ثروات هائلة لشخصيات عربية ضمن قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم لعام 2017

اغني الشخصيات العربية لعام 2017 حسب تصنيف مجلة فوربس لأغنى أغنياء العالم - دولارات منهمرة - نقود منهمرة
3

يقوم موقع فوربس ومنذ عام 1987 وفي شهر آذار من كل سنة بإصدار قائمة بأغنى رجال العالم، وحتى عام 2017 احتل بيل جيتس المرتبة الأولى في هذه القائمة 18 مرة، وفي هذا العام سجّل موقع فوربس 2,043 ملياردير، ويُذكر بأنّ هذه هي المرة الأولى التي يُسجّل فيها رقم أكثر من 2,000 ملياردير في القائمة.

لكن دعونا نتعرف على الأغنياء العرب المندرجين في هذه القائمة، وسنقوم بعرض كل بلدٍ على حدة فتابع معنا في هذه المقالة “الغنية” بالمعلومات.

تنبيه: ستجد في هذه المقالة الكثير من الأرقام الصادمة والمبالغ الضخمة!


السعودية

علم السعودية

الأمير الوليد بن طلال السعود

عند الحديث عن المملكة العربية السعودية وعن أغنياء العالم، فلعلّ أول اسمٍ يتبادر إلى ذهننا هو الأمير الوليد بن طلال السعود، وهذا الأمر طبيعي بالتأكيد فمن بين كل الأسماء العربية احتل الأمير الوليد بن طلال السعود المرتبة الأولى عربيًا والمرتبة 52 عالميًا بثروة بلغت قيمتها 17.7 مليار دولار أمريكي.

محمد العمودي

بلغت ثروة محمد العمودي الصافية ما يصل إلى 8.4 مليار دولار أمريكي، وقد احتل المرتبة 163 عالميًا لعام 2017 بحسب موقع فوربس، وبحسب الموقع نفسه فإنّ محمد العمودي يعمل في مجال النفط بالإضافة إلى أشياء أخرى متنوعة استطاع من خلالها تحصيل ثروته.

الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير

حصل الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير على ثروته التي تبلغ 3.8 مليار دولار أمريكي ليس لأنّه عضو بالعائلة المالكة وحسب، بل لكونه استطاع إنشاء شركة المراعي الشهيرة عام 1977. يأتي الأمير في المرتبة 495 عالميًا.

محمد العيسى

يعدّ محمد العيسى من كبار المستثمرين في سوق الأسهم في المملكة العربية السعودية عبر شركته المعروفة”أصيلة”، وتبلغ ثروته 2.5 مليار دولار أمريكي، وقد حصل على المرتبة 825 عالميًا.

صالح كامل

هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة دلة البركة، وهي شركة تهتم كثيرًا في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية، والتطوير العقاري وإنتاج الأغذية.

بلغت ثروته 2.3 مليار دولا أمريكي لهذا العام، ويأتي في المرتبة 936 على العالم.

عبد الله الراجحي

أسس عبد الله الراجحي مع أخوته الثلاثة بنك الراجحي منذ أكثر من 50 سنة، وهو واحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم بأكمله، وتبلغ ثروته 1.9 مليار دولار أمريكي.

حصل على المرتبة 1145 على العالم.


الإمارات العربية المتحدة

علم دولة الامارات العربية المتحدة

ماجد الفطيم

يأتي ماجد الفطيم في المرتبة الثانية عربيًا بعد الأمير الوليد بن طلال، والمرتبة 127 عالميًا بثروة تبلغ 10.9 مليار دولار أمريكي. وذلك من خلال شركته التي تدير مجمعات التسوق الكبرى في الشرق الأوسط، مثل: مجمع الإمارات للتسوق، وسلسلة مجمع كارفور للتسوق في مختلف مناطق آسيا وأفريقيا.

عبد الله بن أحمد الغرير

في عام 1967 أسس عبد الله بن أحمد الغرير بنك المشرق، الذي أصبح واحدًا من أكبر البنوك في البلاد، واستطاع من خلال ذلك تحقيق ثروة بلغت 7 مليار دولار أمريكي مما مكّنه من احتلال المرتبة 206.

