطروحات تولستوي الفلسفية العميقة كتبها بعد أن وجد صحوته الروحية، يستكشف لنا هذا الكتاب العلاقة المهمة وفقًا لرأي تولستوي بين الدين، وحب السلام، والدعوة إلى نبذ العنف، وإيمان تولستوي الثابت بأحد العبارات في العقيدة المسيحية تدعى (تحويل الخد الآخر)، وهي عبارة تدعو لتقبل الأذى من دون الانتقام من أجل نشر التسامح.

تم حظر هذا الكتاب في روسيا منذ أن اعتبرت رسالته تهديدًا لمصالح الكنيسة والدولة، على أي حال، هذه الأمور لم تمنع انتشار أفكار تولستوي حول المقاومة من دون العنف والدعوة إلى السلام.

عند قراءتك لهذا الكتاب فإنه سوف يغير فيك الكثير، حيث إن المواضيع التي تحتويها أوراق هذا الكتاب كان لها تأثير عميق على بعض من أكثر الشخصيات جوهرية في القرن العشرين، مثل “مهاتما غاندي” و”مارتن لوثر كينغ”.


(1885) My Religion


رواية عقيدتي

ذو صلة

عقيدتي هي جزء من سلسلة من الكتب التي كتبها تولستوي، تلخص تفسيره الخاص بخصوص علم اللاهوت المسيحي بعد الأزمة الروحية، والفترة المضطربة في عامه الخمسين بدأ بالأيمان بتعاليم الأخلاق المسيحية في حين رفض التصوف والدين المنظم.

مؤلفة تولستوي هذهِ تمتاز بصعوبة القراءة حيث أنها بعيدة كل البعد عن أعماله الروائية السابقة، قراءتك لهذا العمل سوف يمنحك إدراك أعمق للفلسفة الخاصة لتولستوي أحد أعظم الروائيين على الإطلاق.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة