مصر بتتكلم علم للعام الثاني… أراجيك تشارك في انطلاق أسبوع العلوم المصري 2017!

مشاركة أراجيك في اسبوع العلوم المصري 2017
0

حين يبدأ طلاب الجامعة في تخصصات العلوم والهندسة في حفظ إثباتات ومسائل رياضية وفيزيائية ومعادلات كيميائية دون فهمها، أو انتشار ظاهرة الاختراعات المزيفة، وتحطيم نظريات تُفسّر سير الكون والترويج لها على نطاقٍ واسع؛ فاعلم أن هناك خطأ فادح يُرتكب في حق الحضارة البشرية.

هذا الخطأ نتج بشكلٍ أساسي عن الجهل العام بالمنهج العلمي، والمعايير التي يجب أن تتوفر في نظرية أو حدث ما كي يُطلق عليه مصطلح “علمي”، أو ناتج عن طُرق تعليم العلوم بالطرق التقليدية التي لم تعد تتناسب مع مُجريات عصرنا، أو حتى طريقة تفكير الجنس البشري في هذا القرن.

ولمعالجة هذه الأخطاء؛ كان لابد من التفكير في إيجاد وسائل متعددة تعمل على تبسيط وتوصيل العلوم، وتوضيح أن هناك طُرق عدة يُمكن أن تجعل من العلم شيئاً أساسياً في حياة كل شخص.

هذه الوسائل جُمعت في مشروع مصري أُطلق عليه اسم «أسبوع العلوم المصري»، تنظمه مؤسسة شرف للتنمية المستدامة، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وشركة حدث، وأخيرًا نوتفاي.

كما يُشارك في تنظيم الحدث 10 جهات أكاديمية بارزة تتمثل في الجامعات والهيئات البحثية؛ مثل الجامعة الأمريكية في القاهرة، جامعة الاسكندرية، جامعة أسوان، جامعة السويس، جامعة جنوب الوادي، جامعة كفر الشيخ وكلية الصيدلية في الجامعة، أكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مركز بحوث وتطوير الفلزات، مبادرة ألف اختراع واختراع، مركز بحوث النانو إلكترونيكس.

يتمتع الأسبوع بعدة مميزات جعلت منه حدثاً سنوياً يُقام في شهر مارس، بمشاركة أغلب – إن لم يكن جميع – المحافظات المصرية.

الأهداف الرئيسية للمشروع

تتمثل الأهداف الرئيسية لأسبوع العلوم في عدة نقاط مثل: زيادة الوعي المجتمعي للاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، وتغيير نظرة المجتمع للعلم حيث يمكن مزج المتعة والترفيه في تبسيط العلوم وتوصيلها، نشر الثقافة العلمية في المجتمع، ترسيخ منهجية التفكير العلمي لدى الشباب، العمل على إنشاء حلقة وصل بين العلماء والجمهور العام لإقامة المناقشات العلمية، إثارة شغف الشباب بالعلوم، وتأسيس الشراكات بين المؤسسات والمنظمات الفاعلة في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

أسبوع العلوم المصري في انطلاقته الأولى

افتتاح اسبوع العلوم المصري
من فعاليات افتتاح أسبوع العلوم المصري في الجامعة الأمريكية في القاهرة… ملكية الصورة: أسبوع العلوم المصري

انطلقت العام الماضي الفعاليات الأولى لأسبوع العلوم المصري في حرم الجامعة الأمريكية في ميدان التحرير، القاهرة على مدار يومين 11 – 12 من مارس، أمّا فترة الأسبوع نفسها فاستمرت في الفترة بين 11 – 18 مارس، وسجل لحضور الفعاليات في الافتتاحية نحو 14 ألف شخص، وحضر نحو 2500 شخص طبقاً لسعة المكان.

وتتمثل الفكرة الرئيسية للأسبوع في نشر العلم بأشكالٍ مختلفة من خلال إقامة فعاليات مختلفة في كافة أنحاء الجمهورية في وقتٍ واحد، تزامناً مع فعاليات أخرى يتم تنفيذها على الويب عن طريق مبادرات أو مواقع تهتم بالجانب العلمي.

هذه المشاركة “الأونلاين” تتم من خلال كتابة عدة تقارير علمية مُبسّطة للقارئ، وصناعة محتوى مرئي من خلال فيديوهات تشرح نظريات علمية بطريقة سهلة وبسيطة، أو إقامة مسابقات مختلفة، وغيرها من الفعاليات التي يُمكن إقامتها من خلال الإنترنت، أو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

في العام الماضي حضر فعاليات الأسبوع الميدانية نحو 16 ألف شخص على مستوى الجمهورية من خلال فعاليات ميدانية مختلفة، بلغ عددها 80 نشاط علمي في محافظات مختلفة، وتنوعت الفعاليات بين 35 محاضرة علمية، 13 ورشة عمل، 15 معرض علمي، 10 عروض علمية، 3 مهرجانات علمية، 4 مسابقات علمية.

أمّا الفعاليات الأونلاين فتمثلت في مشاركة مجلة علمية، 4 قنوات على يوتيوب، وإقامة مسابقة واحدة، و 9 مواقع وصفحات علمية من ضمنها موقع أراجيك الذي شارك بخمس مقالات علمية في مجالات الفيزياء، البيئة، فلسفة العلم، الطب، والتعليم. بلغت مشاهدات تلك الفعاليات نحو 5 مليون و 800 ألف مشاهدة حول العالم وليس في مصر فحسب.

ختام أسبوع العلوم المصري 2016 وافتتاح الموسم الثاني

حفل ختام وتدشين اسبوع العلوم المصري
صورة من حفل الختام، والاعلان عن الموسم الثاني لأسبوع العلوم المصري.. ملكية الصورة: أسبوع العلوم المصري

في حفل أُقيم في فندق كونراد في القاهرة، وبمشاركة شخصيات رسمية مثل: الدكتور “عصام شرف” رئيس الوزراء المصري سابقاً، والدكتور “محمود صقر” رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تم اختتام فعاليات أسبوع العلوم المصري 2016 بالإعلان عن أهم الأحداث الرئيسية التي تمت في الأسبوع، وتكريم جميع الجهات المشاركة فيه سواء كانت جهة مُشاركة ميدانية أم مشاركة أونلاين.

تكريم موقع أراجيك للمشاركة في اسبوع العلوم المصري
صورة لشهادة تكريم موقع أراجيك في أسبوع العلوم المصري

أحد الجهات التي تم تكريمها في الحفل هو موقع أراجيك، حيث تسّلم الموقع شهادة شُكر من القائمين على الأسبوع، كما يُشارك موقع أراجيك أيضاً ضمن فعاليات أسبوع العلوم المصري 2017 في سنته الثانية على التوالي.

أسبوع العلوم المصري 2017

أسبوع العلوم المصري 2017

اكتشف عوالم جديدة

هذا هو الشعار الذي طرحه أسبوع العلوم المصري ليفتتح به عامه الثاني على التوالي.

تم الإعلان عن الموسم الثاني للأسبوع في حفل الختام لأسبوع العلوم المصري في ديسمبر الماضي، ويُتوقع أن تستهدف الانطلاقة الثانية للأسبوع أكبر قدر من الأشخاص من خلال إقامة أنشطة مختلفة تتمثل في عروض، ومعارض، ومحاضرات، وأنشطة في الخيال العلمي، ومسابقات، وعروض مسرحية وسينمائية، ومؤتمرات جميعها في مجال العلوم.

يستهدف الأسبوع أكثر من 50 ألف شخص للحضور والمشاركة من خلال إقامة أكتر من 300 حدث ميداني، وأكثر من 500 حدث أونلاين في أكثر من 20 محافظة، وإقامة 3 أحداث رئيسية للأسبوع في كلاً من القاهرة، الإسكندرية، وأسوان.

يمكن متابعة تفاصيل الأحداث الرئيسية للاسبوع هنا:

مصر بتتكلم علم – القاهرة

مصر بتتكلم علم – الاسكندرية

مصر بتتكلم علم – أسوان

أخيراً، خلال أيام قليلة سيتم الإعلان عن جميع الفعاليات التي تُقام بمناسبة الأسبوع على الصعيدين الميداني والأونلاين، يمكن متابعتها من خلال الصفحة الرسمية للأسبوع على هذا الرابط:

أسبوع العلوم المصري

وعلى هاشتاج: #مصر_بتتكلم_علم

كما يُسعدنا متابعتك لموقع أراجيك خلال فترة الأسبوع.

0

شاركنا رأيك حول "مصر بتتكلم علم للعام الثاني… أراجيك تشارك في انطلاق أسبوع العلوم المصري 2017!"