أهم اسئلة المقابلة الشخصية وكيف تجيب عنها بمهارة لتحصل على الوظيفة

اسئلة المقابلة الشخصية التي ستقابلك في أي انترفيو وطريقة الاجابة عليها
14

المقابلة الشخصية من أصعب المواقف بالنسبة للبعض، فمستقبلك مبني على هذه الدقائق، وعلى طريقة تصرفك فيها ومدى تجاوبك مع القائم بالمقابلة، لذا في هذا المقال سأساعدك بالتعرف على أشهر اسئلة المقابلة الشخصية، والجواب النموذجي لها، وأيضًا بعض الأمور التي يجب مراعاتها خلال المقابلة …

اسئلة المقابلة الشخصية وأفضل الأجوبة عليها

اسئلة المقابلة الشخصية الصعبة
مع اسئلة المقابلة الشخصية التالية لن تشعر بالتوتر في الانترفيو

معرفة اسئلة المقابلة الشخصية ليس كافيًا، عليك أن تقوم أيضًا بالتعرف على الطريقة المثلى للجواب عليها، حتى لا تضيع ولو 1% من احتمال قبولك في هذه الوظيفة … لذا، دعونا نتعرف على أهم اسئلة المقابلة الشخصية، وأفضل الأجوبة عليها …

  • ما هى نقاط قوتك؟

اجعل جوابك على هذا السؤال في إطار المقابلة، بمعنى لا تذكر نقاط قوتك في العلاقات الشخصية مثلًا والتعامل مع الآخرين، بل اذكر نقاط قوتك الخاصة بالوظيفة التي تقدم عليها، بمعنى لو أنّك في مقابلة لوظيفة مسوّق إلكتروني مثلًا، اشرح كافة المهارات التي تمتكلها بخصوص هذه الوظيفة، وإياك أن تدّعي ما ليس فيك، بحجة أنّك ستتعلمه وتكتسبه لاحقًا، كن صريحًا مع الشخص الذي أمامك ومع نفسك أولًا، لا تقلل من شأن نفسك بادعاء ما ليس فيك.

  • لماذا تتوقع منا توظيفك؟

قد يبدو السؤال غريبًا بالنسبة لك، لكنه وسيلة لإظهار نفسك والمميزات التي تتمتع بها، تحدث عن نفسك بثقة واذكر 5 مهارات تمتلكها في عملك، لا ترتبك ولا تتحدث بطريقة مرتبة أكثر من اللازم كما لو كنت تلقي قصيدة! تحدث بتلقائية وعبر عن نفسك ومهاراتك.

  • ما هى نقاط ضعفك؟

لا ترتبك بسبب هذا السؤال، فلكل إنسان نقاط قوة وضعف، وإنكارك لذلك سيجعلك تبدو فاقد الثقة بنفسك، أيضًا لا تحاول أن تلتف على السؤال وتظهر نقاط قوتك على أنّها نقاط ضعف كما يفعل البعض، أجب على السؤال بصراحة بدون أن تقلل من قدر نفسك، في الإجابة على هذا السؤال من الممكن أن تذكر نقطة ضعف على أنّها كانت في الماضي، وأنّك تغلبت عليها الآن.

٥ أخطاء عليك تجنبها في مقابلات التوظيف

  • ما الذي تستطيع تقديمه ولا يستطيع الآخرين؟

لا تجاوب على هذا السؤال بمدح نفسك ونقد الآخرين والتقليل من شأنهم، لكن حاول أن يكون جوابك ذكيًا كأن تقول مثلًا: إنّ كل إنسان في هذه الحياة يتميز في شيء، وتخبره بأن يمكنه معرفة الشيء الذي يتميز به حقًا بعد إجراء كافة المقابلات مع المتقدمين الآخرين.

  • ما هي الأسباب التي دفعتك لترك وظيفتك السابقة؟

لو كان السبب الحقيقي لتركك الوظيفة هو أنّ الراتب قليل، أو أنّ المواعيد لا تتناسب معك، لا تخبره بهذا السبب، قل إنّ السبب أنّك تسعى دائمًا للتطور والسعي نحو الأفضل، لذلك رغبت في تغيير وظيفتك والتقديم على هذه الوظيفة.

من أشهر اسئلة المقابلة الشخصية، ويعتبر المعظم  هذا السؤال الأكثر إحراجًا في كافة مقابلات العمل، لكن في الحقيقة ليس ثمة إحراج به، فكما يتم سؤالك عن الذي ستقدمه للشركة، وعن المهارات التي تجيدها، من الطبيعي أن تطلب أنت أيضًا الراتب الذي تراه يتناسب مع ما تقدم، ومع عدد ساعات العمل، لكن لا تضع رقمًا خياليًا، وأيضًا لا تضع رقم متواضع ظنًا منك بأنّك ستكسب رضاهم، كن صريحًا وضع الرقم المناسب بدون خوف أو تردد.

كن واثقا من نفسك ولا تخف من اسئلة المقابلة الشخصية
كن واثقًا من نفسك ولا تخف من اسئلة المقابلة الشخصية
  • كيف ترى نفسك في أول شهر بالشركة؟

الهدف من هذا السؤال هو معرفة إذا كان لديك شغف بالعمل أم أنّك تتقدم للوظيفة على أنّها مصدر دخل فقط، لذا عليك أن تجيب بأنّك وضعت خطة بالفعل تبدأ بها عملك في حال تم قبولك بالوظيفة.

  • ما هو أول شيء ستقوم به إذا تم قبولك؟

يعتبر هذا السؤال تكملة للسؤال التالي، وبلا شك أنّك لن تتقدم لوظيفة إلاّ إذا كنت تمتلك المهارات الكافية للعمل بها وتتقنها تمامًا، لذلك أخبره بخطتك أو بالقرار الذي تنوي أخذه في بداية العمل، هو ليس امتحان بقدر ما هو اختبار لمعرفة مدى شغفك بالعمل وحرصك على الوظيفة.

  • ما هي بيئة العمل المثالية لك؟

الجواب على هذا السؤال سيكون وصف بيئة العمل في الشركة التي تتقدم لها، وإذا كنت لا تعلم شيئًا بعد عن بيئة العمل، اجعل جوابك يشمل سمات موجودة في كافة الشركات التي على نفس مستوى هذه الشركة.

كيف تتفاوض على مُرتبك الشهري في 3 خطوات؟

  • كيف كانت علاقتك بالمدير السابق؟

إياك ثم إياك أن تذكر مديرك السابق بالسوء، حتى لو كان به عيوب حقًا، فجوابك بنقده وذمه دليل على أنّك تأخذ الأمور بصورة شخصية في بيئة العمل، لذلك اذكره بالخير على المستوى المهني، كما أنّه بلا شك أن مهما كان هذا المدير سيئًا حتمًا تعلمت منه شيئًا ما ساعدك في العمل.

  • هل حدث واختلفت مع مديرك؟ ولماذا؟

الاختلاف في العمل أمر طبيعي لكن التركيز يكون على طريقة تعاطيك مع هذه الخلافات، سواء كانت مع مديرك أو مع زملاء العمل، إذا كان حدث خلاف بينك وبين مديرك السابق بالفعل، لا بأس أن تجيب بنعم وأن تذكر السبب لو كان وارد الحدوث في بيئة العمل، ولم يكن أمرًا شخصيًا، مع الحرص أيضًا على  ألاّ تسيء لمديرك وتتهمه، وأن تنهي القصة بأنّها كانت تجربة تعلمت منها.

  • ما هى المميزات التي يذكرها مديرك السابق عنك؟

كما وضحت لك في الأسئلة السابقة، في كافة اسئلة المقابلة الشخصية، لا تدّعي شيئًا ليس فيك، في هذا السؤال اذكر الصفات التي كان يمدحك بها مديرك السابق، أو الأمور التي كان يرى أنّك تتميز بها دونًا عن غيرك.

لا تذهب لانترفيو بدون تحضير لـ اسئلة المقابلة الشخصية وإلا سيكون موقفك عسيرا
لا تذهب لانترفيو بدون تحضير لـ اسئلة المقابلة الشخصية وإلاّ سيكون موقفك عسيرًا
  • ما هى الأشياء التي افتقدتها بترك وظيفتك السابقة؟

لا تجيب إلاّ بأشياء إيجابية، كفريق عمل متعاون مثلًا، أو مدير يتسم بسمات القائد الداعم للفريق، هذه الأمور تظهر مدى شغفك ببيئة العمل نفسها.

  • ما هى صفات القائد الجيد؟

سؤال بديهي الجواب عليه أن يكون قائد متعاون، يتمتع بصدر رحب يتقبل كافة الأفكار ويناقشها بموضوعية، ألاّ ينفرد بالقرارات ويحترم أعضاء الفريق وآراءهم حتى لو كانت تختلف مع آراءه.

