لا تجلس محبطًا في إجازة شم النسيم، إليك ما يمكنك فعله للاستمتاع بهذا اليوم!

بيض ملون - أفكار لقضاء اجازة شم النسيم 2017 ؛ أصلها وسبب تسميتها والسر وراء وقتها؟
1

يقترب الربيع ويبحث الجميع عن طرق مبتكرة وأكثر تجددًا لقضاء إجازة شم النسيم؛ لكن هل تعرف ما هو الأصل وراء عادة الاحتفال بعيد الربيع أو ما يُعرف بشم النسيم أقدم عيد في الوجود ؟  لنرى …

الحقيقة وراء إجازة شم النسيم

إنّ لشم النسيم والاحتفال بعيد الربيع أصول فرعونية تعود إلى ما قبل سبعة آلاف عام، كما ترجع تسميته للكلمة الفرعونية “شمو” التي تعني بدء الخلق؛ فالحضارة المصرية القديمة حضارة زراعية بالدرجة الأولى لذا فكان من الطبيعي أن يحتفل المصري القديم بنهاية الشتاء، وقدوم فصل الصيف استبشارًا بموسم زراعي جديد.

مارس الفراعنة في هذا الوقت طقوسًا خاصة مبهجة للغاية، وكان لكل منها مغزى واعتقادات دينية وغير دينية، إلاّ أنّها حتى الآن تجرى مجرى العادة عند المصريين، ليس هذا فقط فبالرغم من انتشار فكرة الاحتفال بقدوم الربيع في مختلف شعوب وحضارات العالم القديم والحديث، وما جرى عليها من تغييرات إلاّ أنّ الطقوس المصرية القديمة ما زالت هي المُلهم الأساسي لنا الذي يمدنا بالأفكار الأكثر بهجة كفكرة البيض الملون التي انتقلت لأوروبا والعالم في الاحتفال بعيد القيامة،؛ بالرغم من أنّ ما قام به المصريون في الواقع لم يكن مجرد تلوين للبيض كما نعتقد، إنّما هي كتابات بأمنياتهم في العام الجديد لبتاح إله الخلق، ولأنّ الكتابة الهيروغليفية على شكل رسومات فسرناها كتلوين.

ومن الجدير بالذكر أنّ ذلك التزامن بين الاحتفال ب إجازة شم النسيم وعيد القيامة لم يكن محض صدفة، فعند دخول الديانة المسيحية مصر كانت إجازة شم النسيم تُحسب أول يوم اثنين من اكتمال القمر، فكان يقع في فترة الصوم الكبير التي تسبق عيد القيامة مما يمنع الأقباط من تناول السمك وهو من أهم مظاهر الاحتفال، ولحرص المصريين القدماء على الوحدة الوطنية تقرر نقل الاحتفال ليوم واحد بعد عيد القيامة.

كيف احتفل المصري القديم ب إجازة شم النسيم؟

اعتاد المصري القديم في هذا اليوم على أن يستيقظ باكرًا، يخرج للحدائق والحقول ليستمتع بقضاء وقت مبهج على ضفاف نهر النيل في الجو المعتدل، ونسمات هواء الصباح المنعشة ظنًا منهم أنّ النسيم في هذا اليوم مفيد، ومن ثم فيقوم بتلوين البيض وأكل السمك المملح (الفسيخ) مع الخضروات كالبصل والخس برفقة العائلة والأصدقاء.

https://www.arageek.com/2017/04/16/nasty-food-around-the-world.html

كل تلك الطقوس التي مارسها المصريون في إجازة شم النسيم كما ذكرت سابقُا ذات مغزى، فعلى سبيل المثال: كالسمك يرمز لرغد العيش والرزق الوفير، أمّا السمك المملح فكان المصري القديم أول من ابتكره كطريقة لحفظ الأسماك الزائدة أثناء فترة الفيضان؛ ليتمكنوا من استخدامه أيضًا في الحياة الأخرى. لذا، فكان رمزًا لحياة جديدة، والخس رمز للنماء والخصوبة، كما أنّ البيض الملون الذي طالما اعتقد المصري القديم أنّه رمزًا لإله الشمس الذي خرج من بيضة كبيرة معلنًا بدء الحياة، وحتى ولو جهلنا كل تلك الأشياء تبقى هي في الواقع ما ألهمنا اليوم بالطرق التي نحتفل بها بعيد الربيع.

