أدوات تسويقية لا غنى عنها لتعزيز نمو علامتك التجارية

ادوات التسويق الالكتروني
6

قد تجد شركة بعينها تقدم أفضل المُنتجات والخدمات في السوق، لكن القائمين على إدارتها لا يحسنون تسويقه بطريقة صحيحة. وفي هذه الحالة من السهل توقع الفشل الحتمي لها بالرغم من نجاحها الظاهري.

التسويق الرقمي – Digital Marketing، أو ما يطلق عليه أيضًا التسويق الإلكتروني – E-Marketing، صيحة الساعة في عالم التسويق للأعمال التجارية الآن، نتيجة تطور التكنولوجيا واستحداثها لعدد كبير جدًا من الأدوات التسويقية، التي سهلت القيام بالأمر.

والآن إليك مجموعة من أبرز الأدوات التسويقية، والتي لا غني عنها أبدًا لتعزيز نمو علامتك التجارية على الإنترنت…

Buffer

أداة Buffer

لابد أنّك قد فكرت من قبل في طريقة لنشر منشوراتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي دفعة واحدة بدلًا من نشرها يدويًا مرة تلو الآخرى. أداة Buffer مصممة لجعل هذه العملية عملية تلقائية تمامًا، فهي تقدم خدمة مميزة للنشر في مختلف تلك المنصات في آن واحد وبكل سهولة.

فنجد أنّها أداة مميزة لإدارة مجموعة من المنصات دفعة واحدة، بكبسة زر واحدة، حيث تمكنك من كتابة منشور تجاري قد يحتوي على معلومة أو رابط ما، وإرساله مرة واحدة إلى مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة المرتبطة بعملك، مثل: Facebook، Twitter، Linkedin، Google Plus، Pinterest وغيرها.

بالتالي توفر لك الوقت الذي ستستغرقه للدخول إلى كل حساب وكتابة كل منشور على حدة. ويمكن كذلك ضبط المنشور بحيث يتم إرساله تلقائيًا في الوقت والتاريخ المحدد والمفضل لنشرهم، كما تساعد على القيام بالحملات الدعائية عبر هذه المواقع.

كما توفر إحصائيات وتحليلات لأداء منشوراتك على مختلف المنصات، فتوجد بها سمات تحليلية تساعدك على فهم الأسباب التي تقف وراء فعالية بعض المنشورات دون غيرها، إلاّ أنّ هذه الخدمة متوفرة في الحسابات المدفوعة فقط.

Customer

أداة Customer.io

البقاء على اتصال دائم مع عملائك هو المفتاح لنمو شركتك الناشئة الخاصة بك، ويمكن لاستخدام أداة مثل Customer أن تساعدك لإضفاء الطابع الشخصي لرسائلك مع العملاء.

فهي أداة تسويقية رائعة، تسمح لك بتطوير أسلوب التواصل بينك وبين عملائك، عبر مُساعدتك على إرسال رسائل إلكترونية تلقائية مُخصصة لهم، ومبنية على سلوكهم وتعاملاتهم واهتماماتهم واختياراتهم على أساس ما يفعلونه داخل موقعك أو التطبيق الخاص بك.

فعلى سبيل المثال، في أي وقت يقوم العميل بزيارة موقع الويب الخاص بك، ويضيف شيئًا لعربة التسوق، ثم يترك الموقع قبل إتمام عملية الشراء، يقوم Customer تلقائيًا بإرسال رسالة تذكرة إلى شراء.

Kuia

أداة Kuia

من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها لنجاح الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك الناشئة، السعي للحصول على المزيد من حركة الزوار، وبناء قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك. ومن هُنا جاءت أهمية أداة Kuia التسويقية، حيث تساعدك على القيام بالأمرين معًا.

فهي بالأساس أداة النمو الكل في واحد، فنجدها مُكونة من مجموعة من أدوات التسويق، وكل ما يحتاجه نمو عملك على الإنترنت، كـ زيادة التفاعل على موقعك عن طريق زيادة عدد الزوار والمشاركات على الشبكات الاجتماعية من خلال الإضافات التي تمنحها لك.

 Narrow

أداة narrow

ليس هُناك الكثير من الوقت في اليوم إذا كُنت بصدد تعزيز علامتك التجارية، وتقوية وجود على صفحات التواصل الاجتماعي، ومن القيام بالأمر على أتم وجه فعليك التضحية بالجهود التسويقية الأخرى، ولكن ماذا لو استطعت إتمام كل شيء؟ ماذا لو وجدت أداة تخلصك من عبء تويتر.