  • هل ترغب في أن تكون قائد أم تابع؟

هذا السؤال يتطلب جوابًا ذكيًا ككافة اسئلة المقابلة الشخصية، فلا يمكن أن تقول قائد وتقف عند هذا الجواب، فيتضح أنّك تريد التحكم والتفرد بالقرارات بنفسك، ولا يصح أيضًا أن ترغب في أن تكون تابعًا فتبدو كأنّك منعدم الشغف والطموح، الجواب هنا يكون أنّك سواء كنت قائد أم تابع فأنت في كلتا الحالتين ستقوم بأداء مهامك على أكمل وجه؛ لأنّك في الحالتين عضو في فريق حتى لو كنت قائد.

  • هل تفضل العمل وسط فريق؟

سؤال أساسي في اسئلة المقابلة الشخصية، الجواب الصحيح على هذا السؤال بنعم، أمّا الأسباب فتكون هي أنّ العمل وسط فريق يحفز ويشجع على العمل أكثر إلى آخر هذه الأسباب.

  • ما هو آخر كتاب قرأته؟

جاوب بآخر كتاب قرأته حقًا؛ لأنّه قد يسألك عما استفدته من هذا الكتاب، فلو ذكرت كتاب لم تقرأه ستضع نفسك في موقف محرج للغاية.

  • إن كنت حيوانًا ما هو الحيوان الذي تريد أن تكونه؟ ولماذا؟

من أغرب اسئلة المقابلة الشخصية، لا تندهش من هذا السؤال رغم غرابته، فالدافع وراء هذا السؤال الغريب هو اختبار قدرتك على التخيل وطريقة تفكيرك وقدراتك الإبداعية.

  • كيف تقيّم أدائي معك في هذه المقابلة؟

لا تمدح في الشخص الذي يقوم بإجراء المقابلة معك حتى لا تبدو مجاملًا أو تنافق من أجل الحصول على الوظيفة، وفي نفس الوقت لا تكن فجًا وتنتقده بطريقة سلبية وغير مهذبة.

التحضير الجيد لـ اسئلة المقابلة الشخصية سيضمن لك بشكل كبير الحصول على الوظيفة
التحضير الجيد لـ اسئلة المقابلة الشخصية سيضمن لك بشكل كبير الحصول على الوظيفة
  • لماذا اخترت تخصصك الجامعي؟

اشرح الأسباب التي دفعتك لاختيار هذا المجال دون غيره، ولتكن أسباب إيجابية كالشغف والاهتمام.

  • إذا كنت مكاني، ما هى الصفات التي ستبحث عنها في المتقدمين للوظيفة؟

كن حياديًا تمامًا وأجب على السؤال بالمهارات التي تتطلبها الوظيفة، والتي إذا امتلكها المتقدم للوظيفة صار مؤهلًا لها بشكل كامل.

  • صفات إيجابية لا تمتلكها، اذكر لي 3 فقط؟

المعنى الحقيقي للسؤال هو أن تذكر نقاط ضعفك، لا تذكر نفس الصفات التي ذكرتها في سؤال نقاط الضعف، وأيضًا لا تذكر صفات متصلة بشكل أساسي بالوظيفة التي تتقدم لها، حتى لا تبدو قدراتك أقل.

  • ما هي الشخصية المثالية بالنسبة لك للعمل معها ؟

الشخصية المثالية في العمل هي الشخصية التي تحفزك على تقديم الأفضل، اذكر صفة إيجابية كالتعاون مثلًا أو التحفيز.

  • ما هو هدفك الأساسي من الحصول على هذه الوظيفة؟

اجعل جوابك على هذا السؤال مرتبطًا بمسيرتك المهنية، أي ليكن هدفك هو تطوير نفسك مهنيًا والتقدم في وظيفتك.

وظف لغة الجسد لصالحك

لغة الجسد أثناء المقابلة الشخصية
لغة الجسد لا تقل أهمية عن اسئلة المقابلة الشخصية

معرفة اسئلة المقابلة الشخصية والأجوبة عليها ليس كافيًا لامتلاك الوظيفة، لغة الجسد وطريقة تفاعلك خلال هذه المقابلة، لذا عليك مشاهدة هذا الفيديو لاستغلال لغة الجسد في صالحك، فهو ليس اختبار إذا جاوبت على اسئلة المقابلة الشخصية بشكل صحيح تجاوزته، وإذا كان جوابك خطأ فشلت، لا … هناك عوامل أخرى ولغة الجسد أولها وأهمها …

وأخيرًا نتمنى لك الحصول على الوظيفة التي تتمناها، وإجراء مقابلة عمل رائعة، أخبرنا عن الوظيفة التي تنوي التقدم لها حاليًا …

14

شاركنا رأيك حول "أهم اسئلة المقابلة الشخصية وكيف تجيب عنها بمهارة لتحصل على الوظيفة"

أضف تعليقًا