عبد الله الفطيم

يملك عبد الله الفطيم شقيق الملياردير المذكور سابقًا ماجد الفطيم مجموعة الفطيم، وهي الموزّع الحصري لسيارات ومركبات شركتي تويتا وهوندا في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى واحدة من كبرى شركات التأمين في البلاد، شركة المشرق للتأمين.

بلغت ثروته 4.1 مليار دولار أمريكي واحتل المرتبة 447 على العالم.

حسين سجواني

بلغت ثروته 3.7 مليار دولار أمريكي واحتل المرتبة 534 عالميًا. حيث أنشأ عام 2002 شركة العقارات الشهيرة، داماك العقارية.

سيف الغرير

بلغت ثروته 2.2 مليار دولار أمريكي واحتل المرتبة 979 في هذه القائمة العالمية، وهو الرئيس السابق لشركة الغرير التي تُدار من قبل عائلته الآن.


قطر

علم دولة قطر

فيصل بن قاسم الثاني

على الرغم من كونه نسيب بعيد لأمير قطر، لكن المتحدث باسم الشيخ فيصل بن قاسم الثاني يقول بأنّه بدأ ثروته من الصفر، حيث كان يبيع قطع السيارات في الدوحة عندما كان في السادسة عشر من العمر.

وتملك شركة فيصل القابضة أكثر من 20 فندقًا حول العالم، بما في ذلك فندق St. Regis في واشنطن العاصمة، وفندق W في لندن.

بلغت ثروته 2.3 مليار دولار أمريكي واحتل المرتبة 924 على العالم.


سلطنة عمان

علم سلطنة عمان

ب.ن.س مينون

هو ملياردير عماني هندي الأصل وهو مؤسس شركة صُبحة، وتبلغ ثروته 1.7 مليار دولار أمريكي ويحتل المرتبة 1281 على العالم.


المغرب

علم دولة المغرب

عثمان بن جيلون

أسس إحدى كبرى شركات التأمين في المغرب، الملكية الوطنية للتأمين، ثمّ قام بتوسيع أعماله لتشمل قطّاع المصارف. بلغت ثروته 1.9 مليار دولار أمريكي وقد أخذ المرتبة 1121 في القائمة.

عزيز أخانوش

استطاع عزيز أخانوش عبر شركته، مجموعة أكوا المهتمة بقطاع النفط والبترول تحصيل ثروة بلغت 1.6 مليار أمريكي والمرتبة 1328 على العالم.

أنس سفريوي

رئيس مجموعة الضحى لبناء المنازل، حيث استطاع من خلال هذه الشركة تحقيق ثروة بلغت 1.1 مليار دولار أمريكي، وعلى الرغم من أنّ مركزه في القائمة العالمية للأغنياء هي 1807 إلا أنّه يملك الكثير من المال!


لبنان

علم دولة لبنان

نجيب ميقاتي

قبل أن يكون رئيس وزراء لبنان قام نجيب ميقاتي مع أخيه طه بتأسيس شركة انفيستكوم وهي شركة اتصالات قاما ببيعها لمجموعة MTN، ثم قاما بتأسيس شركة M1 التي تمتلك استثمارات عديدة في مجالات مختلفة.

تقدّر ثروته بـ 2.7 مليار دولار أمريكي، ويأتي في المرتبة 758 عالميًا.

طه ميقاتي

شقيق نجيب ميقاتي وشريكه، بلغت ثروته 2.7 مليار دولار أمريكي أيضًا.

بهاء الحريري

من خلال مجموعة الأفق استطاع بهاء الحريري تحقيق ثروة وصلت لـ 2.2 مليار دولار أمريكي، وهي شركة عقارية استثمارية.

أمّا ترتيبه في هذه القائمة فبلغ 983.

روبرت معوض

أخذ روبرت زمام الأمور في الشركة التي أسسها جدّه في عام 1890، وهي شركة مجوهرات تمتلك أكثر من 20 فرعًا في الشرق الأوسط. تقدّر ثروة روبرت معوض حاليًا 1.6 مليار دولار أمريكي.

