كتب خفيفة تقرأها في المواصلات ستجعل طريقك أكثر إمتاعًا

فتاة تقرأ في الحافلة كتب خفيفة للقراءة في المواصلات
14

لم تعد الحياة بسيطة وتزدحم بالكثير من المهام والتفاصيل غير المنتهية في مختلف المراحل العمرية، لذا نبحث جميعًا عن وسائل راحة واسترخاء تهون علينا الضغوط المتتالية، ومهما كانت مرحلتك العمرية ستجد في القراءة ملاذ لك كي تحصل على بعض السكينة والانتعاش تجدد من طاقتك اليومية في هدوء.

القراءة هواية مرنة تمامًا يمكنك اختيار ما يناسب ذوقك بسهولة وما يناسب وقتك أيضًا كل الاختيارات متاحة، ستجد الكتاب الخفيف الممتع، وستجد أيضًا الكتاب الدسم المنعش لعقلك ولكن كلًا منها يحتاج أوقات مختلفة.

فإن كنت تبحث عن روايات وكتب خفيفة تناسب يومك الممتلئ تابع معنا الترشيحات التالية.

1- حوار بين طفل ساذج وقط مثقف!

1- نبدأ الترشيحات بحوار لطيف جدًا بين طفل عمره 10 سنوات يدور عالمه حول قط التقطه من الشارع فيصبح صديقه المقرب الذي يشاركه كل ما يفكر فيه ويحيره ويجيبه القط بأسئلة تزيده حيرة وتقربه أكثر من عالم القطط، الكتاب خفيف وبسيط  جدًا بأسلوب هادئ مطعّم ببعض اللمسات الصوفية التي يتميز بها أسلوب أحمد بهجت.

2- حجرتان وصالة متتالية منزلية

عالم من المواقف اليومية الكوميدية أحيانًا لعجوز وزوجته تدور بينهم مواقف وحوارات عادية تمامًا، وتحدث في معظم البيوت ولكن أسلوب إبراهيم أصلان الدقيق والمؤثر يصور لك منظور آخر لتحليل المشاعر والمواقف فتراها بعين أخرى ومعنى مختلف عما اعتدت عليه، نراقب معًا تطور العلاقة بين الزوجين عندما يتقدمان في العمر وكيف يرى المسن العالم من حوله، كيف يمثل رحيل زوجته وما تتركه من فراغ من خلال حكايات بسيطة هادئة سلسة وممتعة.

3- الحجر الدافئ

من أعمال رضوى عاشور الأولى رواية مليئة بالمشاعر والشخصيات المميزة فتعيش حياة وأفكار ومشاعر مختلفة مع كل شخصية، تتمتع الرواية بجو هادئ وتفاصيل دقيقة تعبر عن حياة الأسر المصرية وكفاحهم ومعاناتهم مع الأوضاع السياسية والغلاء في الثمانينيات.

4- الخروج عن النص

لا شك أنّك قابلت إعلان لذلك الكتاب على الشبكات الاجتماعية أو رأيته في أكشاك الصحف والكتب، انتشرت كتابات دكتور محمد طه مؤخرًا على الشبكات الاجتماعية لما يقدمه من تحليلات نفسية لمشاكل شائعة تعود جذورها لأساليب التربية وعدم الوعي بأساسيات فهم المشاعر وكيف يعمل العقل في الأزمات. فالإلمام بأسس العلوم النفسية تقربنا من أنفسنا ومن الآخرين، ويتميز أسلوبه بالبساطة واستخدام اللغة العامية في شرح مفاهيم علمية لتصل إلى مختلف الطبقات الفكرية، ستنهي الكتاب على جلستين لمحتواه المعقول بطريقة سهلة تمامًا.

5 لم أعرف أن الطواويس تطير

هل جربت القراءة من قبل لبهاء طاهر؟ عليك بخوض التجربة لما يتمتع به الكاتب بهاء طاهر من قلم رشيق ولغة عذبة تنتج لنا كتابة مليئة بالمشاعر الملموسة، نرشح لك تلك المجموعة القصصية البسيطة ليوم مزدحم أو في طريقك إلى العمل.

6- المترجم

أمّا إن كنت من محبي القصص القصيرة العالمية المترجمة عليك بقراءة كتب هشام فهمي التي تحتوي على مجموعة من قصص ومختارات ترجمت بعناية تتنوع الكتابات بين الرعب والدراما والفانتازيا والرومانسية.

7- ترانيم في ظل تمارا

آخر ما كتبه الكاتب الساخر محمد عفيفي وهي مجموعة قصصية ممتعة للغاية بأسلوب سرد خلاب تختلف عن كتاباته الأخرى الساخرة، تتناول وصف دقيق لبيئته فيقدم لك فرصة الدخول إلى عالم الطبيعة والتفكير بالحيوانات والنباتات كمخلوقات بشرية، كما يتناول جوانب علاقة دافئة مع زوجته بعد أن تقدم بهم العمر يساندون بعضهم لمواجهة ألم فقدان ابنهم في الحرب.

8- مزرعة الحيوانات

ننتقل إلى رواية سياسية ممتعة للغاية اختيرت ضمن أفضل الأعمال الأدبية في القرن العشرين، تُرجمت لأكثر من سبعين لغة طُبعت هذه الرواية الأشهر لكاتبها للمرة الأولى في عام 1945. وتحكى عن مجموعة من الحيوانات قررت القيام بثورة ضد مالك المزرعة لتحكم نفسها بنفسها وتتولى شؤون حياتها. وهنا برع أورويل في أن يُجرى نوعًا من الحكمة السياسية الساخرة والممتعة على ألسنة الحيوانات، تكشف التناقض الحاد بين الشعارات الثورية وممارسات الحكام.

9- تقارير السيدة راء

نختم الترشيحات مع رضوى عاشور مرة أخرى بكتاب ممتع للغاية ومختلف عن أسلوبها في كتابتها الأخرى، وتستخدم هنا إيقاع سريع جدًا في الوصف والتنقل بين الأحداث ستشعر أنّك تقفز من نافذة إلى أخرى بين عوالم متعددة ستجد منها ما يتشابه مع حياتك اليومية، تستخدم فيها جمل قصيرة أو كلمات بسيطة لكنها تلخص الكثير من الأفكار والمعاني.

14

شاركنا رأيك حول "كتب خفيفة تقرأها في المواصلات ستجعل طريقك أكثر إمتاعًا"

أضف تعليقًا