وهُنا تأتي Narrow كأداة تسويقية مدفوعة الثمن، تساعدك على تطوير قائمة متابعيك على تويتر، عن طريق البحث عن الصفات المرادة والتفاعل معهم أوتوماتيكيًا، فمن خلالها تستطيع التعرف على الأشخاص الذين ستتواصل معهم بشأن منتجك، فالأداة تبحث عنهم على أساس الـ keywords التي تستخدمها.

والميزة الأهم تلك الأداة، أنّها تبحث لك عن الأشخاص المتابعين Following وغير المتابعين Unfollowing، مما يوفر لك الوقت.

Mail Chimp

أداة Mail Chimp

بات البريد الإلكتروني أحد أهم أدوات الأعمال في وقتنا الحاضر، وعليه تأتي أهمية Mail Chimp كـ أداة تسويقية تُعد الأهم في إنشاء الحملات الإعلانية وإرسالها عبر البريد الإلكتروني.

حيث تُتيح لك إمكانية إنشاء قوائم بريدية للمتابعين الموقع أو المتجر الإلكتروني الخاص بشركتك، وذلك مهما بلغ عددهم، بحيث يتم إدراج كل من يسجل أو يشترك في الموقع في هذه القائمة، بهدف تلقي الرسائل الإلكترونية منك، وعند إرسال بريد إلكتروني يصل إلى هذه القائمة بأكملها مرة واحدة.

مع إمكانية إنشاء رسالة بالتصميم الذي ترغب فيه بطريقة Drag And Drop، ومتابعة إحصائيات الحملات الإعلانية، وذلك بشكل سهل الاستخدام وسلس واحترافي جدًا.

Colibri

أداة colibri io

يقوم العملاء بإجراء العديد من المحادثات والتفاعلات في كل مكان على الإنترنت. مهمتك هي أن تجد تلك المحادثات التى لها علاقة بك والمشاركة فيها. أداة Colibri تساعدك على القيام بذلك بسهولة تامة.

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع المجوهرات النسائية على الإنترنت، وسوف تقوم أداة Colibri بجمع قائمة من المحادثات حول ما يحدث الآن حول المجوهرات النسائية على كل من Twitter ،Quora ،Google ،Facebook، والمدونات الخاصة بالصناعة.

بل وأكثر من ذلك، فهذه الأداة تقوم باستمرار بإعداد قائمة بالمطلوب منك فعله تجاه عملائك على الإنترنت، كـ الرد على تغريدة بعينها على Twitter أو إجابة سؤال معين على Quora، وهكذا يمكنك استخدام تلك القائمة للعثور على العملاء المحتملين، ومُحاولة الدخول في مُناقشات مثالية معهم.

Instagress

أداة Instagress

والآن هل تريد المزيد من المُتابعين لك في Instagram؟ ماذا عن المزيد من تسجيل الإعجابات والتعليقات؟ أخيرًا هُناك أداة تستطيع مُساعدتك على تحقيق أهدافك التسويقية على Instagram دون الكثير من العمل، فـ Instagress هي أداة تسعى لمُساعدة شركتك الناشئة على الانخراط تلقائيًا على Instagram.

فعبرها يُمكنك تطوير قائمة متابعينك على انستجرام، حيث يتيح لك اختيار الهاشتاج الذي تريد استهدافه، والذي يتطابق مع العلامة التجارية الخاصة بك، فيأتيك باللأشخاص المهتمين بالهاشتاجات التي اخترتها، واختيار البلد أيضًا، فضلًا عن إدارة الحوارات والتفاعل بشكل أوتوماتيكي تمامًا، من خلال مساعدتك على التعليق تلقائيًا، والعديد من الإعدادات أتركك لتكتشفها بنفسك.

Dasheroo

أداة Dasheroo

وضع الأهداف التجارية أمر عظيم، ولكن الوفاء بها هو الأفضل دائمًا. و Dasheroo أداة تمنحك مكان مركزي واحد، لتتبع كل جانب من جوانب عملك؛ حتى تتمكن من معرفة نقاط  الأداء الجيد وما هو ليس كذلك، فتجمع لك كل ما يخص شركتك في مكان واحد.

مثل: مُتابعة نمو قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك، وحركة الزوار على موقعك، وحركة المبيعات؛ ليسهل علي المتابعة واتخاذ القرارات، فتستطيع من خلالها مراقبة كافة القنوات التسويقية، دون اللجوء لفتح المزيد من التبويبات بالمتصفح.