وبلغ ترتيبه في هذه القائمة 1327.

فهد الحريري

الولد الأصغر للرئيس الراحل رفيق الحريري، وعلى الرغم من أنّه لا يعيش في لبنان لكنّه يقوم بتطوير وتصميم المنازل هناك. تبلغ ثروته 1.3 مليار دولار أمريكي ويأتي في المرتبة 1567 على قائمة فوربس العالمية.

أيمن الحريري

تقدّر ثروته بحوالي 1.3 مليار دولار أمريكي، وهو يعمل حاليًا في شركة سعودي أوجر للبناء، الشركة التي مكّنت آل الحريري من الحصول على ثروتهم الكبيرة، ويأتي في المرتبة 1567.

سعد الحريري

المدير التنفيذي لشركة سعودي أوجر للبناء، وتبلغ ثروته 1.1 مليارد دولار أمريكي مما جعله يحصل على المركز 1764.


الكويت

علم دولة الكويت

فوزي ومحمد الخرافي

تبلغ ثروة كل من الأخين الخرافي حوالي 1.3 مليار دولار أمريكي، وقد شغل فوزي منصب مدير شركة الخرافي إحدى الشركات الكبرى القابضة في الشرق الأوسط بعد وفاة أخيه محمد.

ويأتيان في المرتبة 1568 في هذه القائمة.


مصر

علم جمهورية مصر العربية

ناصيف سويرس

بلغت ثروته 6.1 مليار أمريكي ليأتي في المرتبة 249، وهو أغنى رجل أعمال في مصر حيث يدير شركة OCI، واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم.

نجيب سويرس

حصل على ثروته من خلال شركة الاتصالات التي كان يديرها، OTMT. بلغت ثروته 3.8 مليار أمريكي وبذلك يأتي في المرتبة 500 على العالم.

محمد منصور

يدير محمد منصور شركة منصور التي تعدّ الموزّع الحصري لمركبات شركة جينرال موتورز وتجهيزات كيتربيلر في مصر، ولا يقتصر مجال عمل هذه الشركة على مصر فحسب بل هناك العديد من البلدان الأفريقية الأخرى.

تبلغ ثروته 2.7 مليار دولار أمريكي وبذلك يحصل على المرتبة 788.

محمد الفايد

تبلغ ثروة الفايد 1.8 مليار دولار أمريكي وقد حصل عليها من خلال الاستثمار والعقارات، ويذكر أنّه يملك فندق ريتز في باريس. وكان يملك نادي فولهام قبل أن يبيعه إلى شاهد خان في عام 2013.

ياسين ويوسف منصور

يساهم كل من ياسين ويوسف في عملية إدارة شركة منصور سابقة الذكر، وتبلغ ثروتهما 1.8 و1.1 مليار دولار أمريكي على الترتيب.

أنسي سويرس

مؤسس أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وتبلغ ثروته 1.1 مليار دولار أمريكي، ويحتل حاليًا المرتبة 1754 في هذه القائمة.


الجزائر

علم دولة الجزائر

يسعد ربراب

يملك يسعد ربراب مع عائلته شركة سيفيتال، التي تملك أكبر معامل تكرير السكر في العالم، بلغت ثروتهم حوالي 3 مليار دولار أمريكي.


وبعد هذه القائمة المليئة بالأموال، نودّ أن نذكّر بأنّ أغنى 8 رجال في العالم يملكون ثروة يعادل مجموعها ما يملكه نصف العرق البشري بأكمله أي ما يعادل 3.6 مليار شخص من فقراء العالم، وذلك تبعًا لمنظمة أوكسفام وهي منظمة غير ربحية وغير حكومية تهتم بالقضاء على الفقر والعدالة الاجتماعية.

وإذا ما استطعت في يومٍ ما تحقيق ثروةٍ كبيرة، نتمنى منك ألاّ تنسَ أنّ هناك أخوةً لك في الإنسانية ممن لا يملكون شيئًا.

حظًا طيبًا ورزقًا واسعًا!

3

شاركنا رأيك حول "ثروات هائلة لشخصيات عربية ضمن قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم لعام 2017"

أضف تعليقًا