والآن إليكم أفكار للاحتفال بإجازة شم النسيم

أولًا: الخروج برفقة الأهل والأصدقاء

رغم أنّ هذا الطقس ليس جديدًا إلاّ أنّه يبقى بإمكانك ممارسته بطريقة غير تقليدية واستغلال الفرصة في التقرب أكثر من العائلة والأصدقاء من خلال تشارك الاهتمامات واللعب سويًا، قوموا بتلوين وأكل البيض والرنجة أو ابتكر المزيد من الأنشطة، نظم مسابقة ولا بأس من التوقف لبعض الوقت والتقاط القليل من الصور، وفي المساء يمكنكم التجمع ومشاهدة عرض سينمائي أو مسرحي.

ثانيًا: مع عائلتك الفرعونية

في عصر التكنولوجيا يصبح القيام بما هو تقليدي من سبل التجديد غير التقليدية، فماذا عن قضاء إجازة شم النسيم مع أفراد أسرتك في أجواء فرعونية حيث لا وسائل تكنولوجية ومشتتات تتخلل وقت الاحتفال، مع موسيقى فرعونية وأزياء وطقوس ذات طابع فرعوني؟!

ثالثًا: تقديم الهدايا

استغل طقس تلوين البيض وقدم بيضة ملونة برسومات أو حتى كتابات خاصة للأشخاص المميزين لديك، أو قدم لهم باقة من الزهور الجميلة زاهية الألوان أو حتى وردة؛ فالهدايا البسيطة التي تدل على اهتمامك بهم في كل وقت لها رونقها الخاص.

رابعًا: القراءة

لا يمكن أن نتحدث عن أفكار لقضاء أي عطلة دون أن نجد القراءة على رأس القائمة. لذا، فحينما نفكر في قضاء إجازة شم النسيم لهذا العام فمن المميز أن تخصص وقتًا للقراءة وربما ستجد من الممتع أن تقرأ عن طرق احتفال الشعوب في مختلف أنحاء العالم بعيد الربيع وما إلى ذلك.

خامسًا: اجعل أكلاتك ومشروباتك مميزة

من السهل أن تجعل إجازة شم النسيم يومًا مميزًا جميلًا بإعداد المأكولات المميزة لهذة العطلة على سبيل المثال: الأسماك المملحة التي سواء أحببتها أم لا فهذا لن يغير من حقيقة كونها طابع مميز للاحتفال بعيد الربيع في مصر، وطهي الحبوب المنقوعة مسبقًا كحبوب نباب الفول، والخضراوات كالخس والبصل وسيقان الحلبة الخضراء، لكن بإمكانك التجديد وابتكار أصناف جديدة من هذه المكونات الأساسية.

أمّا عن المشروبات فعصير الليمون والنعناع والبرتقال هي الأشهر.

سادسًا: مع من يفتقدون العائلة

يمكنك أن تقضي إجازة شم النسيم لهذا العام بطريقة مميزة برفقة مع من لا عائلة لهم، رتب مع أصدقائك والعائلة أو حتى قم بمفردك بزيارة أحد دور الأيتام وجهز مجموعة من الأنشطة الترفيهية والألعاب مسبقًا، ومؤكد ستكون من أجمل أوقات حياتك التي لا يمكن نسيانها.

سابعًا وأخيرًا

يمكنك أن تستغل هذة المناسبة في التواصل مجددًا مع الأصدقاء والأقارب المنسيين من فترة؛ بسبب أشغال الحياة واستعادة تلك العلاقات مرة أخرى، وبإمكانك أيضًا استغلال هذة الأجواء كي تبدأ بزراعة زهور ونباتات جديدة.

وبالنهاية فشم النسيم مناسبة مصرية أصيلة ذات طابع فرعوني، والأفكار لتمضية إجازة شم النسيم كثيرة ولك أن تختار ما يلائمك أو حتى تتوصل لما هو أفضل وطرق أكثر بهجة … شاركنا أفكارك.

1

شاركنا رأيك حول "لا تجلس محبطًا في إجازة شم النسيم، إليك ما يمكنك فعله للاستمتاع بهذا اليوم!"

أضف تعليقًا