Hello bar

أداة Hello bar

هل تود لفت انتباه عميلك لشيء ما بطريقة جذابة وغير مُزعجة على الإطلاق، إليك أداة Hello bar والتي تقوم بعرض شريط مرئي أعلى الصفحة لجذب انتباه عملائك من زائري موقعك أو متجرك الإلكتروني، وبهذا تعتبر أول طلب لاتخاذ إجراء على الموقع أو المتجر الإلكتروني الخاص بك.

كـ الحصول على البريد الاكتروني من زوارك، أو عرض رسالة ترحيب، أو تنويه لوجود عرض سعري مُعين، مثلًا: عند إطلاق منتج/ خدمة جديدة، يمكنك استخدام Hello bar لتضمين رسالة ترويج لذلك، ويمكنك تضمينها في صفحة واحدة أو عبر عدة صفحات متعددة.

PRwebأداة PRweb

إذا كنت تبحث عن طرق تساعدك على توصيل رسالتك إلى العملاء والصحفيين حول العالم، فإنّ PRWeb هو اختيار رائع حقًا.

فهي أداة سهلة الاستخدام، تُمكنك من تخطي فكرة التسوق لساعات، فهي تساعدك في إنشاء وإرسال ونشر الأخبار والبيانات الصحفية على الإنترنت إلى عدد كبير من المهتمين بعلامتك التجارية، مع دمج تغذياتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيديوهاتك، وروابط تطبيقات الموبايل الخاصة بك بها، بما يؤثر أيضًا على ترتيب الموقع في محركات البحث بالإيجاب، وتحسين الـ SEO الخاص بك.

Google Analytics

أداة Google Analytics

وهي أداة مشهورة، غنية عن التعريف، تمكّنك من الحصول على كافة البيانات اللازمة لتحديد وتحليل أداء موقعك وزواره، فتتيح لك تتبع ورصد حركة المرور على موقعك، وإعداد التقارير حول الزوار، وسلوكهم، وتفاعلهم، ومصادرهم، والمحتوى ومبيعات التجارة الإلكترونية.

وبالتالي معرفة نقاط الضعف أو الخلل، ومن ثم التركيز على إصلاحها، وكل ذلك يساعدك أيضًا في معرفة الأماكن والفئات التي نقوم باستهدافها عند إطلاق الحملات التسويقية.

Crazy Egg

أداة Crazy Egg

تمنحك Crazy Egg أدوات متعددة، لكن أفضل أداة تساعدك في تحسين موقعك هي Heat Maps، حيث تسمح لك بمعرفة النقرات التي قام بها زوار موقعك، فيظهر لك كيف يتصرف المستخدمون لموقعك، وأي الأقسام في الموقع أكثر زيارة من غيرها، وأي صفحة تقرء أكثر، وما الذي يجعلها أكثرها إفادة؛ مما يمكنك من تحديد نقاط الضعف في أي صفحة من الموقع.

Get Response

أداة Get Response

وإذا كنت تريد بناء قائمة بريدية من خلال موقعك، ودفع زوارك للاشتراك فيها، لن تجد أفضل من أداة Get Response، والتي تتيح إمكانية التحكم في أداء العملاء؛ لتحقيق أقصى قدر ممكن من الاستفادة من التواصل معهم.

AccuRanker

أداة AccuRanker

فيما تأتي AccuRanker كـ أداة تساعدك على معرفة بالضبط الوضع الراهن لموقعك في نتائج محرك البحث، فتخبرك بترتيب موقعك في محركات البحث؛ لتعرف تحديدًا مكانك بين منافسيك، شأنها كـ Mozcast، SERP Metrics،  Alogoroo.

Videolean

أداة Videolean

أمّا إذا كانت أعمالك التجارية تتطلب منك ضرورة التسويق باستخدام الفيديو، فإنّ أداة Videolean تتيح لك إمكانية إنشاء فيديو احترافي خاص بموقعك أو منتج أو خدمة شركتك الخاصة مجانًا وبكل سهولة، بدون ضرورة توافر معرفة سابقة عن طريق نماذج جاهزة قابلة للتعديل.

Twitter Counter

أداة Twitter Counter

أداة مجانية، تسهل عملية تتبع الطريقة التي ينمو بها حسابك على موقع Twitter، حيث يمكنك التعرف على إحصائيات تفصيلية لحسابك، وترتيبه على مستوى العالم.

وفي النهاية كانت هذه مجموعة مُنتقاة من أدوات التسويق الإلكتروني التي نرشحها لك لتستعين بها في حال رغبتك بتعزيز تواجد العلامة التجارية لشركتك الناشئة على الإنترنت.

6

شاركنا رأيك حول "أدوات تسويقية لا غنى عنها لتعزيز نمو علامتك التجارية"