تتبع حمية غذائية؟ إليك تأثير توقفك عن تناول السكر لمدة 21 يوم متتالية!

اثار التخلي عن السكريات و فوائد عدم تناول السكر - الامتناع عن تناول السكر
4

يصنف الطعام في علم الأعصاب بأنّه واحد من ضمن “المحفزات الطبيعية” لكي نستمر على قيد الحياة، الطعام وممارسة الجنس ورعاية الآخرين من السلوكيات المتكررة التي ينتظرها المخ؛ لكي يعزز الشعور بالتحسن في المزاج.

وعلى رأس تلك الأطعمة الحلويات بوجه خاص نكافئ بها أنفسنا في أوقات مختلفة؛ كي نشعر بالسعادة رغم أضرارها على المدى الطويل، إلاّ أنّ الكثير منا لا يستطيع تقليل تلك العادة؛ لارتباطها بشعور السعادة المزيف الذي نشعر به لحظياً.

نعم فتناول السكريات على المدى الطويل لا يسبب السعادة على الإطلاق لما يسببه من مشاكل لا حصر لها ومنها: التقلبات المزاجية، وفقدان الطاقة، ومشاكل القلب والأسنان، لذا انتشرت مؤخراً فكرة تحديات الامتناع عن تناول السكر لمدة 21 يوم ومتابعة الأثر السحري لتلك التجربة.

إدمان السكر ظاهرة حقيقية

يعاني من اعتاد على تناول كميات كبيرة من السكر في روتينه اليومي من الشعور بأعراض انسحاب عندما يقرر إيقاف السكر، وتزداد تلك الأعراض في الثلاثة أيام الأولى بالتحديد، قد يعاني من الأرق، والقلق، والشعور بالإحباط، يمكنك التغلب على تلك الأعراض بتناول المزيد من البروتينات والسوائل.
يختلف الأمر لمن اعتادوا على تناول كميات محدودة من السكريات لا يشعرون بأعراض انسحاب كبيرة، قد يكون في الغالب أعراض انسحاب مزيف فقط لشعورهم بافتقاد السكر فقط.

إليك قائمة بأكثر التغييرات التي تحدث في جسمك عندما تمتنع عن تناول السكر…

السكريات والحلويات

1- تقليل السكر أفضل ما تقدمه لقلبك

تناول السكر يزيد من مخاطر الموت بأمراض القلب، فالسكر يزيد من اضطرابات مستوى الأنسولين ما يؤثر على أداء الجهاز العصبي، ويزيد من ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب.

بعد أن تمتنع عن تناول السكر في غضون أسابيع قليلة من المتوقع أن نلاحظ انخفاض في مستوى الكوليسترول LDL بنسبة 10% وانخفاض من 20 : 30% في نسبة الدهون الثلاثية.

2- نقاء واضح في البشرة

التهابات البشرة من الآثار السلبية التي يسببها السكر للإناث؛ لأنه يقلل من إفراز مادة “collagen” التي تحافظ على نضارة البشرة، فالتوقف عن تناول السكريات يجنبك تكلفة شراء كريمات مرطبة، ومنظفات الوجه.

3- تحسن الحالة المزاجية

رغم الشعور بالإحباط الذي قد يسببه الانقطاع عن السكر في البداية، ستشعر بتحسن أفضل بعد التغلب على الإدمان وستلاحظ استقرار مزاجك العام، والتخلص من اضطرابات القلق المستمرة.

4- الحصول على نوم كافي لجسمك

يسبب تناول السكر على مدار اليوم الشعور بالتعب البطيء خلال النهار؛ لأنّه يزيد من إفراز الكورتيزول ما قد يسبب لك أيضاً اضطرابات وقت النوم، وكذلك مشاكل ارتفاع السكر في الدم تزيد من الشعور بالأرق، فعند الانقطاع عن تناول السكر ستلاحظ نشاطاً أفضل خلال النهار ونوماً مريحاً خلال الليل.

5- تحسن ملحوظ في أداء الذاكرة

تناول السكريات على المدى الطويل يقلل من تواصل خلايا المخ، بالتالي الانقطاع عن السكر يزيد من حماية خلايا المخ من التلف، وتزيد من أداء المخ بشكل عام، ومن تحسن ذاكرتك بشكل خاص.

6- انتهاء وقت الخمول

بالتأكيد تمدك السكريات ببعض الطاقة عند تناولها، ولكن إذا تتبعتها جيداً ستجد أنّ تأثيرها لا يدوم لوقت طويل ومن ثم تشعر بعدها بالإجهاد مرة أخرى، والرغبة في تناول المزيد وهكذا.

الأطعمة أو المشروبات الغنية بالسكريات تتكسر سريعاً فتزيد من معدل السكر في الدم” ومن ثم يتوقف المخ عن إنتاج “orexin” المسؤول عن الشعور باليقظة، فكي تحافظ على مستوى طاقتك تحتاج إلى السكر والدهون الصحية كوقود، فاحرص على تناول الخضروات والفاكهة، والكربوهيدرات البسيطة كمصدر للدهون الصحية، والكربوهيدرات المعقدة التي تمدك بالشعور بالشبع لمدة طويلة.

لن تنتهي قائمة فوائد الانقطاع عن السكر فما رأيك بخوض التجربة، ومعايشة تلك التغييرات في جسمك وحالتك المزاجية؟ بالطبع قد يختلف تأثير الانقطاع عن السكر من جسم لآخر ولكن بشكل عام أجمع من خاض تلك التجربة على الشعور بتحسن واضح في أذهانهم ما أدى إلى زيادة إنتاجيتهم في العمل، واختفاء الشعور بالتعب والخمول مع فقدان بعض الوزن الزائد.

لمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة الكتب التالية:

Good Calories, Bad Calories; Why We Get Fat

The Case Against Sugar

4

شاركنا رأيك حول "تتبع حمية غذائية؟ إليك تأثير توقفك عن تناول السكر لمدة 21 يوم متتالية!"

  1. Diana Karam

    بعد قص المعده مباشره انقطعت عن السكر الأبيض والسكر الصناعي والسكرين او اي سكر اخر الحمدالله الي سنه وشهرين ومن اول شهرين تركت السكر بطلت اشتهيه ابدا حتى أولادي احيانا يجوا يحوا بفمي قطعه حلو ما اقدر اخليها او ابلعها وبطلعها عالسريع واستبدلت السكر بالعسل الحر بس بكميات قليله والتمر والفواكه الطازجه و المجففه الخاليه من السكر يعني اللي مجففه بدون استخدام السكر لتجفيفها…… وانا الآن بالوزن المثالي

أضف تعليقًا