أتبحث عن مكانٍ هادئ؟ إليك هذا التقرير لأفضل البلدان في العالم لعام 2017

سويسرا افضل بلدان العالم لعام 2017
0

مع كل هذه الأحداث التي تعصف بالعالم اليوم، ومع المتغيرات التي ترمي بأفكار المرء يمنة ويسرى، عداك عن درجات الحرارة الآخذة بالارتفاع، وزحمة الشوارع الخانقة التي تؤخّرك يوميًا عن عملك أو دراستك، فإنّ السؤال الأول الذي يتبادر إلى أذهاننا:

ألا يوجد مكان هادئ في هذه الأرض؟!!

وهذا ما قلته في نفسي تمامًا قبل أن يرسل لي صديقٌ استطلاع الرأي هذا. ففي يوم الثلاثاء نشر موقع U.S. News & World Report بالتعاون مع مدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا، وقاعدة بيانات BAV للاستشارات نتائج تصنيفات أفضل بلدان العالم للعيش في عام 2017، وأعطت أفضليةً للبلدان التي تتمتع بالهدوء، السلام والرفاهية.

وقد صنّف الموقع السابق بلدان العالم عبر طرقٍ معقدة للحصول على أكثر الإجابات دقة، وقد قام بنشر البيانات على موقعه، وتمّ تصنيف البلدان ضمن عدد من التصنيفات الفرعية؛ أفضل البلدان للمغامرة والرحلات، أفضل البلدان من ناحية الأثر الثقافي، البلدان التي تتمتع بأعرق تاريخ، أكثر البلدان قوة، أفضل البلدان من حيث نوعية الحياة، أفضل البلدان للنساء، أفضل البلدان للأطفال، وأفضل البلدان التي يمكنك الاستثمار فيها.

“لاحظنا من خلال بيانتنا قلق عالمي حول المواضيع الاجتماعية، والتغيرات الاجتماعية التي تفضي بالبلدان إلى الشك والاضطراب، وتعكس هذه التصنيفات رغبة العالم باستعادة قليلٍ من إحساس الراحة والنظام.”

جون جيرزما الرئيس لقاعدة بيانات BAV.

وفيما يلي سنلقي نظرة على بعض التصنيفات والقوائم التي نشرها التقرير، ولنبدأ بأفضل البلدان على الإطلاق.

أفضل البلدان على الإطلاق

فللمرة الأولى، حصلت سويسرا على المرتبة الأولى، وذلك لمجموعة من العوامل والسلوكيات الحكومية في التعليم، الديمقراطية، الأعمال، ونوعية الحياة. أمّا المركز الثاني فكان من نصيب كندا لتلحقها المملكة المتحدة بالمركز الثالث.

أمّا ألمانيا التي احتلت المرتبة الأولى السنة الماضية، تراجعت إلى المرتبة الرابعة بسبب الاعتداءات الإرهابية، والتوتر السياسي الذي ضرب البلاد في الفترة الماضية.

أمّا الولايات المتحدة فقد تراجعت إلى المرتبة السابعة حيث حصلت هذا العام على تقييمٍ أقل فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان والديموقراطية.

أفضل البلدان للأطفال

سيطرت الدول الاسكندنافية على المراتب الأولى فيما يتعلق بأفضل البلدان لتنشئة الأطفال فيها. حيث حلّت السويد بالمرتبة الأولى مجددًا، ليليها كل من الدنمارك، النرويج، فنلندا، وكندا.

وقد بنيت النتائج على تصنيف كل بلد من حيث التزامها بحقوق الإنسان، المساواة بين الرجل والمرأة، نوعية الدخل المادي، التعليم والصحة العامة.

أفضل البلدان من حيث التعليم

حصلت كندا على المركز الأول في قائمة أفضل البلدان من حيث التعليم. فالتعليم الابتدائي والثانوي مجاني وإلزامي منذ عمر الخمس سنوات، ويأتي في المركز الثاني المملكة المتحدة التي تمتلك نظام تعليمي إلزامي منذ عمر 5-16 سنة. أمّا في المرتبة الثالثة فكانت ألمانيا التي تعدّ صاحبة فكرة تأسيس روضة الأطفال وذلك في عام 1840.

وقد اعتمد هذا التصنيف على تطور نظام التعليم في البلد بالإضافة إلى تصنيف الجامعات فيه.

أفضل البلدان لتبدأ نشاط تجاري فيها

على الرغم من احتلال تايلاند للمرتبة الأولى للمرة الثانية على التوالي، لكنّها تواجه منافسة شديدة من جارتها الإقليمية المتطورة. حيث قفزت الصين ثلاثة مراتب من العام المنصرم لتحصل هذا العام على المرتبة الثانية. أمّا الولايات المتحدة الأمريكية فتراجعت مرتبتين إلى الوراء لتحصل على المرتبة التاسعة هذه السنة.

والجدير بالذكر هنا أنّ كلًّا من أندونيسيا وفيتنام قد ظهروا في قائمة أفضل عشرة بلدانٍ لبدء نشاطٍ تجاري للمرة الأولى.

أفضل البلدان بالنسبة للمرأة

فتيات من السويد

تربعت السويد على عرش هذه القائمة كأفضل بلدٍ للمرأة في العالم، ولا يعدّ هذا الأمر غريبًا، فالحكوة السويدية تصف المساواة بين الجنسين على أنّه حجر الأساس في المجتمع السويدي، وهذا المبدأ معزز من خلال النظام التعليمي هناك، فحوالي ثلثي الدرجات الجامعية تُمنح للنساء السويديات.

فإذا ضايقتك زحمة السير، مللت من نظامك التعليمي في المكان الذي تعيش فيه، رغبت في بدء مشروعٍ تجاريٍ رابح، أو كنت تنوي الزواج وبدء حياةٍ عائليةٍ راقية ومناسبة، ما عليك إلاّ أن تتصفح هذه البلدان لترى ما يناسبك منها.

0

شاركنا رأيك حول "أتبحث عن مكانٍ هادئ؟ إليك هذا التقرير لأفضل البلدان في العالم لعام 2017"

أضف تعليقًا